أمراض

علاج انتفاخ في فتحة الشرج وأفضل مرهم, وما هي أسباب انتفاخ في فتحة الشرج؟

علاج انتفاخ في فتحة الشرج

ما هو علاج انتفاخ في فتحة الشرج؟ يعاني الكثير من الأشخاص من انتفاخ في فتحة الشرخ، وفي أغلب الأحيان تكون البواسير هي السبب. فما هي أسباب انتفاخ فتحة الشرج؟ وما هو علاج انتفاخ في فتحة الشرح؟

ورم بجانب فتحة الشرح

هناك العديد من الحالات الصحية والمرضية التي بإمكانها أن تتسبب في ظهور ورم بجانب فتحة الشرج، الجدير بالذكر أن أغلب الحالات التي تظهر فيها هذه الأورام يكون سببها الإصابة بالناسور، والناسور يمكن وصفه بكونه قناة أو فجوة مدخلها الخارجي في الجلد وتحديدًا في المنطقة الجلدية المجاورة لفتحة الشرج، ومدخلها الداخلي في فتحة الشرج، المستقيم، أو أي مكان في الأمعاء.

يمكنك مشاهدة مقالة البواسير الشرجية وعلاجها بالليزر

انتفاخ عند التبرز

اذا كان الانتفاخ فقط عند الدفع فلا بأس اما اذا كان دائما فينصح بمراجعة جراح

أسباب انتفاخ فتحة الشرح

  1. الالتهابات الشرجية: تحدث الالتهابات الشرجية عادةً نتيجة نظام غذائي غير صحي أو انتقال عدوى من الشريك أو عند إهمال النظافة الشخصية، وهذا كله يؤدي بشكل أو بآخر إلى تكاثر الجراثيم التي تسبب التهابات، ويتبعها انتفاخ في فتحة الشرج وهو اضطراب شائع يصيب بطانة الشرج ويسبب هذا الانتفاخ، ويتم علاجه بعد التشخيص الصحيح بالصادات الحيوية النوعية.
  2. البواسير الخارجية: البواسير الخارجية أيضاً من أهم الأسباب الشائعة التي تؤدي لانتفاخ في فتحة الشرج، وهي عبارة عن أوعية دموية منتفخة ضمن الغشاء المخاطي للشرج تظهر بشكل كتل مؤلمة وقد تكون نازفة وتحتاج إلى علاج فوري.
  3. الشق الشرجي: يحصل الشق الشرجي عند تمزق بطانة القناة الشرجية والذي يكون نتيجة إسهال مزمن أو متلازمة الكولون العصبي التي تسبب نوبات من الإسهال والإمساك، أو بسبب ضيق العضلة العاصرة الشرجية وكله في النهاية يؤدي إلى انتفاخ في فتحة الشرج.
  4. الخراج الشرجي: يسبب الخراج الشرجي أيضاً انتفاخ واضح ومؤلم في فتحة الشرج، حيث يحدث نتيجة انسداد غدة في الشرج مما يؤدي إلى التهابها وتجمع للقيح حول الأنسجة الشرجية، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور الخراج الشرجي الخارجي.
  5. الناسور الشرجي: الناسور الشرجي عبارة عن نفق يتشكل داخل فتحة الشرج ويخرج إلى الجلد عبر الأرداف ويؤدي إلى انتفاخ في فتحة الشرج وتورم وألم.
  6. داء كرون حول الشرج: داء كرون هو التهاب مزمن في الجهاز الهضمي يحدث في الأمعاء الدقيقة ويؤثر على جميع أجزاء الجهاز الهضمي وفتحة الشرج أيضاً وهو اضطراب وراثي تصل مضاعفاته إلى انتفاخ في فتحة الشرج ويتطلب علاج طويل الأمد.
  7. سرطان الشرج: في بعض الحالات النادرة قد يؤدي سرطان الشرج إلى انتفاخ شديد والذي يترافق مع عدة أعراض تفريقية أخرى تثبت وجود السرطان.
  8. الأمراض المنتقلة جنسياً: معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس تسبب انتفاخ في فتحة الشرج مثل الإصابة بفيروس الهربس أو السيلان أو الورم الحليمي البشري.

مرهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرح

بسؤال الأطباء عن أفضل أنواع المراهم لعلاج انتفاخ في فتحة الشرج سواء أكان من داخلها أو من حولها فجاءت الإجابة كالآتي:

مرهم أنوسول

  • هو أحد المراهم الدوائية التي تحتوي علي بعض الخصائص التي تقوم بتقليص الأوعية الدموية المسببة للتورم.
  • يقوم المرهم بتقليل الالتهابات في منطقة فتحة الشرج عند دهنه علي المنطقة، بالإضافة إلي قيامه بترطيبها أيضا.
  • موصي باستخدامه مرتين فقط في اليوم أي كل 12 ساعة، وفي حالات الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب.

مرهم نيوهلار

  • يعتبر من ضمن المراهم الممتازة بسبب احتوائه علي بعض المواد الطبيعية لعلاج البواسير مثل النعناع والصبار اللذان يحتويا علي خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تعمل بمثابة مسكنات آلم أيضا.
  • فضلان عن سرعة مفعوله في تسكين الآلام والقضاء علي الالتهابات والتورم.
  • من ضمن ميزاته أيضًا علاجه للبواسير الداخلية والخارجية سويًا.

مرهم فاكتو

  • من أشهر المراهم المستخدمة في علاج البواسير ويحتوي علي بعض المركبات الدوائية مثل: البوليكريسولين والسينكوكايين والتي من شأنهما القضاء علي التورم والالتهابات في فتحة الشرج.
  • يصفه الأطباء عادة بعد استئصال العمليات الجراحية التي يتم فيها استئصال البواسير.

إقرأ أيضاً علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء

علاج البواسير الخارجية المنتفخة

بشكل عام تختفي البواسير الخارجية من تلقاء نفسها بعد أسبوع إلى اثنين تقريبًا، لكن في حال استمرت لأكثر من هذه الفترة من الممكن استشارة الطبيب ليصف لك بعض الأدوية التي تساعد في علاجه.

1. علاج البواسير الخارجية منزليًا

من الممكن اتباع بعض الطرق المنزلية من أجل المساعدة في علاج البواسير الخارجية، وهذه الطرق تتضمن ما يلي:

  • أخذ حمام ساخن.
  • تنظيف فتحة الشرج بلطف وباستخدام الماء أو المحارم المبللة بعد كل عملية إخراج.
  • وضع كمادة باردة تحتوي على الثلج على منطقة الإصابة لتقليل التورم.
  • استخدام مراهم تُباع دون وصفة طبية في الصيدليات والتي تعمل على التقليل من الحكة المزعجة المرافقة للإصابة.

2. علاج البواسير الخارجية طبيًا

في بعض الأحيان وكما ذكرنا تحتاج الإصابة بالبواسير الخارجية إلى تدخل طبي، حيث يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الألم والنزيف المرافق للإصابة، والمساعدة في تسهيل عملية الإخراج.

كما أنه من الممكن أن ينصحك الطبيب بإجراء جراحة للتخلص من البواسير الخارجية أيضًا، تترافق مع تخدير موضعي في بعض الحالات.

تكون الجراحة فعّالة في حال تم إجرائها خلال 72 ساعة من ظهور أعراض الإصابة، ولا تكون فعالة للأسف بعد هذه الفترة، حيث تبدأ الأعراض بالاختفاء من تلقاء نفسها.

ولا بدّ من التنويه إلى أن في حال إصابة الحامل بالبواسير الخارجية، من المهم أن تقوم باستشارة الطبيب المختص قبل تلقي أي علاج.

ننصحك بقراءة تجربتي في علاج الشرخ والبواسير, وفوائد المغطس الساخن وأعشاب لعلاج الشرخ والبواسير

السابق
ما هو مرض الصرع وما هي أسبابه وأعراضه؟ وهل يمكن علاج مرض الصرع نهائياً؟
التالي
أسباب ألم فتحة البول عند النساء، و كم مدة علاج التهاب المسالك البولية؟