الأمومة والطفل

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة وعدم التركيز

تشتت الانتباه

تشتت الانتباه أو نقصه من المشاكل أو الاضطرابات التي تصيب الكثير من الناس خاصةً الأطفال والمراهقين ويسأل العديد من الآباء والأمهات عن هذا الاضطراب والذي يُعرف أيضًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن طرق علاجه

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه

يشمل العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال ما يأتي:

1. برامج تدريب الوالدين السلوكي
أوصى الخبراء بتدريب اباء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا على العلاج السلوكي، لتعليمهم المهارات والاستراتيجيات التي تساعد أطفالهم المصابين بفرط الحركة وتثبيت الانتباه على تحسين سلوكياتهم.

برامج تدريب الوالدين السلوكي هي برامج لتعليم الوالدين ومقدمي الرعاية إدارة سلوك الطفل وزيادة الثقة في قدرة الوالدين على مساعدة الطفل.

يتم ترتيب البرامج لمجموعة من الاباء تتكون من 10 إلى 20 شخص ويتراوح عدد الجلسات ما بين 10 إلى 16 جلسة يستمر كل منها لمدة ساعتين.

2. العلاج السلوكي للطفل
من خلال تقديم الدعم من الوالدين ومقدمي الرعاية لإدارة سلوك الطفل وذلك من خلال استخدام نظام المكافأة لتشجيع الطفل على التحكم في أعراض فرط الحركة وتشتت التركيز.

مثلًا يمكن تشجيع الطفل على الجلوس على الطاولة لتناول الطعام ثم تقديم المكافأة بسبب سلوكه الجيد، كما يمكن تشجيع الأطفال وتقديم المكافأة من قبل المعلمين بسبب تقدمهم الدراسي البسيط.

3. التدريب على المهارات الاجتماعية
يمثل التدريب على تحسين المهارات الاجتماعية أحد طرق العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه ويشمل مشاركة الطفل في لعب الأدوار والتصرف في المواقف الاجتماعية من خلال معرفة كيفية تأثير سلوكه على الاخرين.

4. العلاج السلوكي المعرفي
هو علاج حديث يساعد على إدارة المشاكل عن طريق تغيير طريقة التفكير والسلوك حيث يقوم المعالج بتغيير ما يشعر به الطفل تجاه الموقف.

اقرأ ايضا خصائص الشفرة الوراثية وأهميتها

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال

يمكن لهذه العلاجات تخفيف الكثير من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، لكنها لا تعالجه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد ما هو الأفضل لطفلك.

الأدوية المنشطة
حاليًّا، تُعد الأدوية المنشطة (المنبهات النفسية) هي الأدوية الأكثر شيوعًا لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط. يبدو أن المنشطات تعزِّز مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى الناقلات العصبية وتوازنها. تساعد هذه الأدوية على تحسين علامات وأعراض نقص الانتباه وفرط النشاط — في بعض الأحيان تقوم بذلك بشكل فعال في فترة زمنية قصيرة.

ومن أمثلتها:

  • الأمفيتامينات. وتشمل هذه ديكسترو أمفيتامين (ديكسيدرين)، وديكستروأمفيتامين-أمفيتامين (أديرال إكس آر، ماي داييس)، وليسديكس أمفيتامين (فيفانس).
  • الميثيلفينيديت. وتشمل هذه: الميثيلفينيديت (كونسيرتا، ريتالين، وغيرها)، وديكس ميثيلفينيديت (فوكالين).

تتوافر الأدوية المنشطة في أشكال قصيرة المفعول وطويلة المفعول. تتوافر لصقة طويلة المفعول من الميثيلفينيديت (دايترانا) يمكن وضعها على الوِرك.

تختلف الجرعة المناسبة من طفل لآخر؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لاكتشاف الجرعة الصحيحة. وقد تحتاج الجرعة إلى التعديل في حالة حدوث آثار جانبية كبيرة أو كلما يكبر طفلك. اسأل طبيبك عن الآثار الجانبية المحتملة للمنشطات.

شاهد ايضا اليرقان

علاج تشتت الانتباه للكبار

العلاجات النمطية في اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD) في البالغين تتضمن الأدوية، التعليم، تدريب المهارات والاستشارة النفسية. دمج هذه العلاجات هو عادةً أكثر العلاجات فعالية. قد تساعد هذه العلاجات في التحكم في العديد من أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD)، ولكنها لا تشفي منه. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد الأفضل لك.

الأدوية

تحدَّثْ مع طبيبك حول فوائد ومخاطر أي أدوية.

عادةً ما تكون المنبهات، مثل المنتجات التي تشمل الميثيل فِنيدات أو الأمفيتامين، هي الأدوية الأكثر شيوعًا الموصوفة بوصفة طبية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، ولكن قد تُوصف أدوية أخرى. يبدو أن المنشطات تعزِّز مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تُسمى الناقلات العصبية وتوازنها.
تشمل الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الاتوموكستين غير المحفز وبعض مضادات الاكتئاب مثل البوبروبيون. يعمل أتوموكسيتين ومضادات الاكتئاب بشكل أبطأ من المنبهات، ولكن قد تكون تلك الأدوية خيارات جيدة إذا كنتَ لا تستطيع تناول المنبهات بسبب مشاكل صحية، أو إذا كانت المنبهات تسبِّب آثارًا جانبية شديدة.
يختلف الدواء المناسب والجرعة المناسبة باختلاف الأفراد؛ لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت لتحديد المناسب لك. أخبِرْ طبيبك عن أي آثار جانبية.

قد تحب التهاب المرارة

الاستشارة النفسية

تتضمَّن الإرشادات الخاصة باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى البالغين عمومًا الإرشاد النفسي (العلاج النفسي)، والتثقيف حول هذا الاضطراب، ومهارات التعلُّم لمساعدتكَ في التعاطِي معه بنجاح.

قد يُساعدكَ العلاج النفسي فيما يلي:

  • تحسين إدارة وقتكَ ومهاراتكَ التنظيمية
  • تعلُّم كيفية السيطرة على سلوككَ الاندفاعي
  • تطوير مهارات أفضل لحل المشكلات
  • التعامُل مع الإخفاقات الدراسية أو المهنية أو الاجتماعية السابقة
  • تحسين تقديركَ لذاتك
  • تعلُّم طرق لتحسين العلاقات مع عائلتكَ وزملائكَ في العمل وأصدقائك
  • وَضْع إستراتيجيات للتحكُّم في أعصابك

قد تحب التهاب المرارة

مقياس فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعد اختبار تشتت الانتباه أحد الاختبارات محوسبة التي تفحص نظام الانتباه ووظائف الانتباه المستدام، لتشخيص اضطرابات نقص الانتباه والتركيز (Attention Deficit Hyperactivity Disorder – ADHD).

يعد اضطراب نقص الانتباه أحد المشاكل الشائعة عند الأطفال، وعادة ما تظهر هذه المشكلة فقط في مرحلة الطفولة، ولكنها في بعض الأحيان تستمر إلى مرحلة البلوغ، وقد تسبب صعوبات في التعلم إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها

يتم إجراء اختبار تشتت الانتباه من خلال ما يأتي:

  1. يتمرن الشخص لحوالي 3 دقائق على النشاط أثناء الاختبار، ثم يبدأ الاختبار بعد ذلك.
  2. يكون الطفل عادة خلال الفحص لوحده لتجنب حدوث أية تشتيت لتركيزه، ويجلس الشخص المفحوص أمام الحاسوب، حيث يظهر مربع أبيض وسط الشاشة، ثم يظهر وميض مربع أسود في أعلى أو أسفل المربع الأبيض.
  3. يطلب من الشخص أن يضغط على الزر في كل مرة يظهر فيها المربع الأسود في الأعلى.
  4. بعد إنهاء الاختبار الأول، يتناول الشخص المفحوص دواء لعلاج اضطراب نقص الانتباه بالجرعة المحددة له من قبل طبيب مختص، ثم الانتظار لمدة ساعة ونصف.
  5. يتم اختبار تشتت الانتباه من جديد لمدة 20 دقيقة إضافية.

شاهد ايضا ما هي عوارض الحمل ؟

السابق
كريم كورتيدرم الخلطة الثلاثية
التالي
ما هو مرض اكثيوسيس