أمراض

علاج تضخم المبيض بالأعشاب

علاج تضخم المبيض بالأعشاب

ستتعرفي في هذا المقال على علاج تضخم المبيض بالأعشاب، حيث يحتوي جسد المرأة على جزء حيوي في الجهاز التناسلي وهو المبيض الذي ينتج البويضات كي تكون جاهزة للإخصاب ومن ثم يتكون الجنين، وهي أيضاً مصدر هرموني الإستروجين والبروجستيرون، ولكن في بعض الحالات قد تصاب المرأة بتضخم المبايض (بالإنجليزية: Enlarged ovaries) أو ما يعرف بانتفاخ المبيض، وقد تصاب بتضخم المبيض الأيسر أو تضخم المبيض الأيمن أو يحدث التضخم في كلاهما معاً، فتابعي القراءة لمعرفة علاج تضخم المبيض بالأعشاب.

هل تضخم المبيض يسبب الألم

إن أعراض تضخم المبيض تختلف من حالة إلى أخرى، وذلك استنادًا إلى نوع الاضطراب أو الحالة الأساسية التي تعاني منها المصابة، ومن المحتمل أن تتضمن ظهور بعض الأعراض على الأجهزة الأخرى الموجودة في الجسم، وفي بعض الحالات الأخرى قد لا يظهر أيّ من هذه الأعراض أو العلامات على المصابة.

من أهم وأبرز هذه الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المصابة باختلاف نوع الاضطراب أو المرض الأساس الذي تعاني منه، هي الآتية:

  • الشعور ببعض الآلام الحادة في منطقة أسفل الظهر، أو البطن، أو الحوض.

يمكنكي مشاهدة مقالة ما هي اعراض تضخم المبيض

انتفاخ المبيض الأيسر قبل الدورة

قد يحدث فرط في تحفيز المبايض بالهرمونات خلال فترة الإباضة مما يؤدي إلى حدوث تضخم مؤقت للمبيض، ولا بدّ من التنويه إلى أن استخدام أدوية الخصوبة خلال فترة الإباضة قد يكون له دور في حدوث هذا النوع من التضخم في منطقة المبيضين.

شاهدي أيضاً ما هو تضخم الغدة النخامية

هل انتفاخ المبيض الأيمن من علامات الحمل

لا يوجد أي دراسة أو دليل يؤكد أن هناك علاقة بين تضخم المبيض والحمل، فإلى يومنا هذا لم تشير أي إمرأة أنها عانت من هذه لمشكلة قبل الحمل. فلتضخم المبيض أسباب لا علاقة لها بالحمل ولا يُعتبر أبداً من علامات وأعراض الحمل، ولهذا السبب ننصحك بمراجعة الطبيب خاصةً إن بدأت تشعرين بألم أثناء ممارسة الجماع، الإفررازات المهبلية الغير طبيعية، والنزيف الشديد.

تعرفي على اعراض وجود كيس على المبيض الايسر

علاج تضخم المبيض الأيمن

يعتمد علاج تضخم المبيض على علاج المشكلة الصحية التي أدت إلى حدوث هذا التضخم، فتقتصر بعض الحالات على الأدوية، مثل: أكياس المبيض، والتهاب الحوض، وتتطلب بعض الحالات تدخلًا جراحيًا، مثل: أورام المبيض، أو الانتباذ البطاني الرحمي.

إقرأي أيضاً تضخم الثدي عند الرجال

علاج تضخم المبيض بعد المنشطات

تتعدد الطرق الطبية التي يمكن من خلالها علاج تضخم المبيض بعد المنشطات، ومن هذه الطرق نذكر:

1. استخدام مسكنات الألم

يمكن استخدام مسكنات الألم مثل باراسيتامول (Paracetamol) للتخلص من آلام البطن، ولكن مع ضرورة تجنب استخدام الآيبوبروفين (Ibuprofen) أو النابروكسين (Naproxen)، إذ أن هذه الأدوية قد تتعارض مع عملية انغراس الأجنة بعد ترجيعها.

2. استخدام مضادات التخثر (Anticoagulants)

يتم استخدام مضادات التخثر المختلفة لتجنب الإصابة بتجلطات الدم، ومن هذه الأدوية نذكر:

  • هيبارين (Heparin).
  • إينوكسابارين (Enoxaparin).
  • ديسيرودين (Desirudin).
  • ليبيرودين (Lepirudin).

3. استخدام مناهضات الدوبامين (Dopamine agonist)

من الممكن استخدام مناهض الدوبامين المعروف باسم كابرغولين (Cabergoline)، الذي يقوم على التخفيف من الأعراض المرافقة لتضخم المبيض بعد الخضوع إلى التلقيح الصناعي، ولكن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يؤدي استخدام هذا الدواء إلى بعض المضاعفات، مثل الإجهاض.

4. استخدام مثبط إنزيم الأروماتيز غير الستيرويدي (Non steroidal aromatase inhibitor)

قد يتم استخدام مثبط إنزيم الأروماتيز غير الستيرويدي مثل ليتروزول (Letrozole)، الذي يعمل على تثبيط نشاط المبايض.

5. إجراء عملية البزل (Paracentesis)

يمكن القيام بعملية البزل للتخلص من السوائل المتراكمة في البطن والناتجة عن تضخم المبايض، ويتم القيام بهذه العملية فقط في الحالات الشديدة من تضخم المبيض في حال الإصابة بعدد من المضاعفات، مثل:

  • التواء المبيض.
  • انفجار أكياس المبيض.
  • النزيف الداخلي.

ننصحكي بقراءة تأثير كيس المبيض على الحمل

السابق
تحضير حمض الكبريتيك في المنزل
التالي
علامات التئام جرح الخراج

اترك تعليقاً