مرض السكري

علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

علاج حرارة القدمين لمرضى السكري يتم بوسائل كثيرة، حيث يُعاني المريض عند ارتفاع مستوى السكر، من السخونة والحرقان في قدمه، وخاصةً خلال الليل، ولكن هناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها علاج هذه الحرارة، وسوف نتعرف عليها عبر موقعنا.

علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

هناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل علاج حرارة القدمين لمرضى السكري ومنها ما يلي:

الحفاظ على المعدل الصحيح للسكر

من أهم الطرق التي يمكن اتباعها الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لأن ارتفاعه هو الذي يتسبب في التعرض إلى تلف الأعصاب وبالتالي زيادة حرارة القدمين، ويمكن الحفاظ على مستوى السكر من خلال اتباع النظام الغذائي المناسب، مع أداء تمرينات رياضية خفيفة لمدة نصف ساعة يوميًا، وتجنب القلق والتوتر.

العلاج الدوائي

حيث يمكن استخدام الكثير من أنواع الأدوية لعلاج حرارة القدمين كالتالي:

  • المسكنات: تقوم بتخفيف ألم حرارة القدمين الذي يكون خفيف أو متوسط، ومن أنواعها الباراسيتامول الذي يُساعد على التخلص من الألم، النابروكسين ويعمل على علاج الالتهابات، مع تقليل الحمى والتورم.
  • مضادات الاكتئاب: يمكن منحها إلى المريض، حتى وإن لم يكن يُعاني من الاكتئاب، لأن لها تأثير على تقليل الالتهابات وعلاج الآلام الناتجة عنه.
  • المسكنات الأفيونية: لا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الشديدة فقط، حيث تتميز بسرعة فاعليتها، ولكن قد يُصبح المريض مدمن عليها، وبالتالي لا يتم وصفها إلا من خلال الطبيب، وفي أضيق الحدود الممكنة.
  • مضادات الصرع: يمكنها تقليل ألم الأعصاب، مع تقليل أعراض تورم وحرارة القدمين.

طرق منزلية لعلاج حرارة القدمين لمرضى السكري

إلى جانب الحصول على الأدوية، يمكن لمريض السكري اتباع الطرق التالية للتخلص من حرارة القدمين:

  • ممارسة التمرينات الرياضية الغير عنيفة بشكل منتظم، وهو ما ينتج عنه تعزيز الدورة الدموية في الجسم، مع وصول الأكسجين والغذاء إلى الأطراف، وبالتالي تقليل حدوث حرارة القدمين.
  • الحرص على تناول أنواع الطعام الصحي، وتجنب الغذاء الضار، للحفاظ على معدلات السكر الطبيعية.
  • تناول الفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين ب12، والمكملات الغذائية التي تُقلل من أعراض الاعتلال العصبي السكري، ومنها حرارة القدمين.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يتسبب في ضعف الدورة الدموية في الجسم.

هل تساعد الكريمات الموضعية على التخلص من حرارة القدمين؟

تُعد أنواع الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم هي الأكثر شيوعًا في الاستخدام، ولكنها ترتبط بعدد من الآثار الجانبية، وهو ما يجعل البعض يلجأ إلى الكريمات الموضعية ومنها: لاصقات الليدوكائين، كريم الأميتربتيلين، مستخلصات عدد من النباتات الطبية ومنها جوزة الطيب.

ولقد أثبت استخدام الكابسيسين فاعليته في علاج الاعتلال العصبي، حيث يُقلل من الآلام، ولكن عند استخدامه يجب مراعاة الآتي:

  • إذا كان المريض لديه حساسية من الفلفل الأحمر، لا يمكنه استخدامه.
  • تجنب وضع هذا الدواء على الجل إذا كان به تشققات أو تهيج.
  • في حالة حدوث حرق مكان الدهان واستمراره يجب أن يتم التوجه إلى الطبيب.
  • إذا ظهر تورم أو تقرحات لابد أن يتم التوقف فورًا عن استخدام هذا الكريم.

أسباب حرارة القدمين لدى مريض السكري

ينتج عن مرض السكري عندما لا تتم السيطرة عليه تلف الأعصاب، وتلف الأوعية الدموية، والسبب هو تقليل انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية، وبالتالي يقل الإحساس في أماكن من الجسم ومنها القدم، مع ضعف جدران الأوعية الدموية، وه ما تنتج عنه مشاكل في القدم ومنها:

  • الاعتلال العصبي السكري: يحدث هذا المرض عند تلف الخلايا العصبية، وعند حدوثه في الأطراف يُسمى اعتلال الأعصاب الطرفية، وينتج عنه التهابات في أعصاب القدم، مع أعراض التنميل، أو الإحساس بثُقل القدمين.
  • مرض الأوعية الدموية المحيطية: ينتج عن ضيق الأوعية الدموية، ويؤثر مرض السكر على سريان الدم، ويُقلل من وصوله إلى القدم، وبالتالي يظهر عدد من الأعراض مثل سخونة القدم والإحساس بالحرقان بها، وتزيد الأعراض عن المشي أو ممارسة الرياضة.
  • اعتلال ألياف الأعصاب الحسية: هو أحد أنواع اعتلال الأعصاب المزمنة، ينتج عنه سخونة القدمين، وقد يتم فقد الإحساس بهما.

كيفية الاعتناء بالقدمين لمريض السكر

يجب أن يفحص مريض السكري قدمه باستمرار لدى الطبيب، وخاصةً إذا كان يُعاني من تلف الأعصاب، وبذلك سوف يمكنه اكتشاف وجود أي مشكلة في وقت مبكر والبدء في العلاج الفوري، ومن أهم طرق الاعتناء بالقدمين لدى مريض السكري ما يلي:

  • يجب أن يتم غسل القدمين كل يوم باستخدام الماء الدافئ.
  • عدم المشي بدون ارتداء حذاء، مع التأكد من عدم وجود حصوات أو غيرها في الحذاء، وكذلك التأكد أن بطانته ناعمة على القدم.
  • شراء مقاس الحذاء المناسب للقدم، وتجربته في نهاية اليوم وليس مبكرًا لأن حجم القدم يكون أكبر ما يمكن خلال هذا الوقت، وعدم ارتداء الحذاء بدون جوارب.
  • قص أظافر القدم باستمرار حتى تكون الحواف ناعمة.
  • الحفاظ على وصول الدم إلى القدمين من خلال رفعهما إلى الأعلى عند الجلوس، وكذلك يجب تحريك أصابع القدمين لمدة دقائق كل يوم.

نصائح هامة لمرضى السكري

عند السيطرة على مرض السكر، والحفاظ على معدله الطبيعي لن يتعرض المريض إلى أي أعراض تخص القدم، أو غيرها، وفيما يلي عدد من أهم النصائح التي يمكن اتباعها:

تناول وجبة عشاء صحية

يجب أن يتم تناول وجبة عشاء متكاملة، وأن تحتوي على جميع العناصر المُغذية، وهو ما يساهم في ضبط معدل السكر في اليوم التالي، ومن أنواع الطعام الذي يمكن تناوله الفواكه، الخضروات، اللبن قليل.

ممارسة نشاط خفيف

بعد تناول العشاء يُفضل أن يتم ممارسة رياضة خفيفة، أو المشي وهو ما يساعد على النوم الهادئ.

تنظيف الأسنان

يجب أن يتم تنظيفها ليلًا بالفرشاة والمعجون، وكذلك تنظيفها باستخدام خيط الأسنان، لأن اللعاب الخاص بمريض السكري يكون محلى أكثر من لعاب الشخص الطبيعي، وهو ما يجعله مُعرض أكثر للتسوس.

علاج جروح أو بثور القدمين

يجب أن يتم فحص القدمين يوميًا، لأن هذا المريض مُعرض إلى جفاف الجلد، وفي حالة وجود جرح أو بثور يجب علاجها قبل أن تتفاقم وتتطور.

تجنب التوتر

ينتج عن التوتر والإجهاد التأثير على معدل السكر، ولذلك لابد من الاسترخاء والهدوء على قر الإمكان.

الحصول على قسط كافي من الراحة

حيث يجب أن يتم النوم في نفس الموعد كل يوم، مع الحفاظ على النوم في غرفة مظلمة وهادئة

السابق
علاج كيس الماء في القدم
التالي
علاج التهاب الحلق الناتج عن ارتجاع المريء