أمراض

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات، وعلاج حصى الكلى بالطب النبوي

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات

علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات: ستتعرف في هذا المقال على علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات، حيث تعتبر حصوة الكلى أحد الأمراض الشائعة التي تتعرض لها إحدى الكليتين أو كلاهما، كما تسبب هذه الحصوات الشعور الشديد بالألم أسفل البطن وعلى جانبيها خاصة عند انتقالها إلى مركز المسالك البولية، وقد تكون هذه الحصوات متكونة نتيجة زيادة ترسيب بعض الأملاح مثل الكالسيوم أو حمض إليوريك أو الستروفايت أو السيستين، كما أن وجود هذه الحصوات يعيق خروج البول بشكل طبيعي مما قد يسبب أمراض أكثر خطورة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج حصوة الكلى خلال أربع ساعات.

حصوة الكلى 6 ملم

  • يستطيع الجسم التخلص التلقائي من حصوات الكلى الصغيرة التي يتراوح حجمها من 5-10 ملم بنسبة 90 % على الأقل .
  • تنزل الحصى بشكل تلقائي خلال 48 ساعة من عملية التشخيص بعد شرب كميات كبيرة من الماء تصل الى 10 أكواب يوميا .
  • يقوم الطبيب بوصف مجموعة من مسكنات الألم للتخلص من الألم الشديد الذي تسببه الحصوات إلى حين نزولها بشكل طبيعي.

يمكنك مشاهدة مقالة أسباب وخز في الكلى اليسرى وأعراض حصى الكلى, وعلاج ألم الكلى اليسرى في المنزل

علاج حصى الكلى بالطب النبوي

تتعدد الأسباب المؤدية إلى المعاناة من هذا النوع من الحالات الصحية، ولكن على الرغم من ذلك فمن الممكن الخضوع لبعض العلاجات التي تساهم في الشفاء منها، ومن أبرز طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا الآتي:

1- شرب الماء

من أهم أسباب الإصابة بحصى الكلى هو الجفاف (Dehydration)، بالتالي شرب كميات كافية من الماء يوميًا من شأنه أن يحميك من هذه الإصابة، كما يساهم في التخلص من حصى الكلى في حال تكونها.

إن شرب حوالي 12 كوب من الماء يوميًا يساعد في تحريك حصى الكلى من منطقة الكلى باتجاه المسالك البولية ومن ثم خارج الجسم.

2- الريحان

يحتوي الريحان أو ما يعرف باسم الحبق على مواد نباتية تعمل على إعادة توازن حمض اليوريك (Uric acid)، مما يصعّب من عملية تكوين الحصى في الكلى، إلى جانب ذلك يعتبر استخدام الريحان من طرق علاج حصى الكلى طبيعيًا، وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليك، وهي مادة تساعد في تحليل حصى الكلى.

لاستخدام الريحان لهذا الغرض، قم بغلي ملعقة واحدة من الريحان واشربه يوميًا.

3- زيت الزيتون البكر

يمتاز زيت الزيتون البكر بفوائده الصحية العديدة وبما فيها التخلص من حصى الكلى، إذ يعمل زيت الزيتون على تشحيم المسالك البولية مما يساعد في انتقال الحصى من الكلى وخروجها من الجسم.

قم بتناول القليل من زيت الزيتون على الريق كل يوم وقبل النوم للتقليل من أعراض الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في التخلص منها.

4- عصير الرمان

عصير الرمان من الطرق التي تساعد في علاج حصى الكلى طبيعيًا، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة (Antioxidants)، التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى والمساعدة في خروجها من الجسم في حال الإصابة بها، قم بتناول عصير الرمان أو بذور الرمان يوميًا للتمتع بفوائده.

5- عصير الليمون

يحتوي الليمون على مادة تدعى السترات، والتي تساعد في تحليل الكالسيوم المتراكم وبالتالي تفتيت حصى الكلى، قم بتناول عصير الليمون على الريق صباحًا، ومن ثم قبل بضع ساعات من وجبة العشاء، كما يفضل أن يتم صنع عصير الليمون منزليًا من أجل الحصول على عصير طبيعي.

6- خل التفاح

يعمل خل التفاح تماما مثل عصير الليمون من خلال تفتيت حصى الكلى بسبب مادة السترات الموجودة فيه، قم بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع كوب من الماء وتناوله يوميًا قبل الوجبات.

كما وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي طريقة منزلية لعلاج حصى الكلى طبيعيًا، وبالأخص في حال كنت تعاني من مشكلة صحية أخرى.

شاهد أيضاً أسباب حصى الكلى

علاج حصوات الكلى بالشعير

بعد التعرف إلى فوائد ماء الشعير للتخلص من حصوات الكلى والوقاية منها، يمكنك الآن استخدامه في العلاج بشكل طبيعي بعد أخذ مشورة طبيبك، لأن فاعلية هذا العلاج تعتمد على مدى تقدمك في المرض، وعدد الحصوات وحجمها، ويتوقف كذلك على أسباب تكون الحصوات المختلفة مثل:

  • الأسباب الوراثية.
  • تاريخ من التهابات الكلى والمسالك البولية.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة.
  • زيادة استهلاك اللحوم الحمراء والكافيين والسكر ومنتجات الألبان والدقيق المكرر.
  • الاستخدام المنتظم لمضادات الحموضة.

كل الأسباب السابقة تؤثر في فعالية استخدام الشعير كعلاج له نتيجة.

تعرف على عملية حصى الكلى بالمنظار

علاج حصوة الكلى بالبقدونس

أن البقدونس يسهم في تطهير الكلى عن طريق إفراز البول بكميات كبيرة، وبالتالي يساعد في طرد السموم التي تمر عن طريق الكلى بشكل سريع، مثل سموم اليوريا.

عن كيفية تحضير واستخدام البقدونس للتخلص من حصوات الكلى والحالب، ذكر استشاري التغذية العلاجية، أنه يجب وضع 50 جراما من أوراق البقدونس في وعاء يحتوي على لتر من الماء المغلي، وتركها تغلي ثم تبريدها، ويُنصح بتناول كوب من مغلي البقدونس على الريق، بالإضافة إلى تناول كوبين آخرين على مدار اليوم.

إقرأ أيضاً اضرار تفتيت حصى الكلى بالليزر

علاج حصوات الكلى في يوم واحد بإذن الله

تحدث حصوات الكلى نتيجة تراكم الأملاح والمعادن. تتشكل الحصوات بأحجام مختلفة، وتنتقل إلى المسالك البولية، ويمكن علاجها في المنزل بالطرق التالية

  • شرب الماء السبب الرئيسي لتكوينه هو قلة مياه الشرب، ويوصى بشرب 12 كوبًا يوميًا لنقل الحصى من الكلى إلى المسالك البولية ثم إخراجها من الجسم عن طريق البول.
  • الريحان يحتوي على مواد نباتية تعيد توازن حمض البوليك وهذا يمنع تكون الحصوات في الكلى.
  • زيت الزيتون البكر يعمل على تزليق المسالك البولية، مما يساعد في انتقال وإخراج الحصى من الكلى، ويفضل تناوله في الصباح على معدة فارغة.
  • عصير الرمان من أفضل الطرق الطبيعية لتفتيت الكلى، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية.
  • عصير الليمون يحتوي على سترات مما يؤدي إلى تحليل الكالسيوم المتراكم ويفضل تناوله قبل العشاء.
  • خل التفاح يعمل مثل عصير الليمون، ويتم استخدامه بخلط ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء، وتناوله يومياً قبل الوجبات.

ننصحك بقراءة اضرار مدرات البول على الكلى

السابق
كيف اعرف ان جرح الخياطة مفتوح؟ وهل يلتئم جرح العجان بدون خياطة؟
التالي
كم يبقى الحيوان المنوى حي داخل الرحم، وهل يحدث حمل عند خروج السائل؟