أمراض

علاج حصى المرارة مضمون بإذن الله

علاج حصى المرارة مضمون بإذن الله

علاج حصى المرارة مضمون: ستتعرف في هذا المقال على علاج حصى المرارة مضمون بإذن الله، وحصوات المرارة هي ترسّبات صلبة في السائل الهضمي والتي يمكنها أن تتكون في المرارة لديك. المرارة عبارة عن عضو صغير على شكل ثمرة الكمثرى وتوجد على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة. تحتوي المرارة على سائل هضمي يُسمى الصفراء يُطلق في الأمعاء الدقيقة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن علاج حصى المرارة مضمون بإذن الله.

علاج حصى المرارة بالقران

يُمكن علاج حصوة المرارة بالقران من خلال قراءة بعض الآيات الشافية، عسى أن تكون سبب في زوال الألم والتحسن بإذن الله، وهي كما يلي:

  1. سورة يوسف.
  2. سورة الشعراء.
  3. وسورة يونس.
  4. سورة الإسراء.
  5. وسورة التوبة الآية رقم 14.
  6. سورة فصلت الآية رقم 44.

هذه الآيات والسور يُمكن قراءتها على عسل النحل أو ماء زمزم أو زيت الزيتون أو زيت الحبة السوداء بغرض علاج حصوة المرارة بالقران الكريم، فإن لم تجد أي من هذه الأشياء يُمكن استخدام الماء العادي، ويُمكن الاغتسال به لإتمام الشفاء إن شاء الله، وتستطيع وضع يدك على المنطقة المصابة والتي بها الألم وقراءة الآية رقم 18 من سورة المؤمنون 7 مرات.

وهناك حديث ورد عن النبي الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، حيث أتاه رجلاً وهو يشتكي من الألم في جسده، فقال صل الله عليه وسلم “ضع يدك على المكان المصاب وانطق بسم الله ثلاث مرات، وبعد ذلك قل أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبعة مرات”، هذه الطريقة جيدة في حصوات المراره والشفاء من الألم إن شاء الله، ودائماً ادعو الله بالشفاء ولا تترك الطاعة واستمر عليها دائماً وقراءة القرآن خاصة السور السابقة التي ذكرناها عن علاج حصوة المرارة بالقران الكريم.

يمكنك مشاهدة مقالة أعراض التهاب المرارة

دواء لتفتيت حصى المرارة

يعد دواء اليورسوديول (Ursodiol) ودواء الكينوديول (Chenodiol) أحد العلاجات المستخدمة في تفتيت حصى المرارة، من خلال التأثير على كثافة العصارة الصفراوية. لكن لا يعد استخدام هذه العلاجات شائعًا بشكل كبير، ويعود سبب ذلك إلى الآتي:

  • يعد الحجم الصغير للحصى وتكونها من الكوليستيرول فقط شرطًا لاستخدام العلاجات الدوائية.
  • تحتاج وقتًا طويلًا لتفتيت الحصى، قد يمتد إلى سنتين تقريبًا.
  • تعود الحصى بعد انتهاء العلاج في بعض الأحيان.
  • يمنع استخدامها من قبل الحامل أو المرضع.
  • تتفاعل مع حبوب منع الحمل وتقلل من فعاليتها.

بالتالي فإن استخدام هذه العلاجات يكون خيارًا في حال عدم قدرة المريض على تقبل الأنواع الأخرى من العلاجات أو في حال الرغبة في الوقاية من تكون حصى المرارة إذا كان الشخص أكثر عرضة من غيره لمشكلة تكون الحصى.

شاهد أيضاً أضرار حصوات المرارة

علاج حصوة المرارة الكبيرة

قد يوصي الطبيب بتناول مسكنّات الألم في حال حدوث نوبة خفيفة من الألم، ثم ينتظر لفحص ما إذا كان الألم سيزول بتأثير هذا العلاج أم لا، وفي بعض الحالات تحدث نوبة أخرى يتم مراقبتها لمعرفة التطورات، ولا يسبب ذلك عادةً أية مضاعفات.

في حال تعرض المريض لنوبة حادة شديدة من الألم، فقد يوصي الطبيب المعالج باستئصال المرارة بواسطة عملية جراحية، إذ أن ذلك يشير إلى احتمالية ظهور نوبات أخرى في المستقبل.

الجراحة

يتم إجراء جراحة استئصال المرارة للعديد من الأشخاص، وغالبًا ما يتم إجراؤها دون حدوث أية مضاعفات، إذ يتم ذلك بواسطة الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery)، حيث يقوم الجراح بفتح عدد من الشقوق الصغيرة في جوف البطن، ثم يسحب من خلالها كيس المرارة.

يستطيع معظم المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة إلى مزاولة نشاطهم العادي في غضون أسبوع واحد حتى أسبوعين من الجراحة، وفي بعض الحالات، يضطر الطبيب الجراح إلى فتح شق أكبر في البطن لإخراج كيس المرارة، وفي مثل هذه الحالات، تكون الفترة اللازمة للشفاء أطول.

تعرف على استئصال المرارة وزيادة الوزن

علاج حصى المرارة زيت الزيتون

تُعد طريقة تطهير المرارة (Gallbladder cleanse) من أكثر الطرق شيوعًا في علاج حصى المرارة بزيت الزيتون، ويمكن توضيح مدى حقيقة فائدة هذه الطريقة من خلال الدراسات الآتية:

  1. بينت دراسة احتمال فائدة زيت الزيتون في العلاج إلا أنّ ذلك غير مؤكد علميًا بعد، وتضمن طريقة تطهير المرارة استخدام مزيج من زيت الزيتون وبعض عصائر الفواكه، ونذكر لكم بعض الحقائق عنها فيما يأتي:
    • لا يوجد إثبات علمي على إمكانية علاج حصى المرارة بزيت الزيتون.
    • تدعي هذه الطرق إمكانية تفتيت الحصى، وتحفيز المرارة على التخلص منها عن طريق البراز، ولكن لم يتم إثبات هذه الادعاءات.
    • يُمكن أن يرى الأشخاص الذين يقومون باستخدام هذه الوصفات بعض الأجسام التي تشبه الحصى في البراز، إلا أنّ الاحتمال الأكبر أن تكون بقايا من الزيت أو العصير وغيره.
  2.  بينت دراسة أخرى أن التأثير على مستويات الدهون في النظام الغذائي لا يؤثر على مستويات الأحماض الصفراوية في المرارة، وبذلك فإن هذه الطريقة ما زالت مُحتاجة للمزيد من الدراسات.

إقرأ أيضاً أسهل طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة

تجربتي في علاج حصى المرارة

تتكون حصوات المرارة نتيجة لزيادة نسبة الكوليسترول في الجسم أو نتيجة للتغيرات الهرمونية للمرأة الحامل، وقد يكون السبب هو تناول الوجبات الدسمة السريعة والسمنة وزيادة الوزن أحد أسباب الاصابة بحصوات المرارة.

من أفضل العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها في علاج حصوات المرارة هي استئصال المرارة نتيجة للنتائج والاثار الجانبية كزيادة نسبة الكوبيسترول في الدم أو سرطان الامعاء ولذلك يلجأ المرضى الى العلاج بالوصفات الطبيعية كعصير الليمون وزيت الخروع والشاي الاخضر والنعناع وغيرها.

هناك الكثير من التجارب الناجحة للجوء الى عمليات تفتيت حصى المرارة منها تجربة مريض ظل يعاني من التهاب المرارة وحصواتها عدة سنوات وهو ما جعله يلجأ الى استئصال المرارة حسب ارشادات الطبيب المعالج والذي قال له ضرورة استئصال المرارة حيث شعر بالراحة اخيرا من بعد سنوات من التعب والشقاء.

ننصحك بقراءة علاج حصوات المرارة في يوم واحد بإذن الله

تجربتي مع التفاح للمرارة

وددت أن أعرف في بداية تجربتي مع التفاح للمرارة أن أعرف ما هي المرارة أصلًا؟! لأني لم أكن أعلم عنها الكثير، فكل ما أعرفه أنها عضو في الجسم فقط، وقد عرفت أنها جزء مهم جدًا في أجسامنا بالرغم من صغر حجمها.

فهي تقع في النصف العلوي الأيمن من جسم الإنسان، ووظيفة المرارة هي الحفاظ على العصارة الصفراوية التي يقوم بإفرازها الكبد، ومن الممكن في حالة إهمال علاج المرارة أن تنفجر، وتتسب أذى كبير، وقد تتسب في موت من تنفجر بداخله نتيجة التسمم.

فقد حاولت أن أجد علاج يغنيني عن العمليات الجراحية، ويمكنني به أن أتخلص من الحصوات التي تكونت في المرارة، وبالفعل وجدت في التفاح ضالتي التي كنت أبحث عنها.

حيث تعرفت على طرق ووصفات واتبعتها، وبالفعل تخلصت من حصوات المرارة التي كانت تسبب لي كثير من الألم، وسأذكر لكم طرق العلاج، والأعراض التي شعرت بها وجعلت الطبيب يشخص حالتي، وذلك في السطور القادمة.

يمكنك الإطلاع على علاج حصوات المرارة بالطب النبوي

السابق
انتفاخ رأس الطفل بعد السقوط
التالي
تجربتي مع التفاح للمرارة