أمراض

علاج حموضة الدم بالاعشاب

ستتعرف في هذا المقال على علاج حموضة الدم بالاعشاب، حيث يلعب توازن مستوى حموضة الدم دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم، ومن خلالها يتم يتم تخليص الجسم من السموم، ومقاومة الأمراض، وفي حالة حدوث خلل في مستوى حموضة الدم، فإن هذه الخلل سيؤثر على جميع وظائف الجسم، وبالتالي سوف يحدث ضررًا كبيرًا، وآثار جانبية خطيرة، فتابع القراءة لمعرفة علاج حموضة الدم بالاعشاب.

أعراض حموضة الدم

حموضة الدم هي حالة يحدث فيها عدم توازن في الأحماض والقواعد في الجسم إمّا بسبب زيادة إنتاج الجسم للأحماض، أو نتيجة قلة التخلص من الأحماض في الجسم، أو افتقار الجسم لكميات كافية من القواعد المسؤولة عن معادلة هذه الأحماض.

قد لا تظهر على الأشخاص المصابين بحموضة الدم أي أعراض أو علامات، وفي أحيان أخرى قد تظهر بعض العلامات والأعراض عليهم، ومن أهم إجابات سؤال ما هي أعراض حموضة الدم؟ ما يأتي:

  • زيادة سرعة ضربات القلب.
  • الشعور بالارتباك.
  • الإحساس بالتعب.
  • القيء.
  • الشعور بالضعف.
  • عدم الرغبة في تناول الطعام.
  • زيادة عمق التنفس وزيادة مدته.
  • الشعور بانزعاج أو غثيان في المعدة.
  • ألم في الرأس.

يمكنك مشاهدة مقالة تحليل حموضة الدم

أطعمة تقلل حموضة الدم

1- اللوز

المكسرات بشكل عام وخاصة اللوز من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن المختلفة، ما يجعله من الأطعمة القلوية التي تساهم في معادلة حمضية الدم، وتعزيز الصحة العامة، وتحسين جودة البشرة، والشعر، وتعزيز الذاكرة، وقوة العضلات، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزيز فقدان الوزن.

2- الخيار

الخيار له خصائص مدرة للبول، وبالتالي يقلل من تركيز حمض اليوريك في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الماء فيساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم، والتخلص من السموم، ومعادلة قلوية الدم.

3- الكرنب

الكرنب من الأغذية الغنية بالفولات والماغنيسيوم، ما يجعله من الأطعمة المفيدة للجهاز الهضمي والجهاز المناعي، كما أنه مصدر غني بالألياف ويعزز قلوية الجسم، ويساهم في محاربة السرطان، وتعزيز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

4- الجريب فروت

بالرغم أن الجريب فروت من الحمضيات إلا أنه من أفضل الفواكه التي تساهم في معادلة حمضية الدم، ويساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، فضلا عن أنه غني بفيتامين C الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة، كما أنه يحسن مستويات القلوية في الجسم ويمنع تراكم الدهون الزائدة.

5- الليمون

الليمون ذو طعم حمضي ولكنه في الواقع قلوي بطبيعته، ويحسن مستويات الحموضة في الجسم وينظفه من الداخل إلى الخارج، ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج إلى كوب من الماء الدافئ وشربه كل يوم لطرد الحمض الزائد من الجسم، كما يستخدم على نطاق واسع لفقدان الوزن.

6- الريحان

يوصف الريحان بأنه ملك الأعشاب لغناه بفيتاميناتK ، C، وأحماض أوميجا 3 الدهنية أيضًا، ويحتوي الريحان على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على التخلص من الأحماض في الجسم بشكل طبيعي، ويقلل من خطر تكون حصوات الكلى.

7- الشمام

الشمام من الفواكه الغنية بفيتامين ب وبيتا كاروتين، ما يجعله من الفواكه القلوية، وتساهم في التخلص من السموم الموجودة في الجسم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

بيكربونات الصوديوم لعلاج حموضة الدم

إن مريض حموضة الدم يتم إعطاءه غالبًا بيكربونات الصوديوم سواءً عن طريق الفم أو عن طريق الوريد حتى تتم معادلة حموضة الدم لديه بشكل سريع.

تعرف على هل حموضة الدم خطيرة

علاج حموضة الدم لمرضى السكري في المنزل

  • يتناول المريض نسب من الأنسولين عن طريق الحقن الوريدي واعطائه كميات كبيرة من السوائل لتعويض ما يفقده .
  • في الحالات الخطيرة يوضع المريض في العناية المركزة من أجل السيطرة على حموضة الدم
  • خلال مرحلة العلاج يتم إجراء تحليلات لمستوى السكر أو مستويات الأملاح بعد مرور ساعتين والسيطرة عليه في حالة ارتفاعه .

إقرأ أيضاً حموضة الدم والسرطان

بنتي عندها حموضة في الدم

إنّ مرض حموضة الدم يشكو منه الكبار والصغار، ولقد ورد الكثير من الشكاوي من الأمهات، ومنها شكوى بنتي عندها حموضة في الدم، حيث أن هذا المرض يتغلل في الصغار، ويمكن أن يتسبب في آثار جانبية خطيرة إذا لم يتم العلاج، ويمكن علاجه بالأعشاب والطرق المنزلية التالية:

  • تناول الأطعمة القلوية مثل الفواكه والخضروات والابتعاد عن البروتينات الحيوانية ومنتجات الألبان والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية والفواكه الحمضية مثل البرتقال والحمضيات.
  • استخدام جذور الهندباء، التي تساعد في تقليل الالتهاب، كذلك تساهم في طرد السموم، وتعمل كعامل مضاد للسرطان من أي نوع.
  • تناول الثوم الطازج ، حيث من خلاه تزداد قلوية الجسم وتتراكم البكتيريا والفطريات.
  • يساعد الكركم في محاربة العديد من الأمراض من خلال قدرته على معادلة مستويات السكر في الجسم والمساعدة في توازن حموضة الدم.
  • زيادة موارد الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين ب 12 والثيامين.

ننصحك بقراءة أسباب حموضة الدم

السابق
نسبة حموضة الدم
التالي
مين جربت حبوب دافلون للدوالي وكم يوم استخدم حبوب دافلون للدوالي