العناية بالذات

علاج خراج الأسنان بحبة البركة وقشر الرمان وبالطب البديل وبالطرق الطبية أيضاً

علاج خراج الأسنان بحبة

ستتعرف في هذا المقال على علاج خراج الأسنان بحبة البركة, وخراج الأسنان جيب من القيح ناتج عن عدوى بكتيرية. يمكن أن يحدث الخراج في أماكن مختلفة من الأسنان ولأسباب مختلفة. يحدث الخراج القمي في طرف الجذر، بينما يحدث خراج دواعم السن في اللثة بجانب جذر السن. تشير المعلومات الواردة هنا تحديدًا إلى حالات الخراج القمر, فتابع القراءة لمعرفة علاج خراج الأسنان بحبة البركة.

تجربتي مع خراج الأسنان

عندما كنت حامل في الشهر الثاني من الحمل، أصبت بألم شديد بأسناني، وعندما ذهبت للطبيب أخبرني أنني أعاني من خراج في الأسنان، وكنت أخشى أن أتناول أي أدوية من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين أو تصيبني بمشاكل في الحمل.

لذا قررت أن أبحث على الإنترنت لأتعرف على وصفات طبيعية تساعد على التخلص من هذا التجمع الذي كان يؤلمني وبشدة، فلم أقدر على تحمل الألم، وبدأ وجهي يورم وأشعر شعور دائم بمذاق سيء في فمي.

في ذات يوم عندما كنت أبحث قرأت تجربة مماثلة لحالتي عن خراج الأسنان، وكانت الوصفة عبارة عن مضمضة بالحبة السوداء، وهذه الوصفة كانت كالتالي:

  • قمت بطحن كمية مناسبة من الحبة السوداء ولكن يلزم التنبيه على أن تكون الحبة السوداء مجروشه.
  • ثم أخذت منها ملعقة كبيرة على كوب من الماء، وقمت بوضعها في إناء على النار حتى تمام الغليان.
  • قمت برفعها من على النار، وتركتها جانبًا حتى تبرد قليلًا.
  • قمت بالمضمضة بهذه الوصفة كل أربع ساعات تقريبًا.

لقد اختفى الألم بعد استمراري على المضمضة بهذه الوصفة بيومين تقريبًا، وفي بداية اليوم الثالث اختفت الأعراض تمامًا، فلم أعد أشعر بأيٍ منها، كما أن الحبة السوداء مذكور فوائدها في السنة النبوية الشريفة، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:

“الحبَّةُ السَّوداءُ شفاءٌ من كلِّ داءٍ إلَّا السَّامَ، لذا تعتبر الحبة السوداء من العلاجات الطبيعية الفعالة التي يمكن استخدامها في علاج خراج الأسنان، وهذه هي تجربتي مع علاج الدمل.

يمكنك مشاهدة مقالة زيت حبة البركة للشعر مجرب

المضمضة بالحبة السوداء

للتخلص من آلام الأسنان واللثة من خلال استخدام مضمضة وغرغرة يومياً من مغلي حبة البركة مع القرنفل، ويمكن دهن اللثة الملتهبة بزيت الحبة، وكذلك بالنسبة للوز والحنجرة، كما يمكن دهن الحنجرة بزيت الحبة من الخارج.

علاج خراج الأسنان بقشر الرمان

  • يمكن معالجة الخراج الذي يظهر على الأسنان بقشر الرمان لفعاليته في علاج الالتهابات وتسكين الآلام.
  • يُطحن قشر الرمان ويُبلل ثم يوضع حول السن أو الضرس الخراج.
  • يوصى بتكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين يوميًا حتى يهدأ الالتهاب ويزول الألم.

تعرف على علاج تورم الوجه بسبب الأسنان في المنزل

علاج الخراج الأسنان بالطب البديل

يمكن علاج خراج الأسنان والتخفيف من ألم الأسنان باستخدام الأعشاب و التى يعتبر من أفضلها ما يلى:

  • الثوم ويعتبر من أفضل المضادات الحيوية للالتهاب ما يجعله مناسب فى حالات ورم اللثة و الخراج حيث يساعد في تقليل الألم مع منع إنتشار العدوى فى الفم ويكون ذلك عن طريق مضغه أو هرسه مع قليل من الملح ووضعه مباشرة على مكان الإصابة.
  • القرنفل والذى يحتوى على مضادات للاكسدة ويمنع تكون البكتريا في الفم والتى تسبب رائحة كريهه حيث توضع كمية من القرنفل بين الأسنان ويتم الضغط عليها لإخراج العصارة.
  • أكياس الشاى الأسود و الذى يحتوى على مضادات للالتهاب والأكسدة والتى تمنع إنتشار البكتريا بالفم بحيث يوضع الكيس على المنطقة المصابة ويترك طيلة الليل.
  • الكركم و الذى يعتبر ايضا من مضادات الألتهاب ويكون إستخدامه بخلطه بقليل من الماء لتكوين عجينه وتوضع على المنطقه المصابة وتترك لمدة لا تتجاوز الربع ساعة.
  • خل التفاح و الذى يستخدم كمضمضة للفم وبثقه مرة أخرى مع تكرار العملية عده مرات.
  • المياه المالحة ويستخدم أيضا كمضمضة من مرة لمرتين باليوم ويمتاز بتخفيف الالم ويعتبر الملح من المواد المعروفه بالحد من إنتشار الجراثيم.

إقرأ أيضاً علاج الخراج الأسنان بالمره وما هي أسبابه وأعراضه

علاج خراج الأسنان بالطرق الطبية

وهدف العلاج هو التخلص من العدوى. وللقيام بذلك، قد يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بما يلي:

  • فتح الخراج وتصريف ما فيه. سيقوم طبيب الأسنان بعمل قطع صغير في الخراج، ليسمح بتصريف الصديد والقيح، ثم يغسل هذه المنطقة بالماء المالح (محلول الملح). ومن حين إلى آخر، يُثبَّت مصرف مطاطي صغير لإبقاء تلك المنطقة مفتوحة، لتصريف ما بداخلها أثناء انخفاض التورُّم.
  • القيام بعمل قناة الجذر. يمكن أن يساعد هذا في التخلص من العدوى وإنقاذ أسنانك. وللقيام بذلك، يثقب طبيب الأسنان السن، ويزيل الأنسجة المركزية المريضة (اللب وهو الحزمة الوعائية العصبية) ثم يصرف الخُراج. يقوم هو أو هي بحشو غرفة لب السن وسد قنوات الجذر. قد يقوم بتتويج السن بتاج لجعله أقوى؛ خاصة إذا كانت من الأسنان الخلفية. إذا كنت تهتم بأسنانك المرممة كما يجب، فستدوم معك مدى الحياة.
  • اجذب السن المتضررة. إذا تعذَّر حفظ السن المصابة، يقوم طبيب الأسنان بشد (خلع) السنِّ وتصريف الخراج للتخلص من العدوى.
  • وصف المضادات الحيوية. إذا اقتصرت العدوى على المنطقة التي بها خرَّاج، فقد لا تحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية. ولكن في حال انتشرت العدوى إلى الأسنان المجاورة أو إلى فكك أو مناطق أخرى، فمن المرجح أن يصف طبيب الأسنان بعض المضادات الحيوية لمنع تزايد انتشارها. قد يُوصيك طبيبك أيضًا باستخدام المضادات الحيوية إذا كنت مصابًا بضعف في الجهاز المناعي.

ننصحك بقراءة كيفية علاج خراج الأسنان بالمضاد الحيوي

السابق
كيف أعرف شخصية زوجي ناعمة الهاشمي وكيف أعرف مفتاح شخصية زوجي من اسمه؟
التالي
تجربتي مع ابره البروفايلو واماكن حقن البروفايلو وسعر أبرة البروفايلو في السعودية؟