أمراض

علاج فم المعدة في المنزل

علاج فم المعدة

علاج فم المعدة في المنزل حيث أن التهاب فم المعدة من المصطلحات الشائعة وهو من الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الكثير من الناس، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا المرض الذي يصيب المعدة وطرق علاجه المختلفة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

علاج فم المعدة بالعسل

يمكن علاج فم المعدة بالعسل حيث إن العسل يساهم بشكل كبير فى علاج قرحة المعدة، حيث يمثل دواءً مناسبا لمعادلة الحموضة في المعدة لاحتوائه على مركبات علاجية ومضادات الأكسدة ذات الفوائد الصحية الكبيرة.

لذلك يفضل تناول ملعقة فى كل صباح قبل الإفطار وأيضا فى المساء قبل النوم بما يساهم فى تقليل ضرر الأحماض على جدار المعدة وعلاج فم المعدة بالعسل والجهاز الهضمى، كما أن العسل يملك تأثيرًا مضادًا لهذه البكتيريا.

وبالنسبة لـ علاج فم المعدة بالعسل ظل تحت حيز الدراسات والتجارب التى أثبتت أن عسل النحل يقوم بتخفيف آلام الحرقان فى المعدة والغثيان والقيء بما يعزز من جدار المعدة والتئام القرحة.

وأثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعلية علاج فم المعدة بالعسل مع قشر الرمان، حيث يحضر الخليط عن طريق وضع قشر الرمان فى ماء مغلى لمدة 5 دقائق ثم نقوم بتصفيته وإضافة ملعقة عسل وتشرب دافئة، الأمر الذى يساهم فى التخلص من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة ومشاكل القولون.

يمكنك مشاهدة مقالة ما هي أعراض غازات البطن و كيفية التخلص من غازات البطن بسرعة ونهائياً؟

علاج فم المعدة في المنزل بالأعشاب

الريحان مع الزنجبيل:
تحتوي مكونات تلك الخليط على مضادات للبكتيريا ومضاد حيوي لعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الشعور بالغثيان.

يوضع ملعقة من ورق الريحان والقليل من مطحون الزنجبيل مع كوب ماء ويوضع على النار حتى يغلي ويشرب دافئ.
يتم تناول تلك الخليط مرتين في اليوم حتى يتم الشفاء، كما يمكن وضع الزنجبيل مع بذور الشمر هو علاج فعال لالتهاب المعدة.

اليانسون والنعناع:

يحتوي النعناع على زيت المنثول الذي يقوم بعلاج الالتهابات والقضاء على حموضة المعدة وحماية المعدة من الاصابة بالقرحة ويعالج العسر الهضمي.
اما اليانسون يقوم بتهدئة تشنجات الجهاز الهضمي ويتخلص من غازات المعدة وتقلل الانتفاخات، يوضع خليط النعناع ما اليانسون في كوب ماء مغلي ويتناول مرتين في اليوم.

شاهد أيضاً أفضل مشروبات لتهدئة القولون, وما هي المشروبات المهيجة للقولون؟

مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

في ما يأتي عدد من المشروبات التي تساعد على علاج التهاب المعدة:

1. شاي الأعشاب
يساعد شاي الأعشاب في علاج التهاب المعدة وخصوصًا تلك التي تحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) وفيتامين ج (Vitamin C)، وفي ما يأتي توضيح لعدد من أنواع شاي الأعشاب:
شاي النعنع
يمكن تحضير شاي النعنع بالمكونات والخطوات الاتية:

  • ابدأ بغلي إبريق من الماء.
  • اغسل 8 أوراق من النعنع.
  • ضع النعنع في كوب ومن ثم اسكب الماء المغلي عليه.
  • اترك المزيج ينقع لمدة 5 دقائق ثم تناوله.

شاي الزنجبيل
في ما يأتي توضيح لطريقة تحضير شاي الزنجبيل:

  • اغلي إبريق من الماء.
  • قم بتقشير وبشر الزنجبيل، ثم ضع 1 ملعقة كبيرة منه في مصفاة الشاي.
  • ضع المصفاة في كوب واسكب عليها الماء الساخن.
  • اترك المصفاة في الماء لمدة 5 دقائق لتنقع.
  • أزل المصفاة ثم أضف 1 ملعقة كبيرة من العسل وتناول المشروب.

شاي البابونج
اتيًا توضيح لطريقة تحضير شاي البابونج:

  • أضف 1 – 2 ملعقة كبيرة من البابونج المجفف إلى 1 كوب من الماء الساخن.
  • غطي الكوب واتركه لينقع لمدة 5 دقائق على الأقل.
  • أزل الغطاء وتناول الشاي.

تعرف على احتباس الغازات في القولون ما هي أعراضها وأسبابها وعلاجها نهائياً

علاج التهاب المعدة في المنزل

إن من أحد الطرق المتبعة في علاج المصابين بمرض التهاب المعدة اللجوء إلى استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تعد بدائل للأدوية والمضادات وغيرها، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج التهاب المعدة ما يأتي:

مشروب البابونج (Chamomile drink)
​تكمن أهمية استخدام مشروب البابونج في تهدئة المعدة، والتخلص من الشعور بالغثيان والتقيؤ، بالإضافة إلى مساهمته في تعزيز الجهاز المناعي من أجل الوقاية من الأسباب المؤدية إلى الإصابة ببرد المعدة.

الزنجبيل (Ginger)
تتكون عشبة الزنجبيل من بعض المكونات النشطة والقوية، بالإضافة إلى أنها متعددة الاستخدامات، ومثالًا على ذلك قدرتها على تهدئة المعدة، وحماية بطانة المعدة الداخلية من بعض أنواع البكتيريا الخطيرة.

كما أن مضغ الزنجبيل من الممكن أن يزيل الشعور بالغثيان، لذلك يعد الزنجبيل أحد طرق علاج التهاب المعدة بالأعشاب الفعالة إن تم تناوله بكميات امنة.

النعناع (Mint)
تمضغ أوراق النعناع عادةً من أجل العلاج من بعض الأمراض المرتبطة بالمعدة، مثل: التهاب المعدة والأمعاء، وغيرها من المشكلات الأخرى وذلك منذ الاف السنين.

كما أن تخمير الشاي مع النعناع الطازج يعد علاجًا فعالًا للقيء، بالإضافة إلى مساهمته في التقليل من التهاب المعدة.

علاج ألم المعدة في البيت

أفضل العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف آلام المعدة:

1. الزنجبيل

الزنجبيل علاج طبيعي يستخدم منذ العصور القديمة. ويُعتقد أن القدماء في الهند والصين استخدموا الزنجبيل منذ 5000 عام لعلاج أمراضهم. وإلى اليوم، لا يزال يستخدم على نطاق واسع كعلاج فعال، ويوصي بيدفورد به أيضا لمرضاه الذين يعانون من آلام في المعدة والغثيان.

ويمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف آلام المعدة لأنه يعمل كمضاد للالتهابات. ويشار إلى أنه ليس عليك مضغ الزنجبيل الخام للحصول على الراحة، بل إن أي شكل من أشكال تناول الزنجبيل يمكن أن يكون مفيدا، مثل شرب شاي الزنجبيل أو اعتماد مكملات الزنجبيل.

2. النعناع

يقول بيدفورد إن النعناع يوفر الراحة من آلام المعدة والغازات والانتفاخ. وهذا لأن المكونين الرئيسيين في النعناع، المنثول وميثيل الساليسيلات، لهما خصائص مضادة للتشنج، ما يعني أنهما يخففان التشنجات، مثل تلك التي قد يعاني منها مرضى القولون العصبي.

وأوضح بيدفورد: “بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة، عادة ما يكون سببها تشنج البطانة أو جدران الأمعاء الدقيقة أو القولون أو المعدة، ويبدو أن زيت النعناع يريح هذه العضلات”.

وبشكل عام، سترتخي المعدة والعضلات المحيطة بها بفضل هذه الخصائص، مما يقلل التشنجات التي يمكن أن تؤدي إلى الراحة من آلام المعدة والغازات والانتفاخ والغثيان.

3. التدفئة

يقول بيدفورد إن استخدام وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المعدة لدى المرضى. فقط تأكد من وجود حاجز بين الجلد ومصدر التدفئة لتجنب الحروق.

وتعمل الحرارة على إرخاء عضلات البطن ما يساعد على تخفيف الألم المصاحب لتقلصات العضلات والغازات. وتعد وسادات التدفئة رائعة إذا كان ألم المعدة ناتجا عن التوتر والقلق أو تقلصات الدورة الشهرية.

 

 

السابق
طريقة صناعة الفخار في البيت بالخطوات والصور
التالي
حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة