منوعات

علاج مرض النقرس نهائيا

علاج مرض النقرس نهائيا

الكثير من الأشخاص يعانون من مرض النقرس حيث أصبح مرض شائع لأن له أعراض وأسباب كثيرة , و منها التورم والاحمرار والشعور بألم شديد عند لمس أي مفصل من المفاصل , وغالبا ما يصيب إصبع القدم الأكبر , تابع هذا المقال لتعرف التشخيص الصحيح لهذا المرض وكيفية علاج مرض النقرس نهائيا.

التشخيص

يقوم الأطباء عمومًا بتشخيص مرض النقرس وفقًا لأعراضك و شكل المفصل المصاب , قد تشمل اختبارات المساعدة لتشخيص مرض النقرس العناصر التالية:

اختبار سائل مفصل

يمكن للطبيب استخدام إبرة لإزالة السائل من المفصل المصاب , و يمكن رؤية بلورات اليورات عند فحص السائل تحت المجهر.

فحص الدم

قد يوصي طبيبك باختبار الدم لقياس مستويات حمض اليوريك في الدم , لكن نتائج اختبار الدم تكون مضللة في بعض الأحيان.

بعض الناس لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك لكنهم لا يصابون بالنقرس أبدًا , و بالمقابل تظهر أعراض النقرس والعلامات على بعض الأشخاص حتى لو كانت مستويات حمض اليوريك لديهم طبيعية.

تصوير الأشعة السينية

يمكن أن يكون التصوير المفصل بالأشعة السينية مفيدًا لاستبعاد الأسباب الأخرى لالتهاب المفاصل.

الموجات فوق الصوتية

يتم استخدام هذا الاختبار بواسطة الموجات الصوتية للكشف عن بلورات اليورات في المفاصل أو في رواسب حمض اليوريك.

طاقة مزدوجة التصوير المقطعي المحوسب

يجمع هذا الاختبار بين العديد من صور الأشعة السينية المأخوذة من عدة زوايا مختلفة لإظهار بلورات اليورات في المفاصل.

 

اقرأ مقال أسباب مرض النقرس

علاج مرض النقرس نهائيا

تقوم أدوية النقرس بالتركيز على مشكلتين مختلفتين من خلال توفر نوعين منها , يساعد النوع الأول في تقليل الالتهاب والألم المرتبط بهجمات النقرس , النوع الثاني يعمل لمنع مضاعفات مرض النقرس عن طريق تقليل كمية حمض اليوريك في الدم.

يعتمد اختيار النوع المناسب من الدواء على مدى الأعراض وشدتها وأي مشكلة صحية أخرى قد تواجهها.

 

شاهد ايضا احتاج علاج النقرس

الأدوية لعلاج النقرس

أحد الأدوية المستخدمة لعلاج النقرس والوقاية من الأزمات المستقبلية على النحو التالي:

غير الستيرودية المضادة للالتهابات

تشمل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية خيارات من الأدوية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية ، مثل الإيبوبروفين (Advil ، Motrin IB ، إلخ) و نابروكسين الصوديوم (aleve) ، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات الأكثر فعالية غير الستيرويدية مثل الإندوميثاسين (Indocin، و Tivorbex) أو السيليكوكسيب (Celebrex) , و تشمل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية خطر آلام المعدة والنزيف والقرحة.

الكولشيسين

يمكن للطبيب أن يصف كولشيسين (colcrys ، gloperba و mitigare) ، وهو مسكن يقلل بشكل فعال من آلام النقرس ومع ذلك ، قد يكون هناك آثار جانبية للعقار مثل الغثيان والقيء والإسهال.

الكورتيكوستيرويدات

الكورتيكوستيرويدات مثل بريدنيزون ، يمكن أن تخفف النقرس والألم المرتبط به , يمكن وصف الكورتيكوستيرويدات كأقراص أو يمكن حقنها في المفصل , تشمل الآثار الجانبية للكورتيكوستيرويدات تغيير المزاج وزيادة نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.

 

يمكنك قراءة علاج النقرس بالأدوية

الأدوية لتجنب مضاعفات النقرس

إذا كنت تواجه العديد من نوبات النقرس كل عام أو إذا كانت لديك نوبات نقرس مؤلمة جدا ، وإذا كانت الأشعة السينية الشائعة قد أظهرت أضرار من مرض النقرس  ، أو إذا كان لديك رسب رملي أو مرض مزمن في الكلى أو حصوات الكلى ، فيمكننا وصف الأدوية لتقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم.

الأدوية التي تمنع إفراز حمض اليوريك

أدوية مثل ألوبيورينول (aloprim، lopurin ،Zyloprim ) و فيبوكسوستات (Uloric) تقلل من مستويات حمض البوليك التي ينتجها الجسم , وتشمل الآثار الجانبية للحمى والطفح الجلدي والتهاب الكبد والكلى و تشمل الآثار الجانبية للدواء فيبوكسوستات طفح جلدي وغثيان والتهاب كبد , يمكن أن تزيد أدوية فيبوكسوستات من خطر الوفاة لأنها تسبب نوبات القلبية.

الأدوية التي تساعد على التخلص من حمض اليوريك

أدوية البروبينيسيد تعمل على تحسين القدرة الكلوية للقضاء على حمض اليوريك من الجسم , وتشمل آثارها الجانبية طفح جلدي وآلام في المعدة وحصى الكلى.

 

أنصحك بقراءة مضاعفات النقرس

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

الأدوية هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج نوبات النقرس ومنع تكرار الأعراض , ومع ذلك فإن الخيارات المتعلقة بنمط الحياة مهمة أيضًا ويمكنك الحكم عليها أنها مناسبة إذا قمت بما يلي:

اختر مشروبات صحية

يوصى بتقليل المشروبات الكحولية والمشروبات السكرية الأخرى مع الفركتوز (الفركتوز) واستبدالها بالعديد من السوائل وخاصة الماء.

تجنب الأطعمة ذات نسبة عالية من البورينات

اللحوم والأعضاء الحمراء مثل الكبد ، تحتوي على مستويات عالية من البورينات , و من بين المأكولات البحرية الغنية بالبورينات ، الأنشوجة ، السردين ، سمك السلمون والتونة , من ناحية أخرى منتجات اللبن الأقل دسما تعتبر مصدر أفضل للبروتين بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنوبات النقرس.

ممارسة التمارين الرياضية وإنقاص الوزن

الحفاظ على وزن الجسم الصحي يقلل من خطر مرض النقرس لذلك ، يجب اختيار الأنشطة الخفيفة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة ، والتي لا تتعب المفاصل.

 

اقرأ أيضا علاج النقرس طبيعيا

السابق
نسبة انتقال الإيدز من أول مرة ونسبة الشفاء منه
التالي
هل أعراض الإيدز تظهر مع بعض , وماهي الادلة التي تشير الي وجود المرض ؟