أمراض القلب

علاقة إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي بأمراض القلب

علاقة إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي بأمراض القلب

علاقة إنخفاض ضغط الدم الإنتصابي بأمراض القلب

انخفاض ضغط الدم الانتصابي—المسمى أيضًا بانخفاض ضغط الدم الموضعي— هو شكل من انخفاض ضغط الدم الذي يحدث عندما تقف من وضعية الجلوس أو الاستلقاء. يمكن أن يجعلك انخفاض ضغط الدم الانتصابي تشعر بالدوخة أو الدوار، ويمكن حتى الإغماء.

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي طفيفًا ويستمر لفترة أقل من دقائق عدة. ومع ذلك، يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم الانتصابي طويل المدى إشارة على مشاكل أكثر خطورة. لذا، من المهم زيارة طبيب إذا شعرت بالدوار عندما تقف بشكل مكرر.

عادة ما يأتي انخفاض ضغط الدم الانتصابي (الحاد) نتيجة شيء واضح مثل الجفاف أو الراحة في السرير لوقت طويل حيث تُعالج بسهولة. عادة ما يشير انخفاض ضغط الدم الانتصابي المزمن إلى مشكلة صحية أخرى. لذا، يتنوع علاجها.

انخفاض ضغط الدم الانبساطي

ضغط الدم الذي يعتبر منخفضا بالنسبة لشخص قد يكون طبيعيا لشخص آخر ، يعتبر معظم الأطباء أن ضغط الدم منخفض للغاية فقط إذا تسبب في أعراض. بعض الخبراء يحدد ضغط الدم المنخفض عندما تكون قراءة الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبق أو الضغط الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق إذا كان الرقم أقل من ذلك ، فيكون ضغطك أقل من المعدل الطبيعي

مخاطر هبوط الضغط

مخاطر هبوط الضغط ضط الدم المنخفض هو الحالة التي يكون فيها ضغط الدم أقل من 90/60 ملم زئبق، وعادةً لا يحتاج انخفاض ضغط الدم إلى علاج بل يعتبر مؤشراً عن صحةٍ جيدةٍ كما هو الحال للرياضيين، ولا تقل أضرار انخفاض ضغط الدم عن أضرار ارتفاع ضغط الدم، فكلاهما يسببان الألم والإعياء للجسم. Volume 0%

  أعراض انخفاض ضغط الدم الدوخة والدوار وفقدان الوعي. ألم في الصدر وضيق في التنفس. الإغماء إذا كان الانخفاض شديداً. صداع وحمى. ألم في الجزء العلوي من الظهر وآلام في الرقبة. السعال مع البلغم والقيء. التعب العام. عسر الهضم والإمساك. تصلب الشرايين.

الضغط المنخفض الخطير

ما خطورة انخفاض مستوى ضغط الدم؟
عندما يكون بسيطا، لا يثير اهتمام الأطباء. وفقا لهم، هذا أقل خطورة من ارتفاع ضغط الدم. ولكن عندما ينخفض إلى حدود المجموعة الثانية، فإنه لا يشكل خطرا كبيرا على القلب والأوعية الدموية كما في حالة ارتفاعه، خاصة وأن تحسين الحالة الصحية في هذا الوضع ممكن من دون دواء، حيث يكفي تناول مشروبات مقوية وأطعمة وشاي الأعشاب وإجراء نشاط بدني بسيط.

ولكن عندما ينخفض مستوى ضغط الدم بصورة كبيرة، تظهر حينها خطورة مضاعفات عديدة، مثل خلل في الدورة الدموية الدماغية. يقول أحد الخبراء “عندما ينخفض ضغط الدم بدرجة كبيرة تتباطأ حركة الدم، ما يسبب تأخر وصول الكمية اللازمة من الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ وأعضاء الجسم الأخرى، فيؤدي إلى نوبة قلبية”.

يشير الأطباء إلى أن العلامات المميزة لانخفاض ضغط الدم هي الدوخة والغثيان والوهن والنعاس والتهيج والشرود. لذلك عندما ينخفض مستوى ضغط الدم إلى مستوى حرج يجب استدعاء سيارة الإسعاف، لأن هذا قد يسبب فقدان الوعي والغيبوبة

أسباب هبوط الضغط عند النساء

أسباب انخفاض ضغط الدم
  • الحمل: قد يسبب التوسع المستمر في الأوعية الدموية عند المرأة الحامل طوال فترة الحمل هبوطاً في الضغط لديها. أمراض القلب: قد تسبب النوبات والمشاكل في صمامات القلب نقصاً في ضخ الدم لكافة أعضاء الجسم، ما يؤدي إلى حدوث هبوط في الضغط.
  • الجفاف . أمراض القلب . تناول بعض أنواع الأدوية

ماذا ناكل عند انخفاض الضغط

أكد الأطباء أن تناول الوجبات الخفيفة، مثل المكسرات، والخضروات، والفاكهة، بين الوجبات الرئيسية، بحيث يكون مجموع الوجبات على مدار اليوم 5 وجبات، يساهم في علاج مرضى الضغط المنخفض.

علاج نقص الدم الوضعي

غالبًا ما يعالج العلاج السبب الأساسي — وراء الإصابة بالجفاف أو فشل القلب، على سبيل المثال — بدلاً من انخفاض ضغط الدم نفسه. بالنسبة للحالات الخفيفة من نقص ضغط الدم الانتصابي، فإن أحد أبسط العلاجات هو الجلوس أو الاستلقاء فور الشعور بالدوار عند الوقوف

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

في بعض الحالات قد تنفع بعض الممارسات اليومية والخدع البسيطة في رفع ضغط الدم المنخفض، فلنتعرف على هذه الطرق أكثر فيما يلي:
تناول المزيد من الملح
تجنب الكحوليات تماماً .
وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس
شرب كميات كافية من الماء
تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم
أعد النظر في أدويتك

علاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي

علاج انخفاض ضغط الدم الانتصابي

أما عند هبوط ضغط الدم عند الوقوف بشكل شديد وحاد، ولا يختفي بعد شرب كميات كافية من الماء أو بعد الوقوف ببطء، فمن الممكن استخدام الجوارب المطاطة (الضاغطة) التي تمنع تراكم الدم في الرجلين عند الوقوف.

السابق
علماء يؤكدون : النحافة أخطر على القلب من السمنة
التالي
ما هو الاستسقاء وهل يدل على مرض القلب ؟