رياضة

علاقة الرياضة بالصحة

علاقة الرياضة بالصحة

هناك ارتباط كبير بين الرياضة والصحةحيث تسير الرياضة والصحة جنبًا إلى جنب للتأثير على كل جانب من جوانب صحتك بما في ذلك الصحة العقلية والجسدية والعاطفيةحيث تعد الرياضة من العوامل الأساسية لتحسين صحة الفرد وإكتسابه اللياقة البدنية والوقاية من بعض الأمراض. مثل مرض القلب والسرطان وارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض أخرى. وتختلف الفائدة المكتسبة منها باختلاف الممارسة ومدتها وعدد مراتها في الأسبوع .

الرياضة والصحة PDF

لتحميل الكتاب اضغط هنا

تأثير ممارسة الرياضة على الصحة العامة

تعد الرياضة السلاح الأمثل لمواجهة الأمراض وحماية الصحة العامة من دخول الجراثيم والفيروسات إلى الجسم، كما تعمل على حماية الجسم من مضاعفات الأمراض المزمنة.

ومع تعرض الجسم لدرجة ولو بسيطة من الجهد، يشعر الشخص بأنه بذل مجهود، فهذا يحسن من حالته الصحية والنفسية أيضا، فضلا عن دور الرياضة في طرد الأفكار السلبية من العقل والتركيز على الإيجابيات فقط.

علاقة الرياضة بالصِّحة وأثرها على بعض أجهزة الجسم

  • تبقي القلب في حالة نشاط دائم .
  • زيادة ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى جميع أنحاء الجسم .
  • الرياضة تقوي العظام وتحمي الإنسان من الإصابة بهشاشة العظام .
  • تعمل على تقوية العضلات وتؤخر الشيخوخة.
  • الرياضة تحافظ على رشاقة الجسم لأنّها تحرق الدهون وتشد الجسم .
  • الرياضة عامل مهم للذين يعانون من الأرق .
  • ممارسة الرياضة تساعد الجسم على النوم بشكل مريح.
  • للرياضة أثر في تخفيف التوتر والقلق والإجهاد والاكتئاب .

علاقة الرياضة بالصحة النفسية

  • تعمل الرياضة على تحسين مزاج الفرد
    عندما يشعر الإنسان بالحزن والإحباط، يجب عليه ممارسة الرياضة، لأنها تعمل على تحسين المزاج، والشعور بالسعادة، وتساعد الفرد على الاسترخاء، ويمكن أن تمارس الرياضة بأي وسيلة ممكنة1.كالذهاب إلى صالات الجيم للتدريب، أو المشي في الشارع، أو ممارسة الرياضة بالمنزل.والنشاط البدني عادًة له دور هام في تنشيط المواد الكيميائية الموجودة بالمخ، حيث أنها تساعد في الشعور بالسعادة، وتعمل على التخلص من التوتر لذلك الرياضة والصحة النفسية مرتبطتان ببعضهما البعض.
  • تساعد الرياضة في التخلص من الاكتئاب
    دور الرياضة والصحة النفسية عندما يكون جسم الإنسان في حالة نشاط، يمارس يومه بشكل إيجابي، ويكون في حالة استرخاء، وبعيد كل البعد عن الضغوطات، والتوتر، والأفكار السلبية.حيث أن الرياضة تعمل على إفراز مادة كيميائية تسمى الإندروفين، وتعمل هذه المادة على تقليل مستوى هرمونات التوتر في الجسم، ويساعد الجسم على الحصول على الاسترخاء الكافي.ويعمل الإندروفين أيضًا على استقرار الحالة النفسية، والتخلص من الاكتئاب والقلق الزائد في الجسم، مما يجعل الشخص قادر على الاستمتاع بيومه.
  • الرياضة تحسن من النوم

فتساعد الشخص على النوم بشكل أعمق وأسرع.والنوم يجعلك تمارس يومك التالي بدون تعب أو إرهاق، كما يعمل على تحسين الحالة المزاجية، والشعور بالراحة النفسية

  • تساهم الرياضة في الشعور بالثقة بالنفس
    لأن عند ممارسة الشخص للرياضة، يشعر بأنه لديه القدرة على التحدي، والمثابرة، ويكتسب مفهوم التقدير الذاتي لنفسه.كما أنه تعمل على تحسين مظهر الشخص خارجيًا.وذلك عن طريق الطاقة المتجددة، فتجعلك في حالة نشاط دائمًا، وتكون أكثر قدرة على إنجاز المهام، فتحقق النجاح.

نصائح لتحفيز ممارسة الرياضة:

– يمكن استخدام وسائل للتسلية أثناء ممارسة الرياضة وذلك للتحفيز وتقليل الملل وذلك يمكن عن طريق مشاهدة التلفاز وبرامج الرياضة أثناء ممارسة التمارين، سماع الموسيقي وخاصة أثناء ممارسة التمارين القوية كالعدو.

– التحمية وذلك عن طريق ممارسة التمارين البسيطة كاستطالة العضلات.

– الراحة ما بين الفينة والاخرى وذلك لمنع وقوع الإصابات كالشد العضلي وغيرها.

 

السابق
دواء كال-سي-فيتا cal-c-vita الحفاظ علي سلامة الأوعية الدموية
التالي
دواء كالكيترا-د Calcitra-D مكمل غذائي يستخدم لعلاج نقص الكالسيوم والفيتامين د3