أمراض القلب

علاقة فشل القلب بالتوتر

علاقة فشل القلب بالتوتر

علاقة فشل القلب بالتوتر

أكدت دراسة جديدة في جامعة ييل، إن الضغط النفسي والغضب قد يكون لهما آثار إكلينيكية على مرضى قصور القلب، وقصور القلب وفقا لتقرير موقع ” health site”، مرض قلبي وعائي يهدد الحياة ويتضرر فيه القلب أو يضعف، و يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض الكسر القذفي ، حيث تضخ عضلة القلب كمية دم أقل مما هو معتاد مع كل انقباض، وفي هذه الدراسة للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب مع انخفاض الكسر القذفي ، قيم الباحثون آثار التوتر والغضب على وظيفة وظيفة القلب الانبساطي وهى قدرة القلب على الاسترخاء وإعادة الملء بين تقلصات العضلات وهي تنبئ بخطر الوفاة.

هل القلق يؤثر على القلب

أشارت أدلة علمية جديدة إلى أن الحياة المُجهدة تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأكد العلماء في جامعة هارفارد الطبية أن القلق والتوتر ترتبط بهما مباشرة الإصابة بأمراض القلب والشرايين. وقد اكتشفوا لأول مرة مما يتأتى هذا الارتباط.

ومن أجل إثبات هذا الرابط القوي ما بين الصحة النفسية والصحة الجسدية قام الخبراء بدراسة بيانات المسح الضوئي والتصوير بالرنين المغناطيسي العالي التقنية التي شملت المخ والقلب والنخاع العظمي لما يقارب 300 شخص يعانون من التوتر العصبي والضغط النفسي.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من النشاط العالي والزائد في منطقة اللوزة الدماغية، وهي الجزء المرتبط بالتوتر والإجهاد، كانوا عرضة للإصابة بقصور القلب أو بالذبحة الصدرية أو بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 59% خلال أقل من 4 سنوات.

تأثير الخوف على القلب

عرض الشخص للخوف المفاجئ “الخضة” في الطبيعي يؤثر على كهرباء العصب الحائر وهي الأعصاب السمبثاوية والأعصاب الباراسمبثاوية التي تنظم سرعة ضربات القلب وقوة انقباضه، مؤديًا إلى بطء ضربات القلب بشكل حاد، وهبوط الدورة الدموية، ما يتسبب في فقدان الوعي، وقد يتعرض الشخص للوفاة.

ويتسبب الخوف المفاجئ في زيادة إفراز هرمون الأدرينالين وفي حالة معاناة الشخص من مشكلة في الشرايين التاجية قد يتسبب ذلك في تعرضه لجلطة، وفقًا للدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة.

وفي حالة المعاناة من ضعف عضلة القلب أو قصور في الشريان التاجي أو ارتفاع في ضغط الدم، يتعرض المريض لسكتة قلبية أو ذبحة صدرية أو أزمة قلبية

هل القلق يسبب ألم في القلب

وصف ألام الصدر الناتجة عن القلق بالحادة وتزيد عن التنفس ولكن عموماً لا تستمر أكثر من بضع دقائق .

يقوم العديد من الناس بالذهاب كحالة طارئة للمستشفيات عند شعورهم بآلام حادة في الصدر معتقدين بنوبات قلبية وتكون النتيجة عبارة عن آلام الصدر الناتجة عن القلق.

ما أسباب آلام الصدر الناتجة عن القلق ؟

عندما يشعر الجسم بالقلق يحفز إنتاج الأدرينالين الذي من المفترض أن يعطيك تنبيه عضلي للهرب مما يسبب انقباضات عضلية وتسرعاً في دقات القلب تقود لآلام الصدر ، كما يجب عدم إهمال دور فرط إفراز الأحماض في المعدة في التسبب بهذا الألم .

وسواس مرض القلب واعراضه

ما هو التوهم المرضي المزمن؟ ما أعراض وسواس المرض؟ وما أسباب القلق والتوتر والخوف من المرض؟ هل التوهم المرضي يسبب أعراض المرض؟ ما علاج وسواس المرض؟ هل يمكن علاج التوهم المرضي بالأعشاب؟
الجميع يشعرون بالقلق على صحتهم من حين إلى آخر، لكن بالنسبة لبعض الناس، فإن المخاوف من المرض تصبح قوية جداً، حتى لو كانت صحتهم جيدة بالفعل، يسكن وسواس المرض أرواحهم ويفسد عليهم حياتهم اليومية.

أولئك الأشخاص، الذين يعيشون في خوف من الإصابة بمرض خطير، على الرغم من أن الفحوصات الطبية تؤكد أن كل شيء على ما يرام، من الممكن أن يكونوا مصابين بما يعرف باسم اضطراب القلق المرضي، أو وسواس المرض أو التوهم المرضي المزمن

ما هي أعراض وسواس المرض النفسية والجسدية؟ وسواس المرض عادة يبدأ في سن البلوغ وقد يظهر بعد إصابة الشخص أو شخص يعرفه بمرض أو بعد فقدان شخص عزيز بسبب حالة صحية خطيرة. ويؤدي وسواس المرض أو التوهم المرضي المزمن، إلى الخوف من المرض وأعراضه، وبالتالي إلى اضطرابات الهلع أو اضطرابات الوسواس القهري أو الاكتئاب الشديد.
الأشخاص الذين يعانون من وسواس المرض تتأثر حياتهم بذلك، بدرجة كبيرة، ويعانون بشدة من وسواس المرض وأعراضه. وإليكم أهم أعراض وسواس المرض الجسدية والنفسية :

  • تكرار الفحوصات الطبية بانتظام بحثاً عن أي علامة مرضية.
    الخوف من أي شيء بسيط مثل سيلان الأنف.
    الشكوى بكثرة للغرباء والأصدقاء بشأن القلق على صحتهم.
    تجنب الناس والتوقف عن زيارة الأماكن التي يتوقعون أن يصابوا فيها بالمرض.
    قضاء الكثير من الوقت على شبكة الإنترنت والبحث عن الأمراض وأعراضها وطرق علاجها.
    قد يركز الشخص المتوهم على مرض معين، أو جزء معين من الجسد.
    التوهم المرضي قد يسبب أعراض المرض الحقيقية! فقد تؤدي شدة القلق إلى الشعور بالآلام الجسدية بالفعل، مثل آلام في المعدة أو الغثيان، وهذه الآلام تنشأ نتيجة للقلق، حد أن الأشخاص الذين يعانون من التوهم المرضي من الممكن أن يصابوا بالوهن بالفعل.

القلق النفسي وضربات القلب

هل القلق يسبب خفقان القلب بشكل سريع أم العكس؟

1- نمط الأعراض: إن كان القلق يؤدي إلى تسارع في ضربات القلب، فعندئذ ثمة شيء ما يشعرك بالتوتر وبالتالي تتسارع نبضات القلب. وفي حال كان القلب هو مسبب القلق، يتقدّم خفقان القلب أو تسارع نبضاته على الشعور بالقلق.

2-الإغماء أو الشعور بالدوار: نادرا ما تسبب اضطرابات القلق أو نوبات الهلع بالإغماء. قد يغمى عليك عقب الوقوف بسرعة مثلا؛ ولكن، إن لم تلاحظ علامات تحذيرية قبل الإغماء، يرتفع خطر وجود مشاكل في القلب.

3-اللهاث: إن كنت تشعر بالقلق أو الذعر، قد تواجه صعوبة في التنفس أو تلهث. في أغلب الأحيان، يحدث القلق ذلك. ولكن، إن ترافق هذا الأمر مع شعور بالدوخة والإغماء، فقد يعود ذلك إلى انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي تزيد نبضات قلبك بشكل غير طبيعي.

4-حجرات القلب: غالبا ما تكون حجرات القلب المسببة لخفقان القلب غير الطبيعي.

5-ضعف القلب: في حال شعورك بالقلق، يرد القلب بشكل طبيعي. ولكن مع وجود نبضات قلب سريعة كالرجفان الأذيني، يكون القلب غير طبيعي؛ عدم معالجة الحالة تؤدي إلى ضعف في القلب.

مراقبة قلبك لتحديد القلق أو الارتجاف الأذيني  

من أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان خفقان القلب السريع ناتج من قلق أو العكس، هي مراقبة قلبك.

ويقوم جهاز مراقبة القلب بتسجيل نبضات قلبك نهارا وليلا. إن لم تلاحظ أعراضا واضحة من الأفضل الذهاب إلى طبيب مختص لتفادي تفاقم المشكلة.

هل الاكتئاب يسبب ألم في القلب

أمراض القلب، فتراكم الاكتئاب لفترة طويلة له عواقب خطيرة على القلب، فقد يؤدي في كثير من الأحيان إلى أزمة قلبية حادة تفضي إلى الموت»، ويقول فيهانغ: «حينما تكون مصاباً بالاكتئاب تكون عضلات القلب متوترة وقابلة للمرض في أية لحظة، بسبب نقص الأوكسجين، ما يجعلها عرضة لأزمة قلبية في أية لحظة، ولهذا فإنه يتعين على مرضى القلب توخي المزيد من الحرص والحذر لأن قليلاً من الاكتئاب والإحباط يمكن أن ينتهي بك إلى المستشفى».

تغير الشهية: حيث تعمل التوترات والضغوط اليومية على واحد من أمرين احدهما المبالغة والإفراط في تناول الطعام أو تناقص الشهية، اعتقاداً منه أن في أحدهما راحة نفسية تخلصه مما هو فيه، وفي الحالتين أمام نقص الوزن أو زيادته فالأضرار الصحية قادمة وحتمية لا محالة.

أمراض القلب النفسية

يعتبر الاكتئاب وتأزم الحالة النفسية والتوتر من الأمراض السائدة، لكن الجديد هو أنه يمكن أن الحالة النفسية يمكن أن تؤثر على عمل القلب والشرايين. فكيف يتم ذلك؟ ذكر علماء من مدينة ميونيخ الألمانية أن الاكتئاب لدى الرجال يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على القلب، مسببا ما يعرف بالأمراض القلبية الوعائية

أضرار التوتر على القلب

  • ذكر علماء من مدينة ميونيخ الألمانية أن الاكتئاب لدى الرجال يمكن أن يشكل خطورة كبيرة على القلب، مسببا ما يعرف بالأمراض القلبية الوعائية.
  • وهي مجموعة من الاضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية.
  • وبالتالي فالاكتئاب في ذلك مثل العوامل الأخرى التي تهدد القلب كزيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أما ارتفاع ضغط الدم والتدخين فيعتبران من أكبر المخاطر، حسب ما ذكر رئيس فريق الباحثين كارل هاينتس لادفيغ.
  • كما أشارت الدراسة إلى أن 15 بالمئة من الوفيات جراء أمراض شرايين القلب كان يمكن تفاديها لو لم يعاني الضحايا من مشاكل الاكتئاب.
  • و يقول الدكتور لادفيغ عن ذلك “الأمراض النفسية يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل أكبر مما كنا نعتقد”.
  • ولذلك فإن معالجة الاكتئاب ضرورية للوقاية من خطر الإصابة بنوبة قلبية، بل يمكن أن يكون عاملا لإنقاذ الحياة أيضا.
  • كما ينصح العلماء بأن يتم إخضاع مرضى القلب ذوي الحالات الخطيرة إلى المعالجة النفسية في صورة الإصابة بالاكتئاب. إذ يجب على الأطباء المختصصين أن يكونوا على دراية بأن “الحالة النفسية المكتئبة تشكل جزءا من تأزم الأمراض القلبية”.
السابق
كيف اختار درجتي من كريم أساس استي لودر
التالي
معلومات عن انواع غسول الفم المختلفة