الأمومة والطفل

علامات الطلق في الشهر التاسع، وما هي أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر؟

علامات الطلق في الشهر التاسع

ستتعرفي في هذا المقال على علامات الطلق في الشهر التاسع، حيث يُمكن أن تبدأ أعراض الولادة والمخاض بالوضع الطبيعي قبل ثلاثة أسابيع من الموعد المتوقع للولادة أو بعد بأسبوعين من ذلك، ويجدر الإشارة لعدم وجود طريقة محددة ودقيقة للتنبؤ بموعد بدئها، ولكن لدى الغالبية العظمى للنساء تكون ما بين الأسبوع 37 وحتى 42 من حدوث الإخصاب، فتابعي القراءة لمعرفة المزيد عن علامات الطلق في الشهر التاسع.

متى تلد الحامل في الشهر التاسع

الشهر التاسع هو آخر أشهر الحمل، تستعد خلاله الحامل لاستقبال الجنين بعد ما يُقارب 40 أسبوعًا من الانتظار، يتجّه رأس الجنين نحو عنق الرحم وتشعر الأُم بمجموعة من الانقباضات يصاحبها ألم وثقل عام بالجسم، أما الجنين فمعظم أجهزة جسمه جاهزة الآن للتكيف مع العالم الخارجي بمستويات مختلفة.

شارفت مرحلة الحمل بكُل تقلباتها على أن تنقضي بحلوها ومرّها، لتستعد الأم لاستقبال مرحلة جديدة من حياتها يشاركها فيها وليدها الذي انتظرته أيامًا وأشهرًا تِسع، مرّت عليها وهنًا على وهن.

يبدأ الشهر التاسع من الحمل في الأسبوع 36 ويستمرّ حتى 40، قد تحدث الولادة في أيّ وقت خلال هذا الشهر، لِذا يتوجّب على الحامل أن تتهيّأ لاستقبال وليدها في أيّ لحظة.

يتراوح وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل بين 2-3 كغم، بينما يكون طوله بين 43-50 سنتيمترًا.

يمكنكي مشاهدة مقالة احتياجات الطفل حديث الولادة بالتفصيل

متى يكون الجنين في خطر في الشهر التاسع

  • إذا ما انخفض معدل حركة الجنين أو شعرت الأُم بألمٍ شديد في البطن أو لاحظت خروج سائلٍ غزير من المهبل فيجب مراجعة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى على الفور.

شاهدي أيضاً متى يبدا بالجماع بعد الولادة القيصرية شرعا

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

الطلق البارد من بين مراحل الولادة التي تمر بها المرأة عند الولادة الطبيعية، وتتمثل علامات الطلق البارد فيما يلي:

  • تشعر المرأة بألم خفيف في منطقة الرحم ولكن ذلك الألم قد يكون غير منتظم إلى حد كبير في تلك الفترة.
  • حدوث تشنجات الرحم كل فترة حيث تحدث كل ربع أو نصف ساعة على الأكثر وهي من أشهر علامات الطلق البارد.
  • تليين عنق الرحم أيضا من العلامات المؤكدة لحدوث الطلق.
  • إفرازات الرحم بمختلف الأنواع حيث تكثر الإفرازات في تلك الحالة وتكون بيضاء، شفافة أو حتى زهرية وتحتوي على خيوط من الدماء.

تعرفي على التخلص من ” كلف البطن ” بسهولة بعد الولادة

علامات الولادة قبل الطلق

الشعور بثقل أسفل البطن

من علامات الولادة قبل الطلق، يبدأ رأس الجنين في النزول في الحوض، فيحدث ذلك قبل نزول المخاض بأسبوعين. بعض السيدات لا يلاحظن نزول المخاض، فأحياناً ينزل عن طريق التبول وفي قاعدة الحمام، فلا تلاحظه الحامل.

الإكثار من التبول

عند نزول الرأس في الحوض، تشعر الحامل بزيادة الرغبة في التبول، ويرجع ذلك نتيجة لضغط الرأس على المثانة.

تحسن في عملية التنفس

يؤدي نزول رأس الطفل في الحوض إلى تحسن في عملية التنفس، نتيجة انخفاض الضغط الواقع على الحجاب الحاجز من قبل الجنين.

خروج كتلة من المخاط السميك

يخلق الله عز وجل، كتلة سميكة تنتج من الغدد الموجودة في الرحم، وذلك من أجل إغلاق فتحة عنق الرحم أثناء الحمل، من أجل الحفاظ على الجنين، ومع اقتراب موعد الولادة يتسبب نزول رأس الجنين في الحوض إلى نزول هذا المخاط عن طريق المهبل، وقد يكون مختلطاً بالدم.

اتساع عنق الرحم

على السيدة الحامل التوجه إلى الطبيب المختص عند نزول المخاض، وذلك من أجل الفحص للكشف على توسيع عنق الرحم، حيث يبدأ هذا التوسع في الأيام والأسابيع السابقة للولادة.

الشعور بألم في الظهر

تشعر بعض النساء بالألم أسفل الظهر مع اقتراب موعد الولادة، مما يصاحبه بعض التقلصات قبل الشعور بالطلق، وتشعر بعض السيدات الحوامل بارتخاء في المفاصل، خاصة في منطقة الحوض مع قرب موعد الولادة.

الشعور المفاجئ بالحيوية والطاقة

تشعر العديد من الحوامل، بالإرهاق طول فترة الحمل، وتفاجئ قبل الولادة بأسابيع، بنشاط شديد، وحيوية وطاقة.

الإصابة بإسهال شديد

من علامات الولادة قبل الطلق تشعر الحامل بالإسهال، ويزداد الألم في حدته ومعدله كلما اقترب موعد الولادة.

إقرأي أيضاً أدوية المغص للأطفال حديثي الولادة

أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر

تتشابه أعراض الولادة بين الولادة الأولى والولادات التي تليها، وأعراض الولادة الطبيعية للبكرية تشمل:

  1. زيادة في الإفرازات المهبلية: وتكون على شكل مخاط، وسببها استعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية.
  2. الشعور بمغص وانقباضات متقطعة أسفل البطن: وتشعر الأم في حملها الأول بهذه الانقباضات بصورة أكبر، حيث تكون المرة الأولى التي تشعر بها وتخوض هذه التجربة، ويمكن تمييزها عن ألم الولادة الحقيقي حيث إنها تتوقف بعد بعض الوقت كما أنها لا تزيد أو تتقارب، وتستمر هذه الأعراض خلال الأسبوع الأخير قبل الولادة مع تغير شدتها وتعرف بتقلصات براكستون، ويجب تمييزها عن أعراض الولادة الطبيعية للبكرية الحقيقية.
  3. زيادة الرغبة في التبول: بسبب نزول رأس الجنين في الحوض، وما يصاحب ذلك من ضغط على المثانة والمستقيم.
  4. الشعور بألم الطلق أو المخاض: وهو يزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف، ويتكرر بشكل منتظم كل 20 دقيقة تقريبًا في البداية، ثم تتقارب الانقباضات وتصبح كل 15 دقيقة أو كل 10 دقائق.
  5. نزول السائل المحيط بالجنين: بالإضافة إلى سوائل مهبلية مخاطية الشكل، وتكون مصحوبة بالقليل من الدم، ما يوحي ببدء أولى مراحل الولادة بصورة كبيرة، حيث يبدأ عنق الرحم في الاتساع.
  6. الإصابة بآلام شديدة أسفل الظهر والبطن: وهي تشبه آلام فترة الحيض، لكنها أكثر قوة.

ننصحك بقراءة كم مدة الرضاعة لحديثي الولادة, وأسباب كثرة أو قلة الرضاعة عند الرضع

آخر الشهر التاسع ولا يوجد طلق

  • اتفق الأطباء على أن الولادة للمرة الأولى قد تسبب طول فترة الحمل؛ لأن عنق الرحم يكون غير مدرب على التوسع بعد، وأحياناً زيادة وزن الجنين -4 كيلوغرامات- يسبب تأخر الولادة وبالتالي الطلق مما يسبب خطراً على الأم والمولود معاً.
  • أحياناً كثيرة يكون السبب: الخطأ في حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة شهرية، مما يؤدي إلى تأخر موعد الولادة، ومرات يتأخر الطلق بسبب معاناة الحامل من بعض الاضطرابات الهرمونية والنفسية.
  • كما أن القلق من تأخر الولادة يؤخر الطلق ويؤخر الولادة، والمعروف أن تأخر الولادة من أسبوع إلى 10 أيام بعد الموعد المحدد يحتاج لولادة قيصرية، أو بسبب ارتفاع ضغط الدم أو السكر، أو ضيق الحوض أو النزيف أو نزول الجنين في الحوض بالمقعدة.
  • لتعجيل الطلق الطبيعي وتحفيزه، عليك بالاسترخاء، تناول مشروبات دافئة كالكمون والزنجبيل وزيت الخروع، ممارسة المشي لبعض الوقت؛ فهو يعمل على اتساع عظام الحوض وتباعدها؛ مما يسهل حدوث الطلق والولادة ويعجل بها.
  • كما أن ممارسة العلاقة الزوجية في فترة نهاية الحمل مفيدة؛ حيث يحتوي السائل المنوي على مادة تسبب انقباضات تساعد على توسيع الرحم، كما تعمل هذه المادة على تصنيع أنواع من التحاميل المهبلية التي تستخدم في تحفيز الطلق الطبيعي.
  • إن حدث تأخر في الولادة عن موعدها المتوقع فلا مانع من استخدام بعض المشهيات ونوعية خاصة من الأطعمة التي تعمل على تحفيز الطلق قبل الولادة.

يمكنكي الإطلاع على متى يروح مفعول البنج الكامل؟ وأضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية والهلوسة؟

السابق
كم مدة الطلق الطبيعي للبكر، ونصائح للدفع أثناء الولادة وهل النوم يبرد الطلق؟
التالي
ماذا افعل عند بداية الطلق؟ وهل النوم يبرد الطلق؟ وتجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق