الصحة الجنسية

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

فقدان الغشاء البكارة

فقدان الغشاء البكارة، يعتبر غشاء البكارة نسيج مهماً جدًا للعذراء فهناك الكثير من العادات والتقاليد المتعلقة بغشاء البكارة ليلة الدخلة، والكثير من الثقافات تعتبر وجود الغشاء السابق دليلاً على طهارة الفتاة وعدم ممارستها للجنس سابقًا، وسيتم التطرق إلى العلامات التي تدل على وجود غشاء البكارة في المقال التالي

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

قد يصعب رؤية الغشاء أي غشاء البكارة بالعين المجردة من خلال الفحص الذاتي المهبلي، وإن أفضل موعد لإجراء الفحص الذاتي للمهبل ورؤية غشاء البكارة هو بين فترات الحيض من قبل الطبيب المختص فقط.

تجدر الإشارة إلى أنه عند رؤية غشاء البكارة بالعين المجردة من قبل الطبيب فإنه يوجد بأشكال تختلف من فتاة لأخرى، و يوجد غشاء البكارة على شكل غشاء رقيق يحيط أو يغطي جزء من فتحة المهبل ويوجد بأشكال متعددة وأشهرها شكل نصف القمر.

ينصح بتجنب العبث بغشاء البكارة أو أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي لتجنب أي آثار وأي مضاعفات غير مرغوبة واللجوء للطبيب المختص فقط للتأكد من غشاء البكارة وسلامته.

 

كيف يعرف الرجل وجود الغشاء

تقول الأسطورة إن الرجل يشعر بالغشاء ويعرف إذا كانت الفتاة «بكرًا» أم لا بهذه الطريقة؛ الحقيقة العلمية هي أن الرجل لا يشعر بغشاء البكارة في وجوده أو عدم وجوده، ولكنه يشعر بعضلات جدار المهبل المنقبضة بسبب الخوف أو عدم الاسترخاء، فتبدو له وكأنها حاجز أو عائق يمنع الإيلاج.

إقرأي أيضاً انواع غشاء البكارة

هل يتغير شكل المهبل بعد فض الغشاء

لا يتغير شكل المهبل بالمرة.

دم البكارة أعراض فقدان الغشاء البكارة

تختلف العلامات والأعراض التي قد تعاني منها النساء عند فض غشاء البكارة، ويعود ذلك للعديد من العوامل والأسباب المختلفة ومن أهمها نوع غشاء البكارة، وسمك الأنسجة الموجودة. كما أن علامات فض غشاء البكارة تعتمد على وقوع عملية فض الغشاء، حيث قد لا تحدث عملية الاختراق من المرة الأولى لوقوعه حول فتحة المهبل بعدة أشكال وأحجام، وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان ممارسة الجماع عدة مرات حتى تتم عملية فض غشاء البكارة بصورة كاملة.

ومن أبرز علامات فض غشاء البكارة غير نزول الدم التي قد تعاني منها العديد من النساء، ما يلي:

  • الشعور بعدم الراحة وبعض الانزعاج.
  • الشعور ببعض الألم.
  • النزيف المهبلي أو نزول بضع قطرات من الدم، نتيجة تمدد غشاء البكارة.

يجب العلم أن كل من ظهور أو عدم ظهور علامات فض غشاء البكارة يعتبر أمر طبيعي وغير مثير للقلق، إلا أن استمرار الشعور بالأعراض بعد عدة أيام أو في كل مرة تتم فيها ممارسة الجماع يتطلب مراجعة الطبيب المختص على الفور.

تجدر الإشارة إلى أن ممارسة المرأة الاتصال الجنسي للمرة الأولى بين القضيب والمهبل، يؤدي إلى تمزق الأنسجة الغشائية المحيطة بغشاء البكارة بشكل جزئي أو كلي مما يؤدي إلى شعور المرأة بببعض الانزعاج والألم، وقد يحدث بعض النزيف الذي قد يكون خفيفاً أو شديداً.

ومن جهة أخرى، يوجد العديد من الأنشطة الأخرى التي تتسبب فض غشاء البكارة مثل ركوب الدراجات، أو ركوب الخيل، أو الجمباز، أو إدخال السدادات القطنية، أو إدخال منظار أثناء فحص أمراض النساء، وغيرها.

علامات تدل على وجود غشاء بكارة مطاطي

هناك علامات تدل على وجود غشاء بكارة مطاطي، نذكر منها:

  • الغشاء المطاطي ليس مغلقاً
    قد يعتقد البعض أن الغشاء المطاطي يغلق المهبل بشكل كامل ولكن في الحقيقة الغشاء المطاطي يأخذ شكل حلقة واسعة لا تغطي المهبل ولا تشكّل سدّادة، فيما يسمّى الغشاء المغلق تماماً البكارة الرتقاء أو الغشاء الأرتق

 

  • تمدد الغشاء المطاطي في العلاقة الحميمة
    أطلق على الغشاء لقب المطاطي أو المرن لأنه يتمدد مع إيلاج العضو الذكري داخل المهبل ويعود إلى وضعه الطبيعي بعد خروجه، ما يعني أن فض البكارة يتعذر في حالات الغشاء المطاطي

 

  • عدم تمزق الغشاء المطاطي
    إن الأنسجة التي تشكل الغشاء المطاطي تكون سميكة ومرنة جداً ولا تتمزق بمجرد إيلاج العضو الذكري داخل المهبل ولا حتى بإدخال أدوات صلبة فيه فيبقى سليماً على الرغم من ذلك

 

  • غشاء سميك
    يتكون غشاء البكارة المطاطي من نسيج سميك ومرن يحيط بفتحة المهبل من الداخل

 

  • عدم نزول دم بعد ممارسة الجنس لأول مرة
    بما أن الغشاء المطاطي يتمدد مع العضو الداخل إلى المهبل ولا يتمزق فذلك يؤدي إلى عدم نزول الدم عند ممارسة الجنس حتى ولو تم الجماع لأول مرة لدى الفتاة، فالدم الذي ينزل عادة بعد فقدان الفتاة لعذريتها ناتج عن تمزق الأوعية الدموية عند تمزق غشاء البكارة، وبما أن غشاء البكارة المطاطي لا يتمزق فلا يمكن أن ينزل هذا الدم.

 

  • تمزق غشاء البكارة المطاطي بعد الولادة
    تؤدي الولادة الطبيعية إلى تمزق غشاء البكارة المطاطي وذلك بسبب حجم الجنين الذي يتسبب في تقطع الغشاء وانفصاله عن المهبل مع احتمالية بقاء بعض البقايا من الغشاء مرتبطة فيه

 

  • يمكن أن يبقى الغشاء المطاطي مدى الحياة
    إذا لم يتم تمزيق الغشاء المطاطي جراحياً أو لم تلد السيدة ولادة طبيعية فيبقى الغشاء موجوداً ومن الممكن أن يظل موجوداً طوال حياتها

 

يمكنكي مشاهدة مقالة الليمون يرجعك بكر

 

 

 

 

 

السابق
كم تساوي نقاط الراجحي في كارفور
التالي
كيف اعرف نجاح عملية تضييق المهبل