أمراض

فائدة الكركم للقولون, وفائدة الكركم مع الماء على الريق لصحة الجسم

فائدة الكركم للقولون
فائدة الكركم للقولون: ستتعرف في هذا المقال على فائدة الكركم للقولون حيث وجدت الأبحاث أن مادة الكركمين الموجودة في الكركم تساعد مد الجسم بالفوائد الصحية فهي من المواد المضادة للأكسدة التي تحسن الهضم وتحمي من زيادة نسبة الكوليسترول الضار، الحماية من السرطان، فما هي فائدة الكركم للقولون؟

فائدة الكركم مع الماء على الريق

يمكنك الحصول على مزيد من الفوائد الصحية من الكركم إذا تناولتيه كل صباح على معدة فارغة، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية المذهلة لشرب شاي الكركم أو ماء الكركم الدافئ كل صباح على الريق:

  1. يساعد في إنقاص الوزن.
  2. يحسن عملية الهضم والتمثيل الغذائي.
  3. يخفف من أعراض التهاب المفاصل.
  4. يحمي الجسم من الالتهابات.
  5. يبطئ الشيخوخة، ويمنع الشيخوخة المبكرة.
  6. يعزز جهاز المناعة.
  7. يساعد في علاج مرض الألزهايمر.
  8. يقلل من مضاعفات أمراض القلب والأوعية الدموية.
  9. يساعد في علاج السرطان.
  10. يساعد في علاج القولون العصبي.
  11. يحمي من تلف الكبد وحصوات المرارة.
  12.  يساعد في علاج مرض السكري.
  13. يساعد في علاج أمراض الرئة.

قد يكون شاي الكركم هو الطريقة الأكثر فعالية لتناول الكركم على الريق، وهو مُحضر باستخدام جذر الكركم المبشور أو مسحوق الكركم النقي.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الكركم للأسنان

فائدة الكركم الذكر للقولون

  • يُقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي:

أشارت دراسة إلى أنّ الذين تناولوا أقراص مستخلص الكركم، قد لاحظوا انخفاضاً ملحوظاً في أعراض القولون العصبي، حيث إنّه قلل من الألم والانزعاج البطني بشكل ملحوظ لديهم، كما تحسنت لديهم صحة الأمعاء، لكنّ هناك حاجة إلى العديد من الأبحاث لإثبات ذلك.

  • يُساعد على تقليل تقلصات واضطرابات القولون:

أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أنّ مادة الكركمين الموجود في الكركم، تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وفي دراسة أخرى أجريت على الفئران، وجدت أنّ طول الأمعاء الدقيقة للفئران انخفض بعد جرعة واحدة من الكركمين، مما يشير إلى أنّ الكركمين يمكن أن يخفف من تقلصات الأمعاء، لذلك يمكن استخدامه كعامل مساعد لتقليل تقلصات البطن، والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي.

  • يُساهم في تقليل خطر الإصابة بالتهاب القولون المناعي: 

أشارت دراسة إلى أنّ مادة الكركمين الموجودة في الكركم، تساعد على تثبيط البروتين المرتبط بداء كرون، أو التهاب القولون التقرحي، مما قد يُقلل من فرص الإصابة بأمراض التهاب القولون، وقد أشارت دراسة أخرى أُجريت على المصابين بمرض التهاب القولون التقرحي، أنّ تناول الكركمين بالإضافة إلى الدواء الخاص بعلاج المرض، أدى إلى تخفيف الأعراض بنسبة أعلى من الذين يتناولون أدويتهم بدون تناول الكركمين.

  • يُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم:

أشارت الدراسات المخبرية لخلايا سرطان القولون البشري، إلى أنّ الكركمين يثبط النمو الخلوي لخلاي السرطان، كما يؤدي إلى تحفيز موت الخلايا، كما أشارت دراسات أخرى حيوانية إلى تأثير الكركمين في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، لكنّ هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات البشرية لإثبات تأثير الكركم في سرطان القولون ولمعرفة الأخطار المحتملة لذلك.

شاهد أيضاً تجربتي مع شرب الكركم على الريق

فائدة الكركم للبطن

يتميز الكركم بخصائصه الفعالة المضادة للالتهاب، وبسبب هذه الخصائص فإن له فوائد كثيرة لعلاح مشاكل البطن منها:

  • معالجة مشاكل عسر الهضم: يحتوي الكركم على المعادن والفيتامينات اللازمة لإنتاج أحماض المعدة وتعزيز حركة عضلات المعدة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات.
  • تخفيف أعراض الغازات والانتفاخ: يحتوي الكركم على مركبات تساعد في عملية الهضم، كما أنها تساعد في منع الإنتاج الزائد لأحماض المعدة التي تسبب الانتفاخ والغازات، ويمكن استخدامه من خلال وضع ملعقة كبيرة من الكركم مع كوب من العصير في حالة وجود غازات المعدة.
  • علاج الإسهال: يساهم تناول الكركم في علاج حالات الإسهال الناتجة عن التسمم الغذائي أو الإصابة بالفيروسات، ,يحتوي الكركم على المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذdن يساعدان على إعادة ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف الذي قد ينتج عن الإسهال.
  • متلازمة القولون العصبي: تشير الدراسات والأبحاث الى فعالية مركب الكركمين في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي مثل تشنجات المعدة وآلامها، والإسهال والإمساك، كما يساعد استهلاك مركب الكركمين بانتظام على علاج أعراض التهاب القولون التقرحي المزمن مثل الإسهال وألم البطن.
  • الارتداد المريئي: تشير الدراسات إلى فعالية الخصائص المضادة للالتهاب لمركب الكركمين في تخفيف أعراض الارتداد المريئي وارتجاع أحماض المعدة، إلا أنه توجد حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذا الأثر، ومن الجدير بالذكر أن قدرة الجسم على امتصاص وتفكيك الكركم محدودة من قبل الأمعاء الدقيقة والكبد، ولتعزيز قدرة الجسم على الامتصاص والاستفادة بشكل أفضل ينصح عند استهلاك الكركم بأن يمزج بمركب البيبرين أو مستخلص الفلفل الأسود.

إقرأ أيضاَ زيت الكركم

الكركم للقولون طريقة

يُمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة بشكل عام كتوابل، أو تناول شاي الكركم أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكركمين، ويجب استشارة الطبيب على جميع الأحوال، حيث إن الدراسات لم تذكر طريقة معينة لتناول الكركم للقولون.

يمكنك الإطلاع على فوائد شرب الكركم قبل النوم

الزنجبيل والكركم للقولون

أظهرت عدة دراسات أن الزنجبيل المستخدم في إعداد شاي الزنجبيل والكركم قد يكون وصفة طبيعية تساعد على تخفيف غثيان المعدة، خاصة في الحالات التالية:

  • الغثيان المرافق للحمل.
  • الغثيان والرغبة في التقيؤ اللذين قد يشعر بهما المريض بعد الجراحة.
  • والغثيان الذي قد يرافق الحالات التالية: دوار الحركة، والعلاج الكيميائي، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

ننصحك بقراءة فوائد الكركم العظيمة للجسم

طريقة شرب الكركم

عند تحضير الشاي العادي: أضف نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون إلى الكوب الخاص بك قبل صب الماء الساخن.

امزجه مع العصائر: استخدم 1 ملعقة صغيرة للحصول على نكهة كركم خفيفة. أضف ما يصل إلى ملعقتين صغيرتين للحصول على نكهة أكثر قوة. قم بتضمين زيت جوز الهند في عصيرك لتعزيز امتصاص الكركم.

الجولدن ميلك «الحليب الذهبي»: اغلي الحليب مع ملعقة من الكركم والزنجبيل وعود من القرفة مع رشة قليلة من الفلفل الأسود، واحصلي على مشروب دافئ مذهل مليء بالفوائد.

تعرف على تجربتي مع حبوب الكركمين

شربت الكركم شهر

بالتأكيد المداومة على شرب الكركم لمدة شهر ستعود بفوائد عديدة جدًا على صحة وجسم الإنسان.

مع الوضع في الاعتبار استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله؛ لأن بعض الأشخاص قد تكون لديهم حساسية تجاه مكونات الكركم.

تنظيم ضغط الدم

يعتبر مشروب الكركم من المشروبات المفيدة جدًا لمرضى الضغط المرتفع.

كما أن الكركم يحتوي على كمية كبيرة من الحديد مما يجعله من المشروبات المفيدة لمرضى الأنيميا أيضًا، حيث يرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

منع الإسهال والإمساك

يسهم الكركم في تعزيز عمل الجهاز الهضمي، حيث إن تناوله بشكل يومي يقلل من الإصابة بالإمساك أو الإسهال، كذلك يحسن الكركم عمل المعدة ومفيد لعملية الهضم.

محاربة السرطان

الكركم من النباتات التي تحارب مرض السرطان وتقلل من فرص الإصابة به.

ويرجع ذلك إلى أن الكركم غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم السرطان.

إقرأ أيضاً أنواع صابونة الكركم من الصيدلية

طريقة شرب الكركم مع الماء

  • 8 أوقية ماء .
  • 1/2 معلقة صغيرة مسحوق كركم .
  • 1 معلقة صغيرة عسل ( إختياري ) .

تسخين الماء حتي يصل إلي درجة الغليان ثم رفعه من علي درجة الحرارة وبعد ذلك وضع الكركم في الماء حتي يتم نقعه والتقليب ببطء في الماء الدافئ حتي يتم مزج المكونات معاً وبعد ذلك يمكنك إضافة العسل إذا رغبت .

هذه الوصفة لمياه الكركم وسيلة رائعة لكي تبدأ يومك بدفعة صحية . يمكنك أيضاً إضافة الكركم إلي الروتين الخاص بك في طهي الطعام أو حتي خلط الكركم مع الحليب للحصول علي قناع للوجه بغض النظر عن طريقة إستخدام الكركم فهو عنصر مفيد خصوصاً عند الحصول علي ماء الكركم الدافئ وذلك لتقليل خطر الإصابة بأي مشكلة صحية ويضمن لك ان تبقي  بصحة جيدة وأكثر نشاطاً علي مدار اليوم .

إقرأ أيضاً ماسكات الكركم للتخلص من الهالات السوداء

السابق
ما أسباب القولون العصبي؟ …وعلاج القولون العصبي نهائياً بالأعشاب
التالي
ما سبب كثرة الغازات