صحة عامة

فوائد أكل الترمس

 فوائد أكل الترمس

1- قيمة غذائية عالية
يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من الياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالاضافة لمجموعة من المعادن الاساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات B، وفيتامين A، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

2- تعزيز وتقوية المناعة
يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn) والزنك (Zinc)، وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الانجابية، وتنظيم نشاط الجينات.

كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

3- تعزيز صحة العظام والغضاريف
ما يحويه الترمس من معادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، يجعل له دور مهم وكبير في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها. \

كما يعمل المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض
لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والالياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الامساك وأعراض القولون العصبي.

أن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة B، كالثيامين والفوليت يجعل له دور مهم في عمليات الايض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

5- فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته
يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الالياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقاً.

كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين Thiamin فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

6- الترمس وجبة خفيفة رائعة للحامل
يعتبر الترمس وجبة مثالية للحامل لأجل الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهو يساهم في وقايته من الامساك ومشاكل الجهاز لهضمي.

كما أن محتواه من حمض الفوليك والفوليت مهم لعمليات الايض والاستقلاب المختلفة وخاصة استقلاب البروتينات، الذي يجعل له دور مهم في النشاط الجيني، وتكوين الخلايا والانزيمات المختلفة.

لا شك بان كل حامل تدرك مدى أهمية حصولها على حمض الفوليك بكميات كافية خاصة في الاشهر الاولى من الحمل لوقاية جنينها من تشوهات الأنبوب العصبي.

7- خفض مستويات السكر في الدم
يحوي الترمس على مادة الارجينين Arginine وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول.

بهذا فقد يكون الترمس غذاء مثالي لمرضى سكر الدم.

8- فوائد الترمس في تعزيز صحة القلب والشرايين
يساهم الترمس في تقليل نسبة الكولسترول السيء في الجسم وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الارجينين.

كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والاصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

9- مصدر لمضادات الأكسدة
يحوي الترمس مجموعة غنية من مضادات الاكسدة القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل فيتامين A وفيتامين C والسيلينيوم وهي تساعد في الوقاية ضد الأمراض المعدية، وبعض الامراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسرطانات.

10- فوائد جمالية لتبيض البشرة وتفتيحها
يدخل الترمس في علاجات البشرة المختلفة وفي تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة المختصة بتفتيح لون البشرة، وازالة البقع وعلاج النمش.

كما ويعمل الترمس كمقشر للبشرة ومساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدم في العمر.

فوائد الترمس للنساء

  • للترمس فوائد جمالية عديدة ومتنوّعة للنساء، فهو يفتّح لون البشرة، ويستخدم في تحضير الماسكات الطبيعية لتفتيح لون البشرة وإزالة البقع وعلاج النمش.
  • يستخدم أيضاً كمقشّر للبشرة، ويساعد على علاج التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر.
  • يساعد الترمس، الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من السكر، في خفض نسبة السكر في الدم، والأهم من هذا أنه يساعد على فقدان الوزن وخسارته؛ لأنه لا يحتوي على كثير من السعرات الحرارية.
  • يخلو الترمس من الجلوتين (بروتين يوجد في القمح) الذي رغم فوائده الصحية، فإن بعض النساء لديهن حساسية منه، لذلك يعد الترمس بديلًا مناسبًا يعوضهن احتياجاتهن منه.
  •  يحتوي الترمس على فيتامين “ب9″، المعروف أيضًا باسم “حمض الفوليك”، حيث يعمل  على الوقاية من عيوب الحبل الشوكي عند الأطفال حديثي الولادة، لذلك تناوله قد يكون مفيدًا خلال فترة الحمل.
  • يقى من الإمساك الملازم للحوامل

فوائد الترمس للتخسيس

الترمس يحتوى على مجموعة فيتامينات B التى تساعد فى عمليات الأيض , وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة والحصول على جسم مثالى , كما يحافظ بشكل كبير على الجهاز العصبى ويساعد على الشعور بالشبع مع سعرات حرارية بسيطة فيه

فوائد الترمس للقولون

فوائد الترمس مذهلة فى علاج القولون العصبى، حيث إنه يتميز بما يحتويه من ألياف بكم هائل، قد تصل نسبتها إلى 36% من حجمه الصغير، وفوائد هذه الألياف تكمن فى قدرتها على التخلص من الإمساك الناتج عن التهاب القولون، كما تعمل على تنظيف المعدة تمامًا من شوائبها، كما أن فوائد الترمس تكمن فى قدرته على تنشيط عملية الهضم التى تتأثر كثيرًا بالتهاب القولون.

يساعد  الترمس أيضا على نمو البكتيريا النافعة فى المعدة، كما يساعد على تحسين امتصاص سكر الدم، وبالتالى العمل على خفضه ومعادلته، كما أن فوائد الترمس لا تقف عند هذا الحد، بل أنه يعمل على خفض نسب الكولستيرول فى الدم، كما يعتبر مصدرًا مهمًا للبروتين الصحى الذى يحتاجه الجسم، لذا ينصح الأطباء بتناول الترمس بين الوجبات كأفضل التسالى الصحية على الإطلاق، مع ضرورة تقليل نسبة الملح فيه بغسله بالمياه جيدًا حتى لا يسبب مشكلات صحية،

فوائد الترمس للعظام

الحفاظ على صحة العظام، وتجنب مشاكل، مثل : هشاشة العظام والكسور وغيرها من مشاكل العظام المختلفة، ويوفر الترمس حوالي 85٪ من الفسفور الذي يحتاجها عظامنا وأسناننا . كما يتضمن الترمس على الكثير من الكالسيوم والفوسفور، وهو ما يخلق فوائد الترمس للعظام لأنه يجعل العظام قوية وصحية؛ حيث أن تناوله يجعل العظام والأسنان أكثر صحة.

فوائد الترمس للاعصاب

يعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء، فهو مقوٍ جيد للأعصاب، لأنه ينشط الجسم ويشد الأعصاب المتراخية، وهو منبه للقلب، ويحسن عملية الهضم، ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية، والصدفية. ودقيق الترمس يفتح انسداد الطحال والكبد، خصوصاً إذا طُبخ بخلّ وعسل. ويعتبر الترمس من المصادر الطبيعية لفتح الشهية وتقوية الأجسام الهزيلة، لأنه غني بالكالسيوم والفوسفور،

فوائد الترمس للعضو الذكري

يحتوي الترمس على مركّبات تساعد على تقوية عضلة القلب وزيادة قدرتها على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومنها العضو الذكري ما يساعد على قوّة الانتصاب والمحافظة عليه لأطول فترة ممكنة حتى بعد القذف.

أكل قشر الترمس

تشمل فوائد قشر الترمس الذي استخدم منذ عدة آلاف من السنين قبل الميلاد، مما زاد من شعبيتها في الوقت الحاضر؛ حيث ازداد استخدامه في أجزاء أخرى من العالم بسبب مذاقها غير العادي بالإضافة إلى خصائص وفوائد قشر الترمس الغذائية والمفيدة للصحة.وفي الوقت الحاضر، تزرع هذه الحبوب في جنوب أوروبا وأمريكا الجنوبية والشرق الأدنى. نظرا لفوائد قشر الترمس العديدة، فإن قشر الترمس غني بالبروتين؛ ويحتوي الـ 100 جرام على 36.9 جرام من هذه العناصر الغذائية الهامة للغاية.وتكمن فوائد قشر الترمس في احتوائه على البروتين مثل الموجودة في الحبوب الكاملة، ويعتبر البروتين مسؤول عن التئام الأنسجة وإصلاحها.بالإضافة إلى أن فوائد قشر الترمس بسبب وجود مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، وتشكل الأحماض خلايا وعضلات وعظام جسم الإنسان، واللذان يلعبان دورًا مهمًا في نقل وتخزين العناصر الغذائية، وإزالة النفايات من الجسم.

السابق
نزول الدم بعد الأربعين من الولادة القيصرية ومشروبات منزلية تساعد في التوقف عن النزيف
التالي
تخسيس البطن فقط دون الجسم بالتمارين الرياضية أو الأنظمة الغذائية

اترك تعليقاً