نصائح طبية

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

فوائد البطيخ للكلى

يتميز البطيخ بإحتواءه على عناصر هامة للجسم سواء غذائية أو صحية ومن أهمها الماء والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات الهامة للجسم والدهون الهامة لإعطاء الطاقة والنشاط للجسم، ونظرا لمكوناته فهو يوفر الكثير من الفوائد الهامة للكلى ومنها :

1- توفر الماء الوفير في البطيخ يجعله مدر للبول بشكل مناسب وهذا يزيل أي ترسبات أو حصوات في الكلى.
2- يعد توفر عنصر البوتاسيوم في البطيخ من الأمور اللازمة لصحة ونشاط الكلى لأنه يعمل على خفض البولينا في دم الإنسان وعلى هذا لا تتعرض الكلى لأي التهابات.
3- يحتوي البطيخ على الأرجنين الذي يعمل على توفير النظافة التامة للكبد من عنصر الأمونيا السامة وهي تتجمع بعد هضم البروتين.
4- يساهم البطيخ في التخلص من جميع السوائل الضارة في الجسم بعد تنقية الجسم بأكمله ليتم الإخراج عن طريق الكلى والجهاز البولي بدون أي التهابات أو ترسبات ضارة.
5- يعد البطيخ فعال في حالات ارتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم حيث يتحكم في النسبة المناسبة تجنبا لمرض الفشل الكلوي.
6- من أهم المواد المتوفرة في البطيخ مضادات الأكسدة وهي لها دور فعال في صحة الكلى وعدم تلفها لسنوات طويلة هذا إلى جانب توفر القدر لترطيب الجسم والجلد للحد من التجاعيد وظهور البقع المختلفة بالجلد.

علاج مرضى الكلى بالماء والبطيخ

مشاكل الكلى كثيرة ومتعددة ولكن من أشهرها تجمع الحصوات والرواسب نظرا للكثير من الأفعال الخاطئة، ويعد تناول العقاقير والأدوية من أخطر الأمور لأن لها آثار جانبية ضارة لهذا لدينا بعض النصائح للتغلب على تلك المشكلة مع الاستعانة بالماء والبطيخ كمواد طبيعية، وتلك النصائح كالآتي :

1- يفضل لمريض الكلى الذي يعاني من الحصوات تناول ما لا يقل عن 3 لتر من الماء النقي وهذا للتخلص من تلك الحصوات.

2- الأطعمة التي تتميز بالألياف تساهم في التخلص من الحصوات ومن أشهر تلك الأطعمة البطيخ والخس والخيار والكيوي والأناناس.

3- يؤكد العديد من الأطباء أن الأشخاص الذين يسرفون في تناول الأسماك واللحوم يعانون من تجمع حصوات الكلى وهذا لترسب حمض اليوريك في الدم لهذا لابد من الاعتدال في تناول تلك الأطعمة.

4- من الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها لمرضى حصوات الكلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين بنسب مرتفعة مثل اللحوم والجمبري.

5- بعض الحالات لا تتقبل تناول البطيخ من الممكن إعداده كعصير دون الاهدار في اضافة السكر ويفضل اضافة العسل الأبيض لأنه يساهم في التخلص من فطريات الامعاء والكلى.

قد يكون البطيخ من أكثر الفاكهة التي تفيد الجسم بالقدر الكافي من الماء وضبط مستوى السكر وعنصر الصوديوم في الدم ومدر فعال للبول ولكن الافراط في تناوله بشكل مبالغ فيه قد يزيد نسبة عنصر البوتاسيوم وهذا يؤدي بشكل سلبي على وظائف الكلى خاصة لأنه متوفر في الأطعمة الأخرى وارتفاعه إلى هذة الدرجة يؤثر أيضا على مستوى ضربات القلب.

فوائد قشر البطيخ

يحتوي قشر البطيخ الداخلي على كثير من المواد نذكر منها: citrulline، وهو يحافظ على صحة القدرة الجنسيّة لدى الرجال. يخفض كثيراً من ضغط الدم المزمن عن طريق أخذ قشور البطيخ وتنشيفها جيداً في الشمس، ثمّ طحنها جيداً ويتمّ تناول ملعقة كلّ يوم من مطحون قشور البطيخ كل صباح على الريق. ينشّط من وظائف الكلى ويخفّف من التهاب الكلى عن طريق تقطيع قشور البطيخ وطبخها مع الماء جيداً مع التحريك حتى تصبح مثل العجين وتوضع بعد ذلك في الثلاجة في وعاء زجاجيّ، ويتمّ أخذ كل يوم مقدار ملعقة مع الماء الساخن. يدرّ البول. يذيب الحصى والترسّبات في المرارة والكلى. يليّن المعدة ويمنع الإمساك. يمنع احتباس السوائل في الجسم والاستسقاء. مفيد جداً للبشرة، ويشفي من مرض البهاق عن طريق وضع قشور البطيخ على الوجه وتحريكها بحركة دائريّة لمدّة عشر دقائق كل يوم. يُدرّ الحليب لدى النساء المرضعات.

فوائد البطيخ للمعدة

للبطيخ فوائد صحية عديدة للمعدة والأمعاء , فالى جانب كونه مرطب للجسم , فهو مفيد جدا فى تليين الأمعاء , وهو أيضا يساعد على الهضم الجيد ,

يعالج الامساك وملين قوى للأمعاء.
نظرا لاحتوائه على 90% من وزنه من الماء , فهو يساعد على تليين الأمعاء , ولذلك فهو يعتبر أيضا من العلاجات الجيدة للبواسير .

  • يساعد على الهضم ويعزز حركة القناة الهضمية .

    البطيخ يحتوى على الألياف , التى تساعد على صحةالجهاز الهضمى , فالألياف تعمل على زيادة كثافة البراز , ومع وجود الماء يتم تعزيز حركة القناة الهضمية .

  • يعمل كغسيل لمعده اذ تم تناوله قبل الطعام .
    قال بعض الأطباء (ان قبل الطعام يغسل امعدة غسلا , ويذهب بالداء أصلا )

فوائد البطيخ للنساء:

  • البطيخ لرشاقتك

يتكون من نسبة 92 في المائة من الماء، لذا فإن البطيخ هو الفاكهة المثالية لمنع الإصابة بالجفاف. أما لبه الأحمر، فإنه ينعش الجسم وينقيه. والبطيخ قليل السكر وقليل السعرات الحرارية كذلك، وبناء عليه يمكن تناوله طوال فصل الصيف من دون المخاطرة برشاقة جسمك أو زيادة وزنه!

  • البطيخ مصدر مهم للصوديوم والبوتاسيوم

من شأن فقدان الصوديوم والبوتاسيوم بشكل كبير بسبب التعرق أن يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالجفاف والتشنجات العضلية أو حتى الدوار والدوخة. وبناء عليه وخلال فترات الحر الشديد، فإنَّ استهلاك البطيخ سيعوض المفقود من هذه المعادن ويقلل المخاطر المرتبطة بهذا الفقدان.

  • البطيخ مليء بالفيتامينات

البطيخ مصدر للفيتامين سي C، وبالتالي فهو ممتاز لنظام المناعة، ويعزز كذلك صحة الأسنان واللثة ويساعد على منع تلف الخلايا. ويساهم محتوى البطيخ من الفيتامين بي6 B6 في استقلاب الطاقة ويشارك في تكوين الأنسجة. وأخيراً، فإنَّ الفيتامين أ A الذي تحتويه هذه الفاكهة يعزز صحة العينين.

  • البطيخ منشّط جنسي

حتى الآن يعتبر البطيخ المصدر الأكثر شهرة للسيترولين (وهو من الأحماض الأمينية). وقد أثبت باحثون في تكساس أنّ هذا الحمض الأميني يعزز توسع الأوعية الدموية، وعند استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يساعد بالتالي في وظيفة الانتصاب.

  • البطيخ مدر طبيعي للبول

البطيخ هو الفاكهة المدرّة للبول ويسمح بمكافحة ظاهرة احتباس الماء. ولدى استهلاك البطيخ بكميات كبيرة فإنه يصبح ملينا قويا كذلك، ويساعد على تنظيم البيئة النباتية في الأمعاء.

 

 

السابق
أطعمة تساعد في علاج الوسواس القهري
التالي
ما هي علامات وجود تكيس في المبايض