أمراض العظام

فوائد الجاكوزي في علاج الروماتيزم

فوائد الجاكوزي في علاج الروماتيزم والأعصاب

للجاكوزي عدة فوائد على الجسم فهو يساهم في علاج الروماتيزم والأعصاب والاسترخاء بشكل عام 

مواصفات و فوائد  الجاكوزي  في  علاج  الروماتيزم والأعصاب:

تتعدد أنواع الجاكوزي لتتناسب مع مختلف مساحات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

ومن مميزاته ان الجاكوزي له فوائد  في علاج الروماتيزم والأعصاب

اعرفي أهم أنواع: الجاكوزي الخشبي المحمول إذا كنت ترغبين في اقتناء واحد من أحواض الاستحمام الساخنة الجاكوزي، فحينئذٍ أنصحك بالتفكير في

جاكوزي الاستحمام الساخن الخشبي:

إذ يمكنك استخدامها في حمام منزلك أو الحديقة، ويتميز هذا النوع بمتانته مقارنة بأحواض المياه الساخنة، كما يتميز بإمكانية نقله من مكان لآخر، إلا أنه من الأنواع ثقيلة الوزن، ما يصعب من عملية نقله.

جاكوزي البخار :

عادة ما تُبنى أحواض الجاكوزي المدعمة بالمياه الساخنة في الحمامات، أو في غرفة مخصصة بالمنزل، ونظرًا لمساحته الجيدة يمكن السباحة والتمرين فيه، وهو أمر رائع إذا كانت أسرتك من محبي ممارسة الرياضات المختلفة.

جاكوزي دوامة:

تعتبر أحواض الجاكوزي المزودة بدوامات المياه الساخنة خيارًا رائعًا، ومتطابقًا تمامًا مع الأحواض المماثلة الموجودة في النوادي الصحية، يحتوي الجاكوزي الدوامة على نفاثات صغيرة لتوليد البخار وأخرى لموجات المياه الساخنة، التي تعمل على تدليك عضلات الجسم في أثناء الاستحمام، وغالبًا ما تكون تلك النفاثات قابلة للتحكم في درجة قوتها وكثافتها، كما أن بعضها مدعمة بخيارات الإضاءة لتغيير ألوان المياه.

أحواض استحمام مزودة بنفاثات هواء وماء:

يتميز هذا النوع من الجاكوزي بعدد من النفاثات، التي تدفع الهواء والماء من خلال نفاثات الضغط المدمجة في حوض الاستحمام، والتي تساعد على تدليك عضلات الجسم وأنسجته العميقة. Volume 0

تتعدد أشكال الجاكوزي المنزلي لتتماشى مع مختلف أشكال الديكورات والمساحات المنزلية، وفيما يلي مجموعة من أشكال الجاكوزي المنزلي لتختاري منها ما يناسبك:

الجاكوزي المزود بمكبرات الصوت

أحواض الجاكوزي التقليدية

الجاكوزي المزود بسخانات المياه

أحواض التدليك جاكوزي التبريد

اقرأ أيضاً: أعراض الروماتيزم عند الأطفال

فوائد التبديل بين الجاكوزي الحار والبارد في علاج  الروماتيزم  والأعصاب:

فوائد الجاكوزي البارد من خلال الجمع بين فوائد كل من درجات الحرارة الدافئة جدًا والباردة جدًا.

يمكن أن يكون للعلاج بالمياه الساخنة والباردة تأثير إيجابي ملحوظ في صحتك العقلية والبدنية، من خلال تحسين مزاجك، تحسين الدورة الدموية، وتقليل الالتهابات وآلام العضلات.

لنتعرف أكثر إلى فوائد الجاكوزي البارد في  علاج  الروماتيزم  و الأعصاب:

  1. عادة الأشخاص الرياضيون هم الأكثر استخدامًا للجاكوزي البارد، إذ يكون الأمثل في علاج إصابات العضلات في الملاعب أو الصالات الرياضية.
  2. يحسن من الحالة المزاجية، إذ يساعد على إفراز هرمونات الاسترخاء والسعادة، لذلك فهو مضاد طبيعي للاكتئاب.
  3. يخلص الجسم من الخمول والكسل والوهن، ويحفز إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال. يرفع من كفاءة الجهاز المناعي وإنتاج خلايا الدم البيضاء، ويساعد على تحسين وظائف الرئة والجهاز العصبي.
  4. يساعد الماء البارد على تحفيز عملية حرق السعرات الحرارية بتحفيز عملية الإحماء لتدفئة الجسم، لذا فإن الجاكوزي البارد مفيد لحرق الدهون وإنقاص الوزن. ينشط الدورة الدموية ويساعد على تقليل ألم العضلات والشد العضلي، وإصابات رياضات الحركة وألعاب القوى.
  5. يقي من أمراض ضغط الدم وتصلب الشرايين وأمراض القلب. يساعد على إعطاء مظهر ضحي متوهج للبشرة، عن طريق شد البشرة ولمعانها وتخليص الجسم من السموم والشوائب. كما يساعد علىعلاج هشاشة العظام وآلام المفاصل.

فوائد الجاكوزي الحار في علاج  الروماتيزم  و الأعصاب:

فوائد الجاكوزي الحار لا تختلف كثيرًا عن فوائد الجاكوزي البارد، لكن في حال كنتِ محتارة في اختيار أي منهما، ننصحك بتجربة الجاكوزي البارد أولًا، خاصةً في فصل الصيف الحار جدًا.

ومع ذلك إليكِ فوائد الجاكوزي الحار:

  1. الجاكوزي الحار بمثابة مساج للجسم، إذ يخلصك من التوتر والإجهاد والإرهاق بمجرد الاسترخاء تحت الماء الساخن المتدفق، لتحفيز النهايات العصبية بالقدمين، ومن ثم يصبح له تأثير التدليك العلاجي نفسه.
  2. يساعد على الاسترخاء والتخلص من الشد العضلي وألالام الظهر والقدمين، ويعد مسكنًا طبيعيًا للألم.
  3. ينشط الدورة الدموية ويوسع الأوعية الدموية، ومن ثم يخلص من الصداع بسبب تدفق الماء الساخن باستمرار على الجسم.
  4. يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت في القدمين تحديدًا.

اقرأ أيضاً: فوائد عصير الليمون الرائعة للجسم والكلى

طريقة استخدام الجاكوزي المنزلي في علاج  الروماتيزم  و الأعصاب:

  1. تغطية هجرة الجاكوزي.
  2. املأه بالماء الساخن ، وتأكد من أن الماء يغطي المروحة التي تزيد عن بوصة واحدة على الأقل. تأكد من أن الماء لا يغطي صمام سحب الهواء.
  3. أضف الأملاح أو الزيوت المطلوبة.
  4. حدد لوحة التحكم الإلكترونية. تحتوي معظم لوحات الجاكوزي على العديد من الأزرار التي تتحكم في الإضاءة وتدفق الهواء ومحركات الدفع وغيرها من الميزات الاختيارية.
  5. قم بتشغيل المحرك عن طريق الضغط على زر التشغيل / الإيقاف. يحتوي هذا الزر على رسم منبسط لخاخ الماء مع نقطتين أدناه ، واحدة صلبة وواحدة مفتوحة.
  6. اختر سرعة المحرك عن طريق الضغط على الأسهم. سيؤدي السهم “up” إلى زيادة السرعة بينما يقوم السهم “down” بتقليلها.
  7. اضبط تدفق الهواء في القسمين الأيسر والأيمن باستخدام أزرار تدفق الهواء والسهام. ستبدو أزرار تدفق الهواء مشابهة لزر الطاقة ولكن سيكون لها نقاط بيضاء في الرسم التوضيحي.
  8. حدد خيارات أخرى ، مثل وظيفة الموجة أو أضواء الحمام ، باستخدام الأسهم لتنشيط ميزات مختلفة. إذا كان حوض الاستحمام الخاص بك يحتوي على خيار “التسخين السريع” ، فسيتم تشغيله تلقائيًا.
  9. انغمس في الجاكوزي بعناية.
  10. اضبط اتجاه أدوات الدفع يدويًا ، واخذها برفق من الفتحات وانقلها في الاتجاه المطلوب.
  11. ضبط قوة هذه عن طريق تحويل الفتحات. للحصول على رش أكثر نعومة ، أدر الفوهة في اتجاه عقارب الساعة ، للحصول على رش أقوى ، قم بتحويلها إلى عكس اتجاه عقارب الساعة.
  12. عندما تنتهي ، اخرج مرة أخرى بعناية من الجاكوزي. كن حذرًا جدًا عند خروجك ، حيث يمكن أن تكون عضلاتك مريحة جدًا وتغييراتك في ضغط الدم قد تجعلك تشعر بالدوار
  13. قم بإيقاف تشغيل المحرك وأي ميزة أخرى قبل استنزاف حوض الاستحمام ثم قم بتجفيف لوحة التحكم إذا لزم الأمر.

 

اقرأ أيضاً: أعراض سن اليأس المبكر

بعد ان عرفنا فوائد الجاكوزي في علاج  الروماتيزم  و الأعصاب اليكم بعض اضراره:

هل يمكن أن يؤدي الجاكوزي الى العقم ؟

حذر استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم في المستشفى العسكري بالرياض رئيس مجموعة الاطباء السعودية لامراض الذكورة رئيس مجموعة دول مجلس التعاون للصحة الجنسية الدكتور عمرو جاد

من تواجد الرجال في الجاكوزي الحار لاكثر من 5 دقائق في درجات حرارة مرتفعة مفضلا جلوسهم فى معدلات درجات معقولة وتجنب الوجود المتكرر في الاماكن التي توفر درجات الحرارة المرتفعة مثل الجاكوزي أو الساونا أو البخار

حيث أن الحرارة المرتفعة لهذه الاماكن لفترة طويلة قد تسبب انعدام أو ضعف النطف المنوية مما قد يسبب العقم .

ونبه الى أن علاج الضعف الجنسي لدى الرجال قد تطور في السنوات الاخيرة وخاصة بعد اكتشاف العقاقير الجديدة التي تؤخذ تحت أشراف طبي

بالرغم من كونها امنة والاعراض الجانبية المصاحبة لها قليلة وهذه العقاقير تؤخذ في حالات مرضية /الضعف/ وليس مقويات أو أدوية المتعة بل يجب أن يتبع تناول هذه الادوية شيء من الحوار مع الطرف الاخر والحالة النفسية مهمة جدا.
والمح د.جاد الى أنة يوجد فوارق في مجموعة الادوية حيث مدة الفاعلية داخل الجسم وبقاء المادة الفعالة فهناك أدوية تستمر من 4 الى6 ساعات قد يصل مفعولها الى 12 ساعة وأخرى قد تستمر لمدة أسبوع كعقار السيالس الذي اعتمدته وزارة الصحة.

اقرأ أيضاً: ماهي الألوان الأساسية والألوان الفرعية

عيوب الجاكوزي المنزلي:

تتعدد عيوب الجاكوزي المنزلي، وعلى رأس هذه العيوب:

حاجتها لمساحات واسعة وذلك نظرًا لكبر حجمها.

غالية السعر مقارنة بأحواض المياه الساخنة التقليدية.

مكلفة نظرًا لحاجتها لكثير من المياه والكهرباء لتشغيلها، للحفاظ على المياه في درجات الحرارة المناسبة في جميع الأوقات.

خطر على الأطفال لعمقه الكبير، فلا بد من استخدامه تحت إشراف عائلي.

معقد التركيب، يحتاج إلى مهارة عالية في تركيبه، لمنع حدوث أي حوادث كهربائية أو تسريبات مياه تؤذي البنية الأساسية للمنازل.

مهدر للمياه، إذ يحتاج الجاكوزي إلى كميات هائلة من المياه في كل مرة لتشغيله.

يمكنك الاطلاع ايضاً: أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض

السابق
إلتهاب الكلى والمسالك البولية والتهاب المسالك الأعراض وطرق العلاج
التالي
تحاليل وظائف الكلى و ماذا يدل؟

اترك تعليقاً