تمارين الرياضية

فوائد الدراجة الثابتة للبطن

فوائد الدراجة الثابتة للبطن كثيرة ومبهرة، فالدهون الموجودة في منطقة البطن من أصعب الدهون التي يمكن التخلص منها وتأخذ كثير من الوقت، وممارسة الرياضة بمختلف أنواعها تساعد في الحصول على قوام جميل وممشوق، ومن خلال موقعنا سنتعرف على كل ما يدور حول فوائد الدراجة الثابتة للبطن.

فوائد الدراجة الثابتة للبطن

الدراجة الثابتة تعمل على تحريك الجسم وبالأخص عضلات البطن والساقين والأرداف، مما ينتج عنه التخلص من الدهون الموجودة في هذه المناطق، فالدراجة الثابتة شبيهة للدراجة الهوائية ولكنها ثابتة في مكانها، ولها الكثير من الفوائد للبطن ولجميع أجزاء الجسم لذلك فممارستها مهمة جدًا، وتتمثل فوائدها للبطن في الآتي:

دور الدراجة الثابتة في حرق الدهون

استمرار الحركة والتبديل لفترة من الوقت يؤدي إلى بذل الجسم لمجهود مما يدفع العضلات بحرق الجلوكوز والدهون المخزن فيه حتى يتم تعويض الطاقة التي تم بذلها، وهو ما ينتج عنه خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة تحت الجلد في منطقة البطن والخصر والأرداف.

حيث يتم التمرين خمسة أيام في الأسبوع لمدة تصل من ساعة على ساعة ونصف، ويجب أن يهتم المتدرب بقياس نبضات القلب وإذا تم ملاحظة زيادة في عدد النبضات عن المعدل المعتدل لها يجب عليه تهدئة التمرين.

يمكن تنزيل تطبيقات على الأجهزة الذكية تساعد على حساب السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، فيساعد التمرين أيضًا على رفع عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل حرق الجسم، كما يعمل على تنحيف منطقة الأرداف خاصةً عند النساء لأن طبيعة جسم المرأة يخزن الدهون في المنطقة السفلية من الجسم.

فوائد الدراجة الثابتة لباقي أجزاء الجسم

كما ذكرنا من قبل أن الدراجة الثابتة تفيد كل جزء من أجزاء الجسم وتساعد على تخلصه من السموم، فهي آمنة بشكل تام ولا تسبب ضرر في المفاصل عن الجلوس عليها وبدء التبديل بل هي تحفز نشاط العضلات وتقوي المفاصل الموجودة في الساقين وهذا الأمر مفيد جدًا لكبر السن ومن يعانون من خشونة في الركبة، وتتمثل الفوائد في الآتي ذكره:

1- تنشيط القلب

تساعد تمارين الدراجة الهوائية على تنشيط عضلة القلب ما ينتج عنه تسريع عملية ضخ الدم في الشرايين والأوردة، ومن ثم تنشط الدورة الدموية ويصبح الجسم في وضع إفاقة.

2- تنشيط الجسم وتقويته

عند التمرين والتبديل بسرعة أو ببطء يساعد على تسريع مرور الدم في الجسم وتقوى عضلات الساق وبالتالي يقل الشعور بألم المفاصل و يقل الضغط على الساقين.

3- تقليل التهاب المفاصل

يساعد التمرين على التقليل من التهاب المفاصل، وتقليل الألم في الركبة والقدم خاصة، فتحريك المفصل عن طريق التبديل من أهم ما ينصح به الأطباء للمرضى المصابين بتيبس والتهاب في المفاصل، وذلك لتنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة وبالتالي تغذية الغضاريف بالدم مما يسهل الحركة.

4- رفع مناعة الجسم

تشط الدورة الدموية عن الممارسة مما تحفز جهاز المناعة على رفع كفاءته وبالتالي تقوى درة الجسم على مواجهة الأمراض والعدوات الفيروسية والبكتيرية.

5- زيادة القدرة الجنسية

بشكل عامل يترتب على زيادة نشاط الجسم تنشيط الحالة الجنسية، فتزيد قوة الرجل أثناء العلاقة وبالتالي زيادة استجابة المرأة وذلك بسبب تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

6- المساعدة على الاسترخاء

بعد التمرين يشعر الجسم بالاسترخاء والراحة، مما يساعده على أخذ كفايته من النوم بغير حدوث قلق أو اضطرابات فيه، فالتمرين في الليل من الأمور التي تعالج مشكلة الأرق الليلي.

7- تحسين الحالة النفسية

من فوائد ممارسة الرياضة في العموم تحسين الحالة النفسية لمتمرن، كما أنها تعمل على تقليل التوت والقلق وتزيد من ثقة الفرد في نفسه وشعوره بأنه يقضي وقته فيما يفيد، كما أن ممارسة الريادة تحفز المخ على إفراز هرمون السعادة.

4 خطوات للتخلص من دهون البطن بالدراجة الثابتة

يمكن التخلص من دهون البطن بكل سهولة من خلال اتباع 4 خطوات عند استخدام الدراجة الثابتة، وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

  • يتم ركوب الدراجة لمدّة تتراوح ما بين 30: 60 دقيقة، وذلك لمدة 5 أيام على مدار الأسبوع، وإذا كانت هذه الخطوة مرهقة للبعض فيمكن تقسيم المدة إلى فترتين.
  • في الخطوة الثانية يتم مراقبة معدّل ضربات القلب وذلك من أجل تحصيل أقصى فائدة ممكنة من التمارين الرياضيّة على الدراجة، حيث إنه يلزم أن يكون معدل نبضات القلب ما بين 50 إلى 85 نبضة في المئة كأقل حد لمعدل نبضات القلب.
  • يتم تتبُّع عدد السُعرات الحراريّة التي يتم حرقها، وذلك باستخدام التطبيقات الحديثة المتوافرة على الهواتف الذكية.
  • يتم اتباع التمارين عالية الكثافة ودمجها مع التمارين الأسبوعية، وذلك عن طريق زيادة معدل السرعة، ورفع الجسم خلال التبديل على الدراجة.

تمارين الدراجة الثابتة للبطن

تقدم الدراجة الثابتة العديد من الفوائد لصحة الجسم بشكل عام، ولمنطقة البطن بشكل خاص، وقد أوضحنا ذلك بالتفصيل فيما سبق، ويمكن الاستفادة من تلك الفوائد بكل سهولة من خلال اتباع بعض التمارين بطريقة صحيحة، ولذلك سنعرض لكم بعض التمارين التي يمكن تطبيقها بسهولة.

التمرين الأول للبطن على الدراجة الثابتة

خلال هذا التمرين يتم اتباع روتين معتدل الكثافة، حيث يتم تطبيق تمرين الكارديو لمدة 30 دقيقة كحد أدنى بسرعة متوسطة من 5 إلى 6 مرات في الأسبوع، ويتم بذل جهد خلال التمرين يرفع معدل ضربات القلب بنسبة تتراوح ما بين 50: 70 في المائة، كما يمكن تقسيم مدة التمرين على 3 فترات مدة كل فترة منهم تبلغ 10 دقائق.

التمرين الثاني عالي الكثافة لتخسيس الكرش

يمكن تحقيق نتائج مذهلة من خلال ذلك التمرين إذا تم تطبيقه بشكل معتدل، فعند تشغيل الدراجة الثابتة يتم زيادة المستوى الذي يتم استخدامه خلال دورتين من التمرين، بعد ذلك يتم الاستمرار على نفس المستوى  لمدة تتراوح ما بين 20: 30 دقيقة، ويرفع ذلك التمرين من معدل ضربات القلب من 75 إلى 85 في المئة.

السابق
عسل قصب السكر للبشرة
التالي
تجربتي مع الليمون الأسود للتنحيف