فوائد وأضرار الأطعمة

فوائد الرمان

فوائد الرمان

فوائد الرمان واضراره

تعتبر فاكهة الرمان (بالإنجليزية: Pomegranate) من أكثر الفواكه ذات الفوائد العديدة للجسم والصحة، لاحتوائها على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والمركبات النباتية التي يندر وجودها في غيرها من الفواكه والأطعمة.

تمتلك فاكهة الرمان قشرة سميكة غير صالحة للأكل، إلا أن لب الرمان يحتوي على مئات من البذور الصلبة أو اللينة المحاطة بحبوب مائية حمراء اللون تعرف باسم أريل (بالإنجليزية: Aril)، والتي يمكن تحضير عصير الرمان منها أو إضافتها للنظام الغذائي بطرق مختلفة للاستفادة من فوائد الرمان.

القيمة الغذائية للرمان

تحتوي حصة من ثمرة الرمان تعادل 100 جرام العناصر الغذائية التالية منها :

  • السعرات الحرارية: 83 سعرة حرارية.
  • الدهون: 1.2 جرام، منها 0.1 جرام دهون مشبعة.
  • الكربوهيدرات: 19 جرام.
  • الألياف: 4 جرام.
  • السكريات: 14 جرام.
  • البروتين: 1.7 جرام.
  • الصوديوم: 3 ملغ.
  • الماء: 77.93 جرام.
  • أيضاً، تحتوي الحصة الواحدة من الرمان (100 جرام) على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، ومنها:
  • فيتامين ب9 (الفولات): 38 ميكروجرام، ويعادل ذلك 10% من الحاجة اليومية للجسم.
  • فيتامين سي: 10.2 ملغ، ويعادل ذلك 11% من الحاجة اليومية للجسم.
  • فيتامين ك: 16.4 ميكروجرام، ويعادل ذلك 14% من الحاجة اليومية للجسم.
  • الكالسيوم: 10 ملغ، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.
  • الحديد: 0.30 ملغ، ويعادل ذلك 2% من الحاجة اليومية للجسم.
  • النحاس: 0.158 ملغ، ويعادل ذلك 18% من الحاجة اليومية للجسم.
  • المغنيسيوم: 12 ملغ، ويعادل ذلك 3% من الحاجة اليومية للجسم.
  • البوتاسيوم: 236 ملغ، ويعادل ذلك 5% من الحاجة اليومية للجسم.
  • السيلينيوم: 0.5 ميكروجرام، ويعادل ذلك 1% من الحاجة اليومية للجسم.
    كما تحتوي ثمار الرمان على مركبين نباتيين لهما فوائد صحية وعلاجية عديدة، وهما:
  • مركبات البونيكالاجين (بالإنجليزية: Punicalagins)، وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية لها ثلاثة أضعاف نشاط مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وتوجد بشكل رئيسي في عصير وقشر الرمان.
  • حمض البونيك (بالإنجليزية: Punicic Acid)، وهو نوع من حمض اللينوليك ذات التأثيرات البيولوجية القوية، ويعتبر الحمض الدهني الرئيسي بالثمرة، ويوجد في زيت بذور الرمان.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد البطيخ

فوائد الرمان للجسم

من أبرز فوائد الرمان للصحة والجسم ما يلي:

  • تقليل خطر الاصابة بالسرطان

الرمان من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة القوية ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) والتي لها دور رئيسي في محاربة الجذور الحرة الضارة بالخلايا. ولكن يوجد العديد من الدراسات حول فوائد الرمان للوقاية من السرطان.

أشارت إحدى الدراسات التي نشرت عام 2017 بعنوان الرمان للوقاية من السرطان وعلاجه (بالإنجليزية: Pomegranate for Prevention and Treatment of Cancer) أن ثمرة الرمان أظهرت مثل خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأورام من خلال تعديل مسارات بعض الإشارات المتعددة في الجسم، وكان لها فعالية في تبطيء تكاثر الخلايا السرطانية.

ولهذا يمكن أن يكون لفاكهة الرمان بجميع أجزائها استخدام واعد كعامل وقائي وعلاجي لمرض السرطان، وخاصة مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، والقولون.

  • الوقاية من امراض القلب والشرايين

يساعد الرمان في خفض الكوليسترول الضار والدهون في الشرايين، والذي يعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 4 أسابيع، وشملت 51 شخص يعانون ارتفاع الدهون الثلاثية، أن استخدام 800 ملغ من زيت بذور الرمان يومياً ساعد في تخفيض نسبة الدهون الثلاثية بشكل كبيرة.

كذلك، يحتوي الرمان على حمض البونيك الذي يساعد في الحفاظ على صحة القلب من خلال الحفاظ على تدفق الدم وحماية الشرايين من التصلب.

  • تقليل ضغط الدم

يمكن أن يساعد شرب عصير الرمان يومياً في خفض ضغط الدم المرتفع، وخاصة ضغط الدم الانقباضي؛ وهو الرقم الأعلى في قراءة الضغط، وذلك نتيجة خصائص الرمان المضادة للأكسدة وفوائده في تقليل عوامل خطر خطر تصلب الشرايين.

  • الحفاظ على صحة الاسنان

تساعد المركبات النباتية في الرمان في مكافحة بعض أنواع البكتيريا وخميرة المبيضات البيضاء، ولهذا للرمان دور وقائي ضد التهابات وأمراض اللثة ودواعم الأسنان.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد الاناناس 

فوائد الرمان للدماغ

يوجد في الجهاز العصبي المركزي خلايا مناعية تُسمى بـ الخلايا الدبقية الصغيرة ومن مهامها التخلص من الخلايا العصبية الميتة والتالفة، حيث تهاجم الخلايا الغريبة والجراثيم، وقد وجدت الدراسة على الرمان على أنه يعزز من عمل هذه الخلايا، كما أنه يمنع تكاثر الخلايا المريضة. وتشير هذه النتائج إلى أن الرمان يثبط الالتهاب العصبي، ويمكن استخدامه كاستراتيجية وقائية ضد الاضطرابات العصبية التنكسية. ووجدت دراسة أخرى أنه عند تناول الجرذان التي تعرضت لإصابة دماغية الرمان فإنه ساعد على إصلاح الضرر الموجود، والأمر نفسه ينطبق على الدماغ البشري.

فوائد الرمان للمعدة

تكمن أهمية فوائد الرمان للمعدة في احتواءه على مجموعة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية المعدة والجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة والتهاب المعدة، مثل البكتيريا الحلزونية (بالإنجليزية: H. Pylori)، وغيرها من أنواع البكتيريا المنقولة بالطعام والشراب الملوث.

من مضادات الأكسدة المتواجدة في الرمان ما يلي:

  • السابونين (بالإنجليزية: Saponin).
  • التانين (بالإنجليزية: Tannins).
  • الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids).
  • فيتامين E.
  • فيتامين سي.
    كما أن من فوائد الرمان للمعدة أنه يساعد على علاج تقرحات المعدة والنزيف المعوي الناتج عن الالتهاب.

فوائد الرمان للرجال

قد يحمل الرمان العديد من الفوائد المحتملة للرجال، إليك قائمة بأبرزها:

1. علاج خلل الانتصاب

قد يساعد استخدام الرمان على علاج أو تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب (Erectile Dysfunction)، وهذا ما تقوله الدراسات في هذا الصدد:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن شرب عصير الرمان بانتظام قد يساعد على تخفيف حدة خلل وظيفة الانتصاب أو حتى علاجه، ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الدراسة لم يتم إجراؤها على بشر.
  • أظهرت دراسة تم إجراؤها على مجموعة صغيرة من الرجال المصابين بخلل في وظيفة الانتصاب أن شرب عصير الرمان قد ساعد على تحسين الانتصاب لدى بعضهم، ولكن يجب التنويه إلى أن العينة التي تم إجراء هذه الدراسة عليها كانت صغيرة نسبيًّا.كما أن نتائج التجربة تعد ضعيفة وغير كافية لحسم الأمر بشأن فعالية عصير الرمان في هذا الصدد.

لذا وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات الأولية التي تشير لوجود فوائد الرمان للرجال في هذا الصدد.إلا أن الأدلة العلمية المتوفرة حاليًّا لا تزال غير حاسمة، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من البحوث والدراسات لتأكيده أو نفيه.

2. مقاومة سرطان البروستاتا

إحدى فوائد الرمان للرجال المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بعدة طرق مختلفة، إذ يحتوي الرمان على مركبات قد تساعد على:

  • تثبيط انتشار وانتقال الخلايا السرطانية، من خلال إضعاف الروابط بين هذه الخلايا وبين بعض الإشارات الكيميائية التي تلعب دورًا في انتشار الخلايا السرطانية.
  • إبطاء وتثبيط نمو الخلايا السرطانية، وزيادة وتيرة موت الخلايا السرطانية لا سيما لدى الرجال الذين يخضعون لعلاج سرطان البروستاتا.

لكن يجب التنويه إلى أن فوائد الرمان للرجال في هذا السياق ليست مؤكدة بعد.

3. تعزيز الرغبة الجنسية

تعد ثمار الرمان مصدرًا ممتازًا لمضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا هامًّا في تحسين الصحة الإنجابية لدى الرجال والنساء على حد سواء، إذ قد يساعد محتوى الرمان من مضادات الأكسدة وبعض العناصر الغذائية الهامة الأخرى على:خفض مستويات هرمون الكورتيزول، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون.

لذا،وبسبب تأثير الرمان المحتمل على الهرمونات المذكورة أعلاه والتي تلعب دورًا هامًّا في الصحة الجنسية، لا سيما هرمون التستوستيرون، قد يساعد تناول الرمان على تعزيز الحيوية وتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد العنب

فوائد الرمان للنساء

1- تخفيف أعراض انقطاع الطمث

يلعب الرمان دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل وتقلب المزاج، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الإستروجين النباتي، الذي يساهم في الحفاظ على التوازن الهرموني لدى النساء.

وأظهرت بعض الدراسات، أن الإستروجين النباتي يحمي النساء من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم.

2- ضروري للحامل

ينصح الاطباء النساء، بتناول الرمان أثناء الحمل، وذلك لاحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد على تطور ونمو الجنين وحمايته من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

ومن الأسباب التي تجعل الرمان من الفواكه الضرورية للحامل، هو غناه بمعدن الحديد، الذي يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا، فضلًا عن قدرته على إرسال التغذية والأكسجين إلى الجنين عبر المشيمة.

3- تعزيز صحة الرحم

يساعد الرمان على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الرحم، مما يساهم في الحفاظ على صحته، ومن ثم زيادة فرص نجاح عملية التلقيح والتصاق الجنين ببطانة الرحم.

4- تقوية المناعة

عند تناول الرمان، تحصل النساء على 40% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين سي، المعروف بقدرته على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

ويتميز الرمان أيضًا باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة، التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

5- الوقاية من أمراض القلب

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن النساء اللاتي يتناولن الرمان بشكل منتظم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم ومثل خفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم.

6- الحفاظ على صحة البشرة

للرمان تأثيرات إيجابية على صحة الجلد، حيث يساعد فيتامين سي المتوفر به على إنتاج الكولاجين اللازم للحفاظ على نضارة ونعومة البشرة.

وتعادل مضادات الأكسدة الموجودة بالرمان فعالية الكريمات الواقية من الشمس، لأنها تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مثل الحروق وسرطان الجلد، بالإضافة إلى قدرتها على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه.

أضرار الرمان

للحصول على فوائد الرمان، يجب تناوله بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يهدد الصحة العامة ببعض الأضرار، ومنها:

– انخفاض ضغط الدم.

– الحساسية.

– اضطراب نسبة السكر بالدم.

– زيادة الوزن.

– اضطرابات هضمية، مثل الغثيان والقيء والإسهال وتقلصات المعدة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان على الريق

السابق
Tamsulosin 0.4 علاج
التالي
ما هو الفجل الأبيض