اعشاب

فوائد الروزماري

فوائد الروزماري

فوائد الروزماري المجفف

من الاسماءالتي تطلق عليه :

حصى اللبان
– حشيشة العرب
– ندى البحر
– النبات القطبي
– عشب البوصله
– الروز ماري
– و يعرف في بلاد المغرب ب اليازير أو الآزير

ثانياً  الموطن الأصلي للنبات :
هو البحر الأبيض المتوسط ، لكنه ينمو في كثير من بلدان العالم .

– يستخدم لمكافحة مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة .
حيث يحتوي اكليل الجبل على مواد فعالهمضادة للأكسدةمثل حمض الروزمانيك  وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.

2- يفيد اكليل الجبل الشعر بدرجة ملحوظة حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.

3- يستخدم أيضًا لعلاج الافرازات المهبلية حيث تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا .

4- للتعب وضعف الأعصاب حيث يوصى بأخذ ملعقة أكليل الجبل يتم إعدادها كما يُعد الشاي وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب ، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة

من فوائده كذلك أنه :

– يفيد في علاج اضطرابات القلب .
– طارد للرياح
– مقاوم للسعال والربو.
– يستخدم كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف
– مدر للبول ومدر للطمث
– مبيد للطفيليات
– أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتوابل في الطعام.

– يستخدم  اكليل الجبل كمادة حافظة حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف .

– يمكن استخدام اكليل الجبل كتوابل رائعة للطعام ، حيث يوضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.

كما يمكن استخدام اكليل الجبل خارجيا حيث من فوائدة :
– زيت أكليل الجبل العطري فهو يستخدم  لـ يهدي العضلات والألم ، يقوي الذاكرة
، يساعد على تخفيف الصداع والتوتر والإجهاد العصبي ، كمرهم للروماتيزم ، وأيضًا الاكزيما والكدمات و الجروح .

فوائد الروزماري للدماغ

يعتبر إكليل الجبل أو الروزمارى واحداً من الأعشاب المذهلة التى تستخدم كدواء منذ عدة قرون، حيث يعتبر علاج مناسب للأشخاص الذين لديهم مشكلة فى الذاكرة.

وقد أظهرت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثون الأمريكيون، أن إكليل الجبل يحتوى حمض “carnosic” الذى يحارب العناصر السامة التى تضر على الدماغ، كما أن لديه مركبات طبيعية توفر البروتين لأدمغتنا، وهذا بدوره يعزز قوة الذاكرة.

وأوضح الباحثون أن الروزمارى يعزز قدرات “DNA” والخلايا التى تضررت فى المخ.

وأظهرت دراسة سابقة أجريت على إكليل الجبل، أن الأشخاص الذين استنشقوا إكليل الجبل، ارتفعت لديهم فرص تذكر الأشياء بنسبة 75%، بالمقارنة بالأشخاص الذين لم يستنشقوه.

وأضاف الباحثون أن هناك مركبات كيميائية مسئولة عن ذاكرتنا توجد فى الروزمارى، والعنصر الرئيسى الموجود به الذى يزيد من ذاكرتنا يدعى “السينول”، كما أن الروزمارى فعال ضد التقلبات المزاجية، والإجهاد، والدقة فى الاختبارات، والسرعة.

فوائد الروزماري للدورة الشهرية

تحتوي على نسبة كبيرة من المركبات الضرورية للصحة والجسم كما يضم في تركيبه الدهون المشبعة، والبروتين، والألياف الغذائية، والدهون، والكاربوهيدرات، والسعرات الحرارية.
يستخدم عشب الروزماري في العديد من العلاجات الطبية الشعبية بوجه خاص، وله دور مثالي في حل مشاكل الدورة الشهرية التي تواجهها النساء خاصة التي تعمل على تأخر الدورة لفترات طويلة أو تسبب آلام غير محتملة.

فوائد إكليل الجبل للدورة الشهرية:

  • يساعد إكليل الجبل تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • يساعد المرأة على الحمل.
  • يعالج مشكلة العقم، وتأخر الحمل.
  • تساعد على ضبط هرمونات الجسم وبالتالي تحمي من الاضطرابات التي تسبب عدم انضباط الدورة الشهرية.
  • يساعد على زيادة نزول الدورة الشهرية وتقليل مدتها.
  • يعالج تكيس المبايض ويقلل آلامها.
  • يفضل عدم تناوله خلال الحمل لأنه يسبب انقباض في عضلة الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.

فوائد شاي الروزماري

وقد استخدم شاي الروزماري لمئات السنين كعلاج عشبي لمجموعة واسعة من المشاكل الصحية ، لديه خصائص مضادة للأكسدة ، مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات التي تجعله من الأعشاب الطبية القوية ، يمكن شرب شاي أعشاب الروزماري ان تعطيك الكثير من الفوائد الصحية التي تشمل ما يلي :

1. يساعد الجهاز الهضمي :
شاي الروزماري معروف لقدرته على الحفاظ على الجهاز الهضمي يعمل بشكل صحيح ، إذا كنت تشعر بامتلاء معدتك أو عدم الراحة بعد تناول وجبة كبيرة ، فنجان من هذا الشاي العشبي كمهدئ يعمل سحره على العضلات في الجهاز الهضمي ويساعد في عملية الهضم ، ويمكن استخدامه كعلاج لعسر الهضم ، والامساك ومشاكل في الجهاز الهضمي الأخرى

2. يقوي جهاز المناعة :
شرب شاي الروزماري يعمل العجائب في تعزيز المناعة ، ويرجع ذلك إلى احتوائه على خصائص مضادة للسرطان ، خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، ويمكن أن يعزز الصحة العامة الخاصة بك كما يفعل العديد من القوى للشفاء

3. بلسم لتهيج البشرة :
وبصرف النظر عن شرب الشاي الروزماري ، يمكنك أيضا استخدامه في الحمام الخاص بك للحصول على الإغاثة من تهيج البشرة المختلفة ، وقد وجد أنه فعال في علاج الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية ، وفضلا عن مشاكل أخرى مثل ضعف الدورة الدموية ، ويمكن أيضا لهذا الشاي العشبي المدهش أن يستخدم لعلاج حب الشباب

4. يجعل الشعر صحي :
شاي الروزماري يمكن استخدامه كغسول للشعر بعد غسله بالشامبو ، ومن المعروف أنه تجعل فروة الرأس صحية ويعمل على تعزيز نمو الشعر الصحي ، إذا كنت تعاني من قشرة الرأس يمكنك مزج البوراكس مع الشاي للتخلص من القشرة من فروة رأسك

5. يمنع أعراض البرد والانفلونزا :
يمكن لشرب كوب من شاي الروزماري بانتظام ان يساعد في الوقاية من أعراض البرد والانفلونزا ، يمكنك التخلص من الصداع والصداع النصفي ، اذا بدأت يومك مع فنجان من شاي الروزماري سيساعدك في تهدئة الجسم والعقل مع صفاته التجدد ، وسوف يساعدك على البقاء في حالة تأهب وانتعاش كل يوم

6. يحسن التركيز والذاكرة :
قد أظهرت الأبحاث أن كوب يوميا من شاي روزماري يمكن أن يعزز الذاكرة والقدرة على التركيز ، يوصي الخبراء بكوب كل صباح لمساعدتك على زيادة مستوى التركيز طوال اليوم

7. يوفر الدعم التغذوي :
شاي الروزماري يمنحك الدعم الغذائي الإضافي الذي يتطلبه جسمك ، هذه العشبة المدهشة غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الضرورية الأخرى التي تحتاج إلى أن يكون لائقا بدنيا وصحيا ، وأيضا المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، التي تعطيك الجسم والعقل السليم ، وشرب هذا الشاي العشبي بانتظام يفيد جسمك من الداخل الى الخارج

8. العدوى :
شاي الروزماري له خصائص مطهرة التي تساعد على محاربة الالتهابات البكتيرية ، شاي الروزماري يمكن استخدامه كغرغرة للحفاظ على صحة الفم والأسنان والحفاظ على العدوى بعيدا ، يمكنك أيضا استخدامه لتنظيف الجروح البسيطة ، كثير من الناس يستخدمون شاي الروزماري الحاد في حمام الماء لإبقاء الجراثيم والبكتيريا بعيدا ، وأيضا لتهدئة العضلات والمفاصل التي بها قرحة أو مؤلمة

9. يحارب علامات الشيخوخة :
شاي الروزماري يمكن أن يحفز تجديد خلايا الجلد ، مما يجعل منه وكيل رائع لمكافحة الشيخوخة ، فهو يجعل الجلد أكثر حزما وأيضا يزيد من الدورة الدموية التي سوف تجعل الجلد متوهج وشباب ، يمكن لشرب شاي الروزماري على أساس يومي ان يعطي الجلد جمالا واشعاعا ، كما أنه يعمل سحره من الداخل ، مما يتيح لك نتائج رائعة على الخارج

دراسات وابحاث :
قد أظهرت الأبحاث أن شاي روزماري يمكن أن يساعد النساء الذين هم عرضة لسرطان الثدي ، اختلال هرمون الاستروجين هو واحد من أسباب الإصابة بسرطان الثدي ، وشاي الروزماري يمكنه السيطرة على هذا الخلل ومنعه من التفاقم ، وبالتالي تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ويوصي الخبراء بشرب هذا الشاي العشبي يوميا للحماية ضد هذا النوع من السرطان

فوائد الروزماري للمعدة

يستخدم الروزماري كعلاج طبيعي لمشاكل الجهاز الهضمي كإلتهابات المعدة والقولون والإمساك وعسر الهضم ويجنب الإصابه بحرقه المعدة بعد تناول الطعام.

منع ظهور البكتيريا في المعدة

لعلاج قرحة المعدة الناتجة عن بكتيريا الH. Pylori، حيث أظهر إكليل الجبل قدرته على منع نمو البكتيريا في المعدة، بالإضافة إلى قدرته على زيادة تدفق العصارة الصفراء من المرارة إلى الأمعاء، مما يساعد في المحافظة على صحة وسلامة القناة الهضمية.

شكل الروزماري الناشف

تعتبر عشبة اكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الاثار الجانبية، تعرف على أهم المعلومات الان.

لطالما استخدم أكليل الجبل كنوع من التوابل التي يتم اضافتها بشكل خاص على اللحوم والدجاج.

ولقد استخدم في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي، ووجد العلم والطب الحديث أيضا له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الالياف والمعادن والفيتامينات ولا تحتوي أي كولسترول أو دهون وكل 100 غم منها تعطي ما يقارب 131 سعر حراري.

فوائد الروزماري للسعال

فوائد إكليل الجبل الصحيَّة:
 يُستخدم إكليل الجبل في علاج نزلات البرد والسعال والربو.
 يُستخدم في علاج قشرة الشعر وتساقطه والثعلبة.
 يُرطِّب البشرة، عند مزجه مع الزبادي الطازج .
 يُعالج الصداع والتوتر والروماتيزم والكدمات والجروح؛ لغناه بـ مضادات الأكسدة 
 يُحسِّن الذاكرة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة وحمض يمنع تكسُّر المادة الكيمائية الدماغية.
 يُعالج ضعف الأعصاب والخمول والإرهاق.
 يُعالج الاضطرابات الهضمية، فهو طارد لغازات البطن.
• يُعالج اضطرابات القلب.
• يُستخدم كمضاد للطفيليات، إذ يُطهِّر الجسم منها.

أضرار الروزماري

الروزماري عادة ما يكون آمناً عندما نتناوله بجرعات منخفضة، ولكن تناول كميات كبيرة منه له آثار جانبية خطيرة، ومن هذه الآثار الجانبية ما يلى:

-القيء.

-تشنجات.

-الغيبوبة.

-الوذمة الرئوية أو تراكم السوائل بالرئتين.

-الجرعات العالية من إكليل الجبل قد تسبب الإجهاض، لذلك ليس من المستحسن أن تتناول النساء الحوامل هذا العشب.

-الروزمارى له تأثير على الأدوية التى تتناولها، حيث يمكن أن يؤثر الروزمارى على الطريقة التي تعمل بها بعض الأدوية، بما في ذلك:

-الأدوية المضادة للتخثر: وتشمل أدوية تمييع الدم ، مثل الوارفارين ، والأسبرين.

-مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والتى تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

-أدوية مدرات البول.

-أدوية الليثيوم الذى يستخدم لعلاج نوبات الهوس الاكتئابى، حيث يمكن للروزمارى أن يكون بمثابة مدر للبول بشكل أكبر وكذلك قد يؤدى لزيادة مستويات الليثيوم حتى تصل إلى مستويات سامة في الجسم.

السابق
فوائد الخوخ الاسود
التالي
فوائد زيت الارجان

اترك تعليقاً