أطباق الخضار

فوائد الزيتون : قائمة بأهمها وأشهرها

فوائد الزيتون : قائمة بأهمها وأشهرها

فوائد الزيتون : قائمة بأهمها وأشهرها

تعتبر ثمرة الزيتون مغذية وغنية  بالمعادن الضرورية مثل:

الصوديوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد و الفوسفور والكبريت والنحاس واليود.

  • تحوي الفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية.
  • تحتوي على مضادات أكسدة قوية نظرا لاحتوائها على فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين هـ.
  • تحتوي على حمض الأوليك، وهو من الاحماض الدهنية الاحادية المفيدة والضرورية للجسم والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب.
  • متوفرة وثمنها أو سعرها زهيد، وتدخل في العديد من الوصفات والطبخات.

فوائد الزيتون الأسود

فوائد الزيتون الأسود على الصحة العامة، وفقًا لموقعي “Times of india” و”livestrong”.

1- مفيد للقلب

يمثل الزيتون الأسود أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على دهون أحادية غير مشبعة، تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، واستعاضته بالكوليسترول بالجيد، الأمر الذي يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

2- الوقاية من السرطان

يحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على مكافحة الجذور الحرة بجسم الإنسان، مما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

3- الحفاظ على صحة العين

يحتوي الزيتون الأسود على نسية عالية من فيتامين أ، وهو من الفيتامينات المفيدة لصحة العين، حيث يساعد على تقوية النظر وتحسين الرؤية في الأماكن المظلمة، كما يقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعي وغيرها من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم في العمر.

4- ترطيب البشرة والشعر

يتميز الزيتون الأسود باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، التي تساعد على ترطيب البشرة والشعر وحمايتهما من الجفاف.

 

ويحتوي الزيتون الأسود على نسبة عالية من فيتامين هـ، الذي يساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويقلل من فرص الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.

5- يعزز عمل الجهاز الهضمي

يعتبر الزيتون الأسود من الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على فيتامين هـ الذي يساعد في علاج قرح المعدة، والألياف التي تعمل على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات.

6- مسكن للآلام

يتميز الزيتون الأسود باحتوائه على مادة كيميائية مسكنة للآلام، أثبتت الأبحاث أن فعاليتها تعادل تأثير دواء الإيبوبروفين المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي.

7- يعالج الأنيميا

يعتبر الزيتون الأسود من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى الأنيميا، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من معدن الحديد، الذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

ويعمل الحديد أيضًل على تقوية الجهاز المناعي، ويجعله أكثر قدرة على مكافحة مختلف أنواع العدوى.

فوائد الزيتون الاخضر المر

مضاد للأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيتون الأخضر في الحد من مخاطر الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان ، لأن الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة ، والتي لها فوائد صحية عديدة ، مثل مكافحة العدوى ، والحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة ، وواحدة وجدت الدراسة أن تناول بقايا اللب من الزيتون يزيد من مستويات الجلوتاثيون في الدم ، والتي تعد واحدة من أقوى مضادات الأكسدة في الجسم ، كما أن الزيتون قد يحارب البكتيريا المسؤولة عن الالتهاب في مجرى الهواء والمعدة.

تحسين صحة القلب

تحتوي الزيتون الأخضر المر على حمض دهني يسمى حمض الأوليك ، وهو مرتبط بتحسين صحة القلب ، وقد ينظم مستويات الكوليسترول في الدم ، ويحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة ، حيث أن ارتفاع الكوليسترول في الدم وضغط الدم من العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ، وجدت بعض الدراسات تشير إلى أن الزيتون وزيته يقللان من ضغط الدم.

تحسين مستويات السكر في الدم

تناول المزيد من زيت الزيتون ، حوالي 15-20 جرامًا يوميًا ، يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري ، وقد وجدت الدراسات أن زيت الزيتون يمكن أن يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري ، وقد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين لدى الأشخاص المصابين بالسكري مقارنة إلى زيوت متعددة غير مشبعة ، مثل زيت عباد الشمس.

الحد من ظهور التجاعيد

يمكن أن يساعد حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون على تقليل ظهور التجاعيد بنسبة 20٪ لأنه يساعد في الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.

فقدان الوزن

تناول 10 حبات من الزيتون قبل الأكل يساعد في تقليل الشهية بنسبة تصل إلى 20 ٪ ، لأن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية الموجودة في الزيتون تبطئ عملية الهضم ، وتحفز Cholecystokinin ، وهو هرمون يعمل بمثابة ناقل عصبي يتحكم في الشبع ، ويساعد الجسم أيضًا على تحفيز إنتاج أديبونيكتين ، وهي مادة كيميائية تحرق الدهون لمدة تصل إلى خمس ساعات.

فوائد الزيتون للحامل

يتميّز ثمار الزيتون بامتلاكه العديد من الفوائد للحوامل، ويعدّ حمض الأوليك الموجود في الزيتون من أهم العناصر المهمّة المسؤولة عن التقليل من مستوى الكوليسترول في الدّم، بالاضافة إلى أنّه يوفّر الحماية للطفل من خطر الإصابة بالرّبو، والحساسيّة المتعدّدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الزيتون يفيد في تحسين مستوى السكّر في الجسم؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين E، وفي الحقيقة تفيد أحماض الأوليك والبوليفينول الموجودة في الزيتون في الوقاية من فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. كما تحتوي ثمار الزيتون على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: الصوديوم، والدهون الكُليّة، والبروتينات، والأحماض الدهنية المشبعة، والكربوهيدرات.

فوائد الزيتون للبشرة

  • يحتوي زيت الزيتون على المواد المضادة للأكسدة وخاصة مادة السكوالين، والتي تعد مهمة جداً حيث إنها تساعد على الحماية من أشعة الشمس التي تؤثر على البشرة الدهنية.
  • يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات التي تساعد على تغذية البشرة، والتي تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية، كما أنه يساهم في تجديد خلايا البشرة.
  • من طرق استخدام زيت الزيتون للبشرة الدهنية، مزج 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 4 ملاعق من الطين المغربي، ويتم تقليبهم ثم وضعهم على البشرة ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم يتم شطف البشرة بالماء الدافئ.
  • تدليك البشرة الدهنية بزيت الزيتون يساعد على تنظيف البشرة الدهنية بعمق، كما أن ذلك يساعد على إعادة التوازن لمعدل الحموضة بالبشرة، والتخلص من الترسبات التي توجد على سطح البشرة.

فوائد الزيتون للشعر

  1. يحل زيت الزيتون مشكلة تساقط الشعر، فهو يقوم بمعالجته.
  2.  ومن ضمن فوائد زيت الزيتون المتعددة إطالة الشعر، فوضع زيت الزيتون على فروة الرأس مباشرة، يزيد من نمو الشعر بشكل سريع وصحي.
  3.  ترطيب فروة الرأس.
  4.  يمنح الشعر لمعانا قويا.
  5.  الاستمرار في استخدام زيت الزيتون يقضي على القمل وتحديدًا في فترة الصيف.

فوائد الزيتون الأسود للرجال

الزيتون لتحفيز الدورة الدموية :

يساعد زيت الزيتون علي تدفق وتحفيز الدورة الدموية حيث أنه يزيد من مستوي مركب أوكسيد النيترات في الجسم ، لذلك عند دهان قضيب الرجل بزيت الزيتون فإن يزداد تدفق الدم إلي القضيب مما يقوي من عملية الانتصاب .

الزيتون غني بفيتامين هــ ( E ) :

يحتوي زيت الزيتون علي كميات كبيرة من فيتامين هــ وهو المسؤول عن زيادة طاقة الحيوانات المنوية ويزيد من سرعتها وكميتها مما يزيد قدرة الرجل علي عملية الإخصاب .

الزيتون لزيادة الطاقة :

يحتوي زيت الزيتون علي كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة مما يعطي الرجل المزيد من الطاقة والنشاط .

الزيتون يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا :

يحتوي زيت الزيتون علي كميات كبيرة من المركبات المضادة للأكسدة التي تساعد علي محاربة الشوارد الحرة في الخلايا مما يمنع الإصابة بمرض السرطان . شاهد اهمية وفوائد مستخلص اوراق الزيتون

الزيتون يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب :

لا شك في أن أمراض القلب والأوعية الدموية تؤثر علي صحة الرجل الجنسية الإنجابية ، ومن حسن الحظ أن زيت الزيتون يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنه يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم ويقلل من مستوي ضغط الدم ، حيث أن زيت الزيتون يحتوي علي حمض الأوليك وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية التي توجد في الزيتون وهو المرتبط بالحفاظ علي صحة القلب ، مما يحسن من القدرة الجنسية الإنجابية لدي الرجال .

الزيتون يحفز من إفراز هرمون التستوستيرون :

يحتوي زيت الزيتون و الزيتون الأسود خاصة علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية اوميجا 3 التي تعمل علي تحفيز هرمون التستوستيرون مما يزيد من خصوبة الرجل ويزيد من الرغبة الجنسية لدي الرجال ويقوي الحيوانات المنوية ويجعلها أكثر صحة وحيوية .

ينظمالزيتون مستوي السكر في الدم :

من المعروف أن مرض السكري من أكثر الأمراض التي تؤثر علي الأعصاب لذلك تقل الكفاءة الجنسية لدي الرجال المصابين بمرض السكري ، ومن حسن الحظ أن زيت الزيتون له القدرة علي تنظيم مستوي السكر في الدم مما يزيد من الصحة والقدرة الجنسية والإنجابية لدي الرجال . اقرا عن فوائد الزيتون الكالاماتا

يُحسن من الرغبة لدي الرجال والسيدات :

تناول زيت الزيتون يساعد علي زيادة الرغبة والقوة الجنسية لدي كل من الرجل والمرأة لأنه يساعد علي تحفيز افراز كل من هرمون الاستروجين لدي المرأة ( هرمون الأنوثة) وهرمون التستوستيرون لدي الرجل ( هرمون الذكورة ) .

خليط الزيتون والثوم :

يساعد الثوم علي تنظيف الجسم من السموم كما انه يُحسن من عمل الشرايين ويحسن من تدفق الدورة الدموية مما يزيد من كمية الدم التي تدفق إلي القضيب مما يقوي ويطيل من عملية الانتصاب ، ويعمل زيت الزيتون أيضاً علي تحسبن تدفق الدم إلي القضيب .

يُمكنك عمل مزيج زيت الزيتون والثوم عن طريق تسخين الخليط قليلاً ثم اتركه حتي يبرد ، ثم قوم بتدليك منطقة العانة بالخليط يومياً بمدة عشر أيام ، وسوف تلاحظ تحسن كبير وواضح لديك في عملية الانتصاب .

من الأفضل أن تُستخدم زيت الزيتون عن طريق إضافته إلي طبق السلطة أو تناول ملعقة من زيت الزيتون البكر صباحاً ومساءاً .

فوائد الزيتون الأخضر للرجيم

1. كثافة السعرات الحرارية Calorie density

يحتوي الزيتون على كثافة منخفضة من السعرات الحرارية بشكل ملحوظ.

وتُعد كثافة السعرات الحرارية مقياس لعدد السعرات الحرارية في الطعام نسبة إلى وزن الطعام أو حجمه (بالجرام).

ويحتوي الزيتون الأسود أو الأخضر على كثافة سعرات حرارية من 1 إلى 1.5.

وقد يؤدي تناول الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة من السعرات الحرارية إلى تعزيز فقدان الوزن، حيث تميل هذه الأطعمة إلى مساعدتك على الشعور بالشبع لفترة أطول – وبسعرات حرارية أقل.

2. الدهون الصحية Healthy fats

يحتوي الزيتون أيضًا على دهون صحية غير مشبعة، والتي تختلف عن الدهون المشبعة والمتحولة بسبب تركيبها الكيميائي.

وتحتوي جميع هذه الدهون على نفس الكمية من السعرات الحرارية، لكن الدهون غير المشبعة تؤثر على جسمك بشكل مفيد.

على وجه الخصوص، فقد يؤدي استبدال الكربوهيدرات والدهون الأخرى في نظامك الغذائي بالدهون الأحادية غير المشبعة إلى تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وتربط بعض الأبحاث النظم الغذائية المرتفعة في الدهون الأحادية غير المشبعة مباشرة بفقدان الوزن.

كما قد قارنت دراسة أجريت لمدة 60 يومًا على 32 امرأة بين الوجبات الغذائية العالية في الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة مع الوجبات الغذائية العادية.

وخلصت إلى أن النظام الغذائي المرتفع في الدهون الأحادية غير المشبعة أدى إلى فقدان الوزن حتى 4.2 رطل (1.9 كجم).

بالإضافة إلى انخفاض كتلة الدهون، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر.

علاوة على ذلك، فقد كشفت مراجعة كبيرة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أن أنماط تناول الدهون العالية تؤدي في الغالب إلى فقدان الوزن أكثر من تلك قليلة الدهون.

3. حمية البحر الأبيض المتوسط

النظام الغذائي المتوسطي، والذي يركز على الأطعمة الكاملة والمأكولات البحرية مع الحد من الأطعمة المصنعة، قد يعزز فقدان الوزن.

ويعتبر الزيتون وزيت الزيتون والدهون الصحية الأخرى مكونًا رئيسيًا في هذا النظام الغذائي.

كما تشير دراسات محددة أجريت على هذا النظام الغذائي إلى أنه قد يؤدي إلى فقدان الوزن من 1 إلى 4.5 رطل (2.2-10.1 كجم).

وعلى الرغم من ذلك، فإن الدراسات الأخرى لا تربط هذا النظام الغذائي مباشرة بـ فقدان الوزن.

ومع ذلك، فيبدو أن النظام الغذائي المتوسطي ” حمية البحر الأبيض المتوسط”  يوفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية، مثل انخفاض ضغط الدم ومحيط الخصر.

فوائد زيت الزيتون

1- غني بالدهون الصحية

معظم الزيوت تحتوي على دهون من جميع الأنواع (الاحادية غير المشبعة، المتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة)، إلا أن زيت الزيتون النقي فيه أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 82% ويحتوي على دهون غير مشبعة بنسبة 10% فقط، وهذه الدهون:

  • هي أكثر ثباتا من أنواع الدهون غير المشبعة الأخرى.
  • لا تسبب تراكم الكوليسترول.
  • هي المفضلة في الطعام.

وكذلك الامر بالنسبة لزيت الكانولا المستخرج من بذور الكتان، والذي يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الاحادية الغير مشبعة.

2- محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب

الدهون الأحادية غير المشبعة تقلل من مستوى “الكولسترول السيئ “(LDL) الذي يسبب ترسب الكولسترول في الشرايين، وتخفض ضغط الدم وتمنع اضطرابات القلب.

بالمقابل، فإن الزيوت المتعددة غير المشبعة – مثل زيت عباد الشمس والذرة والصويا- تتأكسد بسهولة عند وجود الأكسجين، ما قد يؤدي إلى زيادة الكوليسترول “الضار” وترسبه في شرايين القلب.

ولعل هذا  يفسر ارتباط حمية البحر الأبيض المتوسط الشائعة في دول البحر المتوسط مثل قبرص واسبانيا -حيث نسبة استهلاك زيت الزيتون تشكل 80٪ -، بانخفاض مخاطر الاصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

3- غني بفيتامين ي

يحتوي زيت الزيتون النقي على فيتامين E، الذي يعتقد البعض أن خصائصه مماثلة لحمض اللينوليك، واللينولينيك موجود في الأوميغا 3 في زيت الأسماك.

ولكن يجب أن نتذكر أن زيت الزيتون لا يحتوي على بعض الأحماض الدهنية المهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه،  وبالتالي لا يمكن أن يكون الزيت الوحيد الذي نستخدمه

4- مكافحة الشيخوخة

من فوائد زيت الزيتون استخدامه بشكل طبيعي لمكافحة الشيخوخة (ANTI AGING) وعلاج بعض الأمراض الجلدية التي تأتي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.(اقرأ المزيد حول فوائد زيت الزيتون للشعر والبشرة)

5- فوائد أخرى

يعتبر زيت الزيتون مفيداً كذلك في الحالات التالية:

  • منع الإمساك.
  • تشير دراسات إلى أن زيت الزيتون يمكنه القضاء على بكتيريا المكورات العنقودية اروس.
  • هناك أدلة على أن زيت الزيتون يقلل من خطر الاصابة بالسرطان.
  • يعتبر فعال في علاج حالات التهاب الجلد الدهني (Seborrhoeic dermatitis) وقشرة الرأس،الأكزيما.
  • ممتاز عند مزجه مع الزيوت الأخرى لتدليك الجلد الجاف وكذلك لتقشير الجسم مع الملح

 

السابق
آثار جانبية خطيرة لتناول القرفة
التالي
ماذا يحدث عند تناول لحم الدجاج الفاسد