حبوب وبذور

فوائد السمسم مع العسل

فوائد السمسم مع العسل

ما هي حقيقة فوائد السمسم مع العسل؟ لا يوجد حتى الان أي دراسات علمية تستهدف هذا المزيج ودراسته، بالتالي كل الفوائد المنتشرة حول الموضوع قد لا يكون لها أساس من الصحة.

في المقابل، قد تعود هذه الفوائد من فوائد كل مكون على حدة!

فوائد السمسم

كما ذكرنا، فإن فوائد السمسم مع العسل قد تعود لمركباته بشكل منفصل، هيا بنا نتعرف على فوائد السمسم تحديدًا:

1. مصدر للألياف الغذائية
يعتبر السمسم مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، حيث أن ثلاث ملاعق كبيرة منه توفر لك 3.5 غرام من الألياف، وهي ما يقارب ال12% من الحصة اليومية الموصى بها.

تمتاز الألياف الغذائية بفوائدها الصحية العديدة، وأهمها دورها في تعزيز عمل الجهاز المناعي!

2. خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية
وجدت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن تناول بذور السمسم بانتظام من شأنه أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية المرتفعة في الجسم، الأمر الذي يعود بدوره بالفائدة على صحة القلب.

3. يوفر البروتين النباتي
يعتبر السمسم مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، حيث تحتوي الثلاث ملاعق الكبيرة على خمس غرامات من البروتين.

4. خفض ضغط الدم المرتفع
تساعد حبوب السمسم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وذلك بسبب احتوائها على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم.

إلى جانب ذلك تساعد مكونات السمسم المختلفة مثل فيتامين ي في التقليل من تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية، الأمر الذي يعد مهمًا في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي.

5. تعزيز صحة العظام
يحتوي السمسم على مكونات مهمة لصحة العظام والتي تساعد في تعزيزه، حيث أن الثلاث ملاعق الكبيرة من السمسم غير المقشر توفر لك العناصر التالية:

  • 22% من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  • 25% من الحصة اليومية من المغنيسيوم.
  • 32% من الحصة اليومية من المنغنيز.
  • 21% من الحصة اليومية من الزنك.

6. فوائد السمسم الأخرى
يشمل تناول السمسم على فوائد صحية أخرى تتلخص فيما يلي:

  1. خفض خطر الإصابة بالالتهابات.
  2. توفير مجموعة فيتامين ب للجسم.
  3. تعزيز عملية تكوين الخلايا.
  4. إدارة مستويات السكر في الدم.
  5. تعزيز عمل الجهاز المناعي.

فوائد العسل

عند الحديث عن فوائد السمسم مع العسل من المهم أن نتحدث أيضًا عن فوائد العسل، والتي تتلخص فيما يلي:

  • المساعدة في تسريع عملية التئام الجروح والشفاء من الحروق.
  • التقليل من فترة الإصابة بالإسهال.
  • الحماية من الإصابة بارتجاع المريء.
  • محاربة الإصابة بالالتهابات.
  • التقليل من أعراض نزلة البرد.
  • غني بمضدات الأكسدة.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية.
  • المساعدة في عملية فقدان الوزن.

فوائد السمسم والعسل للجنس

يحتوي السمسم على حمض الفالينوليئيك وحمض اللينوليك اللذان يلعبان دورًا فعالًا في المحافظة على الصحة الجنسية وعلاج مشاكلها، ومن أهم فوائد السمسم للجنس ما يلي:

  1. يساعد السمسم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم التي تؤثرًا ايجابًا على استمرارية عملية الجماع بين الزوجين.
  2. يعالج السمسم مشكلة ضعف الانتصاب.
  3. يعد زيت السمسم منشطًا جنسيًا طبيعيًا للرجال تحديدًا
  4. يرفع السمسم من معدل الخصوبة والنشاط الجنسي عند الرجل.
  5. يساعد زيت السمسم على تقوية العضو الذكري عند طريق دهنه عليه

فوائد السمسم والعسل للحمل

  • يحتوي السمسم على فيتامين “ج” الذي يرفع مناعة الجسم، وهو ما تحتاجينه بشدة خلال الحمل، إذ تنخفض مناعتك وتكونين معرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
  • يعمل السمسم على تدفئة جسمك، وزيادة شعورك بالطاقة والحيوية، وتقليل شعورك بالإرهاق الذهني والبدني.
  • يحتوي السمسم على الحديد الذي يرفع مستوى الهيموجلوبين، كما أن للحديد دور آخر مهم، فهو يحمل الأكسجين لجنينك.

فوائد السمسم مع العسل للأطفال

بسبب فوائد زيت السمسم للاطفال بالاضافة إلى فوائد السمسم للأطفال الكبيرة والهامة للبشرة وللصحة العامة للطفل، فينصح الكثيرين لالحرص على ادخال السمسم ضمن النظام الغذائي للطفل، والحرص على استخدام زيت السمسم للحفاظ على بشرة الطفل وصحته.

  • يعد السمسم أفضل النباتات التي يمكنها علاج الإمساك الحاد الذي يصيب الأطفال.
  • يساعد كثيرا على شعور الطفل بالراحة والهدوء بعد تناول الوجبات، فهو يستطيع التخلص من جميع الاضطرابات الموجودة بالجهاز الهضمي.
  • يساعد كثيرا بتعزيز الجهاز المناعي عند الأطفال وتقويته، هذا الأمر يمكن الطفل من مقاومة جميع الفيروسات التي تنتقل له عند ذهابه للمدرسة أو النادي أو أي مكان.
  • من أهم فوائد السمسم للأطفال احتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، الذي يقوي العظام ويساعد في بناء الأسنان البنية السليمة.
  • زيت السمسم عندما يتم استخدامه بتدليك جسم الأطفال فهو يمنحهم هدوء وراحة كبيرة تساعدهم على النوم بعمق.
  • زيت السمسم يعد من أفضل الزيوت التي تمنح بشرة الأطفال العناية والترطيب التي تحتاج إليها، يعد أفضل واقي لهم من التهابات الحفاضات.
  • السمسم غني بحمض الفوليك الهام لبناء عظام الأطفال، لهذا ننصح جميع السيدات تناوله أثناء فترة الحمل، فهذه من أهم فوائد السمسم للأطفال.
  • السمسم له قدرة كبيرة في حماية الأطفال من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كما يفيد في شفاء الأطفال المصابين بالزكام.

يساعد السمسم كثيرا بزيادة وزن الأطفال بطريقة أمنه وصحية، لذلك فهو يعد أفضل طعام للأطفال التي تعاني من النحافة والهزال ونقص بالكالسيوم، السمسم غني بالعديد من المعادن مثل الماغنسيوم والفسفور وأيضا به نسبة كبيرة من البروتين أفضل المعادن لزيادة الوزن، يوجد به أيضا نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية لهذا يمكننا استخدامه للتخلص من النحافة عند الأطفال بأكثر من طريقة منها الآتي:

  1. يمكنك أخذ مقدار مناسب من السمسم ونقوم بوضعه لفترة بسيطة على النار للتحميص ثم نأخذه ونضعه بالمطحنة ويتم طحنه جيدا، ثم نأتي بكوب من الحليب المغلي، نأخذ ملعقتين أو ثلاث كبيره من السمسم المطحون ونعد به وجبة سريعة وجميلة مع الحليب للأطفال، يمكننا إضافة السكر أو العسل.
  2. نأخذ ثلاث ملاعق من حبوب السمسم ونبدأ بتحميصها ثم نقوم بإضافة ثلاث من العسل وملعقة من الحلبة المطحونة وملعقة من السكر، نقوم بتقليب المكونات ثم نبدأ بإطعامها للأطفال التي تعاني من النحافة.

فوائد السمسم والعسل لتكبير المؤخرة

يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة وفيتامين “ه” والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم، وهو من الزيوت المعروفة بتأثيرها السريع في النحافة، يمكنكِ استخدامه لتكبير المؤخرة بتناول ملعقتين منه مضافتين إلى ملعقة من عسل النحل الطبيعي مرتين يوميًا لمدة 30 يومًا للحصول على مؤخرة ممتلئة ومثالية، ولتسمين الجسم بشكل عام.

زيت السمسم مع العسل للشعر

يعد زيت السمسم من أفضل الزيوت التي تزيد كثافة الشعر و تعطيه المزيد من القوة واللمعان ويعالج مشاكل تقصف الشعر وتساقطه في وقت قصير خصوصا عندما تخلطي زيت السمسم مع صفار البيض والعسل وزيت الزيتون في الخلطة الطبيعية التالية. خلطة زيت السمسم لزيادة نعومة وكثافة الشعر.

مكونات الخلطة:

  1. ثلاث ملاعق من زيت السمسم. 2
  2. ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.
  3. صفار بيضة واحدة. 4
  4. ثلاث ملاعق من العسل.

طريقة التحضير والاستخدام:

اخلطي المكونات معا جيدا جدا حتى تحصلي على خليط متجانس ثم ضعي الخلطة على شعرك بدءا من فروة الرأس حتى الأطراف المتقصفة واتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالشامبو المناسب لنوع شعرك. كرري تلك الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة شهرين متتاليين لتحصلي على شعر فائق النعومة واللمعان.

فوائد السمسم مع الزبادي

آلام العظام في الشتاء من أكثر الاعراض التي تكثر في هذا الموسم وذلك بسبب ضعف العظام وقد نصح خبير التغذية مصطفي غالي بتناول السمسم حيث يحتوي على الكالسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وهذه المعادن مجتمعة تعمل بشكل فعّال على حماية العظام والمحافظة على سلامتها وصلابتها، فتقيها من الهشاشة والضعف والتخلخل. يحتوي السمسم على فيتامين د الذي له فائدة كبيرة في تقوية العظام.

أفضل طريقة للحصول على الفائدة المرجوة من السمسم في تقوية العظام هي من خلال تناول ملعقة صغيرة على الريق في الصباح بطريقة السف، أو خلطه مع الزبادي وتناوله بالملعقة.

فوائد العسل مع السمسم وحبة البركة

نظراً لما يُعتقد عن حبّة البركة من الفوائد المتعددة والتي جعلت الكثيرون يعتقدون أنّها نبتة معجزة تمّ إجراء العديد من الأبحاث العلمية التي درست أدوار حبة البركة في الصحّة، وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:

  • مقاومة البكتيريا، حيث وَجَدت الدّراسات تأثيرات مضادة للبكتيريا لمسحوق حبّة البركة في العديد من أنواع البكتيريا الموجبة الجرام والسالبة الجرام، كما وُجد له تأثيرات ضدّ بعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وخاصة أنواع البكتيريا السالبة الجرام.
  • مقاومة الفطريات، حيث وجدت الدراسات تأثيرات مضادة للفطريات لمستخلصات حبّة البركة، وقد وُجد أن إعطاء مستخلص حبة البركة لفئران التجارب التي تمت إصابتها بأحد أنوع الفطريات (Candida albicans) يقلل من نموّ الفطريات في جميع الأعضاء التي تمت دراستها، والتي تشمل الكبد، والطحال، والكليتين، كما وجدت دراسات أخرى تأثيرات مضادة لمستخلصات حبة البركة لأنواع أخرى من الفطريات.
  • مقاومة داء البلهارسيا (Schistosomiasis) أو ما يعرف بداء المنشقات، وهو مرض تسببه الديدان البلهارسية الطفيلية، حيث وجدت الدراسات أنّ زيت حبة البركة يقلل من عدد بيض هذه الديدان في الكبد والأمعاء، كما وجد أنه يُقلّل من بعض التغيّرات في مستويات بعض الإنزيمات وبروتين الألبيومين في الدم، والتي ترافق هذا النوع من العدوى، كما وَجَدت الدراسات التي أجريت خارج الجسم (In-vitro studies) تأثيرات قوية مبيدة لهذه الديدان في جميع مراحل حياتها، بالإضافة إلى خفض قدرة الديدان المكتملة النمو على وضع البيض، ووجد أيضاً أنها تقلل من نشاط الإنزيمات المقاومة للأكسدة في هذه الديدان، مما ينتج ارتفاعاً في التوتر التأكسدي فيها ويضعفها ويمكّن جسم الإنسان من مقاومتها والقضاء عليها.
  • التأثيرات المضادّة للأكسدة والمقاومة لالتهاب المفاصل (Arthritis)، حيث وجدت دراسة أُجريت على جرذان التجارب المصابة بالتهاب المفاصل المحفّز مخبرياً بالكولاجين تغييراتٍ إيجابيّة في جميع المقاييس التي تمّت دراستها لتقييم هذه الحالة، والتي تشمل بعض الإنزيمات وبعض المركبات المسؤولة عن الالتهاب، بالإضافة إلى الدراسات التشريحيّة، كما وجدت الدراسات تأثيرات مضادة للأكسدة في بذور حبة البركة، حيث وُجد أنّ تدعيم حمية جرذان التجارب بمسحوق حبّة البركة يقلّل من التوتر التأكسدي المرافق لبعض المواد المسرطنة للكبد، كما وجد أنّها تقلل من التوتر التأكسدي الذي يسبّبه زيت الذرة المتأكسد، كما وجد أنّه يرفع من النشاط المضاد للأكسدة في الجرذان المصابة بسرطان القولون المحفز مخبرياً.
السابق
فوائد الكبريت للجسم ومعلومات أخرى هامة حوله
التالي
اضرار الإفراط في استعمال كريم الأساس