اعشاب

فوائد الشاي الاخضر على الريق وطريقة تحضيره

فوائد الشاي الاخضر على الريق وطريقة تحضيره

فوائد شرب الشاي الاخضر علي الريق

يستخدم العديد من الأشخاص الشاي الاخضر بشكل يومي، فمنهم من يحب تناوله في الصباح وفي بداية يومهم ومنهم من يحبه بالليل أو في منتصف اليوم، وسوف نذكر فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق في بعض النقاط كما يلي:

  1. فقدان الوزن: إن كنت تريد أنقاص وزنك فالحل الامثل هو تناول كوب من الشاي الاخضرفي الصبح، فمن فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق مساعدته على تحفيز الجهاز الهضمي بالجسم فيسهل عملية الهضم والتمثيل الغذائي أيضا، فعندما تكون المعدة فارغة تكون عمليات الجسم مثل عملية التمثيل الغذائي بطيئة، فدخول الشاي الاخضر إلى المعدة يساعد على تحفيز جميع العمليات المسئولة عن الهضم وحرق الدهون والتمثيل الغذائي.

ويحتوي أيضا الشاي الاخضر على مادة البوليفينول التي تعمل على فقدان الوزن من خلال زيادة أكسدة الدهون بالجسم.

  1. خفض مستوى الكوليستيرول المرتفع: من فوائد شرب الشاى الاخضر على الريق أيضا خفض مستوى الكولستيرول الضار عن طريق رفع مستوى الكولستيروال النافع، وذلك يتم بسبب القييم الغذائية الموجودة بالشاي الاخضر
  2. علاج للتخلص من الارهاق والتعب: من فوائد شرب الشاى الاخضر على الريق أنه يزيد الطاقة بالجسم ويعمل على التخلص من الارهاق والتعب، فالشاى الاخضر غني بالزنك والمغنيسيوم والكروم، وهذه العناصر ترفع الطاقة بالجسم وتشعرك بالنشاط والحيوية عن طريق تجديد الدورة الدموية،

وهو أيضا من المشروبات قليلة الكافيين.

  1. يعمل على تقوية جهاز المناعة: يعمل الشاي الاخضر على تقوية جهاز المناعة وذلك لما له من خصائص مقاومة للبكتريا والفيروسات، ولذلك من فوائد شرب الشاي الاخضر علي الريق أنه يقلل من إصابتك بالأمراض.
  2. يعمل على ضبط ضغط الدم بالجسم.
  3. الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب: وذلك عن طريق خفض مستوى الكولستيرول وتنظيم الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم وتحسين وظائف القلب.
  4. وهو أيضا يعمل على تحسين والوقاية من جميع مشاكل الاسنان والفم بوجه عام.
  5. يحسن من عمل الجهاز الهضمي: فإن كنت تعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي فيجب عليك العلم ان من فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق ضبط حركة الجهاز الهضمي مما يخلصك من جميع المشاكل التي تعاني منها.
  6. يساعد على الاسترخاء: وذلك لغناه بمادة الثيانين المهدئة التي تعمل على الاسترخاء وتساعد على التخلص من الضغوطات النفسية.
  7. يقي من الأصابة بالاكتئاب: فهو غني بالمواد التي من شئنها تعزيز الصحة العقلية والنفسية والشعور بالاسترخاء، والتخلص من الضغوطات والتوتر؛ مما يبعد عنك خطر الاصابة بالاكتئاب.
  8. يقي من الإصابة بمرض الزهايمر: وفقا لما ذكره موقع الزاهيمر الطبي فقد أجريت دراسة عن طريق استخدام الرنين المغنطيسي على الدماغ لعرض أثر تناول الشاي الاخضر، وأظهرت الاشعة نشاط ملحوظ في دماغ الاشخاص الذين يتناولون الشاي الاخضر بشكل يومي عن اقارنهم ممكن لا يتناولن الشاي الاخضر؛ مما يجعل الاشخاص المتناولين للشاي الاخضر اكثر بعد عن مرض الزهايمر.
  9. يجعلك تبدو اصغر سنا: حيث يحتوي على مضادات الاكسدة التي تؤخر من ظهور الشيخوخة وتساعد في الاحتفاظ بالحيوية والنشاط أطول فترة ممكنة.
  10. يقي من السرطان: كما ذكرنا سابقا فالشاي الاخضر يعمل على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الاجسام الغريبة على الجسم فالخلايا السرطانية تعتبر خلايا ليست مألوفة للجسم مما يجعل الشاي الاخضر يهاجمها ويساعد جهاز المناعة على مهاجمتها، وانه يقي أيضا من السرطان عن طريق مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب الغني بيها الشاي الاخضر.
  11. يعمل أيضا على تنقية الجسم وتخلصه من السموم.
  12. يساعدك علي التخلص من الحساسية الموسمية.

 طريقة تحضير الشاي الاخضر

من أسهل الطرق لتحضيره هي العبوات الجاهزة للشاي الاخضر حيث تقوم باحضار الكيس ووضعه داخل كوب وصب الماء المغلي عليه وتحليته بالسكر أو العسل.

ولكن هناك طريقة معتادة في بعض الدول العربية يحضرون بها الشاي الاخضر بكمية تناسبهم لتناوله أكثر من مرة خلال اليوم أو لتحضير كمية تناسب أكتر من شخص وهيا كما يلي:

المكونات:

  1. معلقة كبيرة من أوراق الشاي الأخضر المجفف
  2. لتر ونص من الماء البارد
  3. معلقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف أو بعض أوراق النعناع الطازج
  4. سكر او عسل للتحلية

الطريقة

  • نقوم باحضار إناء متوسط الحجم،
  • نضع الماء البارد داخل الإناء
  • نرفعه على النار حتى يصل لدرجة الغليان
  • توضع أوراق الشاي الاخضر في الماء المغلي وتترك على النار لدقيقتين فقط
  • ثم توضع أوراق النعناع وتترك ثلاث دقائق
  • يرفع من على النار
  • قوم بتصفيته
  • يمكنك وضعه داخل براد لحفظ الحرارة ويمكنك تركه كما هو على أن يتم تسخنيه قبل تناوله وذلك لانه يقدم ساخنا
  • عند التقديم يمكنك وضع داخل الكوب ورقة من النعناع الطازج ويمكنك تحليته بالعسل أو السكر
  • يقدم بمفرده أو بجانب تمر أو بسكويت.

الأضرار التي يجب مراعتها عند تناول الشاي الاخضر

بعد ذكر فوائد شرب الشاى الاخضر على الريق يجب عليك عزيزي القارئ الوضع في الأعتبار بعض النقاط التي يجب عليك الحزر منها قبل تناولك للشاى الاخضر.

  1. إن كنت ممن يعانون من حساسية الكفايين فيجب عليك الحظر من تناول الشاي الاخضر وذلك لوجود مادة الكفايين به.
  2. إن كنت تتناول أدوية للتخثر فقد يتداخل الشاي الأخضر مع تلك الأدوية فيجب عليك تناوله بكميات قليله جدا وبحظر.
  3. استهلاك الشاي الاخضر مع الادوية المنبهة قد يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب ورفع ضغط الدم، فيجب عليك الحظر ان كنت تتناول تلك الادوية المنبهة
  4. يجب عليك أيضا الحذر من تناول الشاي الأخضر في تلك الحالات أو تناوله بكميات قليلة جدا (الحوامل، المرضعات، أصحاب مشاكل القلب، مشاكل الكبد، مشاكل الكليتين، قرح بالمعدة).

وفي النهاية نكون أوضحنا بعض فوائد شرب الشاي الاخضر على الريق وبعض المحاذير أيضا من تناوله، وكذلك أوضحنا لك طريقة اعداده، فإن كنت لا تهتم لامر تناوله فيجب عليك مراجعة التفكير بعد هذا المقال وذلك لما له من فوائد عديدة لجسمك، فهو يعتبر من أكثر المشروبات فائدة.

السابق
أين يوجد الجلوكوزامين في الطعام ودوره في زيادة الوزن
التالي
إخراج الغازات من البطن بالتدليك ونهائيا وبالتمارين وأسبابها