حبوب وبذور

فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان للبشرة

فوائد الشوفان للبشرة متعددة، والشوفان هو أحد أنواع النباتات العشبية من الفصيلة النجيلية، وله الكثير من الاستخدامات، وقيمته الغذائية مرتفعة، كما يدخل في صناعة الخبز، ويعتبر من أكثر الأطعمة التي تعمل على إمداد الجسم، ويحتوي على نسبة هائلة من فيتامين ب 1، وغني بنسبة كبيرة من الحديد والفوسفور، ويحتوي على مادة الفيورفورال، والمفيدة في إذابة وتنقية أملاح زيوت الطعام، لنتعرف فيما يلي على أحد الفوائد المهمة للشوفان، وهي فوائده للبشرة وعلاج حب الشباب والرؤوس السوداء

فوائد الشوفان للبشرة

يعمل الشوفان على القضاء على مشكلة حب الشباب، وخاصةً للبشرة الدهنية.

  • يساعد على تنظيف البشرة الدهنية، والقضاء على الرؤوس السوداء بالبشرة الدهنية على جانبي الأنف.
  • يساهم في تفتيح لون البشرة، ويمنحها اللون الوردي الرائع.
  • ينظف الشوفان الطبقة الداخلية للبشرهالدهنية، كما أنه يعمل على التخفيف من الزيوت الزائدة بها.
  • يقشّر البشرة الدهنية، ويساعد على التخلص من الجلد الميت بالبشرة، ويمنحها المزيد من النقاء.
  • يقلل من ترهلات البشرة الدهنية.

وصفة الشوفان لعلاج حب الشباب

  • الخلط ما بين ملعقتين كبيرتين من الشوفان، وملعقة كبيرة من عسل النحل، وملعقتين كبيرتين من الحليب وقطرات من الليمون معاً.
  • إضافة قطرة من الخل، والمزج جيداً ووضع المزيج على البشرة الدهنية وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسل البشرة.
  • تلك الوصفة تساعد على التخلص من حب الشباب، وتعمل على الحصول على النتائج المرضية والملحوظة لبشرة مشرقة وصافية.

وصفة الشوفان لعلاج الرؤوس السوداء

  • يتم الخلط ما بين كل من الشوفان وعصير الخيار معاً جيداً بكمية متساوية.
  • ادهني البشرة الدهنية بالخليط، ويترك الماسك على البشرة لمدة ربع ساعة.
  • اغسلي بشرتك بالماء البارد جيداً.

وصفة الشوفان لتنظيف البشرة الدهنية

  • يتم الخلط ما بين الشوفان واللبن، وصفار بيضة، مع المزج جيداً.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى الخليط، ويتم العجن جيداً، ثم يوضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة تقريباً.
  • امسحي البشرة بقطعة من القماش المبللة بماء الورد.
  • من المهم مراعاة التخلص من بقايا الماكياج من البشرة، وتنظيف الوجه جيداً بغسول الوجه، للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الشوفان للاطفال

فوائد الشوفان للاطفال الشوفان خيار مثالي لإفطار الأطفال الشوفان إضافة ممتازة إلى قائمة الإفطار للأطفال

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم للطفل، وتخطي وجبة الإفطار يمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالتعب والإزعاج، والكسل. يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والبروتين، الذين يحتاجهم الطفل لتزويد جسده بالطاقة بعد النوم طوال الليل

يمكن إعداد دقيق الشوفان مع الحليب قليل الدسم، أو حليب الصويا، وإضافة عصير الفواكه، أو إضافة لمسة من مسحوق الكاكاو لإضافة الطعم الطيب للأطفال لتناول وجبة الإفطار . إذا كان الطفل يقاوم تناول دقيق الشوفان بالطريقة التقليدية، فيمكن أيضا تقديم الشوفان بعدة طرق مختلفة منها خبز الشوفان مع البسكويت.

الشوفان لإرتجاع المرئ لدى الأطفال  يتم تشجيع الأطفال الذين يعانون من ارتجاع المريئ على تناول نظام غذائي صحي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، من ضمنها الشوفان.

تعد الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان مصادر جيدة للألياف، و يعزز تناول المزيد من الألياف حركة الأمعاء، ويوفر الشعور بالامتلاء، مما يجعل الطفل أقل احتمالا إلى الإفراط في تناول الطعام الغير صحي، الذي يفاقم أعراض ارتجاع المرئ.

بالإضافة إلى اختيار الحبوب الصحية، فإن تناول وجبات صغيرة مع وجبات خفيفة صحية مثل الشوفان بدلا من الوجبات الكبيرة يمكن أن يساعد في إدارة أعراض ارتجاع المرئ، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي

الشوفان يقلل من خطر الربو في مرحلة الطفولة الربو هو المرض المزمن الأكثر شيوعا لدى الأطفال. الربو هو التهابات الشعب الهوائية.

تشمل أعراض الربو  المتكررة: السعال، وضيق في التنفس. ويعتقد العديد من الباحثين أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة قد يزيد من خطر إصابة الطفل بالربو وغيره من أمراض الحساسية، مع ذلك؛ تشير الدراسات إلى أن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة. إدخال الشوفان في وقت مبكر، على سبيل المثال، يحمي من الربو وغيره من أمراض الحساسية. تشير إحدى الدراسات إلى أن اطعام الشوفان للأطفال الرضع قبل سن 6 أشهر، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ فوائد الشوفان للاطفال وقيمته الغذائية المرتفعة، وأهميته في محاربة والوقاية من الأمراض، يجب الحرص على تضمين الشوفان في النظام الغذائي للأطفال في جميع الأعمار، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اضرار الشوفان

لا شك أن الشوفان من أفضل الحبوب الكاملة التي ينصح أخصائيو التغذية بتناولها، بفضل فوائده العديدة للجهاز الهضمي، وغناه بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، إلا أن ما لا يعرفه بعض محبي هذا الغذاء أن له أضراراً في حال زادت الكميات التي يتم تناولها.
ما هي أضرار الشوفان؟

فالإفراط في تناول الشوفان قد يسبب بعض الأضرار، منها:

قد تعيق كثرة الألياف المتواجدة في الشوفان عملية الهضم، إذا لم تكن معدتك معتادة عليها، فتشعر بالانتفاخ، وتقلصات في المعدة، والكتام، أو حتى الإسهال.

كما يفضل تجنب تناول الشوفان إذا كان لديك مشاكل مثل صعوبة بلع الطعام، أو مشاكل في مضغ الطعام، أو إذا كان لديك مشكلة في المضغ بسبب الأسنان المفقودة، أو مشاكل في الأسنان عموما. فالشوفان غير مطحون جيدا يمكن أن يسبب انسدادا في الأمعاء.

ويُنصح بتجنب تناول الشوفان في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك اضطرابات المريء، والمعدة، والأمعاء، لأن مشاكل الجهاز الهضمي تطيل الوقت الذي يستغرقه الطعام ليتم هضمه، الأمر الذي يمكن أن

يمكن أن يسبب انسداد في الأمعاء.

إلى ذلك، قد يسبب استخدام البعض للشوفان نظرا لقيمته الغذائية المرتفعة بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كقناع للوجه، أو مقشر للبشرة، الحساسية.

لذا ينصح المختصون باختبار القناع مثلاً على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه موضعيا.

فوائد الشوفان للرياضيين

فوائد الشوفان للرياضيين، يُعتبر الشوفان من الوجبات المفيدة للجسم والتي يتناولها الصغار والكبار، وذلك نظراً لقدرته الهائلة على تقليل الكوليسترول وخفض الشعور بالأرق والتعب وتنظيم النوم.

سنستعرض معاً فوائد الشوفان للرياضيين في بناء العضلات وكمال الأجسام، وفي نفس الوقت زيادة وزن الجسم على اعتبار أنه نوع من أنواع النباتات العشبية الحولية، والتي تُشبه الشعير والقمح.

فوائد الشوفان للرياضيين

يحتوي الشوفان على مجموعة من المركبات الغذائية التي تمنح الجسم القوة، من ضمنها النشا والبروتين وحمض السالسليك، بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وفيتامين “ب،د”، وتتمثل فوائده فيما يلي:

  • يمنح الشوفان الرياضيين القوة والطاقة اللازمة للجسم.
  • التأثير بشكل ايجابي على وظائف العضلات للرياضيين، أثناء تأدية التمارين.
  • مضاد للتعب والإرهاق، حيث يُخفف الإجهاد عند الرياضيين.
  • يُعد واحداًَ من أفضل المنشطات لتقوية الأعصاب.
  • يُعتبر من أفضل المهدئات ومسكن للإلتهابات المختلفة.
  • أفضل وجبة صحية لمرضي السكر، حيث يُخفض معدلات السكر بالدم كما أنه مفيد جداً لمرضي الأعصاب.

ما هي أشكال الشوفان؟

يتوفر الشوفان في الأسواق في عدة أشكال:

  • مسحوق الشوفان.
  • رقائق الشوفان.
  • قطرات أو كبسولات” دواء”.

طريقة إعداد الشوفان لتضخيم العضلات

إن خلط الشوفان مع الحليب يُعطي الجسم السعرات الحرارية، التي يفقدها خلال التمرين بالإضافة إلى اعطاؤه طاقة هائلة، للقيام بالأعمال الشاقة ورفع الأوزان الثقيلة، ويمكن مزج الشوفان مع اللبن والفواكه كالآتي:

1.الشوفان باللبن:

  • 1/2 كوب من اللبن.
  • 1/2 كوب من الشوفان.
  • ملح وقرفة.
  • 3 حبات من التمر.
  • ملعقة كبيرة عسل نحل.

يتم وضع اللبن على النار ويُضاف له القرفة والملح وبعد أن يغلب، نضع الشوفان ثم يغلي لمدة خمس دقائق، وبعدها يُضاف التمر والعسل وبعد أن يبرد يتم تناوله.

.الشوفان والفواكه:

  • 2 كوب من الحليب.
  • 1/2 كوب شوفان.
  • 2 ملعقة عسل أبيض.
  • 4 معالق كورن فليكس.
  • 2 ثمرة موز مقطع دوائر.
  • 2 ملعقة من اللوز مقطع لشرائح.
  • 1/4 كوب من قطع المانجو.

يتم وضع اللبن والشوفان في وعاء مقاوم للحرارة، ويُوضع في الميكرويف لمدة 3 دقائق، وبعد أن يبرد المزيج قليلاً نسكبه في الأطباق، ويتم وضع الفواكه والكورن فليكس والعسل واللوز فوق الأطباق.

فوائد الشوفان بعد التمرين

هناك مجموعة من الفوائد التي يُقدمها الشوفان للجسم خاصة بعد ممارسة التمارين، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

1.تقليل السمنة والمساعدة على الهضم :

يُحافظ الشوفان على الوزن الصحي كما يُحسن من الشبع، ويُعطي الشعور بالإمتلاء ويُعزز من صحة الجهاز الهضمي والمناعة ويُقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأي أمراض مزمنة، ويُقلل من الإمساك بسبب احتواءه على الألياف.

2.تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

تحتوى نخالة الشوفان على قدر كبير من الألياف، حيث تُستخدم الأطعمة الغنية بالألياف في خفض الدهون والكوليسترول، كما أن المنتجات التي تحتوي على الشوفان تُوفر 750 ملجم من الألياف القابلة للذوبان، والتي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض معدل السمنة.

فوائد الشوفان للمرأة

لأن قوام المرأة ومظهرها الخارجي هو سر جاذبيتها وإطلالتها المتألقة والمميزة ، نجدها تبحث دائماً عن أساليب مختلفة لتحافظ بها على هذا القوام الممشوق .

لذا إذا كنتِ عزيزتي ممن يعانين من الوزن الزائد وتبحثين عن حميات سهلة أو حلول بسيطة للقضاء على الكيلوجرامات الزائدة في جسمك ، تابعي معنا السطور التالية :

ينصحك خبراء التغذية كثيراً بتناول الشوفان وذلك لقيمته الغذائية العالية للجسم وللصحة ، ولكن تغفل الكثيرات هذه الفوائد ، لذا نقدم لكِ القيمة الغذائية المحتوي عليها الشوفان:

يخفض الشوفان نسبة الكولسترول في الدم, مما يخفف من مخاطر أمراض القلب والشرايين حيث أن 3 جرام من هذه الألياف يومياً (أي ما يحتويه كوب واحد من الشوفان) تعمل على خفض معدل الكولسترول في الدم ، كما ينظم عملية الهضم في الجسم ويخفف من المشاكل المعوية والإمساك ، ويساعد في المحافظة على الوزن الصحي إذ يعطي الشعور بالشبع

وقد توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول الشوفان “القمح” فى طعام الإفطار يقلل من الشهية للغذاء ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه.

ويوضح الباحثون في مركز بحوث نيويورك للبدانة التابع لمستشفى سان لوكيس روزفلت أن الألياف الموجودة في الشوفان تبطئ معدل تفريغ المعدة من الطعام فتجعل الشخص يشعر وكأن معدته ما زالت ممتلئة لفترة زمنية أطول.

فوائده لا تحصي

ولا تقتصر فوائد الشوفان على خفض الوزن فقط فهو واحد من أفضل المصادر التى يمكن الحصول من خلالها على مادة (Inositol) الهامة للمحافظة على معدلات الكولسترول الطبيعية بالدم .

ويشير خبراء التغذية إلى الفوائد العديدة الذي يقدمها الشوفان لصحة الإنسان ومنها :

– شراء الشوفان وتناوله عندما يكون الإنسان مصاب بالحزن أو الإحباط ، لأنه مضاد طبيعي للاكتئاب ويعطى إحساس بالهدوء ، كما أنه يعالج حالات الاضطرابات العصبية.

– تناول طحين الشوفان غير المعالج بشكل منتظم يقلل من الضغوط ، بينما الشوفان المطهى يعالج الإرهاق.

– نتيجة لاحتواء الشوفان على نسب عالية من الألياف ، فإن من خواصه الإيجابية حماية الشخص من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وصفات خاصة بالريجيم

ويشير الخبراء إلى أنه يمكنك تناول الشوفان كوجبة خفيفة وسط النهار أو وجبة إفطار أو عشاء لأنه لا يحمل الطبق الواحد منه سوى 4 جرام من الدهون ، و 204 سعر حراري و 7 جرام من البروتين ، وإليكِ هذه الوصفات الخاصة بالرجيم :

شوفان بالحليب والفواكه والمكسرات

المقادير :

2 و ثلث كوب حليب بدون دسم
نصف ملعقة صغيرة قرفة
نصف ملعقة صغيرة ملح
كوب و ثلث شوفان
تفاحة صغيرة مقطعة
3 حبات تمر مقطعة صغير
2 ملعقة كبيرة لوز
ملعقة طعام سكر بني

الطريقة :

اخلطي الحليب والملح و القرفة ، في قدر متوسط واتركيه حتى أن يغلي، ثم قلبيه مع الشوفان لمدة 5 دقائق مع التقليب من فترة لأخرى، ثم غطي القدر و اتركيه قليلا لمدة 5 دقائق .

قسّمي خليط الشوفان في أربع أطباق للتقديم مع التمر و التفاح و اللوز و السكر الأسمر .

فوائد الشوفان للرضع

يخفف الشوفان من الكثير من أعراض الأمراض المعوية مثل مشاكل الإمساك والإسهال، والالتهابات المعوية المزمنة، والقولون العصبي.

يشعر الشوفان الطفل الرضيع بالشبع، بحيث يحميه من الإصابة بالسمنة التي قد تؤدي إلى إصابته بالعديد من الامراض،لأن الشوفان يعتبر من الأغذية الجيدة للطفل ومن الممكن الإكتفاء بالشوفان كوجبة تقدم له كل خمس ساعات بالإضافة إلى حليب الأم، وفي الغالب يتم خلط الشوفان مع نوع من الفاكهة ليكون ذا فائدة أكبر، وكذلك يساعده في التخلص من الوزن الزائد.

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل الفسفور والحديد يجعل منه ذا فائدة عظيمة، فيدخل الحديد في تكوين هيموجلوبين الدم المسؤول عن نقل الأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، والفسفور له أهمية عظيمة في جسم الطفل الرضيع.

يمد الطفل بالطاقة والحيوية والنشاط، بسبب إحتواءه على مجموعة من القيم الغذائية التي تملك القدرة في زيادة طاقة الرضيع.يساهم في زيادة النمو العقلي للطفل الرضيع، لأنه يزيد من قدرته على زيادة مستوى الذكاء لديه، وزيادة قدرته على التركيز ، مما يؤدي إلى تطور الدماغ بشكل جيد له عندما يكبر.يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر التي تساعد في نمو أنسجة العظام، مثل عنصر الكالسيوم الذي يساعد في تقوية عظام الطفل الرضيع، وكذلك يسهم في نمو الأسنان.يحتوي الشوفان على نسبة عالية من العناصر والفيتامينات المهمة والمفيدة أثناء فترة النمو مثل الزنك والحديد، مما يساعد على نمو الرضيع بطريقة أفضل.

يقي الشوفان الأطفال الرضع من الإصابة بسرطان القولون والمعدة، وحصى المرارة، وكذلك أمراض القلب.

فوائد اكل الشوفان للبشرة

الشوفان واحد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التى تمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما أنها تعالج الأمراض المختلفة، وحسب ما ذكره موقعstylecraze  فإن الشوفان يحتوى على نسبة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات التى تساعد على الحفاظ على صحة الجسم. وهناك العديد من الفوائد المذهلة للشوفان وهى:

فوائد الشوفان للجسم

: يحتوى الشوفان على البروتينات المتوازنة والأحماض الدهنية التى تحمى الجسم من الأمراض المزمنة، ومهاجمة الفيروسات والبكتريا.

2: يحتوى الشوفان على خصائص مضادة للبكتيريا وتمنع الأورام السرطانية، خصوصا سرطان الثدى، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الألياف الغذائية تسيطر على تداول هرمون الاستروجين فى الإناث، مما يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدى.

3: له دور فعال فى ضبط مستوى السكر فى الدم والحفاظ على صحة مرضى السكر من الأزمات التى يتعرضون لها.

4: يحتوى الشوفان على بعض الخصائص التى تعمل على ضبط ضغط الدم فى الجسم، مما يقلل الحاجة إلى أدوية ارتفاع ضغط الدم.

5: له دور قوى وفعال فى مساعدة مرضى السمنة على إنقاص وزنهم، والتخلص من الدهون فى الجسم.

6: يساعد على الهضم الصحى من خلال الألياف غير القابلة للذوبان، وتعمل هذه الألياف عن طريق الغسل من خلال الأمعاء لنقل الطعام والمساعدة فى علاج الإمساك.

7: ينظم حركة المعدة ويعالج عسر الهضم.

8: تحتوى حبوب الشوفان على كربوهيدرات تعطى الجسم سعرات حرارية، وتمد الجسم بالطاقة والحيوية.

فوائد الشوفان للبشره

: يعالج حب الشباب ويحافظ على نضارة البشرة، وذلك عن طريق على دقيق الشوفان وتتركه ليبرد ثم يتم تطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة، ويعمل ذلك على إزالة الزيوت الزائدة والبكتيريا وتقشير خلايا الجلد الميت.

2: يحتوى الشوفان على فيتامينات ومعادن تعمل على ترطيب الجلد وإزالة الجفاف مثل الحكة والطفح الجلدى، وذلك عن طريق خلط دقيق الشوفان مع الموز المهروس، وتطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء.

3: يعالج علامات الشيخوخة والتجاعيد والهالات السوداء.

4: مضاد قوى للالتهابات حيث إنه يعالج الأمراض الجلدية المزمنة مثل الإكزيما والجدرى والتهابات الجلد

فوائد الشوفان للشعر

1: يعالج الأمراض التى تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة وتساقط الشعر، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك والحديد والماغنسيوم وفيتامين سى وأ.

2: يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه والمحافظة على قوته ولمعانه.

فوائد الشوفان للحامل

الشوفان واحد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض والفيروسات حيث يحتوى على نسبة عالية من فيتامين ا، والبيتا كاروتين، الماغنسيوم، الكالسيوم، وغيرها من الفيتامينات الأخرى التى تعزز الصحة.

وحسب ما ذكر :  ينصح دائما المرأة الحامل بتناول الشوفان نظرا لفوائده العديدة على صحتها وصحة الجنين ومن فوائده المذهلة:

1:الشوفان يحمى المرأة الحامل من الإصابة بالأنيميا وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التى تعزز صحة الجسم وتحارب فقر الدم.

2:يحتوى الشوفان على بعض الخصائص والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى وتحميه من الالتهابات والقرح والاضطرابات مثل “الامساك، المغص، الغازات

3:يعتبرالشوفان من الاكلات التى تمد الجسم بالنشاط والحيوية ، لذلك يساعد المرأة الحامل على تحمل الألم والنشاط دائما.

4: الشوفان يحافظ على صحة المرأة الحامل والجنين،  حيث يحمى الجنين من التشوهات الخلقية حيث يعتبر مصدر قوى لحمض الفوليك.

5:يحتوى الشوفان على نسبة عالية من الحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات الاخرى التى تحمى المرأة الحامل مع الارهاق والتعب الناتج عن الحمل

السابق
معلومات عن دولة الرأس الأخضر
التالي
طريقة عمل الأرز البخاري