صحة عامة

فوائد الشيريمويا: ما هي؟

فوائد الشيريمويا: ما هي؟

فوائد الشيريمويا: ما هي؟

الشيريمويا عبارة عن فاكهة ذات لون أخضر، مخروطية الشكل، ومن الداخل تكون كريمية بطعم حلو، الاسم الثاني المتعارف له لهذه الفاكهة هي فاكهة القشطة!

تمتاز فاكهة الشيريمويا باحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات المختلفة بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية.

فوائد الشيريمويا الصحية
تمتاز الشيريمويا بالعديد من الفوائد الصحية المحتملة، نذكر منها:
1- تحييد الجذور الحرة
تعتبر فاكهة الشيريمويا غنية بمضادات الأكسدة المهمة في تحييد عمل ومحاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم.

حيث إن ارتفاع مستويات الجذور الحرة في الجسم من شأنه أن يسبب الإجهاد التأكسدي (Oxidative Stress) والذي بدوره يرفع من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

2- خصائص مضادة للالتهابات
واحد من أهم فوائد الشيريمويا أنها تمتاز بخصائص مضادة للالتهابات والتي من شأنها أن تساعد في التقليل من الألم المرافق له أيضًا.

ففي دراسة نشرت في عام 2014 وجد أن الخصائص المضادة للالتهابات التي تتمتع بها هذه الفاكهة ساعدت في التقليل من الألم الناتج عن الإصابة بالالتهابات وخاصة لدى القوارض.

3- تعزيز المزاج والصحة النفسية
تعتبر فاكهة الشيريمويا غنية بفيتامين ب6، حيث أن كوب واحد منه يحتوي على أكثر من 30% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.

جدير بالذكر أن فيتامين ب6 يلعب دورًا مهمًا في عملية انتاج وإفراز بعض الهرمونات في الجسم بما فيها السيروتونين (Serotonin) والدوبامين (Dopamine)، والتي تعمل بدورها على تحسين المزاج والصحة النفسية العامة.

انخفاض مستويات هذا الفيتامين في الجسم من شأنه أن يترافق مع مشاكل واضطرابات نفسية ومزاجية.

4- المساهمة في علاج السرطان
من الممكن أن يساعد استخدام هذه الفاكهة في علاج السرطان وذلك من خلال كبح الخلايا السرطانية ومنعها من النمو.

حيث وجدت دراسة علمية مركبات في فاكهة الشيريمويا تساعد في محاربة الخلايا السرطانية في الجسم.

5- تعزيز صحة العيون
تحتوي فاكهة الشيريمويا على مادة اللوتين المضادة للأكيدة والمهمة لتعزيز صحة العيون.

إذ وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة علاقة ما بين تناول مادة اللوتين وتحسين صحة العيون وخفض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.

6- خفض مستويات السكر في الدم
من الممكن أن يساعد تناول هذه الفاكهة في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي إدارته.

ففي دراسة علمية استهدفت الفئران، وجد أن هذه الفاكهة تمتاز بخصائص مضادة لارتفاع السكر في الدم.

فوائد فاكهة القشطة للسرطان

وجدت العديد من الدراسات العلمية أن فاكهة القشطة تحتوي على مركب كيميائي هام يدعى الأسيتوجنين، وهو مركب يتكون من سلاسل طويلة من الأحماض الدهنية التي تتميز بالعديد من الخصائص المقاومة لمرض السرطان. ويعمل هذا المركب على:

  • مهاجمة مصادر الطاقة للخلايا السرطانية.
  • تحفيز عمليات موت الخلايا الذاتية.

كما وتعمل مضادات الأكسدة المتوافرة بنسب عالية في فاكهة القشطة على تدمير الشوارد الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا.

فوائد فاكهة القشطة للحامل

وجدت الدراسات أن تناول الحامل لفاكهة القشطة يساعد على:

تقوية أعصاب دماغ الجنين.

تعزيز نمو الجنين بشكل صحي.

تخليص الحامل من:

  • غثيان الصباح.
  • التقلبات المزاجية.
  • اضطرابات الشهية.

تزويد الحامل بحاجتها من النحاس، والذي قد يتسبب أي نقص فيه بالولادة المبكرة.

طريقة أكل فاكهة القشطة

يمكن تناول فاكهة القشطة بطريقتين:

  1. نغسل ثمرة القشطة جيداً، ثم نقشرها، ونقطعها، ونزيل البذور السوداء منها، ومن ثم نتناولها طازجةً كما هي.
  2. نضع فاكهة القشطة بعد تقشيرها في الخلاط، ونضيف لها الحليب، والسكر، ونخفقها حتى نحصل على عصيرٍ كثيفِ القوام ولذيذ الطعم.

فوائد ورق القشطة

فاكهة القشطة من الفواكه غير الشائعة أو المتداولة بنفس القدر الذى نتناول ونتداول فيه فواكه أخرى، وقد لا يعرفها البعض رغم فوائدها التى تتفوق على فواكه كثيرة، وتجعلها من أوائل الفواكه الصحية التى تحظى بمميزات مذهلة وقدرة خارقة فى الوقاية والعلاج لأخطر الأمراض.

وتُعد أوراق فاكهة القشطة الشائكة التى تزرع فى المناطق المدارية مثل جبال الإنديز والإكوادور، غنية بالعديد من المركبات بما فى ذلك البروتين والكالسيوم وسكر الفواكه، والدهون، والفيتامينات A وB وما شابه ذلك، ولها خصائص طبية ممتازة تجعلها صالحة للاستعمال كمكون فى العديد من المنتجات الصحية العشبية، وفى التقرير التالى نستعرض الفوائد الصحية المذهلة لفاكهة القشطة وفقًا لتقرير نشر مؤخرًا عبر موقع “stylecraze” الطبى.

1- علاج السرطان

تعتبر القشطة من الفواكه الساحرة التى تلعب دورًا مهمًا فى علاج السرطان ومنع انتشار خلاياه السرطانية بشكل أسرع وأكثر فعالية من العلاج الكيميائى الذى ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية إلى جانب كونه مكلفًا جدًا.

وأثبتت الأبحاث أن القشطة وأوراقها لديهم عنصر نشط يعتبر أقوى 10000 مرة من العلاج الكيميائى فى مكافحة الخلايا السرطانية، لذلك يمكنها علاج أنواع مختلفة من السرطانات بما فى ذلك البروستاتا والرئة وسرطان الثدى.

وأكد العلماء أن القشطة هى واحدة من العلاجات الأكثر فاعلية حتى الآن.

2- علاج حمض اليوريك “النقرس”

تناول أوراق فاكهة القشطة يساعد كثيرا فى علاج النقرس، ولتحقيق ذلك يكون بأخذ 6 إلى 10 أوراق من فاكهة القشطة الشائكة التى لا تزال خضراء وغسلها، وغلى الأوراق فى 2 كوب من الماء وتترك على نار خفيفة حتى يبقى كوب واحد من الماء.

وينبغى أن يشرب ذلك المشروب مرتين فى اليوم أى فى الصباح والمساء لتحقيق أقصى قدر من النفع.

3- علاج آلام الظهر

حيث أصبحت آلام الظهر من أكثر الأمراض والآلام شيوعا، وخاصة أثناء ممارسة الرياضة، كما أن استخدام الأدوية الكيميائية لآلام الظهر تتسبب فى آثار جانبية خطيرة، وأثبتت العديد من الدراسات أن أوراق القشطة الشائكة علاج فعال لآلام الظهر دون أى تأثير سلبى.

ولتحقيق أقصى نتائج يمكنك غلى 20 قطعة من أوراق القشطة الشائكة فى 5 أكواب من الماء حتى يتبقى فقط 3 أكواب من الماء، وشرب ¾ كوب من هذا المزيج مرة واحدة فى اليوم حتى زوال الأعراض.

فوائد القشطة اللبن

تعمل القشطه على تحسين طعم الحساء و تحسين طعم العديد من الوجبات بالاضافه الى فوائدها الصحيه و التى من ضمنها :

اولا : فوائد قشطة الحليب لصحه العين :
من فوائد قشطه الحليب إنها تحتوى على فيتامين أ بشكل كبير و يساعد وجود فيتامين أ المتواجد فى القشده على تحسين صحه العين ، فهو يساعد العين على التاقلم مه الاضاءه المتواجده و يعزز من الرؤيه الليليه و يجعل العين اكثر رطوبه .

ويحافظ فيتامين أ المتواجد فى القشطه على صحه شبكه العين و يمنع فرص الاصابه بالعمى الليلى عن طريق رفع درجه تاقل عين الانسان مع الظلام و مع الضوء الساطع ايضا .

كما يعمل فيتامين أ على تقليل فرص الاصابه بالضمور البقعى و اعتام عدسه العين المرتبط بكبر السن كما انها تفيد مرضى المياه الزرقاء على العين .

ثانيا : تساعد قشطة الحليب على النمو :
واحد من أهم فوائد قشطه الحليب إنه تحتوى على فيتمين ب وان فيتامين بى 2 المتواجد فى القشطه ضرورى من اجل تطور ونمو الانسجه مثل العين ة البشره و الاغشيه المخاطيه و الانسجه الواصله و النظام المناعى و الجهاز العصبى و الاعضاء التناسليه وكما انها تعمل ايضا على تعزيز صحه البشره و الشعر .

ثالثا : تساعد قشطة الحليب على تكوين العظام :
تحتوى القطشه على الفسوفر الهام لنمو العظام ة لصحه الاسنان ايضا . حيث يعمل الفسفور على مساعده الكالسيوم فى تكوين عظام قويه كما انه يحسن من صحه اللثه و الاسنان . كما يعمل الفسفور على توفير الشعور بالراحه من العديد من الامراض الجاده مثل كثافه المعادن او فقادن كثافه العظم .

كما اظهرت الدراسات ان فوائد قشطه الحليب للعظام ملحوظة جدا حيث ان الفسفور مرتبط بصحه القلب حيث ان تناول الكميه الكافيه من الفسفور يحمى من الامراض الاوعيه الدمويه فى القلب .

رابعا : تساعد قشطة الحليب فى حالات الاصابه بحصوى فى الكلى :
ان حصى الكلى هى عباره عن التشكيل الركيستالى للكالسيوم و المعادن فى الجهاز البولى . وقد اظهرت الدراسات ان تناول كميه كبيره من الكالسيوم يعمل على تقليل فرص تكوين حصوات الكلى .

ان الكالسيوم الغذائى اى الذى نحصل عليه من مصادر غذائيه لا يعد السبب فى تكوين حصوات المعده ولكن السبب فى تكوين حصوات المعده هو التواجد الزائد للمعادن فى الماء . ان تناول الكميات الكبيره من الخضراوات الورقيه مثل السبانخ و الكرنب وتناول كميات قليله من السوائل قد ينتج عنه الاصابه بحصى الكلى .

خامسا : قشطة الحليب تقلل الضغط العالي وتضبطه :
يساعد حمض البانتوثينك الموجود فى القشطه على تقليل التوتر و المشكلات النفسيه مثل الاكتئاب و الضغط و القلق و يساعد على تحسين الحاله الذهنيه . فهو يعمل على تنظيم الهرمونات المسؤوله عن تلك الحالات النفسيه .

السابق
دواء روسان – Rosan يستخدم كمضاد للأكسدة والوقاية من أمراض القلب والشرايين
التالي
ماسك الشعر التالف