صحة عامة

فوائد الصمغ العربي للكلى وأضراره

فوائد الصمغ العربي للكلى

فوائد الصمغ العربي للكلى: الصمغ العربي هو واحد من أهم المكونات التي تنتج عن شجرة السنط فهي المسئولة عن استخلاص الصمغ العربي منها. حيث إن له مجموعة من الوظائف التي تفيد الجسم حيث يعمل على علاج المشكلات المختلفة لصحة الجسم ومنها التخلص من سموم الجسم كلها. ومشكلات القولون العصبي وأيضًا مشكلة السكر المرتفع في الدم وبالتالي في هذا الموضوع سوف نتعرف على فوائد الصمغ العربي للكلى وأضراره

طريقة استخدام الصمغ العربي للكلى

هو عبارة عن مشروب سوف يتم تناوله وشربه مرتين في اليوم الواحد حيث إنه يتم تناوله مرة واحدة في الصباح ومرة واحدة في المساء. حيث يتم أخذ مقدار حوالي ملعقة كبيرة مطحونة من الصمغ العربي ووضعها في كوب فارغ ونضع عليه كوب واحد من الماء مع التحريك بشكل جيد حتى يذوب تمامًا. يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي للحصوات

يساعد الصمغ العربي في تعزيز صحة العديد من أعضاء الجسم، ومنها الكلى. فيما يلي أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى.

تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم وتقوم بالعديد من الوظائف، ويساعد الصمغ العربي على وقاية الكلى من الأمراض. وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، والتي قد يمكن أن تساهم في تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي.

أيضًا توفر الألياف الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، مثل المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة. حيث أن الكرياتينين هو منتج النفايات الطبيعية للعضلات، وتقوم الكليتان بإزالته من الجسم، وهو موجود في الدم والبول.

يمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الكلى. ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول كميات كبيرة من البروتين وممارسة الرياضة المكثفة واستخدام بعض الأدوية أو المكملات الغذائية.

كما أن تناول الصمغ العربي يمكن أن يقلل الاثار السلبية الناتجة عن تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية. بما في ذلك أمراض الكلى والأوعية الدموية. يمكنك الاطلاع على مقالة فؤائد الصمغ العربي للبشرة

فائدة الصمغ العربي للتخسيس

دى الصمغ العربي العديد من الميزات التي تجعل منه خيارًا جيدًا للأشخاص الباحثين عن طرق التخسيس، وتمثلت فوائد الصمغ العربي للتخسيس في ما يأتي:

  • يساعد الصمغ العربي في إزالة السموم والفضلات الناتجة عن حميات إنقاص الوزن.
  • يقلل الصمغ العربي من تراكم الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم.
  • يحد من الانتفاخات المرافقة لحميات انتقاص الوزن من خلال تناول مشروب الصمغ العربي.
  • يساعد في كبح الشهية مما يقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • يخلص الجسم من مستويات الكوليسترول المرتفعة في الجسم.
  • يحمي الجسم من مشكلة الإمساك المصاحبة لعمليات إنقاص الوزن.
  • يمنع الترهلات الناتجة عن نقصان الوزن، أي أن له خاصية جمالية.
  • يحفز الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أكمل وجه من حيث الهضم والامتصاص.
  • يساعد الصمغ العربي على ضبط مستويات السكر في الدم.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف مما يساهم في التحكم بالجوع والحد من الإمساك.

أضرار الصمغ العربي للضغط

بالنسبة لأضرار الصمغ العربي أكدت الدراسات العلمية أنه لا يوجد اضرار للصمغ العربي. ولها العديد من الفوائد ولكن هناك الكثير من الدراسات الأخرى في نفس الوقت أثبتت وجود عدة اضرار للصمغ العربي.

وقالت بعض الدراسات أنه عند الإفراط في استخدام الصمغ العربي تحدث مضاعفات للمصابين ببعض الأمراض مثل أمراض الربو والحساسية الصدرية.

كما أن الصمغ العربي يؤثر بالسلب على فيتامين ج. كما أن الإفراط في استخدامه غير صحي لمن يعاني من وجود مشاكل في ضغط الدم.

وقد حذر الاطباء من استخدام الصمغ العربي في العلاج.  وذلك لأنه يحتوي  المزيد من السكريات الغير قابلة للهضم ولذلك فهو جيد للجهاز الهضمي لأنه لا يهضم مثل الأغذية الأخرى.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تضر بالقولون لأنها تعمل على زيادة الحركة به. فيؤدي ذلك إلى الإمساك ويعمل ذلك على زيادة الوزن وفي نفس الوقت تقليل نسبة الكولسترول في الدم.

وقد ظهرت بعض الدراسات الحديثة من فوائد الصمغ العربي في علاج الفشل الكلوي. وأنه يقلل من أعراض مرض الفشل الكلوي، ولكن هذه الدراسات ضعيفة ولم تثبت صحتها إلى الآن.

كما أن امتصاص جرعات كبيرة من الصمغ العربي تعمل على منع امتصاص بعض أنواع من الادوية،  مثل أدوية مرضى القلب والسكر وضغط الدم وهذا بالطبع يكون له تأثيرات سلبية على المريض.

وكذلك أكد أن استخدام جرعات عالية من الصمغ العربي تكون بالغة الخطورة لمن يعاني من السمنة والسكر. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات كما أشرنا.

كما حذر من استخدام الصمغ العربي للعلاج. طالما أنه لم يسجل في صورة مستحضر دوائي صيدلي فهذا دليل على أن الأبحاث والدراسات لم تثبت بنسبة 100% أهميته حتى يسجل في الصيدليات. وقد يكون الترويج لفوائده من الناحية الترويجية والتجارية بهدف الكسب إلى بعض الفئات.يمكنك مشاهدة مقالة فؤائد الصمغ العربي وأضراره

فائدة الصمغ العربي واللبان الذكر للكلى

  • أصبح تناول الصمغ العربي مع لبان الدكر من أهم وصفات علاج الكلي, وذلك لأنه في حالة تناول الاثنين معا فإن الفائدة تكون أكبر, ومعدل العلاج يكون أسرع, وبهذا سيتم القضاء علي معظم أسباب القصور الكلوي.
  • أو علي الأقل سيتم المحافظة علي الكلي في وضعها الحالي دون تدهور أكثر وذلك في حالة القصور الكلوي الناتج عن أسباب يصعب علاجها ثل أكياس الكلي والسكري غير المنضبط.
  • ولكن من المهم الاستمرار في تناول الصمغ واللبان وعدم تعجل النتيجة, حيث أن نتيجة التحسن لا تظهر في نفس الوقت بل لابد من الاستمرار, وفي الحقيقة فإن الاستمرار هو السر في علاج الكلي.
السابق
كم نسبة الصديد في البول الطبيعي ؟ وكيفية علاجه ؟
التالي
علامات انخفاض الكرياتين في الدم

اترك تعليقاً