حبوب وبذور

فوائد العدس

فوائد العدس للرجيم

العدس منخفض السعرات الحرارية في حين أنه غني بالألياف والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة. بشكل عام، يعتبر خيار رائع في أي نظام غذائي، وهو يعمل بشكل جيد في الجسم. جميع انواع العدس تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات البروتين، من المعروف اهمية البروتين. حيث يزيد العدس ويحافظ على مستويات عالية من الطاقة. الرياضيون يتناولون عادة الشوربة المعدة من العدس وتعتبر افضل من مسحوق البروتين الجاهز. من فوائد العدس للرجيم

بما أن فقدان الوزن ناتج عن عجز السعرات الحرارية، فإن العدس يمكن أن يحل بديلاً جيداً جداً للأطعمة مرتفعة السعرات التي تسبب زيادة الوزن، حيث يحتوي كوب العدس على 230 سعر حراري، وبالمقارنة مع فاعليته في الشعور بالشبع، فإنه يمكن أن يكون خياراً جيداً لوجبة لذيذة ومُشبعة.

.يحتوي على نسبة قليلة من الدهون كوب العدس يحتوي على جرام واحد فقط من الدهون الغذائية، وهذه الخاصية تجعله خياراً جيداً في الأطعمة الموجودة في النظام الغذائي لفقدان الوزن، على عكس بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كم كبير من الدهون.

يحتوي على البروتين يحتوي كوب العدس على حوالي 18 جرام من البروتين، هذه البروتينات تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة، وتؤخر الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، مما يقلل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما أن البروتينات تساعد على بناء الأنسجة والخلايا في الجسم، وإصلاح التالف منها. يحتوي على الألياف يحتوي كوب العدس على 18 جرام من الألياف، تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية الهضم، كما أنها تمتص الماء بداخل المعدة وتشكل كتلة كبيرة، مما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، مما يساعد على تناول كميات أقل من السعرات الحرارية.

فوائد العدس للشعر

فوائد العدس للشعر، لا يعرفها البعض حيث أن العدس هو طعام مألوف للجميع كما أنه من المعرف أنه يمد الجسم بالمعادن والفيتامينات التى تساهم فى بناء العضلات والوقاية من الأمراض ولكن للعدس وجوه أخرى ففوائد لا تقتصر عند ذلك الحد ولكنه أيضا يساهم فى تعزيز نمو الشعر لذلك نرصد لكم فى سياق التقرير التالى فوائد العدس للشعر

.الشعر الصحي ليس فقط ما تضعه على نهايات شعرك ، ولكن أيضا يحتاج إلى غذاء صحى يمكن شعرك من النمو بشكل أسرع، فالعدس مصدر نباتي غنى بالبروتين والحديد والذى يعد ضرورة لنمو الخلايا لذلك تتضمن فوائد العدس للشعر مايلي:

– العدس غني بحمض الفوليك، مما يساعد على توفير الأكسجين لفروة رأسك وبشرت ، وبالتالي يعزز نمو الشعر وتجديد الخلايا.

-الشعر يحصل على هيكله من البروتينات المتصلبة تسمى الكيراتين وبدونها ينمو الشعر بشكل أبطأ، والشرائط الفردية التي تنمو تنمو أضعف، لذلك فإن العدس مصدر غنى بعنصر الحديد الذى يحتاج الجسم.

– يعمل على العدس على العناية بصحة فروة الرأس.

-يحتوى العدس على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحديد الذى يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين، و مع نقص الحديد، يتعرض الدسم لفقر الدم، حيث لا يمكن للخلايا الحصول على كمية كافية من الأكسجين لتعمل بشكل صحيح، حيث يؤدى ذلك إلى الضعف والتعب، وربما تساقط الشعر.

– اثبتت الدراسات أن نقص الحديد يؤدى إلى تساقط شعر حاد وخاصة لدى السيدات الحوامل حيث أنهم أكثر عرضة لتجربة نقص الحديد لأنهم يفقدون كمية كبيرة من الحديد في الدم أثناء الحيض لذلك يعد العدس هو مصدر الغذاء الصحى لديهم.

– يمثل العدس ضرورية للشعر ولكامل الجسم وأقفال قوية، حيث أن وجبة مثالية للحصول جسم قوى ويشعر ينمو ب
أشكل أسرع.

– يمثل العدس مصدر غنى لفيتامين أ اللازم لتعزيز فروة الرأس والحفاظ على ترطيب الشعر، فضلا عن محاربة القشرة.

– يمنع العدس تساقط الشعر حيث أنه غنى بأوميجا 3

فوائد العدس للحامل

فوائد العدس للحامل.. منها بديل طبيعي لحمض الفوليك

تمثل فترة الحمل، مرحلة صعبة للمرأة الحامل، فهي تعاني كثيراً من أجل تحقيق حلم الأمومة وإشباع هذه العاطفة، لذلك هي في حاجة إلى بعض البروتينات الغذائية من أجل صحتها وصحة جنينها، وضمن هذه البروتينات العدس، حيث نصح الدكتور «أحمد الجزار» استشاري النساء والتوليد الحامل بأهمية تناول العدس خلال فترة الحمل، لأن العدس من البقوليات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الضرورية للحامل وللجنين، تمد جسم الحامل بالعديد من الفوائد الصحية، أبرزها الوقاية من إمساك الحمل، التي تتعرض له أغلب السيدات خلال فترة.

فوائد العدس للحامل وللجنين

  • يحتوي العدس على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين «ب» وعلى نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات، كما أن العدس يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على امتصاص السكريات من الجسم والمحافظة على نسبة السكر داخل الجسم. أيضاً يمنع العدس الإمساك للمرأة الحامل.
  • يحتوي العدس على أغلب الفيتامينات، منها فيتامين «ب، أ» اللذين يعملان على تكوين هيموجلوبين الدم الذي يقوم بدوره في تقوية عظام الجنين، كما أن العدس يحتوي على الكالسيوم، النحاس، الحديد، الكربوهيدات وحمض الفوليك الذي يمنع نشوء تشوهات في عظام الجنين، وخاصة عظام العمود الفقري، فجميع العناصر الغذائية الضرورية لنمو خلايا الجسم وتقوية العظام متوفرة في العدس.
  • يساعد العدس الأم الحامل في الحفاظ على وزنها وعدم اكتساب الوزن الزائد، فهو يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة، وكما أطلق عليه العلماء قديماً، «لحم الفقراء»، حيث يحتوي على جميع الفوائد الصحية المتوفّرة في اللحوم، بل وأكد بعض خبراء التغذية أن تناول العدس يعتبر أفضل من تناول البيض واللحم، ويرجع ذلك لاحتوائه على كامل العناصر الموجودة في هذه المواد باستثناء الدهون، لذلك يجب على المرأة الحامل الحرص على تناول العدس أثناء حملها، وذلك من أجل صحتها وصحة الجنين.

فوائد العدس المجروش

يعتبر العدس الاحمر أحد أنواع البقوليات صغيرة مستديرة الشكل ذات لون وردي فاتح، ويتميز عن البقوليات الأخرى بأنه يحتاج الى وقت أقل خلال عملية الطهي بسبب سطحه الذي يسهل اختراقه

. محاربة أمراض القلب

يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 230سعر حراري، قد يرى بعض الافراد ان تلك الكمية مرتفعة نوعا ما، الا ان الكمية التي يكتسبها الجسم لا تتعدى 11.5غم.

وإن تلك الدهون غير المشبعة تساعد على محاربة أمراض القلب والشرايين

2. الحماية من الإصابة بالسكري

ما يميز العدس الأحمر أنه يحتوي على كربوهيدرات تحتاج وقت اكبر للهضم، بالاضافة الى الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع لمدة أكثر من ساعتين بعد تناولك وجبة الطعام.

يحتوي كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ على 40 غم من الكربوهيدرات أي ما يعادل حوالي 18% من القيمة اليومية الموصى بها

وإن استهلاك الأطعمة ذات المحتوى العالي من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسكري والإمساك.

3.تحسين الجهاز الهضمي

أن محتوى البروتين في العدس الاحمر يعادل محتوى اللحوم منها، ولكنه اكثر فائدة باعتباره منخفض الدهون، حيث يحسن من عملية الهضم في المعدة.

يمكنك الحصول على 18 غم من البروتين عند استهلاكك كوب واحد من العدس الأحمر المطبوخ.

4. تكوين خلايا جديدة في الجسم

يعتبر العدس الأحمر من أهم الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على الفولات، وهي أحد الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتكوين خلايا جديدة وتصنيع الحديد.

كما وتحتوي الحصة الواحدة من العدس الأحمر على 16 وحدة من فيتامين A وعلى 730 ملغم من البوتاسيوم، و 350 ملغم من الفسفور و 71 ملغم من المغنيسيوم

فوائد العدس لكمال الاجسام

العدس الأصفر هو نوع من أنواع العدس التي تندرج تحت صنف البقوليات والذي يحتوي بدوره على نسبة عالية من البروتين، الألياف والأحماض الأمنية الهامة لبناء العضلات بالإضافة للفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.
يحتوي العدس الأصفر على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، والفسفور، الزنك، والصوديوم، بالإضافة لنسبة عالية من الفيتامينات الهامة مثل B6, B12, A, D, K, E

بالإضافة للثيامين، والنياسين، والفولات، والأحماض الأمينية الأساسية، والسكريات قليلة التعدد.
وينصح خبراء التغذية وخبراء كمال الأجسام والرياضيين بتناول العدس الأصفر وإدراجه ضمن الروتين الغذائي كمكون أساسي لأنه يلعب دور أساسي في بناء العضلات خاصة مع التمارين الرياضية التي تحفز بنائها.

فوائد العدس الأصفر لكمال الأجسام:

  • تساعد نسبة البروتين الموجودة بالعدس الأصفر على بناء العضلات بشكل سريع.
  • تحسن الألياف عملية الهضم الضرورية للحفاظ على الجسم وصحته من الأمراض.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة.
  • يساعد على تقوية العظام وشد العضلات.

فوائد العدس للعضلات

أكد  الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، أن العدس يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الذائبة مما يجعله مثاليا فى خفض نسبة الكولسترول فى الدم، وتنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية مما ينعكس على صحة القلب.

وأضاف أن العدس غنى جدا بالماغنسيوم الذى يحافظ على صحة القلب ومصدر غنى بـ “Floate “وهذه المواد تخفض نسبة المواد المسئولة عن بعض أمراض القلب والمعروفه باسم” Homocysteine” مما ينعكس على سرعة تدفق الدم والأكسيجين لخلايا الجسم، موضحا أن وجود نسبة عالية من الألياف الذائبة فى العدس يساعد على تنظيم امتصاص الكربوهيدرات، وينظم معها نسبة السكر بالدم، مما يجعل العدس مثاليا لمرضى السكرى.

وقال مصيلحى، إن وجود ألياف غير ذائبة فى العدس ينظم حركة القولون ويجعل البراز لينا مما يساهم في علاج الإمساك وبعض حالات القولون العصبى، مشيرا إلى أن الرياضين في صالات الألعاب الرياضيه يعتبرون العدس مثاليا لهم، لاحتواءه على نسب عالية من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء الخلايا والعضلات، كما يعتبر مصدر مثالى للبروتين النباتي خاصة للنباتيين.

فوائد العدس ابو جبه

وتتنوع ألوان العدس، بتنوع عناصره الغذائية، فمنه الأحمر والأخضر والأصفر والرمادي والأسود، والبرتقالي، واخيرا العدس البني.
 
ومما قد لا يعرفه كثيرون، أن فوائد العدس لا تقتصر على الإنسان، بل تمتد إلى التربة والحيوانات. إذ عن قشور العدس يمكن أن تستخدم سمادا عضويا يزيد الأرض خصوبةً، وكذلك علفا للبقر الحلوب، كي ترفع إنتاجها من الحليب.
 
ويحتوي العدس على العديد من العناصر المعدنية، خصوصا الحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والبوتاسيوم والفسفور، والكالسيوم والمغنيسيوم.
 
كما يحتوي على فيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 6، وفيتامين ج وفيتامين هـ، وحمض الفوليك وبعض الأحماض الأمينية الأساسية.
 
ويُعزز العدس وظيفة الكلى، ويساعد في الوقاية من تكون الحصوات، ويحسن أداء الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم، ويمنع الإصابة بالإمساك، ويُخلّص الجسم من الفضلات والسموم.
 
ويسهم العدس في التخفيف من أعراض القولون العصبي، كما ينظم وزن الجسم، لأنه يمنح الشعور بالشبع، الأمر الذي من شأنه أن يمنع تناول كمياتٍ كبيرة من الطعام.
 
ومن بين فوائد العدس أيضا، أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويمنع ارتفاعه، ويخلص الجسم من الكولسترول الضار، ويرفع مستوى الكولسترول الجيد.

فوائد العدس للمواشي

ومما قد لا يعرفه كثيرون، أن فوائد العدس لا تقتصر على الإنسان، بل تمتد إلى التربة والحيوانات. إذ عن قشور العدس يمكن أن تستخدم سمادا عضويا يزيد الأرض خصوبةً، وكذلك علفا للبقر الحلوب، كي ترفع إنتاجها من الحليب.
تحتاج الحيوانات إلى عناصر غذائية أخرى مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات للقيام بالوظائف الحيوية المختلفة من النمو والتكاثر والحركة وغياب أو نقص أحد العناصر الغذائية فى علائقها يؤدى إلى نقص الكفاءة الإنتاجية وتكون الحيوانات أكثر تعرضا للإصابة بالأمراض . ويمكن للمربى خفض تكاليف التغذية وذلك بتكوين علائق ذات قيمة غذائية جيدة من مصادر علفية مختلفة بعضها تقليدى والآخر غير تقليدى .
     وهى تشمل مواد الأعلاف التى مصدرها نباتى أو حيوانى وتستعمل بمفردها فى تغذية الحيوانات ولها مواصفات قياسية ، ويدخل تحت تقسيم مواد العلف الخام مايلى :
     مصادر غنية فى البروتين مثل الفول – دق الفول وهو عبارة عن كسر بذور الفول أثناء الجرش – سن العدس وهو كسر حبوب العدس عند جرشها مختلطة بقشور الحبوب – جلوتين الأذرة وهو المتخلف عن صناعة النشا من الأذرة بعد إستخلاص معظم النشا – كسب القطن غير المقشور والمقشور – كسب الكتان – كسب السمسم – كسب الفول السودانى – كسب عباد الشمس – كسب فول الصويا وهناك مصادر غنية بالطاقة مثل الشعير – الأذرة الشامية والصفراء والرفيعة والمكانس – قشور العدس – قشور الفول والفول السودانى – قشر بذرة القطن – نخالة القمح الناعمة والخشنة – نخالة الأذرة – رجيع الأرز.
السابق
فوائد جوز الهند
التالي
للتخلص من النحافه نهائيا