حبوب وبذور

فوائد الفاصوليا البيضاء

فوائد الفاصوليا البيضاء

فوائد الفاصوليا البيضاء لكمال الأجسام

تحتاج البروتين في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في إصلاح الخلايا في الجسم وتكوين صداقات جديدة. إلى جانب الحصول
على الكثير من النوم، وليس هناك وسيلة أفضل من استهلاك كميات كافية من البروتين لضمان والجسد هو معبي وعلى استعداد لتحقيق الاستفادة القصوى   يتم تشغيل فائض البروتين إلى طاقة في الجسم. الأطعمة عالية من البروتين ليس فقط توفر لك مع العناصر الغذائية الضرورية
وهناك العديد من الاطعمة الغنية بالبروتين والتى تمد الجسم بنسبة البروتين التى يحتاج اليها من اجل تحفيز عملية حرق الدهون
تعتبر الفاصوليا الخضراء احد اهم النباتات التى تساعد على تخسيس الجسم وانقاص الوزن الزائد نظراً لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن كما انها تحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنةً مع غيرها مع انواع الاطعمة الاخرى وذلك لانه نصف كوب من الفاصوليا الخضراء يحتوى على 18 سعر حرارى ويحتوى ايضاً على 6.5 جرام من البروتين مما يجعلها احد الاطعمة الهامة للرياضيون لكى تساعدهم على بناء العضلات وتقويتها.

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل

الفاصوليا البيضاء هي واحدة من الأغذية الطبيعية، التي تساعد الحامل في منع حدوث أي تشوهات للجنين أو عيوب خلقية، و ذلك بسبب وجود حمض الفوليك بداخلها، كما تساعد على منع حدوث الإمساك للحامل، و تجعل الجهاز الهضمي يحتفظ بالبكتيريا المفيدة بداخله، كما تقوم بحماية البشرة من اي تقلبات و تغيرات هرمونية تحدث في هذه الفترة، و تحافظ على نضارتها و جمالها، و تحميها من الأشعة فوق البنفسجية، كما تقوم بتنشيط الدورة الدموية .

فوائد الفاصوليا البيضاء للحامل
١- تحتوي الفاصوليا على مضادات الأكسدة، التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة، و هي بذلك تمنع تعرض الأم الحامل لحدوث السرطانات، كما تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد تساعد في منع حدوث أمراض فقر الدم، و الثيامين الموجود داخل الفاصوليا البيضاء يساعد الجنين في تكوين خلايا المخ و القدرات الإدراكية، كما تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، و تحمي الأم من حدوث سكر الحمل و الاصابة به، كما تحتوي على احماض الكبريتوز التي تعمل على تنقية الجسم، من جميع السموم و الفضلات الموجودة فيه .

٢- للفاوصوليا البيضاء فوائد جمالية للمرأة في فترة الحمل، فهي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، لأن البشرة في فترة الحمل يحدث فيها الكثير من التغيرات، لأنها تكون أكثر عرضة لحدوث التقلبات الهرمونية، كما تقوم بإعطاء البشرة النضارة و الحيوية المطلوبة، و تحميها من ظهور التجاعيد فيها، كما تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، و تقوم الفاصوليا بالحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية للمرأة الحامل، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل عام و الحفاظ عليها .

٣- تساعد في بناء الهيكل العظمي الخاص بالجنين، و ذلك لأنها تحتوي على الكالسيوم و المغنيسيوم، و هذه العناصر تساعد أيضاً في الحفاظ على صحة الأم، و عدم تعرضها لنقص الكالسيوم في جسدها، كما يوجد فيها الكربوهيدرات بكميات كبيرة، و هي تساعد في إمداد الحامل بالطاقة المطلوبة، لأنها تكون أكثر عرضة للإرهاق و التعب في هذه الفترة، كما تقوم بتنظيم عملية تخزين الدهون، داخل الخلايا و الأنسجة في جسم الحامل، كما تحتوي على البروتينات التي تساعد في بناء جسم الطفل بشكل سليم، و تساعد في ولادته بوزن مثالي، كما أن هذه البروتينات تساعد في بناء الخلايا و الأنسجة أيضاً .

٤- اهم العناصر الموجودة داخل الفاصوليا البيضاء، هو حمض الفوليك و هو مهم جداً للحامل خاصةً في الفترات الأولى من الحمل، و ذلك لأنه يعمل على منع حدوث تشوهات و عيوب خلقية في الجنين، كما يساعد في تقوية الدم و بناء الأنبوب العصبي، كما يمنع حدوث أي اضطرابات في فترة النمو السريعة للجنين، كما تحتوي على الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان في الماء، و هذه الألياف مهمة في منع حدوث الإمساك للحامل، كما تساعد في الاحتفاظ بالبكتيريا المفيدة داخل الجهاز الهضمي، و ذلك يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل عام و تنظيمها .

فوائد الفاصوليا البيضاء للشعر

الفاصوليا المعروفة أيضا باسم زبدة الفول هي البقوليات الشعبية التي تشتهر بنكهة الزبدة الخفيفة والملمس اللحمي. هناك العديد من الفوائد الصحية  للجلد والشعر سنتعرف على هذه الفوائد

وتعتبر الفاصوليا واحدة من أفضل مصادر الحديد. فمن المعروف أن الحديد يلعب دورا هاما في الحصول على شعر صحي حيث ان الحديد يساعد على حمل الأوكسجين إلى الشعر وسبب افتقار الشعر للاكسجين هو افتقاره بالحديد لذلك فأن  الفاصوليا  يعمل على تحفيز  نمو الشعر.

يمكنك تناول الفاصوليا البيضاء أو الخضراء، فكل هذه الأنواع تحتوى على نسبة عالية من البروتينات، الحديد، والزنك، والذي يضمن لكِ العناية المثالية بالشعر وتنعيمه.

كما أن الفاصوليا غنية بفيتامين البيوتين، والذي يعتبر واحدا من الفيتامينات الرئيسية لشعر لامع وقوى.

فوائد الفاصوليا البيضاء للبشرة

الفاصولياء البيضاء أحد أنواع الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، لذلك تهضم ببطء وتقلل من الشعور بالجوع. أما حمض الفوليك في الفاصولياء، فيساعد على تحسين صحة القلب ويفيد النساء الحوامل.

كما تحتوي الفاصوليا البيضاء على مواد مضادة للأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة، وتحميها عند التعرض لأشعة الشمس، حيث تعالج الالتهابات التي تحدث بالجلد، نتيجة التعرض للشمس، وقد تؤدي إلى التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك تمد الفاصوليا البيضاء الجسم بالنحاس والزنك والبروتينات، التي تمنح الصحة والحيوية للشعر والأظافر.

ولعلاج البشرة الدهنية، ننصحك بتجربة ماسك الفاصوليا البيضاء الذي يعمل على معالجة بشرتك من الإفرازات الزائدة، ويزيل الشوائب عنها.

المكونات:

– ملعقتان كبيرتان من الفاصولياء البيضاء المطحونة

– ماء ساخن

– بضع قطرات من الليمون

الطريقة:

– اطحني ملعقتي طعام من الفاصولياء، حتى تصبح بهيئة بودرة ناعمة.

– أضيفي إليها القليل من الماء الساخن مع بضع قطرات من الحامض.

– إدهني الماسك على البشرة الدهنية لمدة 20 دقيقة، ثم أزيلي القناع بالماء الفاتر، بعدها اشطفي وجهك بالماء البارد.

كرّري هذا الماسك مرتين في الأسبوع، وستحصلين على نتيجة مدهشة خلال أسابيع قليلة.

مضار الفاصوليا البيضاء

على الرغم من فوائد الفاصوليا البيضاء المتعددة، والخواص الجيدة التي تمتلكها، ما زال هنالك بعض المخاوف من الإفراط في تناولها. بعض هذه الأضرار:

  • تجنب أكل الفاصوليا البيضاء، للذين يعانون من حساسية البقوليات، لما قد تسببه من تفاعلات حساسية كالإحمرار، والحكة.
  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي بما في ذلك: الغثيان والتقيؤ، والانتفاخات، والغازات، والإسهال، وألم في المعدة.

فوائد الفاصوليا الخضراء

الفاصوليا الخضراء تملك قيمة غذائية مرتفعة مما يجعلها متعددة الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان وتساعد في الحد من الأمراض المختلفة، لذلك احرص دوماً على إدخال الفاصوليا الخضراء إلى نظامك الغذائي للحصول على المغذيات المختلفة التي يحتاجها جسمك.

خفض احتمالية الإصابة بأمراض القلب

  • إن ما تحتويه الفاصوليا الخضراء من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، تساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك النوبة القلبية أو تخثر الدم.
  • لا تحتوي على الكوليسترول الضار حيث أن ارتفاع الكوليسترول قد يؤدي إلى تراكم الدهون في الشرايين.
  • وعلى خلاف ذلك فإنها غنية جداً بالألياف لا سيما المطبوخة منها التي تحتوي 100 جرام منها على 3.2 جرام من الألياف مقارنة بالطازحة التي تحتوي على 2.7 جرام،  فقد تساعد على خفض LDL أو ما يسمى الكولسترول السيئ ومستويات الكوليسترول الكلي، ويدعم أيضًا صحة القلب.

السيطرة على مرض السكري

المحافظة على صحة العظام

لما تحتويه الفاصوليا الخضراء من فيتامينات ومعادن مهمة لعظام قوية وسليمة ومنع هشاشة العظام. مثل، فيتامين ك والكالسيوم، والذي يرتبط انخفاض تناولهما بزيادة مخاطر كسر العظام.

تقليل أمراض الجهاز الهضمي

  • تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى فئة الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات غير المهضومةالتي يتم استقلابها من قبل البكتيريا في أمعائك مما يؤدي إلى وجود الغازات، آلام في البطن، الإسهال، والإمساك.
  • لذلك الفاصوليا الخضراء واحدة من أفضل الخضروات للحفاظ على معدتك وصحة جهازك الهضمي ويمكن أن تفيد العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي كونها غنية أيضاً بالألياف الغذائية.

تعزيز مناعة الجسم

تعد الفاصوليا الخضراء مصدر جيداً لفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تعزز نظام المناعة في جسم الإنسان.

الوقاية من السرطان

إن الأوراق الخضراء منها الفاصوليا الخضراء غنية بمادة الكلوروفيل التي تمتلك خصائص كيميائية مفيدة للوقاية من الأورام الحميدة المسببة للسرطان، والتي عادة ما تؤدي إلى سرطان القولون، إضافة إلى ذلك وجود الألياف التي لها علاقة إيجابية بين زيادة تناول الألياف والوقاية من سرطان القولون.

المحافظة على صحة العين

وجود الكاروتينات في الفاصوليا الخضراء يساعد على الحفاظ على صحة عينيك ومنع تراجع الرؤية لديك.

المحافظة على وزن صحي

100 جرام من الفاصوليا الخضراء يحتوي على 35 سعرة حرارية، أي أنها منخفضة السعرات الحرارية وخالية دهون تقريبا، إذ يمكنك إدخالها إلى حميتك الغذائية دون القلق من زيادة وزنك.

الفاصوليا الخضراء والجنس

تزيد الفاصوليا الخضراء من الخصوبة للمرأة والرجل، وتقوية العلاقة والرغبة الجنسية، نظراً لأنها مصدر جيد للعديد من المغذيات بما في ذلك الحديد والبروتينات والأحماض الأمينية.

فوائد الفاصوليا الخضراء للحامل

  • الفوليك أسيد، من أهم الفيتامينات المفيدة لصحة الحامل والجنين ويجب تناوله قبل شهر من التخطيط للحمل والاستمرارية عليه في الشهور الثلاث الأولى من الحمل لتجنب حدوث انشقاق في العمود الفقري للجنين.
  • لذلك فإن كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يوفر حوالي 10٪ من احتياجات حمض الفوليك اليومية و6٪ من الحديد التي تحتاجه الحامل للمحافظة على صحتك وصحة جنينك.

ماهي أضرار الفاصوليا البيضاء

تمنع عن المصابين بالسمنة والمغص المعدي وعسر الهضم والأطفال الصغار لصعوبة هضمها وأمراض الكبد وكذلك النساء الحوامل وخاصة في الشهور الأخيرة.

– الإكثار منها يسبب غثيان وكوابيس ليلية والنفخة والارياح في البطن وتشنج القصبات الهوائية. وتزول جميع هذه الأعراض إذا استعمل الخردل في الطعام مع الفاصوليا الجافة.

– أما الإكثار من الفاصولياء الخضراء والمداومة عليها فيسبب صداع في مقدمة الرأس وحرقان في منطقة حدقة العين وآلام في البطن.

للفائدة:

تتمتع اللوبياء بنفس صفات الفاصولياء تقريباً. وكذلك البازيلاء ويكون الاختلاف في التركيبة.

فوائد الفاصوليا الحمراء

تساعد في تنظيم مستويات السكر

حيث يساعد احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة عالية من الكربوهيدرات الجيدة الغنية بالألياف والتي تدعى الكربوهيدرات المعقدة، إذ أن هذه الكربوهيدرات يتم هضمها ببطء لزيادة مستويات الطاقة وإطالة فترة الشعور بالشبع، لذلك تعد الفاصولياء الحمراء مهمة للسيطرة على نسبة السكر في الدم خصوصا لمرضى السكري وذلك لمنع ارتفاع السكر في الدم أو انخفاضه.

تقلل من خطر الاصابة بالسرطان

احتواء الفاصولياء الحمراء على نسبة من الألياف يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، حيث أثبتت بعض الدراسات بأن تناول كمية من الألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الثدي لدى النساء، حيث تحتوي الفاصولياء الحمراء على مكونات مهمة يمكنها تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك::

  • Saponin: المواد الكيميائية النباتية والتي قد تساعد في منع نمو الورم.
  • النشا المقاوم: وهو نوع من الكربوهيدرات والذي قد يحمي خلايا القولون ويمنع سرطان القولون.
  • مضادات الأكسدة: هي مركبات كيميائية تتواجد في النبات تعمل على مكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان.

تكافح الشيخوخة

تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بمضادات الأكسدة، ومن المعروف عنها أنها تحد من الأضرار التي تلحق بالخلايا وتعزز من صحة الشخص لأن لها خصائص مضادة للشيخوخة.

تعالج حب الشباب

تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بالزنك، إذ إن احتواء النظام الغذائي على عنصر الزنك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، إضافة إلى أنه يقلل من نشاط الغدد الدهنية المسؤولة عن إنتاج العرق، كما تحتوي الفاصولياء الحمراء على حمض الفوليك الذي يساعد في التكوين المنتظم لخلايا الجلد ويعمل على تطهير مسامات الجلد.

تخفض ضغط الدم

احتواء الفاصولياء الحمراء على الألياف الغذائية يمكن أن يقلل من مستوى الكولسترول في الدم، وبالتالي يمكن الحد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

تساعد في منع هشاشة العظام

احتواء الفاصولياء الحمراء على البروتينات والعديد من العناصر منها البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم، يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي وسليم، إضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، تساعد في الحفاظ على ضغط الدم للأشخاص وبالتالي منع هشاشة العظام.

تساهم في الحفاظ على صحة البشرة

إذ أن احتواء الفاصولياء الحمراء على الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، ومركب الهستامين والهيموغلوبين، يساعد في الحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة وذلك عن طريق تناول الفاصولياء الحمراء بشكل منتظم.

تحسن من الذاكرة

تعتبر الفاصولياء الحمراء مصدر غني بفيتامين B1 الذي يدخل في تركيب الاسيتيل كولين، بالتالي فإنه يلعب دوراً مهما في تعزيز قوة الذاكرة ومستوى التركيز ويحسن من أداء الدماغ ويقلل من خطر الإصابة بداء الخرف ومرض الزهايمر.

تساعد في علاج حالات الربو

أظهرت بعض الدراسات أن انخفاض نسبة المغنيسيوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالربو، لذلك فإن احتواء الفاصولياء الحمراء على عنصر المغنيسيوم له تأثير قصبي حيث يضمن مرور الهواء بسلاسة داخل وخارج الرئتين.

السابق
قصة سيدنا شعيب
التالي
فوائد الجبنة الرومي