الأمومة والطفل

فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد

فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد

يساعد الجسم بشكل أساسي على إنتاج خلايا جديدة والحفاظ على صحة الخلايا الموجودة، يعتبر هذا الفيتامين مهمًا جدًا لدرجة أنه في عام 1998، بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في إضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب مما يسهل استهلاك الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك فوائد الفوليك اسيد لغير الحامل، فهو مهم في الوقاية من فقر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس وكثير من السيدات فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا هذا المقال تحت عنوان فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد ، وإليكم التفاصيل أعزائنا القراء؛ فتابعونا.

فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد

فوائد الفوليك أسيد

فوائد الفوليك اسيد لغير الحامل، حمض الفوليك هو الشكل الصناعي للفولات وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يعرف أيضًا باسم فيتامين B9.

لا يحدث بشكل طبيعي في الطعام ولكن يتم إضافته بشكل متكرر إلى المكملات الغذائية ومنتجات الحبوب المكررة، مثل الخبز والحبوب وله عدة فوائد منها ما يلي:

الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي

تم ربط انخفاض مستويات حمض الفوليك خلال الأسابيع الأولى من الحمل بعيوب الأنبوب العصبي عند الرضع، مثل تشوهات الدماغ والعمود الفقري أو الحبل الشوكي.

في المقابل يولد أطفال النساء الذين يتناولون حمض الفوليك قبل الحمل وخلاله بمعدلات أقل بكثير من هذه العيوب.

نظرًا لأن ما يصل إلى 90٪ من النساء ليس لديهن مستويات كافية من حمض الفوليك لأقصى قدر من الحماية ضد عيوب الأنبوب العصبي، فمن المستحسن أن تأخذ جميع النساء في سن الإنجاب 400 ميكروغرام على الأقل من حمض الفوليك الإضافي في اليوم.

في حين أن العديد من مكملات ما قبل الولادة تحتوي على حمض الفوليك فقد يكون من المفيد البحث عن أصناف تحتوي على حمض الفوليك الميثيل بدلاً من ذلك، وذلك لأن methylfolate  المعروف أيضًا باسم 5-MTHF أو فيتامين B9، هو الشكل النشط للفيتامين الذي يمكن لجسمك استخدامه دون الحاجة إلى تحويله من شكل إلى آخر.

الوقاية من السرطان

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك إلى الحماية من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والأمعاء والرئة والبنكرياس.

هذا على الأرجح بسبب دور حمض الفوليك في التعبير الجيني التحكم في وقت تشغيل الجينات أو إيقاف تشغيلها.

يعتقد بعض الباحثين أن انخفاض مستويات حمض الفوليك يمكن أن يسبب هذه العملية في الانحراف، مما يزيد من خطر نمو الخلايا غير الطبيعية والسرطان.

يساهم انخفاض مستويات حمض الفوليك أيضًا في تكوين حمض نووي غير مستقر وقابل للكسر بسهولة مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومع ذلك في الأشخاص الذين يعانون من سرطانات أو أورام موجودة مسبقًا، هناك بعض الأدلة على أن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يعزز نمو الورم.

كما تم ربط مكملات حمض الفوليك وليس حمض الفوليك الغذائي الطبيعي بزيادة حدوث بعض أنواع السرطان.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن أن يؤثر حمض الفوليك الإضافي على خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.

انخفاض مستويات الهوموسيستين

يساعد حمض الفوليك الكافي على تقليل مستويات الهوموسيستين وهو جزء التهابي مرتبط بتطور أمراض القلب.

يساعد حمض الفوليك على خفض مستويات الهموسيستين لأنه مطلوب في عملية تحويل الهموسيستين إلى جزء آخر يسمى الميثيونين بدون ما يكفي من حمض الفوليك يتباطأ هذا التحويل وترتفع مستويات الهوموسيستين

في حين وجدت الدراسات أن مكملات حمض الفوليك اليومية يمكن أن تقلل من مستويات الهوموسيستين بنسبة تصل إلى 25 ٪  فإن هذا الانخفاض لا يتوافق مع انخفاض معدلات أمراض القلب. أسباب ذلك غير واضحة لكنها تشير إلى أن عوامل مهمة أخرى إلى جانب الهوموسيستين تؤثر على تطور أمراض القلب.

 أعراض نقص الفوليك اسيد

يُعد نقص حمض الفوليك نادرًا في البلدان التي تحتوي على إغناء حمض الفوليك الإلزامي ويؤثر على أقل من 4٪ من سكان الولايات المتحدة.

ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية وأولئك الذين يدخنون السجائر أو الأشخاص الذين يشربون الكحول المفرط هم أكثر عرضة للنقص.

تتضمن علامات نقص حمض الفوليك وأعراضه ما يلي:

ارتفاع مستويات الهوموسيستين في الدم

فقر الدم الضخم الأرومات، وهو نوع من فقر الدم مع تضخم خلايا الدم الحمراء

  • إعياء
  • ضعف
  • التهيج
  • ضيق في التنفس

يمكن اختبار نقص حمض الفوليك من خلال قياس كمية حمض الفوليك المخزنة داخل خلايا الدم الحمراء أو المتداولة في الدم.

الآثار الجانبية الشائعة عند تناول حمض الفوليك

هناك بعض الآثار الجانبية والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول حمض الفوليك.

نقص فيتامين B12 : يمكن أن يكون فقر الدم الضخم الأرومات علامة على نقص حمض الفوليك وفيتامين B12 . المكمل مع حمض الفوليك يمكن أن يصحح فقر الدم دون معالجة نقص B12 ، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب.

خطر تعزيز السرطان: وجدت بعض الأبحاث وجود صلة بين استهلاك حمض الفوليك وتطور بعض أنواع السرطان قد يعزز حمض الفوليك أيضًا نمو الأورام الموجودة مسبقًا، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

تداول حمض الفوليك الحر: بما أن تحويل حمض الفوليك إلى شكله النشط عملية بطيئة، يمكن أن يتراكم حمض الفوليك الحر داخل مجرى الدم. وقد تم ربط ذلك بضعف المناعة وانخفاض وظائف المخ.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن بعض الأشخاص لديهم طفرات جينية MTHFR تقلل من قدرتهم على تحويل حمض الفوليك إلى شكله النشط، فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على 5-MTHF غالبًا ما تكون مفضلة.

ذلك لأن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الشكل النشط من فيتامين B9 يضمن أن جسمك يمكن أن يستخدم الفولات بغض النظر عن الجينات.

بعض الأطعمة التي تحتوي على الفوليك اسيد

فوائد الفوليك اسيد لغير الحامل، بما أن حمض الفوليك صناعي، فإنه لا يحدث بشكل طبيعي في الأطعمة.

ومع ذلك فإنه يضاف عادة إلى منتجات الحبوب المكررة ويستخدم في المكملات الغذائية.

في العديد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا، يضاف حمض الفوليك إلى جميع منتجات الحبوب المكررة.

تتضمن الأطعمة التي غالبًا ما يتم تحصينها أو إثرائها بحمض الفوليك ما يلي:

  • الخبز
  • حبوب الإفطار
  • الكيك
  • بسكويت
  • نشا الذرة
  • المقرمشات
  • مشروبات الطاق
  • معكرونة بيضاء
  • أرز أبيض
  • الكبد
  • السبانخ
  • الكرنب

الأفوكادو: يحتوي نصف كوب من الأفوكادو على 59 ميكروغرام من حمض الفوليك.

كرنب بروكسل: نصف كوب من كرنب بروكسل المسلوق يحتوي على 78 ميكروجرام من حمض الفوليك.

ثمار الحمضيات: ومن الأمثلة على ذلك الليمون والجريب فروت والبرتقال. تحتوي إحدى البرتقالات الصغيرة على 29 ميكروغرام من حمض الفوليك، بينما يحتوي نصف كوب من عصير البرتقال على 35 ميكروغرام.

الخضروات الورقية الداكنة: ومن الأمثلة على ذلك الخضر الكرنب والخردل والسبانخ. يمكن أن يحتوي نصف كوب من السبانخ المسلوق على ما يصل إلى 131 ميكروغرام من حمض الفوليك، بينما يحتوي كوب كامل من السبانخ النيء على 58 ميكروغرام.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن فوائد الفوليك أسيد لغير الحامل وأعراض نقص الفوليك أسيد ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

السابق
اكل الطفل في الشهر السابع والثامن
التالي
دواء هيموسول – haemosol لعلاج البواسير الداخلي والخارجي