العناية بالذات

فوائد القهوة

فوائد القهوة للقلب

آخر الإكتشافات العلمية!

تلعب القهوة دوراً أكبر من دورها المنبّه لبدء نهار مفعم بالنشاط! صدّقي أنّ هذا الكوب الدافىء يساهم بمجمل مدخول المواد المضادة للتأكسد الى جسمنا التي تبيّن أنّها تحمي من أمراض شتّى منها أمراض القلب والشرايين. هل فكّرتي يوما” أنّه يمكن للقهوة أن تخفّف من خطر التعرّض لأمراض القلب؟ تبقى هذه الأخبار الجديدة قيد البحث من خلال المزيد من الدراسات.

القهوة… تحتوي على مواد مضادة للتأكسد

تعتبر حبوب القهوة من أغنى المصادر الغذائية بمحتوى المواد المضادة للتأكسد. وبما أن القهوة تشكّل جزءا” مهمّا” من غذائنا اليومي،  فهي تساهم بنسبة عالية (حوالي 70%)  من مجموع ما نستهلكه من هذه العناصر.

فتناول ما يعادل 4 فناجين من القهوة يوميا” يزودنا بكمية أكبر من المواد المضادة للتأكسد مقارنة” بغيرها من المصادر الغذائية كالشاي، الفاكهة، والخضار.

خير معلومة:

تؤمّن  كلّ من القهوة التي تحتوي على الكافيين والخالية منه على نسب مماثلة من المواد المضادة للتأكسد التي  تساعد في الحماية من أمراض القلب والشرايين.

كيف تقوم المواد المضادة للتأكسد بحماية القلب والشرايين؟

بعض العوامل الخارجية والداخلية تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض عديدة. بعض هذه الأضرار تؤدي الى أكسدة الكولسترول، الذي يُعتبر من أهمّ العوامل التي قد تسبّب أمراض القلب. تعني الأكسدة زيادة الأوكسيجين للكوليسترول السيّء في الدم وذلك بدوره يساهم في تراكم المواد الدهنية على غشاء الشرايين (تصلّب الشرايين) مما يمكن أن يبطىء مسار الدورة الدموية إلى القلب أو يؤدي الى انسداده.

إنّ المواد المضادة للتأكسد مثل الفيتامينات  C, E ، السيلينيوم، كذلك الphytochemicals والعناصر المتواجدة في القهوة قد تساهم في التخفيض من عملية الأكسدة مما يخفف من ضرر الكوليسترول وبالتالي زيادة الحماية للشرايين وصحة القلب عامة

فوائد القهوة للاطفال

كثير من الأطفال يحب شرب القهوة خصوصاً اذا كان الأهل يكثرون من شرب القهوة , ولكن يسأل الأهل هل القهوة مضرة أم مفيدة للأطفال ؟
بشكلٍ عام لا ينصح بإعطاء الطفل القهوة , خاصة دون 6 سنوات , أي قبل المدرسة , و ذلك لأنه لا يوجد حاجة غذائية للجسم من الكافئين فيمكن الاستغناء عنه بشكلٍ كامل عند الإنسان , و تحتوي القهوة على الكافئين و المغنزيوم , و 800 مادة أخرى , و الدراسات تقول أن كمية الكافئين المسموحة للطفل يومياً هي 45 ملغ من الكافئين كل 24 ساعة ,في حين يحتوي فنجان القهوة الواحد على 50 الى 100 ملغ من الكافئيين , و فنجان الشاي من 30 الى 60 ملغ من الكافئين , علماً ان هناك الكثير من الأطعمة التي يتناولها الطفل و التي تحتوي على الكافئين أيضاً و أهمها الشكولا و الكاكو ,و الكولا و غيرها, أي أن الطفل يحصل على جرعته اليومية من الكافئين من أطعمة كثيرة

تعطى القهوة نهائياً للأطفال في الحالات التالية :
• لا تعطي القهوة في المساء.
• لا تعطي القهوة للأطفال دون 4 سنوات قطعياً بسبب حاجة الطفل الزائدة للنوم
• لا تعطي القهوة للأطفال النشيطين كثيري الحركة
• لا تعطى القهوة لمرضى القلب من الأطفال
• لا تعطى القهوة للأطفال في حالة الأمراض العصبية

من فوائد القهوة بشكلٍ عام :
• تساع على التركيز
• قد تخفف من حصوة المرارة و تشمع الكبد و سرطان الكولون و داء الزهايمر .
• قد يقلل الكافئين من احتمال تطور السكري من النوع الثاني .
• قد تقلل من تشنج القصبات عند مرضى الربو .

أما مساوئ القهوة فهي عديدة ومن أهمها :
• تسبب الإدمان
• تسبب الأرق ليلاً
• صداع ( خاصة بعد التوقف عن شربها عند المدمنين عليها )
• حرقة معدة
• ارتفاع التوتر الشرياني و تسارع نبضات القلب
• نقص الشهية لأن الكافئين يخفف الشهية
• عصبية زائدة

فوائد القهوة للبشرة

فوائد شرب القهوة للبشرة تُبيّض البشرة، وتعيد حيويتها، إضافةً إلى تفتيح الأماكن الداكنة في البشرة. تُرطّب البشرة، وتعيد حيويتها، وتشدّها. تُقشر البشرة، وتُزيل طبقة الجلد الميتة. تُخفّف ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة والتقدّم بالسن. تُخلص البشرة من علامات التعب والإرهاق الذي يصيب البشرة، نتيجة قلة النوم، أو العمل الشاق

خلطات القهوة للبشرة

القهوة والحليب لتبييض البشرة نُحضر كوباً من الحليب، ونضيف إليه ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، ثمّ نخلط المكوّنات جيداً حتّىتمتزج، بعد ذلك نضع الخليط على البشرة، ونتركه مدّّة نصف ساعة، ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر، ونُكرّر تطبيق الخلطة مرتين أسبوعياً ليتمّ الحصول على النتائج المطلوبة. القهوة والكاكاو لترطيب البشرة نُحضر كوباً، ونضع فيه حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، وملعقة كبيرة من الكاكاو، وحوالي ملعقة كبيرة من الحليب، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى تمتزج، ثمّ نضيف الماء إلى الخليط بالتدريج حتّى نحصل على عجينةٍ متماسكة، بعد ذلك نفرد العجينة على الوجه والرقبة، ونتركها مدّّة نصف ساعة، ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر جيداً. القهوة والبيض لتقشير البشرة نضع ملعقتين صغيرتين من القهوة في وعاءٍ، ونضيف إليهما البيض، ونخلطهما جيداً حتّى يتمازجا، ثمّ نضع الخليط على البشرة، ونتركه مدّة ثلث ساعة، بعد ذلك نشطف الوجه بالماء الفاتر أو البارد، ونُطبق الخلطة مرّةً أسبوعياً ليتمّ ملاحظة الفرق. القهوة والغسول لنضارة البشرة نأخذ حوالي ملعقةً صغيرةً من غسول البشرة، ونضيف إليه حوالي ملعقة من القهوة المطحونة، ونخلط المكوّنات جيداً حتّى تمتزج، بعد ذلك نضع الخليط على البشرة، ونُكرّر تطبيق الخلطة مرتين أسبوعياً ليتمّ ملاحظة الفرق

أضرار القهوة على البشرة

تعتبر القهوة إحدى المشروبات الصحية والضارة بنفس الوقت، وذلك تبعاً لطريقة استخدامها وإعدادها من شخصٍ إلى آخر، ومن أضرارها على البشرة: تُسبب جفاف البشرة؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يمنع احتفاظ الماء في الجسم، الأمر الذي يسبب جفاف البشرة، لذلك يُنصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ من الماء لا تقلّ عن ثمانية أكوابٍ يومياً، للحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ ورطبةٍ. تلعب دوراً في زيادة التجاعيد في الوجه، على الرغم من احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، إلّا أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها تسبب في ظهور التجاعيد مبكراً. تسبب شحوب الوجه؛ لأنّها ترفع مستوى الحمض الأميني في الدم، الأمر الذي يزيد نسبة الكولسترول، وبالتالي شحوب الوجه.

فوائد القهوة باللبن

فوائد القهوة بالحليب

لكل من القهوة والحليب فوائد خاصة عند شرب كل منهما على حدة، فالقهوة تحتوي مضادات للأكسدة وعنصر المغنيسيوم، ومركب الكولين، والبوتاسيوم وعناصر أخرى، أما الحليب فهو يزود الجسم بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات، ويعتبر مشروب القهوة بالحليب خيارًا مفضلًا لدى البعض، لتفضيل مذاق الحليب عند مزجه بالقهوة، أما عن فوائد شربهما معًا فقد وجدت بعض الدراسات أن القهوة تسبب زيادة إنتاج الأحماض في المعدة لاحتوائها على حامض طبيعي، كما أن إضافة الحليب للقهوة أفضل لمن يعاني من مشاكل في المعدة أو عسر في الهضم، ولأن البعض لا يحبون شرب الحليب فإن إضافته إلى القهوة طريقة جيدة للحصول على الكالسيوم والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة العظام، وبعكس الشائع فإن القهوة لا تمنع امتصاص المعادن.

طريقة تحضير القهوة بالحليب

تختلف طريقة تحضير القهوة بالحليب من شخص إلى آخر بحسب النكهة المفضلة ونوع القهوة المستخدمة، وطريقة تحضير هذا المشروب سهلة جدًا، وذلك من خلال تسخين الماء وإضافة الحليب حتى يذوب ومن ثم يمكن إضافة القهوة والسكر للتحلية وتركها لتغلي جيدًا، وهذا المشروب مناسب جدًا لتقديمه مع الحلويات والكعك، كما يمكن تحضير مشروب الحليب مع القهوة المثلجة وذلك من خلال استخدام القهوة سريعة الذوبان وإضافتها إلى الحليب مع مكعبات الثلج، ومن الأفكار التي يمكن استخدامها أيضًا استبدال الحليب العادي بالحليب المكثف لإعطاء مذاق دسم أكثر، أو استبدال القهوة بالكاكاو. أضرار شرب القهوة بالحليب أفادت الكثير من الدراسات أن شرب القهوة والحليب كلًا على حدة أفضل لصحة الجسم من شرب القهوة بالحليب، وذلك بسبب بعض الإضرار التي يسببها هذا المشروب للجسم، ومنها: يحتوي الحليب على سكر اللاكتوز ويعد اجتماعه مع الأحماض الطبيعية الموجودة في القهوة سببًا لتسوس الأسنان، خاصةً عند الإكثار من تناول هذا المشروب، ويمكن تجنب ذلك من خلال غسل الأسنان أو شرب الماء للحفاظ على صحة الماء. قد يؤثر اتحاد بعض المركبات الموجودة في كل من القهوة والحليب على صحة عملية الهضم، كما أن هناك دراسات تؤكد أن القهوة تمنع امتصاص الأمعاء للكالسيوم. قد تفقد القهوة قيمتها الغذائية والصحية عند مزجها بالحليب. في حال عدم القدرة على تجنب شرب القهوة مع الحليب ينصح باستبدال الحليب العادي بحليب جوز الهند أو حليب الصويا للاستفادة من القيمة الصحية للقهوة، والأفضل هو شرب القهوة دون إضافة الحليب

فوائد القهوة السوداء للتخسيس

مشكلة الزيادة في الوزن من المشاكل التي تسبب القلق للكثير من الناس ، و من أحدث طرق التخسيس ؛ استخدام القهوة السوداء للتخلص من الوزن الزائد .

القهوة السوداء :
القهوة هي مشروب يتميز برائحته المميزة القوية ، و يمكن إنتاجها من خلال تخمير حبوب البن ، وهي من أكثر المشروبات رواجًا على مستوى العالم نظرًا لفوائدها المتعددة ، كما أنها تمد الجسم بعنصر الكافيين الذي يعطي للجسم الإحساس بالنشاط ، والقهوة السوداء من المشروبات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على التقليل من الكثير من الأمراض وحماية الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

فوائد القهوة السوداء للتخسيس :
تحتوي القهوة على بعض المواد والعناصر التي تساعد في التمثيل الغذائي ولهذا فهي تساعد على التنحيف من خلال عدة نقاط:
1- شرب القهوة تزيد من حرق الدهون في الجسم بنسبة 30% لأنها تحسن من أداء الجسم البدني وذلك عن طريق تحليل الأحماض الدهنية التي توجد في الأنسجة.

2- احتواء القهوة السوداء على الكافيين يقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي وهذا يساعد في أكسدة الأحماض الدهنية.

3- الكافيين الموجود في القهوة السوداء يعمل على التمثيل الغذائي بنسبة من 3 إلى 11% وهذا الكافيين يعمل على تقليل الشهية وبذلك تقل كميات الطعام المتناولة في اليوم عند شرب القهوة ولذلك فالقهوة تساعد على تخفيف الوزن ولكن على المدى الطويل.

4- تحتوي القهوة السوداء على بعض العناصر والمركبات التي تعمل على نشاط الجسم بيولوجيا وهذه المركبات تعمل على منع امتصاص الكربوهيدرات كما تساعد هذه المواد على عملية التحفيز الغذائي.

فوائد القهوة على الريق لتخسيس الوزن :
بالرغم من الفوائد المتعددة لشرب القهوة ولكن القهوة من المشروبات التي لا يفضل أن يتم تناولها على الريق وذلك لأن العناصر والمركبات الموجود في القهوة تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي وجعله يفرز حمض الهيدروكلوريك مما قد يتسبب في إصابة المعدة بالالتهابات إذا تم شربها على الريق لأن ذلك يعرقل من عملية هضم البروتين وبالتالي يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات بالنفخة وتهيج في الأمعاء.

هناك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند شرب القهوة وهي كالتالي:
1- يجب أن يكون شرب القهوة ما بين الساعة التاسعة والنصف والساعة الحادية عشر صباحًا لأن في هذا الوقت من اليوم تكون معدلات الكورتيزول قليلة وهو الهرمون الذي يتحكم في النظام البيولوجي لبعض الأشخاص.

2- لا يجب شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم لأنها تعمل على إنتاج الكورتيزول مما يتطلب فترة زمنية طويلة حتى تستعيد طبيعتها في الجسم فيشعر الإنسان بالإرهاق بالرغم من شرب فنجان من القهوة.

3- يجب عدم الإفراط في تناول شرب القهوة يوميًا حيث أن تناول القهوة السوداء بكثرة يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية وهذا لا يحدث إذا تم شرب كمية معتدلة من القهوة.

4- تحتوي القهوة المغلية أو الغير مفلترة على مواد تزيد من نسبة كولسترول الكلى والكولسترول الضار في الجسم لذلك ينصح بتناول القهوة المفلترة.

5- مشروب القهوة غير مناسب لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم لأن القهوة تعمل على ارتفاع ضغط الدم بسبب محتواها من الكافيين.

6- الكافيين من المواد المدرة للبول لذلك الإفراط فيتناول القهوة يعمل على إدرار البول لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء بعد شرب القهوة حتى لا يحدث جفاف في الجسم.

7- يجب مراجعة الطبيب المتخصص قبل الاعتماد على القهوة السوداء في عملية التخسيس حتى يفيد الشخص ما إذا كانت هناك أضرار جانبية من شرب القهوة أو لا.

فوائد القهوة المحوجة

فوائد هذه القهوة تهدي القولون تريح الاعصاب وتخفف الشعورة بالخوف والفزع اذا احتوت على العصفر ومنقي الدم

تعتبرُ القهوة من أكثرِ المشروبات الساخنة المشهورة والمفضلة عندَ الكثير من الناس، خاصّة خلال فتراتِ الصباح الباكر، فهي ذات رائحة ونكهة مميّزة تعملُ على تنبيهِ الدماغ، وتشتهرُ القهوة بشكل كبير في الدول الآسيويّة خاصّة، كما يعتقدُ غالبيّة الناس أنّ شربَ القهوة مضر بالصحّة.

فوائد شرب القهوة

1- تعدّ القهوة منبّها فعّالا؛ وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّل من الصداع؛ إذ إنّها تساعدُ على انقباض الشرايين، وبالتالي تقليل أوجاع الرأس وآلامه

2- تمنحُ الجسم النشاط، وتضمن بدايةً جيّدة ليومٍ كامل؛ إذ إنّها تمنحُ نشاطاً كبيرا، وتساعد على التركيز، وتُخلّص من الخمول، والتعب، والتشتّت. تحمي من أمراض السرطان؛ وذلك لاحتوائها على المضادّات المؤكسدة التي تقاومُ تأكْسد خلايا الجسم، كما أنّ هذه المواد تحمي من أمراض القلب والشرايين؛ وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكولسترول السيئ والذي يساهمُ في تصلّب الأوعية والشرايين وانسدادها، ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.

3- تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب؛ لاحتوائها على مادّة العفص التي تُخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتعيق تشكيلَ الرواسب التي تسبّبُ اضمحلال الأسنان.

4- يساعد مشروب القهوة على تقلّيل الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تزيدُ من عمليّات الأيض، بالتالي زيادة حرق الدهون في الجسم خاصّة عند تناولها في فترات

5- تعمل القهوة على الحفاظُ على صحّة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها؛ وذلك لاحتوائها على المضادات التي تساهم في مقاومة الجذور الحرة، فبالتالي تؤخّر علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.

6- تحمي من خطر مرض السكريّ، وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم.

7- للحصول على أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة، وذلك من خلال خلط كوب من الحليب خالي الدسم والمغليّ جيّداً مع ملعقة من القهوة سريعة التحضير، دونَ إضافة السكّر أو أيّ نوع من المحليّات، فهذه الطريقة تجعلك أيضاً تستمتع بمذاق القهوة المميّز واللذيذ، فضلاً عن أنّها تمنحُ الجسمَ كميّة جيّدة من فيتامين د والكالسيوم.

فوائد القهوة الصحية

1- يقي مشروب القهوة من الإصابة بسرطان البروستات الذي يصيب الرجال، ويسبب الوفاة.

2-  يقي من خطر الإصابة بتصلّبات الشرايين والجلطات الدماغية.

3-  تقوّي الأوعية الدموية، ويحسّن ردود الأفعال.

4- تقوّي اللثة وتمنع تسوّس الأسنان. تنشّط الجسم، وتقلل من الشعور بالتعب والإجهاد، ويحدّ من الصداع.

فوائد القهوة اليوم السابع

في السطور التالية نقدم مجموعة من المعلومات غير المعروفة عن القهوة.

1-مشروبات الطاقة لا تزال تفتقر إلى الكثير من الكافيين مثل القهوة.
2-العالم يستهلك قريب من 2.25 مليار كوب من القهوة كل يوم.
3-القهوة هى ثانى سلعة تباع وتشترى فى العالم، من بعد النفط.
4-القهوة هو الأكثر فعالية إذا تم تناولها في الفترة ما بين الـ9 صباحا، والـ11 ظهرًا.
5-فى كوريا الجنوبية واليابان، القط تذهب إلى المقهى لشرب القهوة.
6-المقهى ستاربكس العالمى يؤمن بأعلى الأسعار على العاملين فى صناعة القهوة.
7-اخترع القهوة الفورية رجل يدعى جورج واشنطن عام 1910
8-شرب كوب من القهوة التي تحتوى على الكافيين يحسن بصورة ملحوظة من تدفق الدم.

فوائد القهوة العربية

القهوة العربية: هي مشروب بني فاتح اللون ينتج عن تحميص حبوب البن، تعتبر اليمن موطنها الأصلي وبلد منشئها وقد انتقلت بعد ذلك إلى أنحاء الجزيرة العربية ، لتأخذ شهرةً واسعةً في البلاد العربية، حيث اعتاد الناس على تقديمها في المناسبات الرسمية وغير الرسمية، وكذلك في مناسباتهم السعيدة والحزينة، وما يميز القهوة العربية عن غيرها أنّ نسبة الكافيين الموجودة بداخلها عالية؛ لأنّ مدة تحميصها قليلة فحافظت على نسبة الكافيين والماء التي تحتويها. فوائد القهوة العربية جاءت الفائدة من احتوائها على مادة الكافيين، وإذا تم تناولها باعتدال فإنّها تحقق فوائد كثيرة، أمّا في حالة الإفراط في تناولها فإنها قد تسبب مضارَ كثيرة، وممكن أن نزيد من فائدتها عن طريق إضافة بعض النكهات والمواد الطبيعية لها مثل الهيل والزنجبيل، ومن فوائدها:

تحتوي على نسبة عالية من الكافيين والتي تعمل كمنشط للجهاز العصبي، وواحدٌ من المشروبات التي يتم تناولها لمقاومة الكسل والنعاس. أيضاً تعمل كوسيلة لإنقاص الوزن حيث إن تناولها يؤدي إلى علاج فرط الشهية، وبالتالي تناول نسبة طعامٍ أقلّ، بالإضافة إلى أن الحبوب غير المحمصة منها تعمل على إفراز مواد تعمل على حرق الدهون. احتواؤها على موادٍ مضادة للأكسدة يعمل علاج بعض الأمراض مثل السرطان وكذلك أمراض القلب والشرايين، فهي تعمل على تحسين وتنشيط الدورة الدموية، فتقلل فرص الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية. تعتبر مشروباً مهماً لمرضى السكري الذين يعانون من السمنة، حيث إنّها تعمل على زيادة حساسية الجسم للإنسولين وبالتالي تخفيض السكر في الدم عند تناولها. تلعب دوراً إيجابياً في تحسين عمل الكبد وتحميه من مرض تليف الكبد وأيضاً من حدوث سرطان الكبد، وتساعد على تنقية الدم من السموم العالقة به. لها دور إيجابي في المساعدة على الشفاء من بعض الأمراض مثل الشلل والرعاش. تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تنظيف المعدة، كما تعتبر مفيدة في حالة القيء والإسهال، كما أنّها تساهم في علاج عسر الهضم؛ لأنها ترفع من مستوى التمثيل الغذائي وهضم الطعام بشكلٍ أفضل. أيضاً تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع فهي تساعد على خفضه. مفيدة للبشرة: في الحفاظ على نعومتها ووقايتها من العوامل التي تسبب الشيخوخة، حيث إنّها تساعد على زيادة مستوى الحمض الأميني في البلازما المهمّ في الحفاظ على البشرة وتجديد خلاياها. تساعد في الحفاظ على صحّة المسالك البولية ووقايتها من بعض الأمراض.

السابق
انواع السياحة العالمية
التالي
التراث الافريقي