حبوب وبذور

فوائد الكراوية للتخسيس وللصحة

فوائد الكراوية للتخسيس وللصحة

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد الكراوية المحتملة للتخسيس ومعلومات أخرى هامة حول الكراوية.

فوائد الكراوية للتخسيس

تحتوي بذور الكراوية على عناصر غذائية ومركبات كيميائية قد تساعد على خسارة الوزن الزائد، وهذا ما أظهرته الدراسات في هذا الشأن:

أظهرت دراسة علمية أجريت على مجموعة من النساء، أن تناول ما يقارب 30 مل من خلاصة الكراوية لمدة 90 يومًا دون إجراء أي تغيير على الحمية الغذائية أو مستويات النشاط الحركي قد يساعد على التالي:

  • خفض وزن الجسم.
  • تقليل مؤشر كتلة الجسم.
  • تقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • خفض القياسات المتعلقة بنسبة الخصر إلى الحوض (Waist-to-hip ratio).

أظهرت دراسة علمية أخرى أجريت في ظروف مشابهة للدراسة أعلاه وعلى مجموعة من النساء أن تناول 30 مل من خلاصة الكراوية قد يساعد على كبح الشهية وتقليل الشعور بالجوع، الأمر الذي قد يساعد على خسارة الوزن الزائد.

لذا ونظرًا للنتائج الواعد التي أظهرتها بعض الدراسات التي تناولت فوائد الكراوية للتخسيس، ومن الممكن استخدام بذور الكراوية لخسارة الوزن الزائد شريطة أن يتم تناولها ضمن نمط حياة صحي وبجرعات محددة وتحت إشراف الطبيب.

فوائد الكراوية للصحة

بالإضافة لفوائد الكراوية للتخسيس، يوجد العديد من الفوائد الأخرى المحتملة لبذور الكراوية، إليك قائمة بأهمها:

1. تحسين صحة الجهاز الهضمي
تحتوي بذور الكراوية على كمية عالية نسبيًا من الألياف الغذائية، لذا فإن تناولها قد يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك لقدرة الألياف الغذائية المحتملة على:

  • مكافحة الاضطرابات الهضمية المختلفة، مثل: النفخة والغازات، والإمساك.
  • تخفيف حدة الأعراض المرافقة لبعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: البواسير، والتهاب الرتج، والقرحة الهضمية، ومتلازمة القولون العصبي.

2. تحسين جودة النوم
قد يساعد تناول بذور الكراوية أو خلاصة الكراوية على مكافحة اضطرابات النوم وتحسين جودته، ويعزى ذلك غالبًا للأسباب التالية:

  • احتواء بذور الكراوية على كمية عالية نسبيًا من المغنيسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تساعد على مكافحة اضطرابات النوم.
  • احتواء بذور الكراوية على عناصر غذائية قد تساعد على تنظيم عمليات الأيض، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على جودة النوم.

3. فوائد صحية للمرأة
قد يساعد تناول الكراوية على تحسين صحة المرأة بشكل عام، إذ تحتوي بذور الكراوية على عناصر غذائية قد تساعد على:

  • تسكين الالام المرافقة لتشنجات الدورة الشهرية.
  • زيادة إنتاج حليب الثدي لدى المرأة المرضعة.

4. مكافحة مرض السرطان
تحتوي الكراوية على كمية عالية نسبيًا من مضادات الأكسدة، لذا فإنها قد تلعب دورًا في مكافحة السرطان.

فقد أظهرت دراسات أولية أن الكراوية تحتوي على مركبات كيميائية قد تساعد على مكافحة سرطان القولون ومنع نمو أورام جديدة لدى بعض المصابين بهذا النوع من السرطان.

ولكن يجب التنويه إلى أن فوائد الكراوية المحتملة في هذا الشأن هي نتاج دراسات أولية لا يعتمد بها، كما أن غالبية التجارب المذكورة لم يتم إجراؤها على البشر.

وصفة الكراوية للتنحيف

المقادير:

  • كوب من الماء.
  • ثلاثة ملاعق من الكراوية.

طريقة التحضير و الاستعمال:

اغلي الماء جيدا ثم انقعي فيه الكراوية لمدة ساعة كاملة ثم نصفي الخليط ونشربه فورا، ومن المستحسن تطبيق هذه الوصفة واستعمالها يوميًا للتخلص من الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي. أما إذا كنت حاملاً أو مصابة بالسكري فننصحك بتجنب تناول الكراوية لأنها تؤدي لانخفاض شديد بمستوى السكر بالدم، ويتوجب أيضًا على النساء اللاتي يتناولن عنصر الحديد الحذر لأنها تزيد من امتصاصه بالجسم والتسبب مضاعفات غير مرغوب فيها.

فوائد الكراوية للرجال

  1. تعتبر الكراوية منشط عام حيث أنها تعمل على التخلص من مشكلة الضعف الجنسي ومشكلة ضعف الانتصاب.
  2. تساهم في زيادة الأداء الجنسي لدى كل من الرجال والنساء.
  3. تعمل على تنشيط الجسم بكامل أنحائه، وبالتالي فإنها تزيد القدرة الجنسية عند الرجال والنساء.

فوائد الكراوية للمعدة

تعد الكراوية صديقة للمعدة، فهي من النباتات الغنية بالألياف الغذائية التي تعمل على تحفيز عملية الهضم وطرد سموم الأمعاء، وفقا لمجلة “إيلي” الألمانية المعنية بالصحة والجمال.

وأضافت المجلة في موقعها على شبكة الإنترنت، أن الكراوية تزخر أيضا بمضادات الأكسدة مثل “فلافونويد” والزيوت الطيّارة، وبالتالي فهي تحمي من عمليات الالتهاب في الجسم، وكذلك من الجذور الحرة “Free Radicals” التي تهاجم الخلايا.

وبالإضافة إلى ذلك، تساعد الكراوية على التخلص من الشعور بالامتلاء والانتفاخ. ويزداد تأثير الكراوية بالاشتراك مع الينسون والشمر، حيث تعمل هذه التوليفة العشبية على تهدئة المعدة والأمعاء.

فوائد الكراوية للشعر

تقدم بذور الكراوية وزيتها العديد من الفوائد للجسم بأكمله بما في ذلك الشعر؛ إذ تسهم الكراوية في التخلص من العدوى التي يمكن أن تصيب فروة الراس وذلك بسبب قدرتها على التخلص من التهابات فروة الرأس وحماية الشعر من الإصابة بالقمل، كما يساعد الاستخدام المنتظم للكراوية بإزالة القمل والقشرة من الشعر التي تسبب تساقط الشعر والحكة، كما أنه يحسن ملمس الشعر.

فوائد الكراوية لزيادة الوزن

ليس هناك دراسات اثبتت ان الكراويه تعمل على زيادة الوزن.

فوائد الكراوية للدورة الشهرية

تعمل الكراوية على تسكين الآلام المختلفة في الجسم وخاصة آلام المعدة والبطن و الآلام الخاصة بالدورة الشهرية حيث أنها تعمل على تهدئة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى تقليل الشعور بالألم عند نزول الدورة الشهرية بشكل فعال وتساعد أيضا على نزول الدورة بشكل طبيعي وصحى.

وتستخدم الكراوية في هذه الحالة كمشروب ساخن أو من خلال خلط بعض بذور الكراوية ب مع بعض الأعشاب الأخرى مثل النعناع واليانسون وعمل مشروب ساخن بهذا الخليط مما يؤدي إلى الحصول على نتيجة فعالة بشكل أكبر.

السابق
فوائد الخل في التنظيف
التالي
فوائد الحليب قبل النوم