اعشاب

فوائد الكمون الصحية : اليك أهمها

فوائد الكمون الصحية : اليك أهمها

فوائد الكمون الصحية : اليك أهمها

الكمون أحد أهم أنواع التوابل الشعبية التي تستخدم بشكل واسع لأغراض الطهي خصوصاً في المطبخ الهندي والأفريقي والمكسيكي والآسيوي، موطنه إفريقيا وأوروبا وآسيا، وهو متوافر في جميع أنحاء العالم، وسنتعرف من خلال هذا التقرير على فوائد الكمون.

فوائد الكمون للكرش

إضافة الكمون إلى النظام الغذائي قد يُعزّز من عملية فقدان الوزن والحد من الدهون في الجسم؛ إذ إنَّه يمكن أن يقلّل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم (بالإنجليزية: Triglycerides)، ومع ذلك توجَد حاجة إلى المزيد من البحوث العلمية لمعرفة الكمية المناسبة لتأثير الكمون على فقدان الوزن، وتجدر الإشارة إلى أنّ رش الكمون على الطعام لا يُسبّب أي تغييرات كبيرة في الوزن، ولكنَّ إضافة الكمون إلى نظام غذائي صحي ومتوازن وزيادة ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يعزز ويساعد على فقدان الوزن؛ وذلك لأنَّه لا توجد مادة غذائية واحدة لها خصائص سحرية لفقدان الوزن؛ إذ إنَّ فقدان الوزن يتطلب تحوُّلاً كاملاً في نمط الحياة، وفي كمية السعرات الحرارية والنشاط البدني.

يمكن للكمون أن يساعد على فقدان الوزن وتحديداً في فقدان الدهون؛ وذلك لاحتوائه على مركبات تُدعَى بالستيرولات النباتية (بالإنجليزية: Phytosterols)، والتي يمكن أن تساعد على منع امتصاص الكولسترول، وزيادة معدل التخلص منه، بالإضافة إلى زيادة معدل الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)، ولكنّ هذا التأثير قليل نسبياً، ولكنَّه يمكن أن يعزّز جهود فقدان الوزن إلى جانب العوامل الأخرى، ومن الجدير بالذّكر أنَّ مكملات الكمون المركزة قد عزَّزت فقدان الوزن في دراسات مُتعدّدة، ولكن لم تُظهر جميع الدراسات هذه الفائدة.

فوائد الكمون للكبد

1- تعزيز إفراز الصفراء في الكبد

كما أنه قد يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقليل الالتهابات التي تنتج عن تناول الأطعمة، حيث أنه يمكن يزيد من نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، مما يساعد على تسريع الهضم.

أيضًا يزيد الكمون من إفراز الصفراء في الكبد، والتي تساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائية الأخرى في الأمعاء.

2- تعزيز فقدان الوزن

تعتبر السمنة من أبرز الأسباب الشائعة التي تضر بصحة الكبد، حيث أن السمنة وخاصةً بمنطقة الخصر يمكن أن تزيد فرص الإصابة بالكبد الدهني، وهي مشكلة صحية تشكل خطورة على الكبد وقد تؤدي إلى تلفه بمرور الوقت.

كما أن مقاومة الأنسولين وارتفاع مستوياته في الجسم يمكن أن تزيد من تخزين الدهون في الكبد.

فوائد الكمون للبطن

استُخدِم الكمون قديماً لعسر الهضم بشكلٍ شائعٍ، وأكدت الأبحاث الحديثة أنّ الكمون قد يساعد الجسم على تسريع الهضم؛ حيث يمكن أن يزيد من نشاط الأنزيمات الهاضمة، كما يرفع من إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي تُساعد على هضم الدهون وبعض العناصر الغذائيّة الأخرى في الأمعاء، كما أُجريت دراسةٌ على 57 شخصاً يعانون من متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، حيث تَبيّن وجود تحسّنٍ في الأعراض لديهم بعد تناولهم للكمون المركّز لمدة أسبوعين، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد الكمون على علاج الإسهال، ففي دراسةٍ أُجريت على الفئران التي تعاني من الإسهال، استَنتج الباحثون أنّ مستخلص بذور الكمون ساعد على علاج أعراضهم.

فوائد الكمون المطحون

  • إزالة مشكلة الأنيميا، من خلال إحتواء الكمون على عنصر الحديد.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ للحد والتخفيف من الإصابة بأمراض الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • إزالة الجراثيم والبكتيريا من الجسم، وذلك من خلال إحتواء الكمون على خصائص مضادة.
  • تنشيط وظائف الكبد، وإزالة السموم منه.
  • يقلل من آلام البطن والمغص.
  • يعالج الغثيان والقيء والإسهال
  • يعمل على إزالة مشاكل الأرق.
  • يساعد على التخلص من مشاكل التهابات الجهاز البولي.
  • يزود الجسم بالطاقة الكافية.
  • يعالج التقرحات المتوفرة في مناطق الفم.
  • يعالج مشاكل الربو الشعبي، والسعال، وضيق التنفس، وآلام الصدر.
  • يزيل البلغم من الرئتين.
  • يقلل من التهابات الحنجرة.
  • يمنع الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

فوائد الكمون والليمون

إنّ لتناول عصير الليمون والكمون فوائد عديدة ومختلفة، نظرًا لاحتواء الكمون والليمون على عناصر غذائية وفيتامينات متنوعة، وهي كالآتي:

  • يتم استخدام عصير الليمون مع بذور الكمون المطحونة لإنقاص الوزن وحرق الدهون وللتخلص من غازات وتطبّل البطن، فضلًا عن استخدام الكمون والليمون ضمن المنكهات اليومية.
  • يتمتّع بفوائد عديدة تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة التي قد تؤدي لحدوث السرطان، حيث يتمّيز الكمون بخصائصه المضادة للسرطانات فوفقًا لدراسة أجريت على الفئران، كانت الفئران التي تمّ تغذيتها بالكمون محمية من سرطان القولون، ووجد الباحثون في دراسة أخرى أنّه من بين تسعة أعشاب وتوابل شعبية، كان الريحان والكمون من أكثر النباتات مضادة للسرطان.
  • يمكنه المساعدة في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه.
  • يتمتّع الكمون أيضًا بخصائص خافضة لكوليسترول الدم.
  • يساعد في التحكم في ضبط مستويات سكر الدم.
  • له خواص مضادة للالتهابات حيث يساعد في محاربة العدوى الجرثومية أو الفيروسية التي يمكن أن تهاجم الجسم.

والليمون أيضًا يتميز بفوائد صحية عديدة ومختلفة، فقد يساعد الليمون على تقليص خطر الإصابة بالسكتة الدماغية نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين C، كما وجدت دراسات تؤكّد على أن الليمون يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم، وإنّ الليمون يساعد في منع السرطانات وذلك بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة، كما يمكن لليمون أن يعزز وظائف الجهاز المناعي، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّه على الرغم من أنّ مكملات فيتامين C لا تظهر أنّها تقلل من الإصابة بنزلات البرد، إلّا أنّها قد تساعد في تقليل مدة الإصابة بالزكام، وقد يساعد فيتامين C أيضًا على تعزيز المناعة لدى الأشخاص الذين يخضعون لنشاط بدني شديد، فينصح بشرب عصير الليمون يوميًا للتأكّد من إعطاء كامل خواصه وفوائده للجسم، والأفضل من ذلك هو مزج الكمون والليمون معًا لتعزيز وظائفهما وفوائدهما سويًا.

فوائد الكمون للتخسيس

تعدّ فوائد الكمون للتخسيس كثيرة، فبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية، يمكن أن يساعد الكون على إنقاص الوزن، حيث يحتوي عنصر نشط فريد يسمى الثيموكوينون thymoquinone، وهي مادة كيميائية تتكّون بشكل طبيعي ولديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات أيضًا، حيث يمكن أن يستهدف الثيموكينون الجذور الحرة في الجسم، مما يساعد في تطهير الجسم من السموم، وتكمن فوائد الكمون للتخسيس كالآتي:

  • يساعد الكمون خلايا الجسم على الاستجابة للإنسولين والجلوكوز، مما يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تكون فوائد الكمون للتخسيس كبيرة، إذا تمّ اتّباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لتقليل رواسب الدهون وتقليل الالتهابات في الجسم.
  • تدعم الأبحاث فكرة أن الكمون يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتوصّل إلى استنتاج قاطع حول مدى نجاحه.
  • أثبتت إحدى الدراسات الصغيرة التي أُجريت على 72 شخص يعانون من زيادة الوزن أنّ إضافة الكمون إلى النظام الغذائي اليومي لفقدان الوزن، يزيد في معدّل إنقاص الوزن بشكل كبير.
  • وأجريت دراسة أخرى على 88 امرأة يعانين من الوزن الزائد، كانت النتيجة أنّ الكمون وحده كان كافيًا ليؤدّي إلى إنقاص الوزن بشكل أسرع.

وبالإضافة إلى ذلك يقدّم الكمون كمية قليلة من السعرات الحرارية، حيث تحتوي ملعقة واحدة من الكمون على 22 سعرة حرارية، 12 منهم من الدهون الموجودة فيه، وبالتالي تكمن فوائد الكمون للتخسيس أيضًا في انخفاض السعرات الحرارية الموجودة فيه.

أضرار الكمون

1- مانع حمل طبيعي للرجال

وجدت بعض الدراسات أن من أضرار الكمون المحتملة أنه قد يقوم بتثبيط إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم، ما قد يجعله عاملاً يقلل من احتمالات حدوث الحمل.

2- التسبب بالإجهاض

منذ القدم والكمون يستخدم في بعض الحضارات على أنه محفز محتمل لحصول إجهاض. لذا، يجب على النساء الحوامل الحذر عند تناول الكمون واستشارة الطبيب خوفاً على صحة الحمل

3-  قد يحفز سرطان الكبد

من أضرار الكمون المحتملة أن تناوله قد يحفز الإصابة بسرطان الكبد، لذا يتوجب على الأشخاص المصابين من الأصل بأمراض في الكبد الحذر واستشارة الطبيب وعدم تناول الكمون بإفراط.

4- تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية

يفضل أن يقوم الأشخاص المصابون بالأمراض التالية بتجنب تناول الكمون، خوفاً من تفاعلاته السلبية مع هذه الأمراض وأدويتها:

السابق
احذروا شمس فصل الربيع
التالي
فوائد و اضرار لدغة النمل