العناية بالبشرة

فوائد الكولاجين للعناية بالجسم وطرق الحصول على الكولاجين الطبيعي

فوائد الكولاجين

ستتعرف في هذا المقال على ما هي فوائد الكولاجين وهو حجر الأساس في الجسم، فهو بروتين بنيوي يعمل بمثابة لبنة بناء العظام، والأسنان، والعضلات، والجلد، وجميع الأنسجة الضامة في الجسم.

الكولاجين الطبيعي

إن هاجمتك تجاعيد الشيخوخة المبكر، فاعلم أن هناك خلل في إنتاج الكولاجين، وعليك الحصول على الكولاجين من مصادره الطبيعية، إذ يمكنك حل هذه المشكلة دون الحاجة إلى عناصر خارجية.

لذا احرص على تناول الأطعمة الاتية والتي تعد أهم مصادر الكولاجين الطبيعية:

1. الخضروات الورقية

يساعد تناول الخضروات بشكل عام في زيادة نضارة البشرة وإشراقها.

وتناول الخضروات الورقية خاصةً، مثل: السبانخ، والسلق ضمن النظام الغذائي الخاص بك كل يوم يؤدي إلى زيادة مستويات الكولاجين، وذلك لأنها تحتوى على مضادات الأكسدة، مثل: اللوتين (Lutein) والتي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم.

2. لحوم الدواجن

تحتوي اللحوم البيضاء في الدواجن على كميات وفيرة من الكولاجين، حيث يمكنك ملاحظة الكمية الكبيرة للأنسجة الضامة الموجودة في لحوم الدواجن عند تقطيعها، والتي تجعلها من مصادر الكولاجين الطبيعية المهمة.

كما استخدمت العديد من الدراسات عنق الدجاجة كمصدر للكولاجين لعلاج التهاب المفاصل.

3. المأكولات البحرية

تحتوي المأكولات البحرية كلأسماك والمحار على نسبة جيدة من الكولاجين في عظامها وأربطتها، وهو أكثر أنواع الكولاجين سهولة في الامتصاص.

ولكن الغالبية العظمى للكولاجين الموجود في الأسماك يكون في الأجزاء التي لا نقم بتناولها، مثل: الرأس، أو مقل العيون، لذا ينصح الخبراء بتحضير مرق هذه الأجزاء للاستفادة منها كأحد مصادر الكولاجين الطبيعية.

يمكنك مشاهدة مقالة أسماء تحتوي على الكولاجين

فوائد شراب الكولاجين

يُعدّ الكولاجين السائل من أنواع المكمّلات الغذائية للكولاجين، وتجدر الإشارة إلى أنّ مكمّلات الكولاجين تتكوّن من النسيج الضامّ للحيوانات؛ كالأبقار، والأسماك، والدواجن، والتي تتوفّر على شكل مسحوقٍ أو سائل، وبالتالي فإنّه يُحقّق الفوائد نفسها للكولاجين بأشكاله المختلفة، ولكن يمتاز الكولاجين السائل بإمكانيّة تحلُّله في الماء، أي أنّ البروتينات الكبيرة تكون متحلّلة، ممّا يؤدي إلى سهولة امتصاصها داخل الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد 16 نوعاً على الأقلّ من الكولاجين؛ منها 4 أنواعٍ رئيسية، والتي نذكرها فيما يأتي:

  • النوع الأول: ويمثّل 90% من كولاجين الجسم، وهو مصنوعٌ من مجموعة أليافٍ كثيفةٍ تساهم في بناء الجلد، والعظام، والأوتار، والغضاريف الليفية، والنسيج الضامّ، والأسنان.
  • والنوع الثاني: يتكوّن هذا النوع من مجموعة أليافٍ أقلّ تماسكاً، وهو يوجد في الغضاريف المرنة التي تعمل كدعامةٍ للمفاصل.
  • النوع الثالث: يدعم هذا النوعُ بنيةَ العضلات، والأعضاء، والشرايين.
  • النوع الرابع: وهو يساهم في عملية الترشيح، ويوجد في طبقات الجلد.

ويساعد الكولاجين بشكلٍ عام على التئام الجروح، وإعادة بناء العظام والغضاريف التالفة، والحفاظ على مقاومة ومرونة وحركة المفاصل والأنسجة الضامّة.

شاهد أيضاً ما هو فرد الكولاجين

فوائد الكولاجين للشعر

يلعب الكولاجين دورًا كبيرًا في بناء الشعر وتجديد التالف منه، تعرف على فوائد الكولاجين للشعر في ما يأتي:

1. يوفر الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الشعر

يقوم الجسم بعد استهلاك الكولاجين بتقسيمه إلى أحماض أمينية مختلفة ومنها البرولين (Proline) الذي يساعد على بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، وهو أحد أهم البروتينات اللازمة لبناء الشعر؛ وذلك لأن الشعر يتكون بشكل أساسي من بروتين الكيراتين.

2. يساعد في الوقاية من تلف الشعر

يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر وبنيته.

حيث وجدت إحدى الدراسات قدرة بروتين الكولاجين وخاصة المستخلص من الأسماك البحرية في التخلص من مجموعة جيدة من الجذور الحرة الضارة.

3. يمنع تساقط الشعر المرتبط بالتقدم في العمر

يشكل بروتين الكولاجين ما يقارب 70% من مكونات الأدمة وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر.

وعلى وجه الخصوص يساعد الكولاجين على تعزيز مرونة الأدمة وقوتها، ومع التقدم في العمر فإن الجسم يصبح أقل قدرة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الدمة مما يسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر مع التقدم بالعمر.

وبالتالي فإن من فوائد الكولاجين للشعر أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة الدمة مع التقدم بالعمر بشكل كبير، وبالتالي منع تساقط الشعر.

4. يساعد في إبطاء ظهور الشيب

يرتبط ظهور الشيب بالعوامل الوراثية، وبالتقدم بالعمر، وبالتلف الحاصل في الخلايا التي تنتج لون الشعر الناتج عن أضرار الجذور الحرة.

ومن فوائد الكولاجين للشعر أنه يساعد في الوقاية من تلف هذه الخلايا، وبالتالي إبطاء الشيب، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

تعرف على طريقة مساج الوجه

فوائد الكولاجين للبشرة

تتضمن أبرز فوائد الكولاجين للبشرة ما يأتي:

1. تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة

هناك عدة أسباب مؤدية لانخفاض نسبة الكولاجين في البشرة وأهمها التعرض المفرط لأشعة الشمس والتلوث البيئي، وهذا الانخفاض يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل واضح على المنطقة المحيطة بالعينين والفم.

وفي هذه الحالة تساعد منتجات الكولاجين على منع ظهور علامات التقدم في السن والحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة طوال الوقت.

2. توحيد لون البشرة

تساهم الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين في توحيد لون البشرة غير المتساوي، إلى جانب الحفاظ على صحة البشرة ونعومتها.

3. علاج الندوب والبقع الداكنة

قد تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين على تقليل ظهور الندوب الناتجة عن حب الشباب، والبقع الداكنة، فهي تعمل على تعزيز صحة أنسجة البشرة، ما يساهم في تعزيز قدرة البشرة على إصلاح نفسها وتسريع شفائها.

4. ترطيب البشرة

يمكن أن تؤدي عدة أسباب إلى جفاف البشرة وتقشرها، ويساعد الكولاجين على إمداد البشرة بالرطوبة التي تحتاجها لتحافظ على مظهرها الناعم والمشرق.

إفرأ أيضاً  فوائد الصبار كثيرة تعرف عليها

فوائد الكولاجين للرجال

من أهم وأبرز فوائد الكولاجين للرجال ما يأتي:

1. الحفاظ على صحة المفاصل

يغذي الكولاجين الأنسجة والغضاريف الموجودة في المفاصل، مما يساهم في تعزيز حركة المفاصل والشعور بالراحة عند الحركة، ويقلل أيضًا من الام المفاصل بعد التمرين والنشاط البدني.

كما أن تناول الكولاجين بشكل مستمر يقلل من تصلب الركبة وتيبسها.

2. تعزيز صحة العظام وقوتها

يعد الكولاجين عنصر أساسي في بناء العظام، حيث يزودها بالصلابة الهيكلية ويساعد في توفير مقاومة ضد الإجهاد البدني اليومي على الجهاز الهيكلي، ويمكن لمكملات الكولاجين أن تزيد من كثافة المعادن في العظام فتقويها خاصةً مع تقدم العمر.

3. الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يتواجد الكولاجين في الشرايين والأوعية الدموية بشكل طبيعي، مما يساهم في الحفاظ على صحة جدران الشرايين وتعزيزها.

وقد بينت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص كانوا قد تناولوا كمية من مكملات الكولاجين، انخفاض في معدل تصلب الشرايين ومستويات الكولسترول الضار.

4. تحسين صحة الأمعاء

يلعب الكولاجين دور مهم في الحفاظ على صحة القناة الهضمية، حيث يساهم في تكوين بطانة الأمعاء، كما أنه يساعد في علاج متلازمة الأمعاء المتسربة بواسطة تقليل الإشارات الالتهابية في الأمعاء التي تسبب المتلازمة.

5. تحفيز النوم الجيد

ترتبط بعض الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين ومنها الغلايسين (Glycine) بأنماط النوم الصحية، حيث يؤدي تناول الغلايسين قبل النوم على تقليل درجة حرارة الجسم الأساسية مما يساعد على النوم بشكل أفضل، مما يساعد أيضًا من يعاني من الأرق.

  • فوائد أخرى

ومن فوائد الكولاجين الأخرى للرجال ما يأتي:

  • يساعد في الحصول على بشرة صحية، حيث يعمل على تحسين مظهر البشرة ونضارتها.
  • يساهم في الحفاظ على كثافة الشعر ونموه ويقلل من تساقطه.
  • يحافظ الكولاجين على الوزن الصحي.
  • يعمل على تحسين المزاج وتقليل القلق.

يمكنك الإطلاع فوائد الجرجير للجسم

فوائد الكولاجين للمفاصل

مع تقدم العمر يَضعُف الغضروف الكائن بين المفاصل، فيبدأ الشخص بالإحساس بألم في المفاصل. من الممكن أن يساعد تناول كمية من الكولاجين في تخفيف هذه الآلام، وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

في عام 2009، أجريت دراسة نشرتها الجريدة الدولية لعلوم الطب علمية لاختبار سلامة وفاعلية الكولاجين من النوع الثاني غير المُعَالج في علاج هشاشة عظام الركبة.

وبعد تناول المشاركين في التجربة السريرية الكولاجين لمدة 90 يوماً، أظهرت النتائج أن أعراض التهاب المفاصل انخفضت بنسبة 40%، كما انخفضت شدة الأعراض 33%.

السابق
طريقة عمل الكفتة المحمرة بالبقسماط والكفتة المقلية للشيف الشربيني
التالي
فوائد فيتامين ب3 الصحية والجمالية وما هي أعراض نقص فيتامين B3