فوائد

فوائد المغنيسيوم الجمالية للشعر والبشرة والصحية وما هي الأضرار المحتمل الإصابة بها؟

فوائد المغنيسيوم

ستتعرف في هذا المقال على فوائد المغنيسيوم وهو رابع أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان، ولا يمكن للجسم الحصول على هذا المعدن لوحده بل يحتاج الى نظام غذائي معين للحصول عليه, فما هي فوائد المغنيسيوم؟

فوائد المغنيسيوم للشعر

يقوم البعض باستخدام المغنيسيوم من أجل فوائده العديدة، فما هي فوائد المغنيسيوم للشعر؟ يساعد المغنيسيوم على:

1. يحمي من تساقط الشعر

يساعد زيت المغنيسيوم في التقليل من تساقط الشعر بشكل كبير، فالمغنيسيوم يلعب دورًا حيويًا في تخليق البروتين، حيث يؤثر النظام الغذائي الذي يفتقر إلى المغنيسيوم على مستويات البروتين مما يسبب انخفاضها وبالتالي زيادة فرص تساقط الشعر.

ولأن الشعر مكون من الكيرايتن وهو نوع من أنواع البروتينات، فإن نقص المغنيسيوم يؤثر عليه.

2. يمد فروة الرأس بالمغذيات

من أهم فوائد المغنيسيوم للشعر أنه قادر على اختراق فروة الرأس بسهولة مما يساعد بتغذيتها بشكل جيد، وهذا بدوره يساهم في تنشيط بصيلات الشعر لتكون فوائد المغنيسيوم للشعر أسرع وأكبر.

من الجدير بالذكر إن استخدام زيت المغنيسيوم يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يوفر العناصر الغذائية الأساسية للبصيلات ويسهل نمو الشعر مرة أخرى.

كما يمتاز زيت المغنيسيوم بخصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يحمي فروة الرأس من الإصابة بالمشكلات الالتهابية المختلفة.

3. يساعد في علاج قشرة فروة الرأس

يلعب زيت المغنيسيوم دورًا رئيسيًا في إذابة رواسب الكالسيوم على فروة رأسك وحول بصيلات الشعر، حيث يعد التكلس أو الرواسب الزائدة من الكالسيوم أحد الأسباب الشائعة لفروة الرأس الجافة والمتقشرة والمتهيجة، ويقلل زيت المغنيسيوم من مشكلة قشرة فروة الرأس.

يمكن أن تتكون الرواسب بسبب الماء العسر أو بسبب عدم توازن الكالسيوم في مجرى الدم، وتعمل رواسب الكالسيوم على تقوية أنسجة فروة الرأس فبالتالي تمنع بصيلات الشعر من إنتاج الشعر الصحي.

4. يحسن من عملية امتصاص فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للتمتع بشعر صحي، حيث إن انخفاض مستوياته قد يسبب تساقط الشعر.

بدوره يعمل المغنيسيوم على تعزيز عملية امتصاص فيتامين د في الجسم للتمتع بفوائده.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد الحمص للوجه

فوائد المغنيسيوم للبشرة

يحسن صحة البشرة

يمكن للمغنيسيوم أن يحسن مظهر البشرة. عند استخدامه موضعيًا، يعمل زيت المغنيسيوم على تكسير الدهون والزيوت. هذا يمكن أن يساعد في تقليل دهنية الجلد. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من حدة ظهور البثور.

حتى أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن المغنيسيوم مفيد للإكزيما والوردية. ما عليك سوى ضخ واحدة إلى ثلاث رشات من زيت المغنيسيوم في يد مقعرة وفركها جيدًا في المناطق المصابة من الجلد مرة واحدة يوميًا.

مزيل عرق طبيعي

يستخدم المغنيسيوم كمزيل طبيعي للعرق لسنوات عديدة. لقد ثبت علميًا أنه يقلل من رائحة الجسم الكريهة. يحب الكثير من الناس إضافة زيت طبيعي مثل اللافندر إلى المغنيسيوم، وصنع مزيلات العرق الطبيعية الخاصة بهم. غالبًا ما تكون مزيلات العرق المتوفرة في المتاجر باهظة الثمن وتحتوي على مواد كيميائية ضارة، لذلك يمكن للأفراد استخدام مزيل العرق الطبيعي بدلاً من ذلك.

علاج حب الشباب

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تحديات حب الشباب، يمكن أن تؤدي المنتجات الموضعية في كثير من الأحيان إلى تفاقم الأمور. لمعالجة سبب حب الشباب الهرمون، يمكن أن يغير المغنيسيوم قواعد اللعبة. فهو يساعد على تقليل حب الشباب عن طريق تثبيت الاختلالات الهرمونية في الجسم.

إصلاح البشرة التالفة والمجهدة

عندما تفتقرين إلى المغنيسيوم، يصبح لديكِ مستويات أقل من الكولاجين والأحماض الدهنية في بشرتك. نتيجة لذلك، سيكون وجهك أكثر جفافاً ومتفاوتًا في اللون وعرضة للتجاعيد. ليست مثالية. ومع ذلك، عند إضافة المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي، تزداد مستويات الكولاجين بسرعة – مما يعيد التألق والضوء إلى البشرة الباهتة.

كما يحمي المغنيسيوم البشرة من التلف الخارجي. ويزيد من وقت التعافي عندما تتعرض بشرتك للاضطراب – ويمنحها القوة عندما تتعرض للهجوم.

شاهد أيضاً فوائد حبوب خميرة البيرة للشعر

فوائد المغنيسيوم للرجال

  • من فوائد المغنيسيوم للرجال، أنه يساعد في تحسين الأداء الرياضي والمحافظة على وظائف العضلات، حيث أنه يحسن من الأداء العضلي، لذا فوجوده في الجسم مهم لممارسة الرياضة بشكل جيد.
  • من فوائد المغنيسيوم للجنس، أنه يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، فهو يعمل على رفع هرمون التستوستيرون، الذي يؤثر على الرغبة الجنسية، فنقص هذا الهرمون في جسم الرجال يسبب نقص في الرغبة الجنسية لديهم.
  • يساعد المغنيسيوم في حل مشكلة ضعف الانتصاب الذي يعاني منها الرجال، فينصح بتناول حبوب المغنيسيوم لحل هذه المشكلة.
  • أثبتت بعض الدراسات العلمية وجود علاقة بين نقص المغنيسيوم والقذف المبكر لدى الرجال، ولكننا بحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات صحة هذا الأمر.
  • يساعد في تنظيم مستوى سكر الدم، من خلال تقليل مقاومة الإنسولين وزيادة حساسيته.
  • يساعد الماغنيسيوم في تخسيس الوزن، وذلك وفقًا لما أثبتته الدراسات العلمية.
  • يعمل المغنيسيوم على تعزيز النوم العميق، فهو يعالج مشكلة الأرق، فنقصه في الجسم يسبب اضطرابات ومشاكل في النوم.
  • يساعد المغنيسيوم في تنظيم ضغط الدم لدى الرجال.
  • يعمل المغنيسيوم على المحافظة على صحة الجهاز العصبي والأعصاب.
  • أثبتت الدراسات العلمية أن نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب الإجهاد والتعب العام.
  • من فوائد المغنيسيوم للرجال، أنه يمنع الإصابة بالصداع النصفي، ويساعد على التخلص من الإصابة بالقلق والاكتئاب.

تعرف على فوائد زيت المغنيسيوم واضراره

فوائد المغنيسيوم للدماغ

يوجد الكثير من فوائد المغنيسيوم للدماغ، نذكر منها ما يأتي:

  • تحسين الذاكرة

يعمل المغنيسيوم على تحفيز التشابكات العصبية في الدماغ المسؤولة عن عملية نقل الإشارات العصبية، الأمر الذي يعد مهمًا خصوصًا فيما يخص الذاكرة طويلة الأمد.

كما يوجد بعض الأدلة التي تشير إلى أن ارتفاع معدل المغنيسيوم في الدماغ يعمل على تنشيط الذاكرة طويلة الأمد، لذلك تسعى الأبحاث الحالية حول جعل المغنيسيوم أحد أهم العلاجات التي تستخدم في حالات فقدان الذاكرة.

إضافة لذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: الخضراوات الورقية الداكنة، وبعض الفواكه، يعمل على التقليل والوقاية من مشكلات الذاكرة المتعلقة بالشيخوخة.

  • تحسين عملية الإدراك

تحتاج العديد من الإنزيمات إلى المغنيسيوم للقيام بوظائفها المختلفة في الدماغ، وبالتالي فإن أي نقص فيه يعمل على إضعاف حالة الإدراك لديك.

  • تحسين القدرة على التعلم

نظرًا لقدرة المغنيسيوم على تحفيز الأعصاب بشكل كبير، فإن ذلك يعمل على نقل الإشارات العصبية بشكل أكثر فعالية وبالتالي زيادة قدرتك على التعلم أكثر.

  • الوقاية من مرض الزهايمر

يرتبط مرض الزهايمر عادة عند معظم الأشخاص بانخفاض واضح في المغنيسيوم، لذلك يقترح العديد من العلماء استخدام المغنيسيوم كوقاية من الإصابة بهذا المرض.

  • التخفيف من الأرق

يساعد المغنيسيوم على التخلص من الأرق والحصول على قسط كافٍ من الراحة، إذ يعمل على تنظيم تراكيز هرمون النوم وهرمون التوتر للحصول على نوم مريح.

  • تحسين صحة الدماغ بشكل عام

يعمل المغنيسيوم على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يعمل على وصول السكر إلى الخلايا العصبية في الدماغ بكفاءة عالية وبالتالي الحفاظ على صحة الدماغ.

  • التخفيف من التوتر والقلق والاكتئاب

يساعد المغنيسيوم في عملية تنظيم إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن عملية التوتر، كما يعمل على تنظيم تدفق الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، الأمر الذي يمنع الإصابة بالاكتئاب.

تشير بعض الأدلة إلى تعافي العديد من حالات الاكتئاب الشديد بعد فترة قصيرة من تناول بعض مكملات المغنيسيوم، الأمر الذي يؤكد أهميته، كما تشير بعض الأدلة الأخرى أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول كميات معتدلة من المغنيسيوم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم من الذين يتناولون كميات اقل.

  • التخفيف من الصداع النصفي

تم إجراء العديد من التجارب السريرية حول فعالية استخدام المغنيسيوم في حالات الصداع النصفي، ووجد أن حقن المغنيسيوم في الوريد يعمل على التخفيف من شدة نوبات الصداع بشكل كبير خلال 15 إلى 45 دقيقة، كما لوحظ أن تناول مكملات المغنيسيوم يقلل من شدة نوبات الصداع النصفي بشكل كبير.

إقرأ أيضاً فوائد الملح الخشن لشيب للشعر

فوائد المغنيسيوم للأعصاب

يحافظ المغنيسيوم على وظائف إحدى أنواع المستقبلات التي توجد على الخلايا العصبية والتي تساهم في المحافظة على صحة الدماغ والذاكرة وتحسين القدرة على التعلم المعروفة بـ مستقبل ن-مثيل-د-أسبارتات (بالإنجليزية: NMDA Receptors)، من خلال وجوده داخلها، وبالتالي فإنّه يقلل تحفيز الأعصاب من المؤثرات الضعيفة التي لا داعي لتحفيز الأعصاب من أجلها.

بالمقابل فإنّ نقص المغنيسيوم يتسبب في زيادة تحفيز هذه المستقبلات مما قد يزيد من خطر موت هذه الخلايا العصبية، وحدوث تلف في الدماغ.

ننصحك بقراءة تجربتي مع نقص المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم للنوم

يمكن للمغنيسيوم أن يساعد على استرخاء الدماغ والجسم، مما يُحسن من جودة النوم، بالإضافة إلى ذلك وجدت دراسة أنّ تناول مكملات المغنيسيوم يساعد على التقليل من أعراض الأرق وتحسين سرعة النوم، ومدته، وجودته لدى كبار السنّ الذين يعانون من الأرق مقارنة بعدم استهلاكهم لمكملاته.

وقد ثبت أيضًا أنّ المغنيسيوم يرتبط بمستقبلات الجاما أمينوبوتيريك (بالإنجليزية: GABA Receptors)، ويُساعد على تهدئة نشاط الأعصاب، مما يقلل من الأرق وبالتالي تحسين القدرة على النوم.

يمكنك الإطلاع على فوائد العرقسوس للبشرة والصدر والتخسيس والقولون

فوائد المغنيسيوم للتنحيف

يُعتبر المغنيسيوم عنصر غذائي مهم عند إضافته للنظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن، ويساعد في عملية فقدان الوزن أو الحفاظ عليه وذلك من خلال الفوائد التالية:

  • يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى حدوث الكثير من التفاعلات الكيميائية في الجسم مثل التحكم في مستوى الأنسولين في الدم.
  • يساهم المغنيسيوم في التخلص من نسبة الماء الزائد المحتبس في الجسم وبالتالي التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  • يساعد المغنيسيوم في العمليات الأيضية للطاقة والمحافظة على وظائف العضلات، ويحسن من الأداء العضلي والرياضي.
  • يعمل المغنيسيوم على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة كفاءتها، وهذا يحرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وبالتالي يساعد في خفض الوزن.

شاهد أيضاً فوائد الشمر للعناية بالشعر

أضرار المغنيسيوم

عند أخذ حبوب المغنيسيوم بشكل مناسب وبشكل فموي فهو يعد امنًا بالنسبة لمعظم الناس، كما يعد المغنيسيوم الذي يؤخذ على شكل حقنة وريدية امنًا شريطة أخذه بوصفة طبية فقط بشكل صحيح من قبل الطبيب المختص.

تشتمل أضرار حبوب المغنيسيوم على الاتي:

  • قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يتناولون بعض أدوية مدرات البول.
  • قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يتناولون بعض أدوية القلب.
  • او قد تكون حبوب المغنيسيوم غير امنة للأفراد الذين يخضعون لعلاج العدوى البكتيرية بنوع من أنواع المضادات الحيوية.
  • قد يكون أحد أضرار حبوب المغنيسيوم الإسهال.
  • الإصابة بالغثيان.
  • قد يكون أحد الاثار الجانبية لحبوب المغنيسيوم حدوث القيء في حال تناول جرعات كبيرة.
  • يعد الأفراد الذين يعانون من أمراض الكلى هم أكثر عرضة لخطر التعرض لاثار جانبية أكثر خطورة بسبب حبوب المغنيسيوم، مثل: انخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، والتشوش الذهني، والتغيرات في عملية التنفس، والدخول في غيبوبة، وقد تصل إلى الموت.

تعرف على ما هي فوائد زيت المغنيسيوم؟

السابق
كيف أتعامل مع إهمال زوجي بذكاء حتى يهتم بك وطرق تأديب الزوج المهمل
التالي
خطوات زراعة المانجو أو المانجا بالتفصيل وهل يمكن زراعة المانجو في الأراضي الطينية؟