التغذية

فوائد الموز واضراره

تعرف علي فوائد الموز والأضرار التي قد تنتج عنه
سوف نتعرف علي العديد من فوائد الموز واضراره علي كلا الجنسين ومن أمثلة ذلك فوائد الموز واضراره للرجال وفوائد الموز واضراره للنساء وفوائد الموز واضراره للتخسيس والعديد من فوائد واضرار الموز الاخري

فوائد الموز للجسم 

 

1. زيادة الطاقة في الجسم

بفضل احتواء الموز على الكربوهيدرات، فإنه يساعد في زيادة الطاقة بالجسم، وبالتالي رفع مستوى النشاط اليومي، وللحصول على الطاقة منذ بداية اليوم، ينصح بتناول حبة من الموز في الصباح، ولكن يجب الاكتفاء بالسكريات الموجودة في الموز وعدم تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسكر.

2. انخفاض فرص تقلص العضلات

من فوائد تناول الموز أنه يحتوي على مستويات عالية م البوتاسيوم، حيث أن الموزة الواحدة غنية بحوالي 422 ملغم من البوتاسيوم، وبالتالي يساعد في تقليل فرص انقباض العضلات سريعًا.
هذا ما سيترتب عليه التقليل من الإصابة بالتقلصات العضلية، وهي من المشاكل التي تحدث نتيجة الضغط على العضلات بشكل مفاجىء، وبالأخص نتيجة ممارسة الرياضة.

3. انخفاض فرص الإصابة بحرقة المعدة

تعد حرقة المعدة من المشاكل الشائعة لدى كثير من الأشخاص، وخاصةً بعد تناول الأطعمة الدسمة، وفي هذه الحالة يعتبر الموز حلًا مثاليًا لتقليل احتمالية الإصابة بحرقة المعدة، حيث يساعد الموز في تخفيف الحرقة والشعور بالراحة لأنه يقوم بتحييد الحمض بالمعدة.

4. الحفاظ على مستويات ضغط الدم

أيضًا يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم في الجسم، وكما ذكرنا أن الموز يحتوي على مستويات مرتفعة منه، وتساعد النسبة العالية من البوتاسيوم إلى النسبة القليلة من الصوديوم على تقليل ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

5. الحفاظ على الوزن

على الرغم من أن الموز يمكن أن يسبب زيادة الوزن في حالة الإكثار من تناوله، ولكنه غني بنسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي ينخفض الشعور بالجوع بعد تناوله.
أيضًا يحتوي الموز على نوع من النشا الذي يقلل من الشهية، كما يفضل تناول الموز الأخضر الذي يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، الأمر الذي ينتج عنه تناول كمية أقل من السعرات الحرارية لاحقًا خلال اليوم.

6. انخفاض فرص الإصابة بالأنيميا

يحدث فقر الدم (Anemia) نتيجة انخفاض خلايا الدم الحمراء وانخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويمكن أن يرجع هذا إلى عدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد والعناصر الهامة للجسم.
ويحتوي الموز على نسبة كبيرة من الحديد الذي يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه غني بفيتامين ب6 الذي يقوم بتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

7. تحسين الهضم

يسهل هضم الموز في المعدة، ولكن لا يتم هضم النشا المقاوم الموجودة في الموز ليصل إلى الأمعاء الغليظة حيث يعمل كوسيط غذائي فعال للبكتيريا الصحية، ويمكن تناول الموز في حالة الإصابة بالتهاب المعدة، وذلك لأنه يساعد في التخفيف من الام هذه الالتهابات، كما يعزز استعادة المعادن المفقودة عند الإصابة بالإسهال.

8. تحسين الحالة المزاجية

يساعد الموز في تحسين الحالة المزاجية بفضل احتوائه على الحمض الأميني تربتوفان (Tryptophan)، والذي يعمل على تكوين هرمون يسمى السيروتونين (Serotonin) المعروف باسم هرمون السعادة.
أيضًا يحتوي الموز على المغنيسيوم المسؤول عن تحسين المزاج ونظام النوم.

9. الحصول على الفيتامينات المهمة للجسم

يوفر الموز مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مثل فيتامين ب6، حيث تحتوي الموز على حوالي 20% من الحاجة اليومية لهذا الفيتامين، والذي يساعد على إنتاج الأنسولين والهيموجلوبين والأحماض الأمينية الهامة لإنشاء خلايا صحية.
كما تحتوي الموزة الواحدة على 15% من حاجة الجسم لفيتامين ج، وهو فيتامين مضاد للأكسدة يعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، كما يعزز صحة الأوعية الدموية وإنتاج الكولاجين، ويحسن وظائف الجهاز المناعي لتقليل فرص الإصابة بالعدوى
يمكنك التعرف علي المزيد من المعلومات حول فوائد الموز من هنا 
 

فوائد الموز للرجال 

فوائد الموز عديدة ولا تحصى وفيما يلي نذكر أهم فوائد الموز للرجال:

صحة القلب

من فوائد الموز للرجال أن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات تدعم صحة القلب. وفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن الموز، وارتفاع نسبة البوتاسيوم، ومحتوى الصوديوم المنخفض يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ضد التأثير الضار لارتفاع ضغط الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعتبر الموز خياراً مثالياً من الأطعمة الموصى بها لعلاج الإسهال. يُنصح بنظام BRAT (الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص) للتحكم الغذائي في الإسهال. يحل الموز محل الشوارد المفقودة مثل البوتاسيوم أثناء نوبات الإسهال التي تجعلك تشعر بالضعف. وفقاً للدراسة المنشورة في نشرة التغذية لعام 2017، فإن النشا المقاوم في الموز يدعم صحة الأمعاء ويعزز الانتظام.

تحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة

من فوائد الموز للرجال أنه يتم تحويل المستويات العالية من التربتوفان في الموز إلى مادة السيروتونين، وهو ناقل عصبي للدماغ يرفع الحالة المزاجية ويساعد على التغلب على الاكتئاب ويعزز الذاكرة. يعزز فيتامين ب 6 والمغنيسيوم من النوم الجيد ويريح العضلات.

يعزز فقدان الوزن

يلعب وجود الألياف الغذائية والنشا المقاوم في الموز دوراً حيوياً في إنقاص الوزن لأنه يبطئ عملية الهضم، ويساعدك على الشعور بالشبع، ويحافظ على توازن مستوى السكر في الدم، ويحرق الدهون للحصول على الطاقة.

يلطف القرحة والحموضة المعوية

من فوائد الموز للرجال أيضاً أنه يعالج الحموضة المعوية. توازن درجة الحموضة في المعدة وتقوي طبقة المخاط، وتخفيف الألم. تعمل محتويات الألياف على تسهيل حركة الطعام بشكل أسرع عبر الأمعاء مما يمنع الارتجاع. ومن فوائد الموز كذلك أنه يحمي بانتظام من قرح المعدة عن طريق زيادة سماكة حاجز المخاط الواقي في المعدة ومنع تلف حمض الهيدروكلوريك. مثبطات الأنزيم البروتيني الموجودة في الموز تقضي على بكتيريا المعدة التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة.

ضغط الدم

تشجع جمعية القلب الأمريكية (AHA) الأشخاص على تقليل تناول الملح أو الصوديوم وزيادة استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم. يمكن أن يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. توفر موزة متوسطة الحجم ما يقرب من 9٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم.

السرطان

من فوائد الموز للرجال أن الليكتين، وهو بروتين موجود في الموز، قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو. يعمل الليكتين كمضاد للأكسدة.

داء السكري

توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الموز والفاكهة الأخرى لاحتوائها على الألياف. وأشاروا إلى أن تناول الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الموز على الماء والألياف، وكلاهما يعزز الانتظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي. توفر ثمرة موز متوسطة الحجم ما يقرب من 10٪ من احتياجات الألياف ليوم واحد.
فوائد الموز للبنات
 
  1. يقلل ألام الطمث
  2. يساعد على نضارة البشرة
  3. الموز يعالج فقر الدم
  4. يساعد في بناء كرات الدم الحمراء
  5. الموز مفيد للحوامل حيث يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي من تشوهات الجنين
  6. يعمل على تحسين الحالة المزاجية
  7. غني بالألياف ويساعد على خسارة الوزن بشكل قوي
  8. له فوائد تجميلية للبشر والشعر ، حيث يساعد على فرد و تنعيم الشعر
  9. يمنح البشرة نضارة ونعومة
  10. يحمي من الشيخوخة المبكرة
يمكنك التعرف علي المزيد من التفاصيل عن فوائد واضرار الموز للرجال من هنا

فوائد الموز للتخسيس

وعلى الرغم من فوائده العديدة في خسارة الوزن إلاّ أن البعض من خبراء الصحة يحذرون من الإكثار في تناوله فبجانب خصائصه الكثيرة إلاّ أن له بعض الأثار ويسبب أضرارًا للجسم، وفي هذا المقال سنذكر أهم فوائده في التخسيس.
  • يكسب الجسم الطاقة.
  • يعطي الجسم الشعور بالشبع عند تناوله.
  • يقلل من السعرات الحرارية.
  • يساعد على فقدان الوزن بشكل سريع.
  • يساعد في عمليات الهضم.
  • يسرع من حرق الدهون المتراكمة.

فوائد الموز على الريق للتخسيس

الموز على الريق مصدر ممتاز للألياف. تحتوي الموزة المتوسطة الحجم على 3.07 جرام (جم) مصدر موثوق للألياف، والكمية اليومية الموصى بها للبالغين هي 25 جرام لمن يتبعون نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري.
تظهر الأبحاث أن هناك صلة بين تناول كميات أكبر من الألياف وانخفاض وزن الجسم. قد تساعد هذه المغذيات أيضًا في تقليل مستويات السكر في الدم واستقرارها.
يمكن أن تساعد الألياف الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما قد يقلل من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها.
يستغرق الجسم وقتًا طويلاً لهضم أنواع معينة من الألياف، مما يسمح له بتنظيم تناول الطعام بشكل أفضل.
يشير مؤلفو المراجعة التي بحثت في أكثر من 50 دراسة إلى أن زيادة المدخول اليومي من الألياف بمقدار 14 غرامًا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 10٪ في إجمالي استهلاك الطاقة وفقدان الوزن بمقدار 2 كيلوغرام (4.41 رطل) على مدى 4 أشهر.
بحثت الأبحاث من الصين في آثار الألياف الغذائية على الشهية لدى 100 من البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن ولكن الأصحاء. أظهرت النتائج أن زيادة الألياف الغذائية قللت من الشعور بالجوع، وكذلك قللت من عدد السعرات الحرارية التي استهلكها المشاركون.
قد تساعد الألياف أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على نشا مقاوم. النشا المقاوم عبارة عن كربوهيدرات لا تتحلل بسهولة في الأمعاء الدقيقة.
وبدلاً من ذلك، فإنه يمر عبر الأمعاء الغليظة، مما يعني أنه لا يزيد من مستويات السكر في الدم. ثم يتخمر في الأمعاء الغليظة، مما يحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.
قد يساعد تناول النشا الأكثر مقاومة الأشخاص على إنقاص الوزن، حيث يعمل بطريقة مشابهة للألياف الغذائية. قد يقلل من شهية الشخص عن طريق جعله يشعر بالشبع لفترة أطول

فوائد الموز قبل النوم للتخسيس

يساعد الموز قبل النوم للتخسيس في تحسين عملية الهضم لديك ويمنحك الشعور بالامتلاء، والذي بدوره قد يساعدك على النوم بشكل أفضل.
الموز غني بالبكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان يوجد عادة في الفواكه والخضروات.
تظهر الأبحاث أن البكتين قد يزيد من الشعور بالامتلاء عن طريق تأخير إفراغ المعدة – الوقت الذي تستغرقه معدتك لتفريغ محتوياتها.
من خلال تناول الموز في الليل، قد تقلل من قلة النوم المرتبط بمشاعر الجوع.

فوائد قشر الموز للتخسيس

من بين فوائده واستخداماته، يحتوي قشر الموز على فيتامين A واللوتين ومضادات أكسدة تساعد على الوقاية من السرطان. ويحتوي أيضاً على فيتامين B (الضروري لحسن سير العمل في الجهاز الهضمي). ويحتوي القشر أيضاً على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، بشكل أكبر من الموز. ويساعد الموز وقشره على الحد من امتصاص الأغذية مما يساعدك على الشعور بالشبع وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم.
يمكك مشاهدة العديد من فوائد الموز في التخسيس من هنا 
السابق
الحلبة لتسمين الجسم
التالي
فوائد العرقسوس للبشرة والصدر والتخسيس والقولون