حبوب وبذور

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

فوائد واستخدامات بذور الشيا للمرأه

تمتلئ الطبيعة بالكثير من الاغذية المفيدة لصحة المرأة، ومن بينها بذور الشيا، والتي قد انتشرت في كافة الاسواق في الفترة الأخيرة، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن مهمة لصحة المرأة في جميع المراحل العمرية ، ليس فقط على البشرة ولكن للصحة العامة .

استخدامات بذور الشيا الموضعية
– تستخدم بذور الشيا موضعيا على البشرة ، حيث تكون أكثر فاعلية على البشرة والجلد، كما أنها تمتص بشكل كبير من الجلد .

– لبذور الشيا تأثير ايجابي على الجمال الخارجي، بفضل العناصر الغذائية الموجودة بها، حيث تساعد على ترطيب البشرة وترميمها في حال كانت تالفة .

– بذور الشيا أيضا من الأطعمة المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إصلاح البشرة والتقليل من الضرر الذي يلحق بها، كما أنها تساعد على منع شيخوخة الجلد المبكرة من الحدوث .

الفيتامينات الموجودة في بذور الشيا
1- فيتامين e : تحتوي بذور الشيا على فيتامين e وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تمتع من حدوث الشيخوخة المبكرة ، كما يساعد على اصلاح ومنع الخطوط والتجاعيد والجلد الجاف، كما أنه يساعد على انتاج الكولاجين .

2- الزنك : تحتوي بذور الشيا أيضا على الزنك وهو فعال جدا لعلاج الجروح وإصلاح الأنسجة، ومن ثم يساعد على تجديد الخلايا .

3- الأوميغا3 : والتي لها دورا هاما جدا على صحة ومظهر الجلد .

4- البروتين: وهو مناسب جدا لاعادة بناء الكولاجين .

5- الماغنسيوم : تحتوي كل أوقية من بذور الشيا على 94.97 من الماغنسيوم، وقد كشفت الدراسات الحديثة مدى أهمية الماغنسيوم لتحسين مستويات الرطوبة في البشرة الجافة، كما أنه يقلل الخشونة والاحمرار .

فوائد بذور الشيا للتنحيف
تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية أي ما يقرب من 10 غرام لكل ملعقتين من البذور، وهو حوالي 40% من كمية الألياف التي ينصح بتناولها يوميا ، كما ارتبطت هذه الألياف بالحاجة إلى انقاص الوزن .

وقد أثبتت الدراسات أيضا دور بذور الشيا على التخلص من الوزن الزائد حتى مع عدم اتباع حمية غذائية معينة، فتناول 30 جم من الألياف يساعد يوميا على فقدان الوزن بشكل كبير .

طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف
1- يمكن استخدام بذور الشيا مع وجبة الفطور وهو ما يساعد على انقاص الوزن ، فوجبة الفطار عندما تحتوي على نسبة عالية من الألياف يساهم في تحسين التحكم في نزول الوزن والشعور بالشبع لفترة أطول ، مع تجنب تناول الأطعمة الخفيفة والجاهزة المليئة بالسعرات الحرارية .

2- طهي بذور الشيا: فيمكن استخدام بذور الشيا مع دقيق الشوفان وإضافة الماء حتى يمتزج الخليط ، كما يمكن رش بذور الشيا على البيض وتناول عجة البيض، ويمكن أيضا همل فطائر الشيا والتي تتكون من بياض البيض والموز المهروس مع بذور الشيا .

3- كما يمكن إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى الماء أو العصير لملئ المعدة وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها .

فوائد بذور الشيا للدورة الشهرية

يمكن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي في حالة الحاجة إلى إدار الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على الألياف والكالسيوم وبذلك فهي تعالج التشنجات والاسهال والامساك والانتفاخ ، وتشعر بالشبع .

وفي حال الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية فيمكن تناول بذور الشيا لأنها تساعد على سد الشهية وتنظيم نسبة السكر في الدم أيضا، لأن ارتفاع السكر في الدم أحد أعراض الدورة الشهرية ، والألياف الموجودة في بذور الشيا تساعد على امتصاص السكر من الأطعمة

ويمكن الاستغناء عن النشويات والكربوهيدرات والسكر في حال تناول بذور الشيا، كما أنه تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم .

فوائد بذور الشيا للصحة الانجابية للمرأة

بما أن بذور الشيا تحتوي على الأوميغا 3 والأوميغا 6 والكالسيوم والبروتين والماغنسيوم والزنك، فإنها عناصر توفر الطاقة في الجسم وتساعد على تحفيز الدورة الدموية، وتساعد على قدرة وأداء جنسي أفضل، كما تساعد على تنظيم الهرمونات .

تقلل بذور الشيا من هرمون البرولاكتين والذي بدوره يؤدي إلى وقف التبويض، وهي بذلك تساعد في علاج العقم، كما تساعد في المحافظة على طبيعة الدورة الشهرية، وتزيد من مخاط عنق الرحم لمساعدة الحيوانات المنوية للوصول للبويضة وحدوث الحمل .

فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن

تتميز بذور الشيا بشكلها الصغير البيضاوي، وبملمسها الناعم واللامع، وتعتبر من النباتات الأكثر شعبية نظراً لما تملكه من خصائص غذائية مهمة لصحة الجسم، وقد زادت شعبية بذور الشيا بعد ان اثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن، حيث انه يمكن إدخالها الى النظام الغذائي بسهولة لأنها تساعد على حرق الدهون وتكافح السعرات الحرارية. لذلك تعرفي مع موقع يومياتي على أهم فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن ، واكتشفي كيفية استخدامها.

ما هي فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن ؟

تقدم بذور الشيا العديد من الفوائد للتنحيف نظراً لغناها بالألياف الغذائية والبروتين، فالألياف تساعد على إمتصاص كميات كبيرة من المياه في الجسم، وتمنح الشعور بالشبع والإمتلاء، كما ان البروتين يساهم في تقليل الشهية. ومن ابرز فوائد بذور الشيا للتنحيف البطن هي قدرتها القوية على تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق الدهون المتراكمة على البطن وعلى الخصر. إضافةً الى ذلك، تساعد بذور الشيا على تسطيح البطن، وذلك نتيجة لإحتوائها على خصائص تسهل عملية هضم الطعام وتنظم نشاط الأمعاء، وتخفف من إنتفاخ البطن.

تحتوي بذور الشيا على أحماض الأوميغا ٣، التي تساعد على القضاء على السلوليت المتراكمة في الجسم.

ومن الجدير بالذكر ان كل ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على حوالي ١٣٩ سعرة حرارية، وذلك يعني انها قليلة السعرات الحراية.

بذور الشيا والكتان

بذور الكتان

يُعد الكتان أحد أقدم المحاصيل التي زرعها الإنسان لأغراض النسيج والحياكة، وتوجد بعض الأدلة التي تشير إلى إقبال البشر على زراعة الكتان في مصر القديمة والصين على وجه الخصوص، لكن التركيز حديثًا بدأ ينصب على بذور الكتان، التي تشتهر بفوائدها الغذائية والصحية الكثيرة؛ إذ يرى الكثيرون أن لحبوب الكتان مقدرة على خفض خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، والسرطان، والإمساك، وارتفاع الكوليسترول، لذا ليس من الغريب أن يكون بالإمكان الحصول على بذور الكتان من الأسواق على شكل حبوب، أو مسحوق، أو كبسولات، أو زيت، وعادةً ما ينسب الخبراء فوائد بذور الكتان الكثيرة إلى احتوائها أصلًا على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الصحية، والكثير من مضادات الأكسدة، والبروتينات

بذور الكتان وبذور الشيا

يرجع أصل بذور الشيا إلى مناطق المكسيك وغواتيمالا، وقد كانت أحد أنواع الأطعمة الأساسية في حضارتي الأزتك والمايا، بينما يرجع أصل بذور الكتان إلى مناطق الشرق الأوسط، وتتميز بذور الشيا بكونها مسطحة وأكبر قليلًا من بذور الكتان، كما تأتي بذور الشيا بلون أبيض أو أسود، وليس بلون بني أو ذهبي كما هو حال بذور الكتان، أما بالنسبة إلى القيمة الغذائية لكل من بذور الكتان وبذور الشيا، فإن بالإمكان تبيانها على النحو التالي:

بذور الكتان السعرات الحرارية:

  • 150 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 8 غرامات.
  • الألياف الغذائية: 8 غرامات.
  • البروتينات: 5 غرامات.
  • الدهون: 12 غرامات.
  • أحماض أوميغا 3: 6.400 مليغرام.
  • أحماض أوميغا 6: 1.700 مليغرام.
  • فيتامين ب 1: 30% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر المنغنيز: 35% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر المغنيسيوم: 27% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الفسفور: 18% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر النحاس: 17% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر السلينيوم: 10% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الحديد: 9% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الزنك: 8% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الكالسيوم: 7% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر البوتاسيوم: 7% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.

بذور الشيا السعرات الحرارية:

  • 137 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 12 غرامات.
  • الألياف الغذائية: 11 غرامات.
  • البروتينات: 4 غرامات.
  • الدهون: 9 غرامات.
  • احماض أوميغا 3: 4.900 مليغرام.
  • أحماض أوميغا 6: 1.600 مليغرام.
  • فيتامين ب 1: 11% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر المنغنيز: 30% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر المغنيسيوم: 30% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الفسفور: 27% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • النحاس: 3% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر السلينيوم: 22% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الحديد: 12% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الزنك: 7% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر الكالسيوم: 18% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.
  • عنصر البوتاسيوم: 1% من الكمية التي ينصح بتناولها يوميًا.

يتضح من البيانات المذكورة أعلاه أن كِلا بذور الشيا وبذور الكتان تحتويان على كمياتٍ لا بأس بها من البروتينات وأحماض أوميغا 3، لكن تبقى بذور الكتان مشهوره باحتوائها على كمية أكبر من البروتينات وأحماض أوميغا 3، كما تحتوي بذور الكتان على كميات أكبر من المنغنيز، والنحاس، والبوتاسيوم، بينما تحتوي بذور الشيا على مزيدٍ من السعرات الحرارية والألياف الغذائية، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الكالسيوم، والفسفور، والحديد، وعلى أيّ حال يبقى لبذور الكتان وبذور الشيا فوائد مشتركة كثيرة؛ فكِلاهما يمتلكان مقدرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل مستوى السكر في الدم، وتحسين الهضم، لكن تبقى بذور الكتان أكثر مقدرة على تثبيط الشهية وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

مساوئ بذور الكتان وبذور الشيا

تشتهر بذور الكتان باحتوائها على مواد كيميائية شبيهة بهرمون الأستروجين عند البشر تُدعى ب”الليغنانات”، وهذا يعني أن لبذور الكتان مقدرة محتملة على التلاعب بإنتاج الجسم لهرمون الأستروجين، لذا، يجب الامتناع عن إعطاء بذور الكتان للنساء اللواتي أُصبن من قبل بسرطان الثدي، أو سرطان المبيض، أو سرطان الرحم، أو التهاب بطانة الرحم، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، بالإضافة إلى النساء المرضعات، أو الحوامل، أو الأطفال، أو حتى الفتيات بعمر أقل من 30 سنة

أما بالنسبة إلى مساوئ بذور الشيا، فإن الباحثين يؤكدون على ضرورة عدم تناول بذور الشيا الجافة أو النيئة، خاصة الأفراد الذين يُعانون أصلًا من مشاكل في البلع أو في المريء، وضرورة الحرص على شرب الكثير من الماء والسوائل عند تناول هذه البذور، ويرجع هذا الأمر إلى مقدرة بذور الشيا على التمدد والتضخم أثناء بلعها، وهذا قد يؤدي إلى حصول انسداد في المريء إلى درجة قد يضطر الطبيب عندها إلى الاستعانة بالخيارات الجراحية لعلاج هذا الانسداد

فوائد بذور الشيا للأطفال

جيد للعظام والأسنان:
يقال إن بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي تحتوي عليه العديد من منتجات الألبان. بالإضافة إلى ذلك، فهي معبأة من البروتين والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والتي هي ضرورية لصحة الأسنان والعظام.

يدعم عضلة للقلب:
الأحماض الدهنية المعروفة بالأوميغا 3 ضرورية للقلب كما أنها يقلل الكوليسترول وتمكن عمل وظيفة الشريان على نحو سلس. وهي توجد أساساً وبكثافة في الأسماك. ومع ذلك، فبذور الشيا بالنسبة للنباتيين هي أفضل مصدر للأحماض الدهنية الأوميغا 3.

غني جداً بالبروتين:
أظهر اتباع نظام غذائي عالي البروتين بأنه يساعد في السيطرة على مسألة الجوع والشهية، وتحسين وإصلاح العضلات ويمكنك تناول الوجبات الغنية بالبروتين حتى منتصف الليل فهي وجبات خفيفة ولا تؤدي إلى مخاطر عالية، وتحتوي بذور الشيا على 14٪ بروتين وهو أكثر بكثير من العديد من النباتات الأخرى.

يعزز المناعة:
بذور الشيا مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض مثل السرطان ويقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة (الخلايا السرطانية).

ينظم الهضم:
بذور الشيا الغنية بالألياف تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتساعد على احتواء مستوى الكوليسترول في الدم، وتنظيم حركة الأمعاء مما يضمن عمل النظام الهضمي بشكل سليم يحافظ على الوزن.

يسيطر على الوزن:
تمتص الألياف الموجودة في بذور الشيا كمية كبيرة من المياه. وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالشبع لفترة طويلة ويمنعهم من المضغ أو الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

ينظم السكر في الدم:
تساعد بذور الشيا على تنظيم وخفض مستوى الانسولين في الدم. كما أنها تخفض ضغط الدم وبالتالي يساعد على التحكم في مرض السكري من النوع 2.

يعزز الجلد الجيد والشعر:
المعادن، البروتينات، والدهون الموجودة في بذور الشيا معا تعطي لطفلك الشعر الصحي، وتحافظ أيضاً على صحة الجلد، والأظافر.

يعزز الطاقة:
كما هو مبين في نتائج دراسة أجرتها إحدى المجلات الطبية الأمريكية ، فإن بذور الشيا تساعد على رفع مستويات الطاقة خلال التدريبات، فهي تقوم بعمل مماثل للمشروبات الرياضية ناقص سكر إضافي.

هل بذور الشيا تترك أية آثار جانبية على الاطفال؟
مثل أي مادة غذائية أخرى، فإن الاستهلاك المفرط أو غير خاضعة للرقابة من بذور الشيا يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية. ولكن لا تقلق، فالآثار الجانبية يمكن مواجهتها من خلال اتخاذ احتياطات معينة عند استهلاك البذور.

فوائد بذور الشيا للبشرة والجسم

فوائد بذور الشيا للبشره

بذور الشيا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المميزة، والتي تفيد البشرة وتمدها بعناصر الأوميجا 3 والحديد والكالسيوم والبروتين.

تحتوي بذور الشيا على الألياف التي تمنح البشرة الرطوبة اللازمة، كما أنها تعمل على الحماية من التعرض إلى الأمراض الجلدية المختلفة.

تساعد بذور الشيا في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر بشكل عام، وهذا من خلال إضافتها إلى نظامكِ الغذائي.

بذور الشيا مهمة لأنها تخلص الجسم من السموم، وتعمل على تطهير القولون مما ينطبع أثره أبضا على البشرة ويجعلها جميلة ونضرة.

قناع بذور الشيا لنعومة البشرة

هذا القناع، أو الخلطة، يساعد على إصلاح البشرة التالفة، ويخلصها من الجلد الميت ويجعلها ناعمة.

مكونات قناع “ماسك” بذور الشيا للبشرة
2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا.
كوب من الماء.
2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
تحضير القناع
تنقع بذور الشيا في الماء، ويتم تركها منقوعة لمدة ليلة كاملة.
تطحن البذور ويضاف إليها زيت الزيتون وتقلب المكونات جيدا.
يتم وضع القناع على البشرة، ويترك لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق.
تشطف البشرة بالماء الدافئ وعليك بتكرار الوصفة مرتين خلال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

فوائد بذور الشيا للصحة

تحتوي بذور الشيا على مضادات الأكسدة، وتعمل على التقليل من نسبة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

الألياف والكربوهيدرات التي توجد في بذور الشيا تسهم في إنقاص الوزن، وهذا لأنها تعمل على التقليل من السعرات الحرارية وتزيد من الشعور بالشبع.

الأوميجا 3 التي توجد في بذور الشيا تحمي من التعرض إلى النوبات القلبية المختلفة، وتساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم والوقاية من أمراض ضغط الدم والقلب.

تحتوي بذور الشيا على الفسفور والكالسيوم والماغنسيوم، فهي تحافظ على صحة العظام وتقويتها، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين.

فوائد بذور الشيا لعلاج الإمساك

فوائد بذور الشيا لعلاج الامساك وهو من العلاجات الطبيعية البديلة التي يلجأ اليها الناس تجنبا للعلاجات الدوائية التي يمكن أن يكون تداعيات وأثار جانبية غير محمودة على الصحة.

وبذور الشيا أو القعصين، من البذور التي يتم استخدامها في العديد من الاستعمالات سواء الطبخ أو الصحة أو الجمال، وفي موضوعنا اليوم سنركز على فوائد بذور الشيا لعلاج الإمساك الذي يعد من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي. كانت بذور الشيا الغذاء الرئيس لشعوب المايا والأزتيك، وتم استخدامها كذلك في بعض العلاجات كونها صحية وغنية بمضادات الأكسدة وفيتامينات أ، د، اي، ك إضافة إلى معادن الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم البورون والفوسفور والأحماض الدهنية الاساسية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

هذا المحتوى الغني والهائل لبذور الشيا يجعل منها مصدرا غذائيا وصحيا ممتازا، وهي من أبرز العلاجات لمشكلة الإمساك.

يتم استخدام بذور الشيا في علاج الإمساك كونها تساعد في التخفيف من حدته وتعمل على تسهيل حركة الامعاء وتنظيمها. ويعود السببب الأساس في ذلك لاحتواء بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تمتاز بفوائد صحية جمة، منها تعديل مستوى الكوليسترول في الدم وتحسين عملية الهضم وتحمي بالتالي من الإمساك، الذي يعد واحدا من أبرز مشاكل الجهاز الهضمي.

كذلك فان الألياف غير القابلة للذوبان تعمل على تحفيز نشاط الأمعاء كون الجسم لا يعمل على هضمها، وهي تنظف الجسم من كافة الفضلات التي تتراكم فيه.

في حين أن الألياف القابلة للذوبان تسهم في عملية العبور المعوي من خلال امتصاص الماء وانتفاخها لتحمل معها كافة الفضلات التي لا يحتاجها الجسم خارجا. كما أن هذه الألياف فعالة في تضخيم حجم الفضلات ما يسهل عبور الأطعمة التي تم هضمها وإخراجها.

فوائد بذور الشيا للهرمونات

بذرة شيا من الحبوب التي زرعت قديمًا ، وهي مثالية لمن يعاني من حساسية الجلوتين فهي خالية من هذا العنصر ، ويمكن إضافتها على جميع الأطعمة والمشروبات بعد طحنها ، يتم وصف بذور شيا لاحتواءها على أكبر كمية من أوميغا 3 في الطبيعة وأيضًا معظم الألياف .

تشمل فوائد بذور الشيا الهرمونية استقرار نسبة السكر في الدم ، وتحسين حساسية الأنسولين ، وتخفيف أعراض متلازمة التمثيل الغذائي مثل ضغط الدم وارتفاع السكر في الدم .

السابق
الفلفل الحلو
التالي
مراحل تكوين الجنين بالأسابيع