حبوب وبذور

فوائد شرب القهوة على الريق أضرارها وفوائد شرب القهوة في الليل

فوائد شرب القهوة على الريق

ستتعرف في هذا المقال على فوائد شرب القهوة على الريق حيث تعتبر القهوة من المشروبات التي تتمتع بسمعة جيدة حول العالم وتنتشر زراعتها في المناطق الإستوائية وتشتهر بشكل كبير عند العرب وتسمى بالقهوة العربية، ويمكن تناول القهوة بعدة أشكال ساخنة أو باردة أو حتى مثلجة،فما هي فوائد شرب القهوة على الريق؟

فوائد شرب القهوة على الريق

هناك العديد من الفوائد المتاحة عند شرب القهوة على الريق ومنها ما يلي:

  • تحسن القهوة من مستويات الطاقة عند تناولها على الريق:

    حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية.

  • تعزز القهوة من نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق:

    حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.

  • تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغ:

    مثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.

  • تقلل القهوة عند تناولها على الريق من الشعور بالتعب:

    والمقصود بذلك بعد الإستيقاظ من النوم قد يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول، وعند تناول القهوة تزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي تزيل الشعور بالتعب وتعمل على زيادة نشاط الجسم.

  • يساعد تناول القهوة صباحاً على حرق الدهون:

    حيث أظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

  • تناول القهوة على الريق يزيد من السعادة:

    حيث أن القهوة تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من مضادات الأكتئاب.

  • يعتبر تناول القهوة على الريق مصدراً غذائياً:

    تعتبر القهوة من النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وعند تناولها على الريق فإنها تزود الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة له.

يمكنك مشاهدة مقالة طريقة إستخدام القهوة السوداء في التنحيف

فوائد شرب القهوة للنساء

بدايةً يجب العلم أن فوائد القهوة للنساء هي ذاتها للرجال، فلا يوجد أي فائدة تختص بجنس عن الاخر، وتمثلت أبرز هذه الفوائد في ما يأتي:

1. المساهمة في الحد من تكون حصوات المرارة

وجد أن تناول 400 ملليغرام من الكافيين يوميًا أي ما يعادل 5 أكواب قهوة قد يساهم في حماية الجسم من حصوات المرارة، وكلما زادت الكمية زادت الفائدة، لكن بالمقابل زادت الأخطار على أعضاء الجسم الأخرى.

2. المساهمة في الحد من الأمراض العصبية

من أبرز فوائد القهوة للنساء والرجال أنها تساهم في تقليل نسبة الإصابة بالأمراض العصبية الاتية:

  • مرض باركنسون: النساء بحاجة من 1 – 3 أكواب من القهوة يوميًا ليقل لديهن احتمالية الإصابة بمرض باركنسون، أما الرجال فهم بحاجة من 1 – 4 كوبًا من القهوة يوميًا لتحصيل ذات الفائدة.
  • الشلل الرعاشي: حيث أن الكافيين المتواجد في القهوة هو السبب في تقليل حدة الإصابة بهذا المرض.
  • مرض الزهايمر: وجد أن شرب 3 – 5 أكواب من القهوة يوميًا مرتبط بتقليل نسب الإصابة بالزهايمر، لكن هناك الحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

3. المساهمة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

شرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا قد يساهم في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

وتم البحث عن تأثير القهوة على العديد من السرطان، مثل: سرطان الرئة، وسرطان الثدي لكن لم يتم استنتاج أن للقهوة دور في تخفيف نسبة الإصابة بهما.

4. تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أجريت دراسة على 83076 امرأة، وتم جعلهن يشربن 4 أكواب من القهوة يوميًا أو أكثر لينتج عن ذلك انخفاض بنسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسب ضئيلة.

5. تعزيز الصحة النفسية

تحتوي القهوة على مادة البوليفينول (Polyphenols) التي تعمل كمضادات للأكسدة تقلل الإجهاد التأكسدي والتهاب الخلايا، وهذا ذو أثر إيجابي على تقيل حدة العصبية وبتالي التقليل من التعرض للاكتئاب، ولتحصيل هذه الفائدة يجب عدم شرب أكثر من 5 أكواب من القهوة يوميًا فزيادة الكمية تعكس الفائدة لتصبح عصبية زائدة وقلق وتوتر.

هذه الفائدة لسيت محتملة وإنما مؤكدة، إذ أوجدت دراسة أجريت على 263923 مشاركًا تم الطلب منهم شرب 4 أكواب من القهوة أو الشاي يوميًا فكانوا أقل عرضة للاكتئاب، لكن كانت هذه المشروبات غير محلية بالمحليات الصناعية، فهذه المحليات تجعل العلاقة عكسية وتزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.

6. انخفاض معدل الوفاة المبكر

تم إيجاد أن شرب كميات معتدلة من القهوة يوميًا تتراوح من 3 – 5 أكواب قلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 15%، لكن هذا الأمر لا ينطبق على الأشخاص الذين يشربون الكحول.

شاهد أيضاً عدد السعرات الحرارية في فنجان القهوة العربية

فوائد شرب القهوة على الريق للتخسيس

يحفز شرب القهوة تقليل الوزن وتم تفسير فوائد القهوة للتنحيف من خلال العديد من الدراسات التي أثبتت قدرة الكافيين في:

1. تقليل الشهية (Appetite suppression)

يقلل الكافيين الموجود في القهوة من الشعور بالجوع لفترة قليلة مما يؤدي لتقليل السعرات الحرارية المتناولة، ويساعد شرب القهوة قبل تناول الوجبة بوقت قصير بالتقليل من كمية الوجبة التي يستطيع الشخص تناولها.

أشارت دراسة إلى أن شرب أنواع القهوة المحتوية على تراكيز عالية من الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم، ولكن من جهة أخرى تبين أن تناول القهوة قبل الوجبة ب 4 ساعات لا يؤثر على كمية الطعام المتناولة.

كما تبين أن تناول 200 مليغرام من القهوة التي تحتوي 6 مليغرام لكل كيلوغرام من الجسم يقلل من كميات السعرات الحرارية المتناولة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل خاص.

ما زلنا بحاجة للمزيد من الدراسات والبحوث المتعلقة بفوائد القهوة للتنحيف في تقليل الشهية لأن الاراء ما زالت متضاربة حول ذلك.

2. زيادة معدل حرق السعرات الحرارية

من فوائد القهوة للتنحيف أن الكافيين يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم، حيث تبين أن تناول كميات أكبر من الكافيين يرتبط بإنخفاض الوزن، ومؤشر كتلة الجسم، وكتلة الدهون بشكل أكبر.

وأيضًا تبين حدوث انخفاض في كتلة الجسم، وكتلة الدهون والوزن بنسبة تتراوح ما بين 17-28% عندما تضاعفت كمية الكافيين المتناولة على مدار اليوم.

وأظهرت دراسة اخرى أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا مكمل غذائي يحتوي على الكافيين والبوليفينول وهما المكونان الرئيسيان للقهوة وأشخاص اخرين تناولوا دواء وهميًا، أن المكمل المحتوي على الكافيين تسبب بحرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أكبر بكثير من الدواء الوهمي.

ومن الجدير بالذكر أن القهوة من المشربات القليلة بالسعرات الحرارية حين نتحدث عن القهوة الخالية من السكر أو مبيضات القهوة، فإذا كنت تحاول خفض السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم يمكنك استبدال المشروبات المحلاة بكوب من القهوة.

تعرف على دراسة طبية سويدية حديثة شرب القهوة ينقص من حجم الثدي

فوائد شرب القهوة بدون سكر

  • الحفاظ على نشاط الدماغ، ودعم قوة الذاكرة.
  • الإبقاء على نشاط الأعصاب، ووقاية الجسم من الإصابة بالزهايمر.
  • تحسين الحالة النفسية للشخص.
  • تخليص الجسم من السموم والجراثيم.
  • المساعدة على فقدان الوزن، وحرق الدهون بصورةٍ سريعة، لا سيّما الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • تقليل احتمالية تعرض الجسم للإصابة بالالتهابات، ما يعني حمايته من أمراض القلب.
  • إمداد الجسم بالفيتامينات المُتعددة، مثل: (B2,B3,B5)، إضافةً إلى عناصر المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.
  • تخفيض احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، إلى جانب سرطان الكبد؛ لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة.
  • وقاية الجسم من مرض باركنسون، وذلك بشربها مرتين خلال اليوم.
  • زيادة معدل مادة الدوبامين في الجسم، وهي مادةٌ كيميائيةٌ تتفاعل في الدماغ، وتؤثر على طبيعة مشاعر الفرد وسلوكياته كالانتباه.
  • محاربة الاكتئاب، ورفع معدل الشعور بالسعادة، لا سيما لدى النساء.

إقرأ أيضاً ما أضرار شرب الماء البارد

فوائد شرب القهوة في الليل

أكدت دراسة أمريكية أن تناول القهوة قبل النوم لا يُسبب الأرق أو يمنعك من النوم، على عكس الاعتقادات الشائعة.

وأضافت الدراسة الصادرة من 4 جامعات أمريكية إلى عدم وجود أي علاقة قوية بين القهوة واضطرابات النوم سواء قلته أو عدمه.

ووفقاً لصحيفة “دايلي ميل” البريطانية أن تناول الكحول خلال 4 ساعات قبل النوم له علاقة قوية باضطرابات النوم ويؤثر عليه أكثر من الكافيين، ويؤثر التدخين على جودة النوم بشكل أكبر من الكحول والكافيين.

أكدت دراسة أمريكية أن الكثير من الأمريكيين يعانون من الأرق وانقطاع التنفس أثناء النوم وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بقلة النوم.

ننصحك بقراءة فوائد شرب الشاي الأحمر في الصباح

أضرار شرب القهوة على الريق

تنحصر أضرار شرب القهوة على الريق بما يلي:

  • يؤثر شرب القهوة على الريق سلباً على صحة القلب:

    حيث أنها تزيد من إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص الذين يتناولها بكثرة في الصباح

  • يزيد شرب القهوة على الريق من الحاجة إلى التبول:

    حيث أن القهوة تعتبر من مدرات البول الطبيعية وعند تناولها على الريق تزيد من عمل المثانة بشكل كبير.

  • تزيد القهوة على الريق من مشاكل الجهاز الهضمي:

    وذلك لانها تحفز حركة الأمعاء وتسبب الانقباضات في الجهاز الهضمي، وقد تسبب الإسهال المزمن عند بعض الأشخاص إذا تم تناولها بكثرة.

  • تسبب القهوة على الريق التهاب المفاصل الروماتويدي:

    حيث أن القهوة تعمل على زيادة تطوير بروتين يسمى بـ Anti–citrullinated antibody  الذي يعتبر محفزاً لنشوء الالتهابات في المفاصل، والتي تسبب ألماً وأضرار مزمنة مع مرور الوقت.

  • تسبب القهوة على الريق الحموضة:

    وذلك لأن القهوة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تتفاعل مع أحماض المعدة وتزيد من إفراز حمض الهيدروليك الذي يؤثر على جدار المعدة.

  • تعمل القهوة على الريق على الإصابة بالقرحة:

    وذلك لأن القهوة تحفز من إفراز الأحماض المعدية التي تزيد من تآكل جدار المعدة

  • تزيد القهوة على الريق من عسر الهضم:

    وذلك لأنها تؤثر سلباً على جدار المعدة الفارغة بسبب مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة الأحماض.

يمكنك الإطلاع على خفقان القلب بعد شرب القهوة

السابق
كيفية زراعة القطن والمناخ المناسب لزراعة القطن
التالي
أين يقع برج العرب ومدينة العرب وتصميم برج العرب وأسعار دخول البرج