اعشاب

فوائد شرب الماء والليمون على الريق, هل الماء والليمون على الريق ينحف؟ وأضراره

فوائد شرب الماء والليمون على

ستتعرف في هذا المقال على فوائد شرب الماء والليمون على الريق حيث يعد ماء الليمون من الوصفات المنزلية الشائعة التي يمكن أن تعود على الجسم بالعديد من الفوائد، فما هي فوائد شرب الماء والليمون على الريق؟

فوائد شرب الماء والليمون على الريق للبشرة

فوائد شرب الليمون على الريق للبشرة:

  • يمنح البشرة مزيداً من الصفاء والنضارة.
  • يحمي البشرة من الإصابة بالعديد من المشاكل، والتي تتمثل في: البثور، والندبات، وحب الشباب، والبقع الداكنة وغيرها.
  • يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة الناجمة عن التقدّم في العمر.
  • ينقّي البشرة من الشوائب والملوّثات.

يمكنك مشاهدة مقالة هل الكمون والليمون ينحف في اسبوع؟ وما هي أضرار تناوله بكثرة؟

هل الماء والليمون على الريق ينحف

شرب الماء والليمون سيساهم في نزول الوزن وحرق الدهون في الجسم بالإضافة إلى كونه مشروب قليل السعرات ومنعش ومعزز للمناعة، فالسعرات الحرارية في كوب منه لا تزيد عن 11 سعرة حرارية.

في نفس الوقت ستحصل على قسم من احتياجاتك اليومية لفيتامين ج من خلاله، ولكن تجنب إضافة أي محليات إليه مثل السكر أو العسل فأنت بهذا ستزيد من سعراته الحرارية، ولربما قد ننصحك باستخدام القشة لشربه للتخفف من تأثير الحموضة العالية والمباشرة على مينا الأسنان.

إذًا فتناول الماء والليمون سوية قد يساعد بالفعل على نزول الوزن ويحمل فائدة لصحتك بحسب المختصين والخبراء، ولكنه لن يكون الحل السحري ليذيب الدهون في جسمك لوحده.

إذ يجدر بك إدراجه ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وغني بالمغذيات والعناصر الضرورية لك مع التركيز على مصادر الألياف كالخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات قليلة الدسم، كما يجدر بك ممارسة النشاط البدني بما يتلائم معك وبما لا يقل عن نصف ساعة يوميًا.

شاهد أيضاً ريجيم الماء لانقاص سريع للوزن

فوائد الماء والليمون على الريق لتنحيف

من أجل توضيح أهم فوائد شرب الماء والليمون لحرق الدهون لا بد من ذكر فوائد كل منهما على حدا كما الاتي:

1. فوائد الماء في حرق الدهون

تعد المياه الصالحة للشرب بشكل طبيعي مفيدة جدًا في نزول الوزن، إذ في الأساس لا تتم عملية نزول الوزن دونها، كما وجد أن شرب كوبين من المياه ما قبل كل وجبة ساهم في نزول الوزن لدى العديد من الأفراد، وفسر ذلك على أن المياه تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع.

الجدير بالعلم أن إضافة الليمون إلى المياه أو النعناع أو أي منكه اخر قد يساهم في زيادة إقبالنا عل تناول المياه وكسر الروتين.

2. فوائد الليمون في حرق الدهون

الليمون هو أحد الحمضيات الغنية بفيتامين ج والمركبات النباتية مثل البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما أن تناول الحمضيات والليمون بشكل خاص قد يساهم بالفعل في تشجيع عمليات الأيض في الجسم أو منع تراكم الدهون فيه وتعمل كمطهر طبيعي للجسم وطارد للسموم.

كما أن مادة البوليفينول الموجودة في قشر الليمون تساهم في تحفيز الكبد على حرق الدهون ومنع تراكم الدهون في الجسم وبالتالي منع زيادة الوزن، وتناول كميات كافية من فيتامين ج يساهم في زيادة معدلات حرق الدهون.

علينا أن لا ننسى أن الالياف التي يحويها الليمون كالبكتين (Pectin) تساهم بشكل كبير في ضبط الشهية وزيادة الشعور بالشبع، ويعتبر الليمون معزز لصحة الجهاز الهضمي وواقي ضد الإمساك والتلبكات المعوية.

تعرف على علاج القشرة بالخل الأبيض والليمون بالخطوات

فوائد شرب الماء والليمون قبل النوم

من هذه الفوائد:

  • يقلل من الوزن الزائد، إذ إنه يكبح الشهية، كما يعزّز وينشّط عملية الأيض.
  • يطهر الجسم من السموم، والملوثات، والشوائب.
  • يعالج المشاكل العديدة التي تصيب البشرة، والتي تتمثل في: البثور، والحبوب، والرؤوس السوداء، والندبات.
  • يوخّر ظهور علامات الشيخوخة، والتي تتمثل في: التجاعيد، والخطوط الدقيقة حول العينين، وعلى الجبين وغيرها.
  • يعزّز عمل الجهاز التنفسي، كما يعالج الاضطرابات المختلفة التي تصيبه مثل: البلغم، والسعال، والربو، والحساسيّة، والتهاب الحلق، والكحّة، والتهاب الشعب الهوائية وغيرها.
  • يحافظ على صحة القلب، إذ يزيد من تدفّق الدم إليه، وينظّم معدل ضرباته، وبالتالي يحدّ من مخاطر إصابته بالعديد من الأمراض، والتي أبرزها: انسداد الشرايين، وضعف عضلة القلب، وتصلب الشرايين، والنوبة القلبية.
  • يلعب دوراً كبيراً في السيطرة على معدل ضغط الدم، وبالتالي يحدّ من حالات تذبذبه.
  • يخفّف من القلق، والتوتر، والاكتئاب، وبالتالي يحسن من الحالة النفسيّة.
  • ينشّط خلايا الدماغ، ويقوي الذاكرة، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • يعزز عمل الجهاز المناعي، ويقويه، وبالتالي يحسن من قدرة الجسم في مكافحة الأمراض المختلفة مثل: نزلات البرد، والزكام، والرشح وغيرها.
  • ينقي الدم من الشوائب والجراثيم.
  • يضبط معدل الحموضة في الجسم.
  • يساعد على ترطيب الفم، وحمايته من التشقّقات والجفاف.
  • يعالج مرض الكوليرا.
  • ينظم درجة حرارة الجسم، وبالتالي فهو مفيد جداً في حالات الإصابة بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • يمد الجسم بالطاقة والحيوية، وبالتالي يخفف من الإرهاق والإجهاد.
  • يقلل من احتمالية إصابة الجسم بالالتهابات المختلفة، والسبب احتواء الليمون على حمض اليوريك.
  • يحفز عمل الكبد.
  • يحافظ على صحة وسلامة الجهاز البولي.
  • يعالج مشكلة تآكل الأسنان.
  • يحد من مخاطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، والتي أبرزها: البلعوم، والبنكرياس، والدم، والكلى، والعظم، والقولون، والثدي، والمثانة وغيرها، والسبب احتواء الليمون على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

إقرأ أيضاً أهمية شرب الماء في الصباح

تجاربكم مع شرب الليمون على الريق

  • التجربة الاولى :

    كانت العملية بسيطة كل صباح قبل العمل ، ما بين الساعة 8 و 9 صباحًا ، جمعت 8 أونصات سائلة من الماء الدافئ مع عصير نصف ليمونة ، اقترحت بعض الوصفات التي وجدتها على الإنترنت أن يكون الماء دافئًا ، على الرغم أن ذلك لم يعجبني ولكن للتجربة فقط ، ماء الليمون هو مشروب سريع وبسيط وغير مكلف ، وإذا كنت تبحث عن المزيد من العناصر الغذائية ، يمكنك تجربة إضافة الخيار إلى الماء أيضًا للنظر فيه لتحسين البشرة . الأمر المدهش هو أنني رأيت نتائج بالفعل ، أولاً ، عند الانتهاء من تحدي ماء الليمون لمدة أسبوع واحد ، لاحظت أن البشرة كانت خالية من العيوب تقريبًا: لا يوجد أي اختراقات ، ولا زيوت زائدة ، ولا عيوب جديدة ، ووجدت أيضًا أن البشرة كانت أكثر نعومة ، وبدت أكثر إشراقًا.

  • التجربة الثانية :

    اليوم الذي تبدأه بشرب ماء دافئ مع الليمون سيجلب لك الكثير من الفوائد الصحية. وفي ما يلي بعض الفوائد: · شرب الماء والليمون يساعد المعدة في عملية الهضم وينشط عمل المعدة والأمعاء. كما ينقي الكبد. · يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين “سي” الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم. · يحتوي الماء والليمون على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويقي من الدوخة والغثيان. · يقلل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.طريقة الشرب: الطريقة بسيطة وتتضمن نصف ليمونة يتم عصرها في كأس ماء دافئ. وينصح بشرب كأسين في اليوم، الأولى في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، والثانية في المساء.

ننصحك بقراءة القرفة والليمون للبشرة

أضرار الماء والليمون

في ما يأتي أضرار شرب الماء والليمون بكثرة:

1. تاكل مينا الأسنان

استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية بكثرة، مثل: استهلاك عدة أكواب من الماء بالليمون يوميًا، يسبب تاكل في مينا الأسنان مما يضعفها ويجعلها أكثر حساسية للأطعمة الساخنة والباردة.

ولحماية أسنانك ووقايتها ننصحك بشرب المشروبات الحمضية باستخدام القشة، ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من تاكل الأسنان، استشر الطبيب قبل شرب المشروب الحمضية كما قد يوصي بمجموعة من العلاجات لحل المشكلة.

2. حرقة المعدة

شرب كمية كبيرة من الماء والليمون قد يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة أو قد يزيدها في حال الإصابة بها.

تحدث حرقة المعدة عندما تكون العضلة العاصرة المريئية الموجودة بين المريء والمعدة لا تعمل بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى عودة الحمض من معدتك باتجاه المريء بشكل عكسي فتحدث الحرقة أو ما يعرف بالارتداد المعدي المريئي، مما يسبب حرقة وألم في صدرك.

يساعد التقليل من تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية على الوقاية من أعراض حرقة المعدة وتخفيفها.

3. زيادة خطر الإصابة بالجفاف

في حالات نادرة قد يكون للماء والليمون تأثير مدر للبول، فالليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج المعروف بخصائصه المدرة للبول، مما يعني أنه يزيد من إنتاج البول في الكلى ويساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة والصوديوم بسرعة أكبر.

في حال شعرت بالجفاف بعد تناول المياه والليمون فيجب التقليل منه ومحاولة التعويض بشرب المياه لوحدها.

يمكنك الإطلاع على أهم فوائد العسل مع الماء الدافئ والليمون

السابق
كيفية زرع الخيار من البذور وبدون بذور ودراسة جدوى مشروع زراعة الخيار
التالي
طريقة زراعة الفول السوداني وري الفول السوداني بالتنقيط ومواسم زراعته