الطب البديل

فوائد شرب ثلاثة لترات من الماء

فوائد شرب 3 لتر ماء يومياً للشعر

يغذّي شرب الماء الشعر وجذوره؛ حيث يوفّر له مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنيّة اللازمة لنموه، كما يمنح خلايا الجسم الطاقة اللازمة لها، وهي المسؤولة عن إنبات الشعر، كما يقوّي الماء الجذور، ويمنع تساقط الشعر؛ فهو يحافظ على رطوبته ولمعانه وملمسه الناعم، ويحفظه من الملمس الخشن الجاف، ويحميه من التلف والتساقط والتقصّف، كما يخلّص الماء الشعر من مشاكل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني، كما يساعد شرب الماء على تسريع عمليّة نمو الشعر وزيادة طوله، كما يعمل الماء على تنشيط النهايات العصبيّة لتعزيز حيوية جذور الشعر وتقويتها.

شرب 3 لتر ماء يوميا للبشرة

للتّخلّص من سموم الجسم والبشرة يجب تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً على الأقلّ، ورغم عدم مساهمة الماء في تحسين البشرة بشكلٍ مباشرة، إلّا أنّ التّجارب العملية للأشخاص الذين تناولوا الماء بالمقدار المبيّن آنفاً قالوا أنّهم امتلكوا بشرةً أكثر إشراقاً ولمعاناً، وكذلك قال الأشخاص الذين يُعانون من حبّ الشّباب، مع الإشارة إلى أنّ النّتائج بحاجة إلى عدّة أسابيع لتظهر على النّحو المرغوب.

ان الجفاف يجعل البشرة تبدو بشكلٍ أكثر قساوةً، كما يُصبح الجلد أكثر عُرضةً للإصابة بالاضطرابات الجلدية والتّجاعيد المبكّرة، ويُمكن أن تتحسّن مع وجود التّرطيب المناسب لها والمتمثّل بالكريمات المرطّبة إلى جانب شرب الماء، ومن جهةٍ أخرى، تُساهم مياه الشّرب في التّخلّص من سموم الجسم والبشرة، كما تُساهم في ظهورها بشكلٍ أفضل؛ نظراً لوجود بعض العناصر في الجلد كحمض الهيالورونيك وشبكة الأوعية الدّموية التي تحمل الماء وتجعل البشرة تبدو أصغر سناً وأكثر امتلاءً، وفقاً لما أشارت له أخصّائية الأمراض الجلدية الأمريكية دوريس داي، ورغم ذلك، لا توجد أدلّة علمية كافية تُثبت تأثير شرب الماء في البشرة سواء في التّخلّص من التّجاعيد أو الخشونة؛ فماء الشّرب لا يستطيع الوصول إلى الطّبقة الخارجية من البشرة، ولترطيبها يجب استخدام إحدى أنواع المرطّبات.

فوائد الماء للدم

الماء مكوّن أساسي للدم فهو يشكّل أكثر من 90% من تركيب الدّم، لذلك فتناوّل كمية كافيّة من الماء يعزّز وظائف الدّم ومنها نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

وتتضمن فوائد الماء للدم أيضاً التقليل من كثافة ولزوجة الدم، والمساعدة على سريان الدم خاصة فى الساقين، كما يحمى بشكل خاص من الجلطات التى تصيب القدمين والتى تكون ناتجة عن زيادة حدة لزوجة الدم، وبطء حركة سريان الدم بشكل عام فى الساقين.

فوائد شرب الماء للعين

ان الكُرة الموجودة داخل العين بها سائل شفاف يملئها بالكامل ويسمى السائل الزجاجي أو الجسم الزجاجي، وهو يشبه مادة «الجيلي» متماسك إذا كان داخل الثلاجة لكنه يمكن أن يتفكك من بعضه وهذا ما يحدث مع السائل الزجاجي. و هذا التفكك يحدث مع قلة شرب المياه . وعندما يتحرك السائل الزجاجي من الأماكن المُثبت بها مع حركة العين يعود للاصطدام بنفس المكان الذي كان مُثبت به ومع كل صدمة على الشبكية تنتج الأضواء «الفلاش»، وتتطلب تلك الحالة التوجه لطبيب العيون لإجراء الكشف على العين للاطمئنان أن هذه الحالة طبيعية.

فوائد شرب الماء بكثرة

هناك العديد من الفوائد التي تترتب على شرب الماء والحصول على كميات كافية منه، نذكر منها ما يأتي:

  • المساعدة على تحقيق توازن سوائل الجسم: يعمل الجسم على التحكم في نسب الماء في الجسم عن طريق الدماغ، إذ يقوم الدماغ بواسطة الجزء الخلفي من الغدة النخامية بالتحكم بإخراج الكلى للماء أو حبسها له، فمثلاً عند شعور الإنسان بالعطش يقوم الدماغ بإرسال إشارات إلى الكلى لتعمل على حبس الماء ومنع التخلص منه عن طريق البول، وفي الوقت ذاته يتمّ تحفيز الشعور بالعطش، وعندها يجدر بالإنسان الحصول على الماء إمّا بشكله المباشر، وإمّا عن طريق شرب الحليب، أو العصير، أو القهوة، أو أيّ سائل عدا الكحول، ذلك لأنّ البول يُنبّه الجسم للتخلص من الماء ويتسبب بمعاناة الشخص من الجفاف، وبهذا يمكن القول إنّ شرب الماء يساعد على تحقيق التوازن في مستوى السوائل في الجسم والتي تلعب دوراً مهمّاً في عملية الهضم، والامتصاص، وتكوين اللعاب، ونقل المواد الغذائية، والحافظة على درجة حرارة الجسم.
  • المساعدة على إنقاص الوزن: إنّ الماء لا يملك أيّ تأثير سحريّ على الوزن بشكل مباشر، ولكن يعتقد الباحثون أنّ شرب الماء عند الرغبة بتناول السوائل يؤدي إلى الاستعاضة به عن السوائل التي قد تكون غنية بالسعرات الحرارية، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن، ومن جهة أخرى بيّن الباحثون أنّ شرب الماء يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم بسبب حجمه الكبير، ممّا يؤدي إلى شعور الإنسان بالشبع والامتلاء، وبالتالي تقليل تناول الطعام، والمساعدة على خسارة الوزن، ولعلّ هذا ما يُفسر اعتبار الماء ركناً أساسياً في برامج التغذية الخاصة بإنقاص الوزن.
  • تحسين مظهر الجلد: يحتوي الجلد على كمية كبيرة من الماء، ويعمل الجلد كحاجز لمنع فقد السوائل، وبهذا يُعدّ شرب كمية كافية من الماء أمراً جيداً للمساعدة على حماية الجلد من الجفاف، وإبطاء ظهور التجاعيد، ولكن هذا لا يعني أنّ الإكثار من شرب الماء سيتسبب بتخليص الجسم من التجاعيد.
  • علاج الصداع والوقاية منه: يمكن بشرب الماء التخفيف من الصداع والسيطرة عليه وربما الوقاية من حدوثه، وخاصة في الحالات التي يكون فيها الجفاف السبب الكامن وراء الصداع. علاج الإمساك والوقاية منه: يمكن بشرب الماء التخفيف من الإمساك والوقاية من حدوثه وخاصة في الحالات التي لا يشرب فيها الشخص الكمية الكافية من الماء.
  • تقوية النشاط البدنيّ: فقد وُجد أنّ فقد ما يُقارب 2% من الماء الموجود في الجسم يؤدي إلى ضعف الأداء البدنيّ والنشاط الفيزيائيّ عامة بشكل ملحوظ.
  • المحافظة على صحة الدماغ: فقد تبيّن أنّ التعرّض للجفاف بشكل بسيط أي بما يُعادل خسارة 1-3% من الماء الموجود في الجسم يؤدي إلى التأثير في مزاج الشخص بشكلٍ سلبيّ، بالإضافة إلى تأثيره السلبيّ في ذاكرة الشخص وقدراته الإدراكية والعقلية.
  • المحافة على صحة الكلى: تساعد السوائل على تخليص الخلايا من الفضلات، ومن الأمثلة على ذلك تخليص الجسم من المادة السمية المعروفة بنيتروجين يوريا الدم، وذلك لأنّ هذه المادة ذائبة في الماء، ويجدر بيان أنّ حصول الإنسان على كمية كافية من الماء يُسفر عن خروج البول بلون أصفر باهت بالإضافة إلى أنّ رائحته لا تكون كريهة بشكل كبير، أمّا في الحالات التي لا يحصل فيها الإنسان على حاجته من الماء فإنّ البول يكون مركّزاً ولونه غامق بالإضافة إلى رائحته الكريهة للغاية.، ويجدر التنبيه إلى أنّ شرب كميات قليلة من الماء بشكل عام قد يتسبب بتكون حصى الكلى وخاصة في الأوقات التي يكون فيها الطقس حارّاً.

تجربتي مع شرب 3 لتر ماء يوميا للتنحيف

فوائد شرب الماء للتخسيس:

  • يساهم شرب الماء في التقليل من الشهيّة المفتوحة، وذلك لأنّ تناول كميّات مناسبة من الماء يمنح الجسم شعوراً بالشبع.
  • يحسّن من عمل الجهاز الهضمي، الأمر الذي يساعد في هضم الطعام، ويقلل من الاضطرابات الهضميّة، وبالتالي الشعور بالراحة.
  • يُخفض من نسبة الكولسترول في الجسم، وخاصّةً إذا شرب الماء على الريق، فهو يساعد في إنقاص الوزن، وسلامة القلب والشرايين.
  • يساعد الكبد في تحويل الدهون إلى طاقة، الأمر الذي يساعد في التقليل من الدهون المتراكمة، وبالتالي تقليل الوزن، وعدم تركز الماء في الكليتين، وكذلك زيادة العبء على الكبد لحرق المزيد من الدهون.
  • يعمل على منع احتباس السوائل بالجسم.
  • يعالج الإمساك، الأمر الذي يقلّل من انتفاخ البطن.
  • يزيل السموم من الجسم، فعند شرب كوبين من الماء على الريق، يُخلّص الجسم من السموم المتراكمة، وبالتالي يمنح الجسم الطاقة لممارسة التمارين الرياضيّة التي تساعد في تخفيض الوزن.

أضرار شرب الماء على الريق

يعتبر شرب الماء على الرّيق علاجاً طبيعيّاً للجسم، وليس له أيّة آثار جانبيّة، الاّ أنّه قد يزيد من معدّل التّبول. كما أنّ شرب الماء بغضّ النّظر عن التّوقيت يساعد على البقاء بصحةٍ جيّدةٍ، ويساهم في تجنّب العديد من المشاكل الصّحية.

السابق
تشخيص مرض كاوازاكي
التالي
دواء روكسيكودون – roxicodone يستخدم لتسكين الآلام الشديدة

اترك تعليقاً