الأمومة والطفل

فوائد فيتامين د للرضع, وكيفية إستخدامه وما هي أضرار فيتامين د للرضع

فوائد فيتامين د للرضع

ستتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين د للرضع حيث يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الأطفال في أثناء النمو، وذلك منذ مرحلة الرضاعة، إذ يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل جيد وبناء عظام الأطفال ووقايتهم من الكساح أو ما يطلق عليه طبيًا “لين العظام”, فتابع القراءة لمعرفة فوائد فيتامين د للرضع.

فوائد فيتامين د للأطفال الرضع

  • يساعد على نمو العظام بشكل سليم، والوقاية من الكساح ولين العظام.
  • يقوي الأسنان وتعزيز نموها، خاصة في مرحلة التسنين.
  • يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.
  • يزيد مناعة جسد الطفل تجاه الأمراض المختلفة، وينظم عمل الجهاز المناعي.
  • يقي من تقوس الساقين وتأخر المشي والحبو لدى الأطفال الصغار.

ننصحك بقراءة أفضل وقت لأخذ فيتامين د من الشمس وكيفية التعرض للشمس

فيتامين د للرضع مع الحليب الصناعي

يعتمد ذلك على إذا ما كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا أو على مقدار التركيبة الغنية بفيتامين D أو حليب البقر الذي يشربه طفلك.

ضعي الإرشادات التالية الصادرة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الخاصة بحصول الأطفال على فيتامين D في اعتبارِك:

  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية كليًا أو جزئيًا، فأعطي طفلك 400 وحدة دولية (IU) من سائل فيتامين D يوميًا — على أن يبدأ ذلك بعد فترة وجيزة من الولادة. استمري في إعطاء طفلك فيتامين D حتى تفطميه ويشرب بمقدار 32 أونصة (حوالي 1 لتر) من التركيبة المعززة بفيتامين D يوميًا، أو يشرب حليب البقر كامل الدسم بعد بلوغه سن 12 شهرًا.
  • إذا كنتِ ترضعين طفلك أقل من 32 أونصة (حوالي 1 لتر) من التركيبة المعززة بفيتامين D في اليوم، فأعطي طفلك 400 وحدة دولية من سائل فيتامين Dيوميًا — بدايةً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. استمري في إعطاء طفلك فيتامين D حتى يشرب على الأقل 32 أونصة (حوالي 1 لتر) في اليوم.

عندما تعطين طفلك سائل فيتامين D، فتأكدي من عدم تجاوز القدر الموصى به. اقرئي التعليمات المرفقة مع المكمّل الغذائي بعناية واستخدمي فقط القطّارة المرفقة.

وفي حين أن حليب الثدي هو أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال، إلا أنه من المرجح ألا يمدهم بما يكفي من فيتامين D. ويحتاج طفلك إلى فيتامين D ليمتص الكالسيوم والفوسفور. وقد يؤدي النقص الشديد في فيتامين D إلى الكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام. وحيث إن التعرض للشمس — وهو مصدر مهم للحصول على فيتامين D — لا يوصَى به للرُضع، فإن المكملات الغذائية هي أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين D لدى الرّضع.

كلما كبر طفلك وأضفتِ لنظامه الغذائي أطعمة صلبة، يمكنك مساعدته على استيفاء احتياجاته من فيتامين D من خلال مده بالأغذية التي تحتوي على فيتامين D — مثل السلمون وصفار البيض والأغذية المعززة.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج نزلات البرد عند الرضع

فيتامين د للرضع يسمن

وفقًا للدكتورة جافيريا سليم في جامعة البنجاب وجامعة كوين ماري في لندن فإن أخذ جرعات عالية من فيتامين د يكسب الوزن كثيرًا لدى الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وفي دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أجريت في الباكستان، التي يعيش فيها ما يقارب 1.4 مليون طفل ممن يعانون من سوء التغذية الحاد الذي قد يؤثر سلبًا على صحتهم العقلية والجسدية، إذ خضع 185 طفلًا من المصابين بسوء التغذية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 58 شهرًا للعلاج عن طريق تناول المكملات الغذائية عالية الطاقة التي تحتوي على كميات كافية من فيتامين د لمدة ثمانية أسابيع، بالإضافة إلى مكملات فيتامين د، وقد لوحظ وجود تحسُّن في الوزن، فقد بلغ الوزن المُكتَسَب في المتوسط 0.26 كيلو غرام إضافية.

طريقة استخدام قطرات فيتامين د للرضع

يتساءل البعض ما هي طريقة تناول فيتامين د السائل ؟ .. يتم أخذ نقط فيتامين د عن طريق الفم مباشرةً وتكون أسرع نتيجة امتصاص الجسم للفيتامين بعد الوجبات مباشرةً لكن يمكن أيضاً أخذها قبل الوجبات، لذا من المهم قراءة الإرشادات والنشرة الداخلية قبل الاستخدام حيث أن هذا الأمر يختلف حسب نوع المُكمل الغذائي كما يجب استخدام القطّارة المُلحقة فقط.

يتم أخذ نقط فيتامين د مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل شهر، لكن بعض الحالات تستوجب زيادة هذه الجرعة مع الحرص على الالتزام بالجرعة المحددة من الطبيب حيث أن الإفراط في تناول فيتامين د قد يسبب آثاراً جانبية، وفي حالة أخذ كمية أكبر من المحددة يجب الحصول على رعاية طبية فورية.

تعرف على أضرار العسل للرضع

كيفية استعمال فيتامين D3 للرضع

تتساءل بعض الأمهات عن جرعة فيتامين د للرضع، وهل التعرض للشمس يوميًا كافٍ للطفل ويغنيه عن تناول فيتامين د كمكمل غذائي أم لا، فإليك بعض المعلومات عن احتياج الطفل لفيتامين د:

  • الجرعة اليومية التي يحتاجها الرضيع من فيتامين د تتراوح بين 200 إلى 400 وحدة دولية.
  • الجرعة اليومية لفيتامين د كمكمل غذائي للرضع هي 400 وحدة دولية، يتم تناولها على شكل نقط.
  • هذه الجرعة يصعب أن يحصل عليها الرضيع من خلال تعرض الطفل يوميًا لأشعة الشمس مرتين صباحًا قبل الساعة التاسعة وبعد العصر، وخصوصًا في المناطق الباردة وفصل الشتاء، إذ يتطلب ذلك أن يكون الطفل مكشوف الذراعين والساقين.
  • نوعية وكمية الأطعمة التي يتناولها الرضع، لا يمكن أيضًا أن تفي باحتياجات الرضيع من فيتامين د.
  • للوقاية من كل الظروف الاستثنائية، يُوصي أطباء الأطفال الأم بإعطاء طفلها فيتامين د، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين كلما أمكن.
  • هناك إمكانية لأن تستغني الأم عن نقط فيتامين د كمكمل غذائي، فقط إذا كان الرضيع يتناول لترًا كاملًا من الحليب الصناعي أو الحليب الطبيعي الكامل يوميًا، ولا يتحقق ذلك غالبًا قبل بلوغ الرضيع سن سنة.

إقرأ أيضاً هل الكراوية تسمن الرضع

أضرار فيتامين د للرضع

من المعروف أن حليب الثدي أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال الرضع، لكنه قد لا يمدهم بما يكفي من فيتامين “د”، لذا يحتاج طفلك إليه ليمتص جسمه الكالسيوم والفوسفور، ومع أن التعرض للشمس مصدر طبيعي مهم للحصول على فيتامين (د)، لا يوصَى به للرُضع، لذا تعد المكملات الغذائية السائلة (الجرعات المقطرة) لهذا الفيتامين أفضل طريقة للوقاية من نقصه لدى الرّضع، تجنبا للكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام.

ولكن هل هناك أضرار قد تنتج عن زيادة جرعة فيتامين “د” للأطفال الرضع؟ نعم هناك أضرار، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من المخاطر المحتملة للجرعات الزائدة منه.

يقول أحد الأطباء المتخصصين: “من المهم ألا يحصل الأطفال على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د”، ويضيف “يجب على الآباء ومقدمي الرعاية الصحية استخدام القطارة التي تأتي مع مكمل فيتامين د”.

يمكنك الإطلاع على فوائد العسل مع الحليب للأطفال الرضع

السابق
ما هي متلازمة ستوكهولم
التالي
كيفية زراعة دوار الشمس, وموعد زراعتها ومراحل نمو زهرة دوار الشمس