صحة عامة

فوائد لبان الذكر و أضراره

فوائد لبان الذكر و أضراره

 فوائد لبان الذكر للنساء

يمتاز لبان الذكر بالفوائد الصحية الكثيرة للنساء

في مقالة فوائد لبان الذكر وأضراره يعرف لبان الذكر على أنه يقوّي جذور خصلات الشعر ويمنع تساقطها، بالإضافة الى أنه يزيل قشرة الرأس، ويمنح نضارة ملحوظة للشعر.
أما فوائده للبشرة فهي عديدة ومنوّعة أيضاً، منها تخليص النساء من آثار الندوب والبثور ليجعل البشرة أكثر شباباً وإشراقاً. كما يُستخدم لبان الذكر لتأخير الشيخوخة ومقاومة ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، بالإضافة الى التخلص من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين.
هذا ويمنع لبان الذكر الشعور بالغثيان، لذلك يُنصح بتناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل، كما يحارب الأرق والتوتر النفسي، لأنه يساعد على النوم العميق والمريح” وسوف نتعرف على فوائد لبان الذكر وأضراره.

وتضيف إختصاصية التغذية مايا حداد قائلة: “يساهم لبان الذكر في تنشيط هرمونات الأنوثة لدى النساء، ويخفّف من الآلام والأوجاع خلال فترة الدورة الشهرية، ويحول دون تشكّل الألياف والأكياس داخل الرحم، الأمر الذي يقلّل من احتمال الإصابة بأورام الرحم.
و أخيراً في مقالة فوائد لبان الذكر وأضراره هو يخلّص لبان الذكر الجسم من السموم ويتميّز بفوائد صحية عديدة لمعالجة السعال واحتقان الجيوب الأنفية وتخفيف آلام الأسنان وتقرّحات اللثّة والفم”.

فوائد لبان الذكر للبشرة

يحتوي لبان الذكر على مادة الكولاجين الطبيعية

والكثير من المواد الاخرى التي تساهم في تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها، إليك بعض هذه الفوائد:

  • تقشير خلايا الجلد الميت وتجديدها، مما يساعد على تبييضها وتفتيحها.
  • و أيضا يعالج البشرة من الاسمرار الذي يسببه التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • يساهم في تبييض المناطق الحساسة.
  • يعالج الإسوداد حول الفم والعينين.
  • يوحد لون البشرة.
  • التخفيف من التورم الناتج عن لدغات الحشرات وتسريع شفائها.
  • مضاد للعدوى، وينظف الجروح والخدوش، ويعجل من شفائها، دون أن يترك ندبة ورائها.
    التخلص من الندوب الناتجة عن العمليات الجراحية.
  • يدخل في الوصفات الطبيعية لعلاج الاكياس الدهنية.

فوائد اللبان الذكر للصدر

بالإضافة إلى العديد من فوائد لبان الذكر التي تم ذكرها، ومنها استخدامه كدواء ضد الأمراض الالتهابية لفترةٍ طويلة وغيرها، إلا أنه يجب التحدث عن فوائد اللبان الذكر للصدر، فهو يستخدم كدواء لحل مشاكل الصدر المختلفة، إذ إن لبان الذكر تم استخدامه منذ الآلاف السنين كعلاج لالتهاب القصبات الهوائية المزمنة ومرض الربو، حيث أجرى العلماء العديد من الأبحاث والدراسات للتأكد من صحة ذلك، حيث توصلوا إلى أن استخدام لبان الذكر يساهم في التقليل من الأعراض التي تصيب بعض الأشخاص، ومنها الشعور بصعوبة وضيق أثناء التنفس ، وصوت الخشخة في الصدر، كما إنه يعمل على زيادة حجم الرئة، وزيادة معدل الأكسجين وبذلك يتم التخلص من نوبات الربو، حيث استخدم في طب الأطفال، إذ يعد اللبان من روائح الزيوت الأساسية الموصى بها للسعال، وذلك عن طريق خلط زيت اللبان مع اللافندر وغيرها من الزيوت ومن ثم يستنشق الطفل الزيت العطري أثناء تبخره، وسيتم امتصاصه عبر الجلد.

فوائد لبان الذكر للمعدة

ويستعمل مع الصمغ العربي لقطع الرائحة الكريهة وعسر النفس والسعال والربو ومع العسل والسكر لضعف المعدة والرياح ورطوبات الرأس والنسيان،

كما يخلط مع زيت الزيتون او السمسم لإزالة آلام البطن. ويخلط مع زبيب الجبل والزعتر لعلاج ثقل اللسان، كما يستعمل الكندر على نطاق واسع في تحضير اللصقات والمشمعات.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

للبان الذكر فوائد مذهلة في التخفيف من الأعراض المرافقة للإصابة بالتهاب المفاصل، وذلك يعود إلى خصائصه المضادة للالتهاب.

حيث يعتقد الباحثون أن لبان الذكر يمنع افراز مادة معينة في الجسم تدعى الليكوترينات ( Leukotrienes)، والتي تلعب دوراً هاماً في الإستجابات الأرجية والالتهابات. إضافة إلى ذلك يحتوي لبان الذكر على مواد حمضية قوية مضادة للالتهاب تخفف من تورم المفاصل والألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل.

فوائد لبان الذكر للتنحيف

من الممكن أن يساهم لبان الذكر في المساعدة على تقليل الوزن الزائد، حيث يعد لبان الذكر من المواد الغنية بالعناصر التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق تحفيز الغدة الدرقية، وتطبيع عملها هذا بدوره يمكن أن يساعد في التنحيف وفقدان الوزن، كما تشير العديد من الدرسات إلى أن تناول لبان الذكر بشكل منتظم قد يساعد على التنحيف، وكما يعد مكمل غذائي آمن يستخدم لتقليل الوزن والوصول إلى الوزن المثالي . أطلع على مقالة اضرار اللبان الذكر على الكلى

طريقة استخدام لبان الذكر

يحتوي لبان الذّكر على مكونات عديدة لها عدة فوائد صحية، و تشمل هذه الفوائد السيطرة على النزيف، وتسريع عملية التئام الجروح، وتحسين صحة الرحم،ويساعد خلط زيت لبان الذكر مع مياه الاستحمام الساخنة على تخفيف الإجهاد والتوتر والشعور بالراحة، و كما كان يستخدم لبان الذّكر في الطب الشعبي لعدة قرون في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو، حيث أنه قد يساعد على التقليل من احتمالية حدوث نوبات الربو لدى الأشخاص المعرضين للإصابة، ومن الممكن أيضًا أن يخفف من أعراض مرض الربو، مثل ضيق التنفس والصفير، وتعد طرق استخدام لبان الذكر كالآتي:

  • المحافظة على صحة الفم والأسنان يساعد تناول مستخلص لبان الذكر أو مسحوق لبان الذكر على تحسين صحة الفم ومقاومة أمراض اللثة، فيمكن للبان الذكر أن يمنع رائحة الفم الكريهة ويخفف من ألم الأسنان ومن تقرحات الفم، وتعد أحماض البوزيليك إحدى أهم مكونات لبان الذكر، و التي لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في منع وعلاج التهابات الفم، وأثبتت دراسة قام طلاب المدارس الثانوية المصابين بألتهاب اللثة بمضغ علكة تحتوي على 100 ملغ من مستخلص لبان الذكر أو على 200 ملغ من مسحوق لبان الذكر لمدة أسبوعين، أن مسحوق لبان الذكر فعال في علاج التهاب اللثة.

مضاد التهاب

  • مضاد التهاب يساعد تناول واحد جرام من مستخلص لبان الذكر يوميًا على التخفيف من آلام التهاب،حيث يُستخدم لبان الذكر لتقليل من حالات الالتهاب التي تحدث نتيجة لمرض أو إصابة، ويسبب الالتهاب احمرار وتورم وارتفاع درجة حرارة الجسم وبعض الآلام، و حيث يعتبر الالتهاب وسيلة دفاعية يستخدمها الجسم لمحاربة العدوى، وفي عام 2006، أظهرت دراسة نشرت في بلانتا ميديكا عددًا من الطرق التي من الممكن أن يقاوم بها حمض البوزيليك الموجود في لبان الذكر الالتهاب، حيث أشار القائمون على الدراسة أن حمض البوزيليك يستهدف الأيونات الحرة والسيتوكينات والتي يلعب جميعها دورًا في حدوث الالتهاب، وبفضل الخصائص المضادة للالتهاب،من الممكن أن يساعد لبان الذكر على التقليل من التهاب المفاصل والالتهاب الروماتويدي.
  • كريمات العناية بالبشرة تعد منتجات العناية بالبشرة من أهم استخدامات لبان الذكر، حيث يتم استخدام زيت لبان الذكر في هذه المنتجات لأنه يساعد على حماية خلايا الجلد، ويمكن استخدامه للمساعدة في تقليل مشاكل حب الشباب و ظهور المسام الواسعة ومنع التجاعيد، كما أنه يساعد على شد البشرة وتأخير علامات الشيخوخة بشكل طبيعي، ويستخدم زيت لبان الذكر على الجلد المترهل مثل البطن أو الرقبة أو تحت العينين، و من طرق استخدام لبان الذكر للعناية بالبشرة تطبيقه بشكل مباشر على الجلد، وذلك من خلال خلط ست قطرات من الزيت إلى أونصة واحدة من الزيت الغير المعطر ووضعه مباشرة على الجلد، أو يمكن إضافة قطرة أو اثنتين إلى كريم البشرة المفضل،ويجب دائمًا إجراء فحص الحساسية قبل استخدامه من خلال فحص منطقة صغيرة من البشرة أولًا . اقرأ أيضا مقالة فوائد اللبان الذكر للتنحيف

أضرار لبان الذكر

أضرار اللبان الذكر للحامل

  • قد يزيد من تدفق الدم الى الرحم والحوض.
  • و كذلك يمكن له أن يسرع تدفق الدورة الشهرية.
  • من الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض لدى النساء الحوامل.
  • و أيضا الشعور بالغثيان.
  • الحموضة الارتجاعية.
  • إسهال.
  • و أيضا طفح جلدي.
  • ومن الممكن ان يتفاعل اللبان الذكرأيضًا مع الأدوية، بما في ذلك الأيبوبروفين والأسبرين والأدوية الأخرى غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.
  • و قد يفيد في حالات الربو والتهاب المفاصل، وصحة الأمعاء والفم. ومن الممكن ان يكون لها خصائص مقاومة للسرطان.
  • و في حين أن له اثارًا جانبية قليلة على النساء الحوامل والأشخاص الذين يتناولون أدوية بوصفة طبية لذلك فإن عليهم التحدث إلى طبيبهم المختص قبل تناول اللبان الذكر.يمكنك مشاهدة مقالة فوائد اللبان الذكر للصدر
السابق
طريقة التسجيل في جامعة قطر 2021
التالي
علاج انسداد الشرايين بالثوم والليمون والزنجبيل