فوائد لسعة الدبور - اقرا

حشرات

فوائد لسعة الدبور

فوائد لسعة الدبور

فوائد لسعة الدبور: ستتعرف في هذا المقال على معلومات عن فوائد لسعة الدبور، حيث تساهم لدغات الدبابير في قتل الخلايا السرطانية، دون إلحاق أي أذى بالشخص المصاب فقد توصل العلماء، الى تلك المعلومة عن طريق تجربة لدغات الدبابير البرازيلية بحقنها في الفئران المصابة بالسرطان، فوجدوا أن سم الدبور يحاصر الخلايا السرطانية و يتفاعل سم الدبور مع جزيئات الدهون الموجودة على سطح الخلايا المصابة، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن فوائد لسعة الدبور.

لسعة الدبور الأصفر

دبور السترة الصفراء هو نوع من الدبابير في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا في ولاية كولورادو وهو من الانواع الضاره ذو الجنس زنبور أصفر. وتعرف هذي الفصيلة بالدبابير وايضا في الدول اخرى الناطقة باللغة إنجليزية. معظمهم باللون ا سود وا صفر مثل الدبور الشرقي الأصفر، والبعض باللون اسود وابيض مثل الزنبور أصلع الوجه. والبعض قد يكون لون البطن الخلفية باللون ا حمر بد من ا سود. ويمكن التعرف عليها من خلال علامات مميزة، وحدوثها فقط في الستعمرات وسمة وسريع من جوانب نمط الطيران قبل الهبوط، فجميع اناث قادرة على اللدغة. ودبور السترة الصفراء هام كافحة افات الحشرات الفترسة.

يمكنك مشاهدة مقالة فوائد النحل

أضرار قرصة الدبور الأصفر

  1. فقدان الوعي.
  2. التقيؤ والغثيان.
  3. الإسهال.
  4. انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
  5. الشرى والحكّة في مناطق مختلفة من الجسم.
  6. الدوار.
  7. انتفاخ الوجه، والحلق، والشفتين.
  8. صوت التنفّس المرتفع.
  9. صعوبة التنفّس والبلع.
  10. تشنجات المعدة.
  11. الشعور المفاجئ بالتعب والإرهاق.
  12. طعم معدنيّ قوي في الفم.

شاهد أيضاً ما هو لون الضوء الذي يطرد الناموس وما هي أفضل الطرق للتخلص منه

ما هي السوائل التي تبطل مفعول سم الدبور

  1. بعتبر سم الدبور مادة قاعدية ومن المعروف أن الخل يحتوي على حامض خفيف ولذلك فهو قادر على موازنة المركبات القلوية. إلّا أنّ المواد الناتجة عن لدغة الدبور ليست قلوية، وهو ما يجعل استخدام الخلّ دون أيّ فائدة وتقول بعض الجهات الطبية أن استخدام بعض بيكربونات الصوديوم والماء يعالج لدغات النحل والدبابير.
  2. والتصرف الأمثل في حالة لدغة النحلة أو الدبور هو استخراج اللدغة بسرعة من دون عصر حويصلة السم، ومن ثمّ القيام بغسل المنطقة المصابة بالماء. بالإضافة لذلك فعلى المصاب مراقبة الانتفاخ وصعوبات التنفس أو أي علامة أخرى من علامات رد الفعل التحسسي التي قد تكون قاتلة وتؤثر هذه الأعراض على %1 من الأطفال ولكنّها تنتشر اكثر بمرتين بين من هم فوق سن الأربعين.
  3. وفي دراسات أخرى لقد أثبت الخل الأبيض التقليدي أو خل التفاح فعاليته في معالجة جميع أنواع اللدغات بما فيهالالدعة الدبور وهذا بفضل تركيزه الشديد من حمض الأستيك فقط ضعي كمادة مشبعة بالخل على مكان اللدغة. ويمكنك أيضاً عمل نفس الكمادة باستخدام عصير الليمون الحامض(أو ضعي شريحة من الليمون مباشرة فوق اللدغة وثبتيها باستخدام ضمادة).

تعرف على ما هي فترة حضانة حمى الضنك؟

علاج لدغة الدبور في المنزل

قبل إستخدام أي من العلاجات المنزلية التالية لعلاج لدغة الدبور، تأكد من إتباع ما يلي:

أول شيء يجب القيام به مباشرة بعد التعرض للدغة الدبور هو إزالة السن اللادغ الموجود في الجلد و ذلك بإستخدام ملقاط. و بالرغم من دخول القليل من السم إلى مجرى دمك بعد اللدغة، إلا أن إزالة السن اللادغ قد يمنع دخول المزيد من السم إلى مجرى الدم.

ثم قم بغسل المنطقة المصابة بالماء و الصابون برفق. ثم قم بوضع قطنة طبية على مكان الإصابة و ضع بها مرهم مطهر أو غسول الكالامين، هذا سيقلل من الحكة و الألم. و بعد ذلك يمكنك الإعتماد على أحد العلاجات المنزلية التالية:

١- علاج لدغة الدبور بأكياس الثلج

  • احصل على بعض مكعبات الثلج من الثلاجة.
  • إربط مكعبات الثلج بقطعة من القماش الناعم.
  • ضع كيس الثلج على المنطقة المصابة برفق لبضع دقائق.
  • كرر العملية كل بضع ساعات حتى يختفي التورم و يقل الألم.

٢- علاج لدغة الدبور بصودا الخبز

  • قم برش القليل من الماء على ملعقة صغيرة من صودا الخبز و إصنع عجينة.
  • ضع العجينة بلطف على مكان اللدغة و إتركها لبضع دقائق (5-10 دقائق).
  • قم بغسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ بلطف.
  • إذا استمر الألم و التورم، قم بتكرار هذه العملية بعد بضع ساعات.

٣- علاج لدغة الدبور بالعسل

  • احصل على ملعقتين من العسل الخام النقي.
  • قم بمسح مكان اللدغة بالعسل و إتركه ليجف.
  • قم بغسل مكان الإصابة بالماء الدافئ بعد ساعة من وضع العسل.
  • كرر هذه العملية عدة مرات يومياً.
  • يمكنك خلط العسل الخام مع مسحوق الكركم النقي لصنع عجينة.
  • قم بوضع عجينة الكركم و العسل على مكان اللدغة لمنع الإلتهابات.

إقرأ أيضاً اشكال بق الفراش وطرق سهلة للتخلص منه

علاج قرصة الدبور بالثوم

إن اللجوء إلى الثوم عادة شائعة من أجا علاج قرصة الدبور أو النحلة. حيث يستخدم الثوم بعد سحقه لعلاج قرصة الدبور حيث يتم أولاً فرك مكان القرصة بالثوم الصحيح ثم نضع الثوم المهروس ونلفه بشاشة، وذلك لأن الثوم يتمتع بخاصية مضادة للالتهاب و قتل البكتيريا، ويؤكد بعض الأطباء أنه يمكن استخدام الثوم للوقاية من لسع الحشرات وذلك بخلط اثنين من فصوص الثوم مع ثلاث ملاعق من خل التفاح وتناولها يومياً قبل عدة أيام من الخروج إلى الطبيعة وذلك لأنه يقوم بفرز رائحة من خلال العرق تقوم بإبعاد الحشرات عموماً.

ننصحك بقراءة علاج لدغة الحشرات في المنزل

السابق
هل احتباس البراز يسبب الوفاة
التالي
كم تستغرق مدة الاحتضار