حبوب وبذور

فوائد ماء الشعير

فوائد الشعير للكلى

فوائد ماء الشعير ماء الشعير مادّة طبيعية مدِرَّةٌ للبول؛ حيث إنّه يساعد على التخلّص من الحصى ويمنع تكرارها، كما أنّه يعالج التهاب المثانة والمسالك البولية. ماء الشعير غنيٌ بالمغنيسيوم الّذي يعمل على تفكيك بلورات الكالسيوم وإعادة إخراجها من الجسم. ماء الشعير مطهّر للكلى من المواد السَّامة. الحفاظ على ضغط المثانة الطبيعي إذا تمّ تناول ماء الشعير بانتظام، وبالتالي ضمان خروج الحصوات.

استخدام ماء الشعير لحصى الكلى يُحضّر ماء الشعير على النحو التالي: أحضر ملعقتين إلى ثلاث ملاعق من الشعير، واغسله جيداً بالماء حتى يتخلّص من الشوائب والأتربة. ضع في قدر مقدار كوبين من الماء حتى يصل لدرجة الغليان. أضف الشعير على الماء، ودعه يغلي حتى يصبح الماء هلاميّاً. أطفىء النار ودعه حتى يبرد، ثمّ صفِّ الماء من شعيره. يمكن إضافة بعض النكهات إليه مثل: النعناع، أو الليمون؛ فماء الشعير غير مرغوب الطعم لدى الكثيرين.

طريقة عمل شراب الشعير

إعداد مشروب الشّعير المكوّنات كوب واحد شعير مغسول ونظيف من الشوائب. ستة أكواب ماء. طريقة التحضير ضعي الماء في وعاء وأضيفي إليه كميّة الشّعير واتركيه يغلي لمدّة خمسةً وأربعين دقيقة، وبعد أن يغلي ضعي غطاء الوعاء عليه. بعد أن يبرد صفّيه بالمصفاة وضعيه في قنينة واحفظيه في الثلاجة، ولصحّة الأمعاء تناولي كوباً واحداً على الرّيق بعد أن تُسخّني كوباً واحداً من ماء الشّعير على قدر الاستعمال.

افضل وقت لشرب شراب الشعير

يمكنك  شرب الشعير في أي وقت ،ولكن ينصح الكثيرون بشربها صباحا قبل أكل اي شي ، وذلك يساعد في تخفيف

الوزن وإشباع الجسد وابعاده عن الطعام لفترة طويلة

احرصي على شرب كوب من مياه الشعيرة 3 مرّات في اليوم قبل تناول الوجبات، فإنّ هذه الخطوة ستساعدكِ على قطع الشهيّة وعدم تناول كميّة كبيرة من الطعام. انتبهي! فعلى الرغم من فوائد شرب مياه الشعيرة إلّا أنّها قد تتسبّب أيضاً ببعض المضاعفات. إن كنتِ غير معتادة على تناول هذا الشراب، فإنّ كثرته قد تؤدّي إلى الإمساك. لذلك، احرصي على تناوله رويداً رويداً كي يعتاد جسمكِ إليه.

فوائد الشعير المغلي للتنحيف

فوائد الشعير المغلي للتخسيس يتساءل الكثير من الأشخاص عن فوائد الشعير المغلي للتخسيس، ويطلق على الشعير المغلي اسم ماء الشعير ويتم تحضيره بطريقة معينة، ويعدّ هذا المشروب من المشروبات التي تساعد بالفعل على إنقاص الوزن بسبب محتواها الكبير بالعناصر التي تُسهم في عملية إنقاص الوزن، وبالحديث عن فوائد الشعير المغلي للتخسيس، سيتم تفصيل آلية عمله في الجسم لإنقاص الوزن على الشكل الآتي: تعزيز الشعور بالامتلاء: من فوائد الشعير المغلي للتخسيس أنّه يعد من الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد في تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يسهم في تقليل تناول الأطعمة الضارّة أو غير المرغوب فيها، لأنّ الرغبة الشديدة لتناول الطعام سوف تقل بشكل واضح، وبالتالي سيهم ذلك في إنقاص الوزن. تحسين عمل الجهاز الهضمي: وذلك بسبب محتوى الشعير المغلي العالي بالألياف، ممّا يسهل حركة الأمعاء عن طريق تطهير الجهاز الهضمي، وبالتالي من فوائد الشعير المغلي للتخسيس أنّه يعزز عملية الهضم الصحية، أي يعدّ الشعير المغلي منشط للهضم، ممّا يؤدّي إلى الحدّ من اضطرابات الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال. مشروب ذو سعرات حرارية منخفضة: من فوائد الشعير المغلي للتخسيس، أنّه عند غلي الشعير بالماء تقل السعرات الحرارية التي يقدّمها للجسم بشكل كبير، وبالتالي يمكن شرب كوب من الشغير المغلي بدلًا من شرب العصائر ذات السعرات الحرارية المرتفعة، وبالتالي يكون مدخول السعرات الحرارية أقل، وهكذا يتم انخفاض الوزن.

فوائد الشعير للكبد

هناك اطعمة من الممكن أن تفيد الكبد مثل ، باستا الحبوب الكاملة ، الأرز البني ، الشعير المقشور ، دقيق الشوفان ، هذه الأطعمة لها شيء واحد مشترك وهو الألياف ، تعتبر هذه الأطعمة غنية بالألياف ، يمكن للأطعمة الغنية بالألياف أن تقلل من تخزين السكر في الكبد ، مما يؤدي إلى تجنب الحمولة الزائدة ، والحمولة الزائدة تؤدي تدريجياً إلى مرض الكبد الذي نعرفه ، كما أنها تمنع الإمساك ، وتشارك في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم والكوليسترول ، وتنظف الكبد من السموم.

يعطي الشعير شعورًا بالشبع مما يساعدنا على التحكم بشكل أفضل في كمية الطعام الذي نأكله ، وتجعل المعدة تمتص مواد اقل ، الألياف هي الغذاء الرئيسي لميكروبات الأمعاء ، أي جميع البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي ، وهذا له تأثير كبير على الصحة البدنية والعقلية.

من أجل الاستفادة من المدخول الغذائي للألياف ، يوصى باستهلاك 30 جرامًا كحد أدنى يوميًا ، ووفقًا للأدلة ، يمكن أن تصل هذه التوصية اليومية إلى 45 غرام ، وبالتالي ، من الأفضل البدء في العمل وتحقيق هذا الهدف الآن ، على سبيل المثال عن طريق استبدال الخبز الأبيض بخبز الشعير ، أو استبدال الكينوا بالأرز الأبيض حسب الرغبة

فوائد ماء الشعير مع الكركم

اهم فوائد مشروب الشعير والكركم للتخسيس والتخلص من الغازات والانتفاخ: الشعير من المواد التي تنتمي لفصيلة النجيل أو هو تابع للقمح وقد عرف منذ القدم ودخل في الخبز والأطعمة المختلفة المصنوعة من طحين الشعير ويمكن عمل مشروب من مغلي الشعير ويتم شربه وهو يحتوي على العديد من الأملاح والمعادن الهامة للجسم وكذلك يحتوي على البروتين وعلى الألياف لذلك يستخدم في تخسيس الوزن والتخلص من الدهون، ويضاف إليه بعض من الكركم وهو معروف بفوائده الكبيرة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهو من التوابل الهامة في المنزل ويستخدم أيضا كمشروب للتخسيس كما أن له فوائد في علاج الشعر والبشرة.

  • يعتبر مشروب الكركم من المواد الهامة التي يمكن الاعتماد عليها مع مغلي الشعير لفقد الوزن وسوف نتعرف على فوائد الشعير في صحة الجسم وفي حرق الدهون وهي كالتالي:
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد في تعزيز عملية الهضم لأنه غني بالألياف فيعمل على التخلص من الإمساك كما انه مفيد في حالات مرض البواسير، وهو مفيد في إمداد الجسم بالسوائل في حالة التعرض للإسهال الشديد الذي يؤدي إلى الجفاف
  • كما يعمل الشعير على الجهاز الهضمي فإنه مفيد للمسالك البولية ومدر للبول لذلك يتخلص من الأملاح، ومن السموم الموجودة في الجسم وهو هام للكُلى وحيث يعمل على تطهيرها وتفتيت الحصوات بها.
  • يمنع ارتفاع الضغط وتصلب الشرايين لذلك هو مفيد لأمراض القلب، ويقلل من مستوى الكولسترول في الدم
  • يعمل الشعير على تعزيز قوة المناعة في الجسم  مما يجعله يقابل بعض الأمراض ويتخلص منها ويساعد في التخلص من اضطرابات النوم

فوائد ماء الشعير للبشرة

يحسن مظهر البشرة، وذلك من خلال قدرته على تليين الجلد وشدّ البشرة بكل سهولة، كما أنّه يضفي عليها نعومة بالغة ويظهرها أصغر من عمرها الحقيقيّ. يحافظ على مرونة الجلد، وذلك لأنّه غني بكميّة وفيرة من مادة السيلينيوم، وهذه المادة تحمي البشرة من الجذور الحرة، وتحافظ أيضاً على مرونتها، وتجدر الإشارة إلى أن السيلينيوم يحافظ على سلامة عمل كل من البنكرياس والقلب والجهاز المناعيّ، وأي نقص في هذه المادة يتعرّض الفرد للعديد من أنواع السرطانات ولا سيّما مرض سرطان الجلد. يحتوي العديد من مضادات الأكسدة، والكالسيوم والمغنيسيوم، والزنك والحديد، وهذه المواد تؤخر ظهور علامات التقدم في العمر، كما أنها تقلل من نسبة ظهور البقع الداكنة على البشرة، كما أنّ الحرص على شرب ماء الشعير يجعل البشرة نظيفة ولامعة، وخالية من الشوائب. يعجّل شفاء الجروح وذلك لأنه غني بمادة الزنك، وهذه المادة ضروريّة جداً في التئام الجروح، وذلك من خلال تطبيق ماء الشعير على الجرح أو من خلال شربه. يخلص البشرة من بقع النمش وعلامات الإرهاق، وذلك بخلط ملعقتين كبيرتين من كل من مطحون الشعير، وعسل النحل والحليب السائل، مع ملعقة كبيرة من مفروم ورق النعناع الطازج، ثمّ يطبق الخليط على الوجه، ويترك لمدة ثلاثين دقيقة، ثمّ يجب تنظيف الوجه باستخدام الماء البارد.

فوائد الشعير للارحام

كثير من النساء خاصة المتزوجات يعانين من أعراض ما قبل الدورة الشهرية من أنتفاخ الثدى والبطن وألم فى الثدى لا يحتمل وأكتئاب وقلق
والحقيقة أنها أعراض مزعجة قد لا تحتمل وقد تؤدى إلى حدوث الكثير من المشكلات نتيجة لهذة الأوجاع التى قد تستمر لعشرة أيام قبل نزول الدورة وهو ماكان يحدث معى تماما
ولعل كثير يعرف السبب وهو أحتباس الماء فى الجسم
والحل الذى توصلت لة بالصدفة هو فى نبات الشعير المغلى الذى يخلص الجسم من الماء الزائد

السابق
طريقة عمل الديك الرومى
التالي
كيفية عمل الارز الابيض