الطب البديل

فوائد ملح البحر الميت

ملح البحر الأحمر

تحتوي كلّ أربعة لتراتٍ من ماء البحر على حوالي 105 غرام من الملح، وفي حال جفاف محيطات العالم بشكلٍ كامل فسينتج ما لا يقل عن أربعة ملايين ونصف ميل مكعب من الملح، وتختلف نسبة الملح من مياه إلى أخرى، فهي تتراوح بين 1% في البحار القطبية إلى 5%، مع العلم أنّ البحار المغلقة مثل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر يحتويان على نسبةٍ أعلى من الملح بالمقارنة مع المحيطات المفتوحة.

فوائد البحر الميت للبشرة

يعتبر الطين الموجود في البحر الميت من أغنى أنواع الطين بالمعادن والأملاح على مستوى العالم، حيث تبلغ نسبة تركيز الأملاح فيه سبعة أضعاف نسبة تركيزها في مياه المحيط، ومن المعلوم لدى الجميع أن البحر الميت لا يحتوي على أي شكلٍ من أشكال الحياة، ما عدا بعض أنواع البكتيريا، التي استطاعت التأقلم في هذه البيئة شديدة الملوحة، وقد استخدم هذا الطين منذ القدم إلى عصرنا هذا، في الاستشفاء والعلاج، وللغايات التجميلية أيضاً.

فوائد طين البحر الميت للوجه

  • علاج الاضطرابات الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب.
  • يساعد المعادن الموجودة فيه على تسريع عملية التقشر الطبيعي لخلايا الجلد القديمة وتجديدها، وإعادة التوازن لدرجة الحموضة في البشرة.
  • تحسين المظهر العام للجلد في الوجه، عن طريق زيادة المرونة وتقليل المسام والتجاعيد والخطوط. تطهير البشرة، ومساعدتها على التخلص من السموم والزيوت والأوساخ المتراكمة في الجلد، ممّا يزيد نظافة وانتعاش البشرة.
  • شد البشرة، والحفاظ على لونها الطبيعي.
  • ترطيب البشرة وعلاج الجفاف، حيث يعمل الطين عمل المرطب للجلد.
  • علاج بعض أنواع الحساسية، وتهدئة خلايا الجلد، والتقليل من ردود أفعالها.

فوائد ملح البحر الميت للمنطقة الحساسة

يمكن استخدام أملاح البحر الميت لتعقيم وتطهير المناطق الحساسة والتقليل من الإفرازات والالتهابات, ذوبي ملعقة صغيرة من أملاح البحر الميت في كأس ماء دافئ واستخدميها كغسول لك.

فوائد ملح البحر الميت للبواسير

البواسير هو عبارة عن أوردة متورمّة وبارزة في الجزء السفليّ من المستقيم وفي فتحة الشرج، ومن أعراضه النزف، والتهيج في منطقة فتحة الشرج، وتسرب البراز، والألمّ، والحكة، وله نوعان؛ البواسير الداخليّة التّي تتدلى من داخل المستقيم، والبواسير الخارجيّة التي تظهر خارج فتحة الشرج.

و يعد مغطس الماء ومالح من الطرق الطبيعية لعلاج التهابات البواسير وتخفيف الألم الناتج عنه، وذلك بوضع كمية من الماء الدافئ في حوض الاستحمام مع القليل من الملح نوع أبسوم (الملح الإنجليزي)، ونجلس في الحوض مدّة خمس عشرة دقيقة. أو يمكن استخدام ملح الطعام.

ملح البحر الميت للاكزيما

الأكزيما هي مصطلح لعدة أنواع مختلفة من تورم الجلد، وتسمى أيضًا بالتهاب الجلد التأتبي أو التحسسي وتتسبب معظم الأنواع في جفاف الجلد والحكة والطفح الجلدي على الوجه وداخل المرفقين وخلف الركبتين وعلى اليدين والقدمين، ويمكن أن يسبب خدش الجلد الناتج عن الأكزيما إلى تحوله إلى اللون الأحمر، ممّا يؤدي الى انتفاخه مسبّبًا بذلك حكة أكثر وأكثر، والأكزيما ليست معدية، كما إنّ سبب الأكزيما غير معروف، ومن المحتمل أن يكون السبب عوامل وراثية وبيئية، وقد تتحسن الأكزيما أو تسوء مع مرور الوقت لكنها غالبًا ما تكون مرضًا طويل الأمد.

أمّا عن فائدة ملح البحر الميت للأكزيما، فإنه تتم إضافة ملح البحر الميت ودقيق الشوفان والأرز والزيوت الطبيعية كمضافات للاستحمام لعلاج الأكزيما، ويبدو أن استخدام هذه المركبات يزيد من الاستفادة من العلاجات التقليدية مع تقليل الحاجة إلى العلاجات الطبية والوصفات الجانبية لها، وقد أثبتت الدراسات أن الماء الذي يحتوي على تركيزات عالية من أيونات المغنيسيوم مثل مياه البحر الميت فعال في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، لذلك تم القيام بفحص تأثير المغنيسيوم على التهاب الجلد التأتبي في الفئران، فأظهرت الحيوانات التهابًا جلديًا تحسسيًا أقل وضوحًا ، وقد تم إثبات هذه النتائج في 5 مرضى معروفين أنهم يعانون من حساسية من النيكل، حيث قام كلوريد المغنسيوم ولكن ليس كلوريد الصوديوم بإخماد التهاب الجلد التأتبي الناجم عن كبريتات النيكل. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2005 أن الاستحمام في محلول ملح البحر الميت مقارنة بمياه الصنبور العادية، تؤدي إلى تحسين وظيفة الجلد بشكل كبير وتعزيز ترطيب الجلد، وتقليل خشونة الجلد واحمراره الناتج عن الأكزيما.

أملاح البحر الميت من الصيدلية

يمكنك شراء منتج من منتجات أملاح البحر الميت من الصيدلية و الاستمتاع بفوائدها المتعددة. و فيما يلي قائمة لبعض المعادن الموجودة في الملح المستخرج من البحر الميت:

  • المغنيسيوم
  • الكالسيوم
  • الكبريت
  • البروميد
  • البوتاسيوم
  • الصوديوم
  • الزنك

فوائد ملح البحر الميت

ينقي المسام

يُستخدم ملح البحر الميت لتنقية المسام و إزالة الشوائب من الوجه. و لتحقيق ذلك يمكنك تطبيق الوصفة التالية:

ضع ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت مع ملعقة صغيرة من العسل في وعاء صغير. إمزجهم جيداً معاً، ثم ضعه على الوجه و قم بفرك الوجه به. ثم إغسله بالماء الفاتر. سوف تحصل على مسام نظيفة بسرعة كبيرة بإستخدام هذه الطريقة الرائعة.

يقشر الجلد بلطف

يُعتبر ملح البحر الميت بديلاً رائعاً للمقشرات التقليدية, فيمكنك اضافته مع الزيوت المرطبة مثل زيت جوز الهند و مزجه مع العسل الخام و استخدامه لتقشير البشرة.

يحسن ترطيب الجلد

إذا كنت تعاني من الجفاف المزمن للجلد، فإن إستخدام ملح البحر الميت قد يساعد في تحسين حاجز دهون البشرة لديك، و يساعد على تجديد رطوبته الطبيعية. جرب محلول ملح البحر الميت هذا على بشرتك بعد الإستحمام للحصول على بشرة رطبة.

علاج حب الشباب

يحتوي ملح البحر الميت على الكثير من الزنك و الكبريت، و اللذان أظهرا أنهما علاج فعال و جيد لحب الشباب عند إستخدامه موضعياً. لذلك إستخدمه كماسك تقشير لطيف أو وضعه في حوض الإستحمام لتطهير و تنظيف الجلد من حب الشباب.

يقلل من خشونة الجلد

كما ذكرنا أنه يمكن استخدامه كمقشر لإزالة خشونة الجلد, أيضا مفيد جدا في حالات تشقق الكعبين. و يمكنك ازالة تشقق الكعبين عن طريق إعداد حمام للقدمين عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن، ثم إضافة 4/1 كوب من ملح البحر الميت، و عصير نصف ليمونة للمزيد من التقشير.

يعالج قشرة الرأس

يحتوي ملح البحر الميت على الكبريت و الصوديوم و اللذان يساعدان على التنظيف العميق لفروة الرأس من القشرة و يكافح في نفس الوقت نمو الخميرة و التي قد تكون سبب في تكون قشرة الرأس. قم بعمل ماسك تقشير لفروة الرأس عن طريق الجمع بين:

1 ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت، مع 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان و كمية كافية من العسل تكفي لتكوين عجينة. قم بتدليك فروة الرأس بهذه العجينة، إنتظر 5 دقائق ثم قم بشطفه جيداً و إغسل شعرك كالمعتاد.

يقلل من إلتهابات الجلد

يقلل و يخفف ملح البحر الميت من إلتهابات الجلد مثل إلتهابات حب الشباب، و الإلتهاب المرتبط بحروق الشمس، و الاكزيما، و بقع الصدفية و كذلك الجلد الجاف التأتبي. ضع القليل من ملح البحر الميت في حمام دافئ للمساعدة في علاج إلتهاب الجلد.

يقلل من الخطوط الدقيقة و التجاعيد

تشير الأبحاث إلى أن ملح البحر الميت يساعد في خفض عمق التجاعيد في الجلد بنسبة 40% . أنه لا يتخلص فقط من الجزيئات الحرة، و لكنه أيضاً يساعد على تقشير الجلد، ترطيبه، إزالة السموم منه، و تنعيم الجلد. و بالتالي جعل الجلد يبدو أكثر شباباً.

يهدئ من حساسية الجلد

ملح البحر الميت له القدرة على تهدئة الحساسية في الجلد مثل البثور،حكة الجلد، المطبات الحمراء، و إلتهاب الجلد. حيث يساعد المغنيسيوم و البروميد على تهدئة البشرة مع التخلص من العناصر المسببة للحساسية و الميكروبات التي تسبب ردود فعل سلبية على الجلد.

يحارب رائحة النفس الكريهة

يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة بإستخدام غسول الفم الذي يحتوي على ملح البحر الميت. لعمل هذا الغسول: ضع 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت، ملعقة صغيرة من صودا الخبز، و 4 قطرات من زيت النعناع العطري. ثم أضف 4/3 كوب ماء دافيء. تخلط جميعاً جيداً ثم تصب في زجاجة. و قم بإستخدامها كغسول منعش للفم.

يعزز نمو الشعر

يحتوي ملح البحر الميت على الكبريت مما يساعد على منع تساقط الشعر و تحفيز نموه . كما أن المعادن الاخرى في ملح البحر الميت تغذي بصيلات الشعر مما يعزز تكوين شعر جديد. كما أن فرك فروة الرأس بالملح يزيد من تدفق الدم بها مما يحفز نمو الشعر. و يخفف أيضاً من التوتر و الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر عند الرجال و النساء.

يقلل من السيلوليت

إذا كنت تستخدم كريم السيلوليت ولا ترى نتائج، عليك القيام بنقع نفسك في حوض الإستحمام الذي يحتوي على ملح البحر الميت. حيث تساعد المعادن على التخلص من سموم الجسم من الخارج. إنقع نفسك في حمام ساخن يحتوي على ملح البحر الميت لمدة 20 دقيقة. المعادن الموجودة في الملح لا تقوم بتكسير الخلايا الدهنية القديمة فقط، والمسؤولة عن تكون الدمامل، ولكنه أيضاً يساعد على التخلص من السموم عن طريق تحسين التدفق الليمفاوي.

يقلل حجم المسام الكبيرة

يمكن تقليل حجم المسام الكبيرة بإستخدام ملح البحر الميت ببساطة: أضف ملعقة صغيرة من ملح البحر الميت إلى زجاجة رش حجمها 4 أوقية، ثم قم بملأها بمياه دافئة مقطرة. رجها جيداً ثم رشها على بشرتك بعد التطهير. ثم شاهد المسام الكبيرة تتقلص في الحجم.

للحصول على الشعر المموج

قم بصنع رذاذ لتشكيل بنية الشعر بإستخدام ملح البحر الميت للحصول على الشعر المموج. كل ما تحتاجه هو: ملعقة و نصف صغيرة من ملح البحر الميت، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ملعقة صغيرة من هلام الصبار في زجاجة رش 4 أوقية. و إملأها بالماء الدافئ، ثم قم بإضافة قطرتين من زيت النعناع العطري و يرج جيداً. ثم قم برشه على الشعر المموج و وزعه بيدك حتى تشكل الشعر المموج.

يقلل من إنتفاخ الجلد

إحتباس الماء لا يسبب إنتفاخ الجلد فقط، و لكنه يجعلك تبدو منتفخاً. طريقة واحدة لتقليل إحتباس الماء عي شرب المزيد من الماء، مما يساعد على إستنزاف المياه الزائدة من خلال المثانة. و طريقة اخرى للتخلص من الماء الزائد، حمامات ملح البحر الميت، البوتاسيوم يساعد على التخلص من إحتباس الماء، مما يساعد على تقليل السوائل الزائدة في الجسم.

علاج الصدفية

بإستخدام حمامات ملح البحر الميت بإنتظام، يمكنك التخلص من بقع الصدفية التي تسبب الحكة إلى الأبد. و قد أثبتت الدراسات أن ملح البحر الميت له تأثير رائع على شفاء و علاج الصدفية. و وفقاً لصحيفة إيفيريداي هيلث، فإن معظم الذين يقومون بإستخدام حمامات ملح البحر الميت يحصلون على راحة كبيرة من المياه الغنية بالمعادن و أشعة الشمس و الهواء الغني بالأوكسجين. لذلك قم بنقع جسمك في ماء ساخن مع القليل من ملح البحر الميت.

تهدئة حكة الجلد

يمكن لملح البحر الميت أن يهدئ حكة الجلد. فهو لا يطهر الجلد فقط و يتخلص من الميكروبات التي تسبب الحكة، ولكن أيضاً يقلل الألم الناتج عن الخدش المفرط.

يزيل التجعدات الصغيرة

أحد أقوى و أهم فوائد ملح البحر الميت هي التخلص من التجاعيد الصغيرة. فهو يساعد على التخلص من علامات التمدد بمرور الوقت، إستخدم ماسك التقشير هذا لترى نتائج سريعة: إخلط 4/1 كوب من ملح البحر الميت، 4/1 كوب من زبدة الشيا نيلوتيكا (هذا النوع هو الذي يعمل) 15 قطرة من زيت اللافندر العطري في وعاء. ثم ضعها في وعاء ميسون الزجاجي و إحفظه في مكان مظلم للتخزين. ضع هذا الماسك على الجلد قبل الإستحمام و قم بفركه. تأكد من عدم وجود ماء في هذه العملية.

يبيض الأسنان

قم بإستخدام ملح البحر الميت للحصول على أسنان بيضاء و إبتسامة مشرقة بدلاً من شرائط التبييض. قم بتجربة هذا الخليط: 2/1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، قليل من ملح البحر الميت، كمية من المياه تكفي لعمل عجينة ( لا تجعلها كثيرة الماء). إمزج كل هذا على فرشاة الأسنان و ضعه على أسنانك ( قم بمسح اللعاب أولاً من على أسنانك لتسهيل إستخدام العجينة) إتركه لمدة دقيقة أو إثنان ثم قم بشطفه. قم بتكرار هذا كل اسبوعين أو كل اسبوع إذا كانت أسنانك غير حساسة. تعمل جميع المكونات على إزالة البقع الصفراء للأسنان، كما تحارب البكتيريا المسببة لذلك.

السابق
طريقة المصقعة
التالي
دواء أدفيل للأطفال childrens advil كمسكن للآلام الخفيفة إلى المعتدلة

اترك تعليقاً