صحة عامة

فوائد مياه البحر واستخداماته العلاجية

مياه البحر واستخداماته العلاجية

فوائد ماء البحر للرجل

يساعد المغنسيوم الموجود في ماء البحر على ترطيب وتحسين مظهر البشرة وتجديد خلاياها، والتخلص من جفاف الجلد وتشققه. كما أن لماء البحر خصائص مطهرة للجلد وتقضي على الندبات، كما أنها تساعد في علاج القرح، كونها تحتوي على الأملاح المعدنية مثل الصوديوم واليود.

فوائد ماء البحر للرحم

تساعد مياه البحر على فتح مسامات الجلد، فعندما تفتح المسامات يستطيع الجسم امتصاص المواد المفيدة بشكل أكبر كالأملاح المعدنية والفيتامينات. يقاوم ماء البحر التّجاعيد في الجلد ويمنع ظهور علامات الشّيخوخة المبكرة خاصةً في الجبين وحول العينين. يعزز ماء البحر مناعة الجسم، وذلك لاحتوائه على الكثير من الأملاح المفيدة ومضادّات البكتيريا. يُرطب ماء البحر الجسم ويخلصه من الجفاف والتّشققات ويجدد خلايا الجلد، وذلك لأنّ احتواءه على المعادن يجعله مُقشرًا طبيعيًا للجلد الميت، ويعطي الفرصة للخلايا الجديدة للظّهور. يساعد ماء البحر في تنقية الهواء المحيط وتخليصه من الغبار والشَّوائب، لذلك فإن المنطقة القريبة من البحر تفيد مريضات الجهاز التنفسي والمصابات بالربو. يخلص من آلام المفاصل والرّوماتيزم والتّشنجات العضليّة، لذلك تنصح السيدات التي تعاني من التهابات المفاصل الحادة بالسباحة دومًا. ينشط الدورة الدموية للجسم، وذلك مهم لمريضات ارتفاع ضغط الدّم والسكر.

فوائد البحر للاطفال

– تنقية الشعب الهوائية:
التنفس العميق وملأ الرئتين بهواء البحر الغني بالايونات السلبية التي تشكلها اشعه الشمس على سطح الماء وتنقلها الرياح عن الاشجار والصخور ينظف الرئتين والجهاز التنفسي ، كما يسهم هواء البحر في ترطيب وتسييل الاغشية المخاطية ويعيد التوازن الى الجهاز التنفسي بأكمله.

– تنشيط الدورة الدموية:
يعتبر المشي في مياه البحر افضل تمرين رياضي لمكافحه الاحساس بثقل الساقين الذي ينشأ عن ضعف الدورة الدموية فيهما. كما ان ممارسه المشي في ماء البحر يساعد على التخفيف من ظهور الدوالي ويبدد الانتفاخات في اسفل الساقين والقدمين. وتغطيه الجسم بالرمل الساخن يساعد على مرونه المفاصل ويخفف من التهاباتها.

– فوائد للجلد:
مياه البحر غنية بالطحالب المليئه بالفيتامينات والعناصر الصحيه التي تزود الجلد بالطاقه وهي العناصر نفسها التي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل والعنايه بالبشره.كما ان بعض الطحالب لديها خاصيه مضاده للاكسده وبالقدره على تسريع التئام الجروح والتخفيف من الالتهابات الجلديه.كما ان امواج البحر لديها تأثير شبيه بالتدليك فتنشط الجلد والدوره الدمويه فيه.

– التخلص من الانتفاخات:
تساعد مياه البحر الغنيه بالملح على تخليص الجسم من الماء الزائد المحتبس فيه والذي يسبب الانتفاخات وذلك عملا بمبدأ التركيز التناضحي . لذا فالتخلص من الماء المحتبس يفسر شعورنا بالخفه والحيويه بعد السباحه في البحر.

فوائد ماء البحر للالتهابات

التقليل من التهاب العضلات: إذ يعد ملح إبسوم الموجود في مياه البحر علاجاً لتخفيف آلام التهابات العضلات، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يمنح الجسم التوازن خاصة الوظائف المتعلقة بالعضلات والأعصاب. ويمكن إضافة زيت الأوكاليبتوس أو زيت اللافندر لحمام ملح إبسوم للحصول على نتائج صحية أفضل.

فوائد ماء البحر للشعر

  • تؤدي إلى علاج فروة الرأس، إذ تعمل الأملاح والعوالق الموجودة في المياه على معالجة مشاكل القشرة وعلاج الصدفية وغيرها من الأمراض التي قد تصيب فروة الرأس، بالإضافة لإعادة الحيوية لفروة الرأس، وحمايتها من الأمراض والفطريات المسببة لمثل هذه الأمراض.
  • تعمل على علاج بعض حالات تساقط الشعر، إذ تعمل كمغذي ومقوي لبصيلات الشعر من خلال تعويض العناصر التي تفتقدها فروة الرأس وتسعى إلى تحفيز الدورة الدموية لفروة رأس صحية.
  • تساعد على عملية فرد الشعر وتحوّله إلى خصلات ناعمة وذلك بفضل الاملاح والعوالق الموجوده فيه.
  • تساهم في تخفيف حساسية الشعر تجاه المواد الكيميائية التي يحتويها الشامبو، ووأيضاً تعالج الخدوش الناتجة من حك فروه الرأس بعنف إلا أنها تكون مؤذية في حالة وجود جروح عميقة.
  • تساهم الأملاح الموجودة فيها في تخفيف حساسية فروة الرأس تجاه الحرارة ولكن ذلك لا يعني إمكانية تعريض فروة الرأس لحرارة عاليه.
  • تعمل الأملاح الموجودة في على تخليص الشعر من الزيوت، لذلك يعدّ مفيد لذوات الشعر الدهني إذ يعمل إلى إعادة توازن الزيوت في الشعر، إلّا أنّه قد يكون مضر لذوات الشعر الجاف ويؤدّي إلى ضعف الشعر وتلفه.
  • إن ّالأمر لا يقتصر على الماء والأملاح الموجودة فيه إذ إنّ الأمر يتعدّى ذلك، إذ يحتوي طين على نفس فوائد ماء البحر ومن الممكن أن يتعدّاه بسبب تركز الأملاح فيها.

فوائد البحر النفسية

تتضمن الظواهر والعناصر الكونية المختلفة عددًا من المميزات والإيجابيات التأثيرية، والتي من شأنّها أن تؤثر على نفس الإنسان وصحته، ويعدّ البحر أحد هذه المكونات والعناصر التي يشتمّل عليها الكون والكرة الأرضية وتؤثر بصحته النفسية من خلال عددٍ من الجوانب الإيجابية، وتشتمّل فوائد البحر في علم النفس على أنّها من أهمّ الوسائل التي تسهمّ في علاج العديد من الأعراض والأمراض الصحية للفئات البشرية.

وتاريخيًا كانت البحار وحمامات السباحة المختلفة جزءًا أساسيًا وذو أهمّية في الحياة الثقافية متمّثلًا ذلك في مدينة روما التي كان سكانها يتخذون من حمامات السباحة جزء أساسي من حياتهم الثقافية، ومن فوائد البحر في علم النفس أيضًا أن السباحة في البحر تساعد الإنسان على الاسترخاء والاتصال والتواصل مع الفئات البشرية الأخرى في جوٍ هادئ.

وبالإضافة إلى ذلك تمّ تصنيف السباحة في مياه البحر من قبل الأطباء الصينين القدماء بأنّه يفيد في العديد من الجوانب الطبية، وما سبق ذكره تتمّحور جوانب الفائدة في البحر والسباحة بداخله على وزن جسم الإنسان، حيث تسهم السباحة داخل مياه البحر في تحقيق التوازن الجسدي من حيث الوزن وتوفر الانسجام الجسدي لجسم الإنسان داخل المياه، ومن حيث النظرة المجتمعية للماء بشكله العام.

وهنالك العديد من المجتمعات والدول التي تنظر إلى الماء على إنّهُ رمزٌ للنهضة والوفاء والحياة، بالإضافة إلى العديد من الرياضات المتنوعة ذات التأثير الإيجابي على عضلات جسم الإنسان والتي يتمّ ممارستها في أحواض مائية أو عبر مياه البحار مثل رياضة السباحة ورياضة الغوص.

فوائد ماء البحر للعين

علاج انتفاخ العينين: حيث نضع وسائد مغموسة في محلول الماء الفاتر، وملعقة صغيرة من ملح البحر، ونستلقي على الظهر، ونضعها على أماكن انتفاخ العين.

فوائد ماء البحر للوجه

ينظّف البشرة، ويزيل السّموم والأوساخ منها، ممّا يقيها من الإصابة بمعظم المشاكل الجلديّة. يرطّب ماء البحر البشرة بفعاليّةٍ، عن طريق تدليك الوجه والجسم به عدّة دقائق، ممّا يساهم في استعادة حيويّة البشرة والجلد، ويقضي على جفافهما؛ بسبب احتوائه الكثير من المعادن التي تفيد في ذلك. يقشّر البشرة؛ وهذا يُخلّصها من الجلد الميّت، ويجدّد التّالف منها. يُنظّف مسامات البشرة، ويضيّقها، ويقلّل الزّيوت التي تفرزها، ممّا يمنع تكوّن حبّ الشباب أو أيّة شوائب أخرى. يُزيل احمرار البشرة؛ وذلك لخصائصه المضادّة للالتهابات.

السابق
طريقة عمل الشاورما
التالي
فوائد وأضرار العلكة على صحة الإنسان

اترك تعليقاً