تمارين الرياضية

فوائد نط الحبل للكرش

فوائد نط الحبل للكرش

فوائد نط الحبل للكرش متعددة للغاية، حيث يمنح نط الحبل الجسم العديد من الفوائد التي ترفع من كفاءته وتحسن الصحة العامة له، كما أن الالتزام بممارسة رياضة نط الحبل يُعطي للشخص قوام مذهل ويحقق نتائج رائعة في وقتٍ سريع، ونحن في موضوعنا ومن خلال موقعنا سوف نتعرف معًا على فوائد نط الحبل للكرش بشيءٍ من التفصيل.

فوائد نط الحبل للكرش

يعتبر نط الحبل من أكثر الرياضات المتعة سواء للكبار أو الصغار، كما أنه من الرياضات المفيدة جدًا في حرق الدهون الزائدة وخسارة الوزن بشكل آمن وصحي، فعلى سبيل المثال تساعد رياضة نط الحبل الشخص الذي وزنه 155 كيلو إن قام بممارستها لمدة نصف ساعة على حرق 372 سعرة حرارية، أي أنه يخسر ما يقارب ثلاثة كيلو خلال شهر واحد فقط.

أما إن كان الشخص يبلغ من الوزن حوالي 185، فإن ممارسة نط الحبل لمدة نصف ساعة يمكن أن تحرق 444 سعر حراري أي يخسر حوالي 4 كيلو خلال شهر واحد، وكل تلك الأرقام مرتبطة بممارسة نط الحبل فقط دون أن يضطر الشخص لتغيير عدد سعراته الحرارية التي يتناولها كل يوم.

يعتبر الكرش أو البطن المترهل من أكثر المشاكل الجسدية التي تتسب في الضيق للشخص، فمعظم الناس تبحث عن جسد رشيق وقوام ممشوق، وتعدد الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش، لكن ما من طريقة فعالة إلا ولا بد أن تقترن بنظام غذائي صحي، فما يدخل جسد هو المحدد الرئيسي لشكل وصحته بصورة عامة.

يفيد تمرين نط الحبل في  خسارة الوزن في منطقة البطن، حيث إن هذه المنطقة من أكثر المناطق التي يتم فقد الوزن فيها بصعوبة بالغة وتحتاج الكثير من الوقت حتى يتم التخلص من الكرش نهائيًا، وعلى الرغم من ذلك فإن فوائد نط الحبل للكرش متعددة ويساعد الانتظام عليها في تحقيق ما يلي:

  • شد عضلات البطن.
  • خسارة دهون منطقة البطن.
  • شد ترهلات الجسم والبطن.
  • خسارة الدهون في منطقة الفخذين.
  • تمارين نط الخبل لمدو نصف ساعو يوميًا تساعد في خسارة 3500 سعر حراري في الأسبوع، وتقلل الدهون في جميع أجزاء الجسم.
  • تساعد رياضة نط الحبل في التخلص من السموم المتراكمة في البطن الجسم.
  • ممارسة نط الحبل لمدة 20 دقيقة تعادل ممارسة رياضة الجري لمدة 50 دقيقة.
  • تساعد تمارين نط الحبل في التخفيف من المغص وآلام البطن ومنطقة الكرش.

طريقة نط الحبل لخسارة الوزن

بعد أن تعرفنا على فوائد نط الحبل للكرش، نشير إلى أن هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها إن كنت تريد خسارة الوزن من خلال رياضة نط الحبل، وفيما يلي سنقدم لكم تلك الخطوات اللازمة لذلك:

اختيار شكل الحبل

يجب عليك أولًا أن تقوم باختيار نوع الحبل المناسب حيث يفضل اختيار الحبل البلاستيكي لتحقيق الاستفادة الكاملة وفقدان الوزن بشكل أسرع، كما أن الحبل البلاستيكي يعتبر أسرع من الحبل القطني أثناء ممارسة رياضة نط الحبل به، لكن في كل الأحوال على كل شخص أن يختار نوع الحبل الذي يرتاح في التمرين به، كما يمكن أن تختار الحبل المصنوع من البلاستيك في مرحلة متقدمة من التمرين.

تناسق طول الحبل مع طول الشخص

إنه لمن المهم جدًا أن يختار الشخص الحبل الملائم مع طوله، حيث يمكن الوقوف على نصف الحبل حتى نقيس الطول ونرفعه إلى أعلى حتى يصل إلى منطقة الإبطين، حيث إن الحبل الذي يتعدى طوله إبط الإنسان لا يعتبر ملائمًا بل يجب أن يتم قصه للتخلص من الطول الزائد أو تبديله بحبل أقصر.

اختيار الأرضية

يفضل أن تتم ممارسة رياضة نط الحبل على أرضية خشبية أو أرضية شمعية، حيث يساعد ذلك في حماية القسم السفلي من جسم الشخص من حدوث إصابات خلال ممارسة تلك الرياضة، كما أنه لا يُنصح بالقيام بنط الحبل على أسطح قاسية مثل تلك التي تصنع من الكونكريت حيث يعمل على ضغط ركبة الإنسان، مما يؤدي إلى حدوث إصابات للشخص.

اتباع الطرق الأساسية لنط الحبل

ينصح في بداية التمرين بالطرق الأساسية لنط الحبل قبل القيام بتجربة طرق أو ممارسات جديدة متقدمة أكثر، حيث يمكن البدء بإمساك طرفي الحبل ووضعهما على طرف الحوض أو الوسط، ومن ثم القيام بالقفز بمسافة إنشين تقريبًا على سطح الأرضية.

مدة نط الحبل

يُنصح بالقيام بممارسة رياضة نط الحبل مع الحرص ببداية الرياضة على الالتزام بعدد نطات قليل والزيادة كل يوم بشكل تدريجي حتى يتم الوصول لمرحلة متقدمة، كما يُفضل ممارسة نط الحبل لمدة خمس عشر دقيقة أو عشرين دقيقة كل يوم، ويُنصح أيضًا بعدم إجهاد النفس بما لا تحتمل وعدم النط عاليًا أو بسرعة فائقة؛ حتى لا تتعرض لإصابات.

فوائد نط الحبل للجسم

إن فوائد نط الحبل غير قاصرة على الكرش فقط، فعلى الرغم من كثرة فوائد نط الحبل للكرش إلا أنها تُعطي نتائج مذهلة لشتى أجزاء الجسم الأخرى، ومن هذه الفوائد ما سنشير إليه في السطور المقبلة:

تحسين عملية التنفس

حيث تساعد ممارسة رياضة نط الحبل الشخص على التنفس بشكل جيد، فهي تساعد في التغلب على مشكلة ضيق التنفس أو انقطاعه خلال التمرين، كما إن نط الحبل يحسن من وظائف الرئة ويحسن الدورة الدموية، وهو ما يعزز قدرة الرئتين على العمل بصورة أفضل.

شد قوام الجسم وتنسيقه

إن نط الحبل يفيد الشخص في تنسيق جسمه من خلال التركيز على حركة القدمين، فعلى الرغم من أن الشخص قد لا يلاحظ ذلك لكن عقل الإنسان يعي ذلك بشكل مباشر فأثناء ممارسة نط الحبل يساعدك عقلك في الحرص على تجنب الدعس على الحبل، الأمر الذي يجعل حركة القدم أخف وأسرع بمرور الوقت، وأيضًا فإن كثرة نط الحبل تعطي الجسم قوام مشدود نتيجة حرق الكثير من الدهون.

كما أن نط الحبل يفيد البشرة ويمنحها إضاءة طبيعية وتوهج للبشرة، ويجعلها تبدو مشرقة وخجولة.

تقليل نسبة حدوث إصابات

هناك العديد من الأشخاص الذين يمارسون أنواع مختلفة من الرياضة والذين يخشون على أنفسهم من حدوث الإصابات التي تعيق قدرتهم على ممارسة الرياضة لفترة طويلة، وهو ما يجعلهم يلجؤون إلى ممارسة رياضة نط الحبل التي تقلل من نسبة حدوث إصابات لهم، حيث تعمل على تقوية العضلات المحيطة بمنطقة الكاحل والقدم وتقلل نسبة الإصابة في الركبة وكل أنواع الإصابات الأخرى.

زيادة الكتلة العضلية

إن أفضل وأسهل طرق لزيادة كثافة العظم هي ممارسة رياضة نط الخبل، حيث تعمل على تقوية العظام، كما أن تقنيات القفز من أعلى إلى أسفل أو العكس أو نط الحبل تفيد العضلات بصورة كبيرة؛ لذلك ننصح الراغبين في زيادة الكتلة العضلية لهم بممارستها.

كما أن كثرة ممارستها تزيد من قدرة الشخص على التحمل، حيث إنها تزيد من مستوى الطاقة في جسم الإنسان وتحسن قدرة التحمل لديه وتزيد من قوته.

تحسين صحة الجسم

إن ممارسة رياضة نط الحبل تساعد الإنسان في الحفاظ على صحة أعضاء جسده، وتجعل كل عضو يؤدي وظائفه بشكل سليم، حيث تفيد الصحة العامة للجسم لا سيما صحة القلب وبشكل أكثر تحديدًا عند الأطفال في سن الابتدائي، فرياضة نط الحبل تحارب أمراض القلب مثل السكتات القلبية، ولذلك فكثيرًا ما نجد مدرسو التربية الرياضية يعتمدونها في حصصهم وينصحون الأطفال بتعلمها.

زيادة المرونة

تفيد ممارسة رياضة نط الحبل في زيادة مرونة الجسم، حيث إن الانتظام عليها يجعل الجسم مرنًا ورشيقًا؛ وذلك لأن عملية القفز تمنح العضلات قوة كبيرة ومرونة وتريحها لذلك كثيرًا ما يضعها المدربين ضمن الأنظمة الرياضية للمتدربين.

تحسين الصحة النفسية

إنه لمن المعروف عن ممارسة الرياضة بشكل عام أنها تساعد في تحسين الصحة النفسية للشخص، ويشمل ذلك ممارسة رياضة نط الحبل التي تحسن الحالة المزاجية للمتدرب وتقلل من احتمالية إصابة الفرد بالاكتئاب كما أنها تقلل من التوتر والارتباك، ومع الانتظام على ممارستها فإن القدرة على مقاومة الغضب تزيد.

حيث إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم يقدرون على تفريغ طاقاتهم السلبية فيها وإطلاق شحنات الغضب في الرياضة؛ مما يسبب لهم الشعور بالراحة والاسترخاء بعد ممارستها، الأمر الذي يزيد من الثبات الانفعالي لديهم مع الوقت بشكل تدريجي.

نصائح متعلقة بممارسة نط الحبل

بعد أن تعرفنا على فوائد نط الحبل للكرش، يجب أن نشير إلى أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل الشروع بممارسة رياضة نط الحبل ومن هذه الأمور ما يلي:

  • القيام بالإحماء أو ما يسمى بالتسخين قبل البدء بالنط، فيمكنك مثلًا أن تبدأ بالمشي أو الهرولة في مكانك لمدة عشر دقائق على الأقل لحين الشعور بأن جسمك قد تحفز ونشط.
  • القيام بارتداء جوارب تمتص للصدمات؛ وذلك لتجنب حدوث الإصابات.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء قبل التمرين وبعده.
  • إن كنتِ سيدة وترغبين في ممارسة تلك الرياضة، فعليك ارتداء حمالة صدر رياضية ومناسبة من أجل دعم الثديين خلال التمرين.
  • البدء بتقليد حركات نط الحبل دون استخدام الحبل خلال مدة 3 ثوانِ، ومن ثم البدء بالتمرين.
  • الحرص على عدم التسرع في زيادة عدد القفزات أو تقوية القفزات بسرعة فائقة؛ لأن ذلك سوف يرفع من ضربات القلب فجأة؛ مما يقلل الحماس لذلك يجب التدرج في تقوية النط وإطالة بشكل هيراركي.
  • الحرص على تدليك الجسم أو ممارسة تمارين الإطالة والمرونة بعد الانتهاء من التمرين؛ وذلك لتجنب الشد العضلي والمساعدة في فك الجسم وارتخاء العضلات.
  • ينبغي ألا تقوم بإيقاف التمرين بشكل مفاجئ بعد الانتهاء منه والحرص على المشي في المكان لمدة قصيرة؛ حتى تتم تهدئة نبضات القلب بصورة تدريجية.
  • يُفضل أن تمارس رياضات أخرى إلى جانب رياضة نط الحبل؛ من أجل زيادة فوائد نط الحبل للكرش والتخلص منه بشكل نهائي؛ ولذلك يُنصح بإضافة تمارين المقاومة أو الكارديو وتمارين الركض والإطالة والتمارين الهوائية إلى نظامك الرياضي؛ وذلك لضمان عدم تعرض الركبة أو الكاحل لأي إصابة أو ضرر.

مخاطر ممارسة رياضة نط الحبل

بعد أن عرفنا فوائد نط الحبل للكرش نشير إلى أن هناك بعض الأضرار أو المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الشخص جراء ممارسة رياضة نط الحبل ولكن ذلك في حالات معينة، فعلى الرغم من كثرة فوائد نط الحبل للكرش ولكامل الجسم إلا أنه قد يتسبب فيما يلي:

  • الضغط على العظام مثل عظام الظهر والأقدام والضغط على المفاصل والأوتار، خاصةً وإن كان الشخص يمارسها باستخدام قدم واحدة فقط.
  • التسبب في إرهاق وإجهاد شديد، لا سيما إن استمر القفز لمدة طويلة دون أخذ أية استراحات خلال مدة التمرين كلها.
  • الإصابة بالرشح المائي أو الدموي؛ وذلك بسبب القفز على أرضية صلبة أو قاسية مثل الأرضيات الخشبية أو البلاط.
  • يُنصح بتجنب ممارسة رياضة نط الحبل لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض صحية خطيرة مثل اضطرابات القلب أو التنفس بشكل عام، وكذلك لا يُفضل ممارستها للأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن أو الذين يعانون من الشعور الدائم بالغثيان أو الدوار أو آلام في الصدر أو التهابات في المفاصل أو هشاشة في العظام، حيث يفضل في تلك الحالات استبدالها بتمارين أخرى مثل التمارين الهوائية أو بالسباحة أو بالمشي.
  • تتسب في ألم وإرهاق شديد للمرأة إن كانت تمارسها خلال دورتها الشهرية، وقد تتسبب في مشاكل صحية لها، لذلك يرجى محاولة تجنبها خلال فترات الحيض، كما يجب البعد عنها تمامًا أثناء فترات الحمل؛ لأن نط الحبل يؤدي حتمًا إلى حدوث الإجهاض لأنها رياضة تعتمد على القفز باستخدام كامل أجزاء الجسد.
  • قد تؤدي ممارسة رياضة نط الحبل قبل تناول وجبة الطعام أو بعد شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل إلى مشاكل كبيرة مثل الهبوط أو الدوار المفاجئ، وقد يؤدي إلى آلام في المعدة كذلك وفي منطقة الخواصر، وهو ما يقود إلى الشعور بالغثيان أو يتسبب في الاستفراغ؛ لذلك إن كنت تريد تناول طعام قبل التمرين فيجب أن تحرص على أن يكون الطعام صحي، وأن تقوم بتناوله قبل مدة معتدلة من البدء في التمرين وليس قبله فورًا.

ملاحظات حول خسارة دهون الكرش بنط الحبل

هناك بعض الأقاويل الشائعة حول ممارسة النساء لرياضة نط الحبل، حيث يُشاع في الأوساط الشعبية أن ممارسة رياضة نط الحبل للفتيات تتسبب في فقدان العذرية، وهي من الخرافات التي ليس لها أي أساس صحي، فممارسة رياضة نط الحبل تلائم الرجال والنساء على حد السواء وليس لها أي علاقة بالعذرية.

كما أن هناك بعض الأمور التي يفضل أخذها بعين الاعتبار إن كنت تفكر في البدء بممارسة رياضة نط الحبل لخسارة دهون البطن ومنطقة الخواصر، ومنها: الحرص على تناول المشروبات الساخنة التي تزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر.
  • الليمون الدافئ على الريق أو بعد الأكل.
  • تناول الليمون بالزنجبيل على الريق أو قبل النوم.
  • تناول مشروب القرفة الساخنة، ومن الممكن تحليته بمعلقة صغيرة من العسل.

أسباب دهون الكرش

عند التعرف على فوائد نط الحبل للكرش فلا بد وأن نشير إلى الأسباب التي تؤدي بالأساس إلى وجود تلك المشكلة؛ حتى يُمكن تفاديها أثناء ممارسة الرياضة أو عند الرغبة في الحصول على بعض من فوائد نط الحبل للكرش، ومن هذه الأسباب ما سنشير إليه في النقاط المقبلة:

  • تناول الأطعمة غير الصحية.
  • الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • التدخين.
  • الإرهاق والقلق والتوتر.
  • ممارسة تمارين خاطئة.
  • تناول مشروبات الطاقة أو المشروبات الغازية.
  • عدم تناول كميات كافية من الماء.
  • العوامل الوراثية.
  • كثرة السهر
السابق
متى تظهر نتائج المشي على الجسم؟
التالي
السعرات الحرارية في محشي الكرنب