العناية بالذات

فوائد واضرار القهوة

فوائد القهوة للمعدة

إن بعض الناس أكثر حساسية للكافيين.  وبهذا المعنى ، فإن شرب القهوة القوية للغاية ، وخاصة على معدة فارغة ، يمكن أن يسبب عدم الراحة في المعدة ، بالنسبة لمعظم الناس .

إن شرب القهوة باعتدال لا يؤذي المعدة.

تحفز القهوة المعدة لإنتاج الحمض، وخلق بيئة أكثر حمضية، وعلى الرغم من أن تلك المادة الكيميائية لا يزال تأثيرها غير واضح إلا أن وفقا لتقرير نشر عام 1982 فى “أمراض الجهاز الهضمى” أوضح أن عددًا من المشروبات العالية المنتجة للحمض كان مسئولا باستمرار عن إنتاج حمض المعدة بما فيها المشروبات التى تحتوى الكافيين والسعرات الحرارية أو أى محتوى معدنى آخر.

التهاب المعدة هو التهاب يحدث فى بطانة المعدة، وتشمل أعراضه عسر الهضم، وحرقة المعدة، وآلام المعدة، والغثيان، والقىء ولون البراز الداكن.

شرب الكثير من القهوة قد يزيد من قابليتك للإصابة ببكتيريا الملوية البوابية، وقد يعمل التهاب المعدة على المدى البعيد فى التطور إلى قرحة فيما بعد وهى حالة أكثر خطورة.

قرح المعدة هى تقرحات تظهر فى بطانة المعدة، ولا يعتقد أن القهوة تسبب القرحة بشكل مباشر، ولكن تأثير القهوة على المعدة قد يؤدى إلى تفاقم القرحة الموجودة فى المعدة بالفعل من خلال تعزيز بيئة أكثر حمضية وإلحاق الضرر بالصحة العامة للأغشية المخاطية فى القناة الهضمية.

وخلص تقرير طبى آخر نشر فى عام 2004، أجرى على 10 أشخاص من متناولى القهوة اكتشف أن الأغشية المخاطية لمعدة شاربى القهوة كانت أكثر نفاذية، مما يشير إلى أن تلف حدث فى الأنسجة.

فوائد واضرار القهوة الخضراء

حبوب القهوة الخضراء هي تلك الحبوب التي لم تخضع للتحميص ولم يتحول لونها إلى البني وبالتالي بقيت خضراء.

عندما يتم تحميص حبوب القهوة تقل مستويات أحماض الكلوروجينيك فيها، بالتالي تكون هذه المادة بأعلى مستوياتها في حبوب القهوة الخضراء، ومن هنا تنبع العلاقة في دور القهوة الخضراء للتخسيس.

لقد قامت بعض الدراسات العلمية ببحث دور حبوب القهوة الخضراء في عملية فقدان الوزن، ووجد بعضها أن مستخلص هذه الحبوب من شأنه أن يعمل على تخسيس الوزن لكن بنسبة قليلة ومن أهم الفوائد ما يلي :

المساعدة في فقدان الوزن

كما ذكرنا في بداية المقال فإن هناك دور محدود لاستخدام القهوة الخضراء وفقدان الوزن.

حيث تعمل أحماض الكلوروجينيك على مساعدة الجسم في حرق الدهون وتقليل فعالية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم.

إلى جانب ذلك، فإن العديد من الدراسات العلمية المختلفة ربطت ما بين الكافيين وفقدان الوزن، وذلك بسبب دوره في عملية تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم.

تعمل خلاصة حبوب القهوة الخضراء على خفض الالتهابات في الجسم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على مستوى السكر في الدم.

حيث وجد لحبوب القهوة الخضراء دورًا في تخفيف كمية الدهون المتراكمة في الجسم ومقاومة الأنسولين، وقد تساعد أيضًا في خفض فعالية امتصاص الجلوكوز في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

مضادةللشيخوخة

من أهم فوائد حبوب القهوة الخضراء أنها مضادة للشيخوخة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

حيث تساعد هذه الخصائص في إبطاء عملية تقدم الجسم بالعمر وشيخوخته، كما تحمي البشرة تحديدًا من علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر.

خفضخطرالإصابةبالعديدمنالأمراضالمختلفة

كما ذكرنا فإن القهوة الخضراء تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة، مما يجعل لها دور كبير في خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وبالأخص المزمنة منها.

تساعد مضادات الأكسدة في التخلص من تراكم الجذور الحرة الضارة في الجسم، إذ يعمل تراكمها على رفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أهمها أمراض القلب والسرطان والسكري.

5- تحسينالمزاجوالصحةالنفسية

بالطبع فإن حبوب القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين، والتي وجد لها دور كبير وأثر على تحسين المزاج العام والصحة النفسية للإنسان في حال تناولها باعتدال

على الرغم من وجود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول القهوة الخضراء

إلا أن هناك بعض الاثار الجانبية التي يجب معرفتها

، بالأخص في حال الرغبة بتحقيق دور القهوة الخضراء للتخسيس.

إليك الاثار الجانبية للقهوة الخضراء:

  • تهيج المعدة
  • ارتفاع نبضات القلب
  • التبول المتكرر والمستمر
  • صعوبة في النوم
  • الأرق.

جميع هذه الاثار الجانبية تأتي نتيجة احتواء القهوة الخضراء على الكافيين.

فوائد القهوة للنساء

 

  • تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
  • تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
  • تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
  • تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
  • التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
  • القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
  • القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

فوائد القهوة في خسارة الوزن والتخسيس:

  • تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يقلل من كثرة تناول الطعام.
  • تزيد القدرة على ممارسة الرياضة مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.
  • تقلل السيلوليت بالجسم.
  • تساهم بشكل كبير في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الهضم.
  • تولد حرارة خلال العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.

فوائد القهوة للبشرة:

  • التقليل من الالتهابات الجلدية التي تصيب البشرة، كما تعمل على الحد من الاحمرار، الذى يصيب الجلد.
  • تفتح البشرة بشكل كبير، وتعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية بالوجه.
  • التخلص من المناطق الداكنة بالبشرة.
  • تقلل من الانتفاخات التي تصيب منطقة العين، وذلك بتدليك البشرة بمكعبات القهوة المثلجة.
  • ترطب البشرة الجافة وتعمل على إعادتها إلى نضارتها، من خلال خلط القهوة مع ملح البحر وزيت الزيتون وتقليب الخليط ووضعه على البشرة لفترة قليلة، ويتم غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • مهمة لتقشير البشرة، وتساعد على التخلص من الجلد الميت، من خلال خلط القهوة المطحونة مع بيضة، ووضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة، ويتم شطف البشرة بالماء الفاتر.

اضرار القهوة على البشرة

 

القهوة تُسبّب جفاف البشرة
إنَّ الكافيين الموجود في القهوة يمنع الجسم من الاحتفاظ بالماء، ما يجعل البشرة تجفّ حتّى تُصبح كقشرة الخوخ المجفّفة.
وللتغلُّب على هذه المشكلة، عليكِ بشرب الكثير من الماء حتى تحافظي على إبقاء جسمك مزوّداً بالماء. وفي الوضع الطبيعيّ، يجب على كلّ سيِّدة أن تقوم بشرب 8 أكواب من الماء يوميّاً. لكن اللواتي يشربن القهوة لا بدّ لهنّ من القيام بشرب المزيد من الماء حتى يُحافظن على جمال البشرة الخاصّة بهنّ ولحمايتها من الجفاف.

2. القهوة تزيد من تجاعيد البشرة
بالرّغم من أنَّ القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم التَّجاعيد، إلا أنَّ زيادة تناولها تؤثِّر في نضارة البشرة وتُسبّب التَّجاعيد. ويمكنك التغلُّب على هذه المشكلة بزيادة شرب الماء.

3. القهوة تزيد من شحوب البشرة
تؤدِّي زيادة شرب القهوة إلى رفع مستوى الحمض الأمينيّ، ممّا يزيد من نسبة الكولسترول بالدَّم؛ وبالتَّالي، فإنَّ شرب القهوة على المدى الطَّويل يُعتبر من الأسباب التي تزيد من شحوب البشرة.

فوائد القهوة للتخسيس

تعتبر أحماض الكلوروجينيك الموجودة في القهوة من أهم المركبات المسؤولة عن التخسيس وإنقاص الوزن، فهي تبطئ عملية إنتاج الجلوكوز في الجسم خصوصاً بعد تناول الوجبات الغذائية الدسمة، بالإضافة إلى أنّها تطلق الجلوكوز ببطء في الدم أيضاً، فيؤدي ذلك إلى تقليل نسبة وجود الجلوكوز في الدم، مما يجعل الجسم لا يلجأ إلى تخزين الجلوكوز في الجسم على شكل دهون بالإضافة إلى تشكيل الخلايا الدهنية.

فوائد القهوة على الريق للتخسيس بالرغم من فوائد القهوة في إنقاص الوزن، إلا أنّه لا يفضل شرب القهوة على الريق لأنّ ذلك يؤدي إلى الإضرار بأجهزة الجسم، حيث إنّ تناول فنجان من القهوة على الريق يحفز الجهاز الهضمي على إفراز حمض الهيدروكلوريك (Hydrochloric Acidd)، مما يؤدي إلى إصابة الأشخاص بالتهابات المعدة بشكل سريع؛ لأنّه يعرقل عملية هضم البروتينات، وبالتالي تحدث الكثير من الاضطرابات مثل الشعور بالنفخة وتهيج الأمعاء.

لا يوجد في القهوة عناصر تؤدي إلى حرق الدهون والسعرات الحرارية المتراكمة، إلا أنّ القهوة تتميز بانخفاض عدد السعرات الحرارية فيها، وقدرتها على إعطاء شعور بالشبع والحد من الشهية؛ فيساعد شرب فنجان من القهوة على تقليل الحاجة لتناول الطعام، إلا أنّه يجب عدم الإفراط في شرب القهوة لأنّها تؤدي إلى حدوث الكثير من الأمراض مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين.

اضرار القهوة للرجال

قال خبير التغذية سعيد متولي ،إن هناك خطورة على الرجال من شرب القهوة ،حيث أن إدمانها يسبب قلّة الخصوبة خاصة للرجال.
وأشار متولي، إلى أن محتوى القهوة من الكافيين تحفز وتنبه الجهاز العصبي لمدة 5 ساعات لوجود قدر عالي من الكافيين ،والذي يسبب العديد من الأضرار الجسدية التي تؤدي إلى انخفاض إنتاج الهرمونات بالجسم ،وإحداث خلل بها ويقل إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال .
وأوضح متولي، أن الكافيين يوجد أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين وهذا تركيز عالي ، وتلك مادة منبهة للقلب والدماغ ولها أضرار بالغة منها:
-تعمل على تسريع ضربات القلب
-زيادة النشاط الذهني
-يزيد من إفراز العصارة المعدية مسببه لارتفاع الحموضة
-يزيد من إدرار البول.
وأكد ،أن الشخص المفرط في شرب القهوة هو الذي يتناول أكثر من 300 ملجم من الكافيين يومياً “أكثر من 3 فنجان تقريبا “، حيث أن يؤدي الإفراط الشديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والأرق، والشّعور بالإعياء والهلوسة و أن المصابين بالسكري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم عند تناولهم القهوة بشكل منتظم وأن تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصباح يمكن أن يعرض البعض للإصابة بالنوع الثاني من السكري وأن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.
كما أوضح خبير التغذية سعيد متولي ،أن الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في ،مشيرا أن فنجان القهوة الأول يشكل عامل ذو تأثير شديد بالنسبة للجسم، حيث يؤدي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبب في تصلب الشرايين خاصة لمرضى القلب .

 

اضرار شرب القهوة بكثرة

1: يعمل على زيادة نبضات القلب بشكل سريع وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكافيين التى تعمل على تنشيط الجهاز العصبى المركزى وزيادة معدلات ضربات القلب.

2:الإفراط فى تناول القهوة يعمل على اضطرابات الجهاز الهضمى وعسر الهضم ، كما أنه يسبب ارتجاع المرئ ويسبب حرق المعدة.

3:يزيد من التوتر والقلق ويسبب الأرق أثناء النوم بسبب الكافيين الموجود فيه وارتفاع نسبة الادرينالين.

4: تشنجات العضلات، حيث أثبتت الدراسات أن الافراط فى تناول الكافيين يعمل على تشنجات العضلات.

5:الافراط فى تناول القهوة يسبب تلف ومشاكل صحية فى الكلى.

6:يسبب الإفراط فى تناول القهوة الجفاف الشديد وفقدان بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

7:على الرغم أن شرب القهوة يساعد على التركيز إلا أن الإفراط فى تناوله يزيد من الارق والصداع.

8:الإكثار فى تناول القهوة يسبب القرح والتهابات القولون.

9:فى بعض الأحيان تعمل على إصابة الشخص بالهلوسة وذلك بسبب زيادة نسبة الكافيين فيها وارتفاع مستويات الادرينالين.

10:الإفراط فى تناول القهوة يسبب ارتفاع شديد فى ضغط الدم لذلك ينصح مرضى الضغط المرتفع بالحد من تناول القهوة.

11: تعتبر القهوة من ابرز مسببات قرحة المعدة ، لذلك لا يصنح مرضى التهاب النعدة بتناول القهوة.

فوائد القهوة للمراهقين

وفقا لاحصاء حديث تبين أن 1 من 3 مراهقين يتناول القهوة بشكل منتظم. والادهى من ذلك أن هذه القهوة المقنعة تأتي في اكواب ملونة وتحتوي بالاضافة الى القهوة على الكثير من السكر وصلصة الشوكولا والثلج أو الكريمة وتعرف باسم مشروب “القهوة المثلجة”.

وفقا للجمعية الوطنية للقهوة، فأن اعداد المراهقين والاطفال الذين يتناولون القهوة في تزايد وهذا امر مثير للقلق بالنظر الى الآثار الجانبية التي يخلفها الاعتماد على الكافيين خاصة بين هذه الفئة العمرية.

تقول الدكتورة روشيني راج، بروفيسورة مساعدة في جامعة نيويورك، “في الحقيقة، يملك الاطفال هذه الايام برامج عمل يومية مضغوطة، فهم يقومون بالعديد من النشاطات اللامنهجية، بالاضافة الى الواجبات الدراسية، ورغبتهم في البقاء مستيقظين واللهو، كل هذا يدفعهم للبحث عن مشروب يزيد من الطاقة ويساعدهم على السهر.

لكن هل كلّ هذا الكافايين صحّي؟ لقد سمعنا الكثير من القصص حول الآثار الجانبية للكافايين مثل اعاقة النمو والإدمان. لكن الدّكتورةَ نانسي سنايدرمان، تقول بأن الاذى الذي يتعرض له الأطفال جراء تناول القهوة بشكل منتظم أكثر.

بالرغم من أن تناول الكافايين دون انتظام لن يؤذي إلا ان الاعتمدا عليه يمكن أن يسبب اعراضا جانبية سيئة مثل الأرق، والعصبية، والصداع والشعور بالقلق والتوتر”.

يعتبر تأثير الكافيين في الاطفال اكثر تركيزا، فعلى سبيل المثال، بالنسبة للبالغ يمكن أن يسبب التوقف عن تناول القهوة اليومية الصداع ولكن الامر اكثر ألما وازعاجا بالنسبة للطفل الذي قد لا يعرف سبب هذا الصداع وكيفية التعامل معه.”

 

السابق
مراحل نمو العناكب
التالي
أنواع وأسماء التماسيح