كيف اهتم بطفلي

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال فالكثير من الأشخاص يبحثون عن فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال، حيث أن الكثير يفضلون الجسم الطويل ويرون أنه أكثر جاذبية وجمال، كما أن العديد من الرياضيات تحتاج لممارستها أطوال معينة، مثل لعبة كرة السلة والكرة الطائرة وحراسة المرمى وغيرهم من الألعاب الكثيرة، في الأغلب العامل الجيني هو الذي يتحكم في ذلك ولكن هناك فيتامينات وطرق معينة يمكن اتباعها كي ينمو الجسم نمو كامل.

هل توجد فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال؟

في الحقيقة لا يتواجد فيتامينات أو طرق معينة يمكن بها زيادة الطول عند الأطفال ولكن العامل الرئيسي هو العامل الجيني الوراثي، ولكن توجد فيتامينات وطرق ووصفات غذائية يمكن أن تساعد الجسم على أن ينمو نمو كامل وسليم عند الأطفال، تناول هذه الفيتامينات بشكل يومي لدى الأطفال يساعد على نموهم نمو سليم وبالتالي يصلوا إلى أطول طول ممكن لهم.

لابد أن يحرص الآباء على تقديمها إلى الأطفال قبل سن الثامنة عشر، حيث في هذا السن يصل الذكر إلى أطول طول ممكن له ويستمر الزيادة إلى سن الواحد والعشرون بشكل بطيء جداً، أما بالنسبة إلى البنات فتصل إلى أقصى طول مناسب لها في وقت مبكر عن الولاد، في الأغلب تصل إلى أطول طول مناسب لها في سن السادس عشر ويستمر الزيادة ببطء عن سن الثامنة عشر.

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

يتواجد عدد قليل من الفيتامينات التي تساعد على زيادة النمو وبالتالي زيادة الطول لدى الأطفال، تتدخل هذه الفيتامينات في نظلم الاطفال الغذائي كي يتم الاستفادة منها في تحفيز النمو لدى الأطفال، سنذكر الآن أهم فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال:

فيتامين أ

فيتامين  أ أو كما يسمى أيضاً فيتامين A من أهم الفيتامينات التي تساعد جسم الطفل أن ينمو بصورة سليمة وصحية، فهو يعمل على تعزيز هرمون النمو الطول لدى الأطفال، اتضح ذلك من خلال بعض الدراسات الأمريكية  حيث تم إدخال 6000 وحدة من فيتامين أ أسبوعياً لمجموعة من الأطفال إلى جانب مكملات من الحديد، وكانت النتائج تدل على أن هؤلاء الأطفال قد زاد طولهم بشكل أسرع أو بنفس القدر الذي يحققه هرمون النمو.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

يتواجد فيتامين أ داخل العديد من الأطعمة مثل الكبدة وبعض منتجات الألبان وزيت كبد السمك والبطاطس والجزر والمشمش المجفف والسبانخ.

فيتامين ب

فيتامين ب أو فيتامين B من الفيتامينات الهامة التي تحفز الجسم على النمو بصورة طبيعية وصحية، حيث فيتامين ب يساعد الجسم على إنتاج أكبر قدر من الطاقة التي يحتاجها الجسم لكي يستطيع أن يتحرك وينمو في الطول بصورة كاملة، فيتامين ب يعمل على توفير البيئة المناسبة لجسم كي يزيد طولة بشكل طبيعي، لذا لابد أن تحرص الأمهات على تقديم الأغذية التي تحتوي على فيتامين ب إلى أطفالهم في مراحل الطفولة المختلفة.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب

يتواجد فيتامين ب داخل الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح وبداخل الكثير من النشويات الطبيعية.

فيتامين ج

فيتامين ج  هو من أهم فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال، يعمل فيتامين ج على تقوية مناعة الأطفال وحماية الجسم كله من أي ميكروبات أو أصابات مختلفة خلال المراحل العمرية، لذلك فهو يهيئ بيئة مناسبة للجسم لكي ينمو بصورة طبيعية، حتى يصل إلى الطول المناسب له، كما أن فيتامين ج مهم جدا أن يتناوله الأطفال لأنه يعمل على تقوية العظام ومنع الهشاشة، لذا لابد ان يتناوله الأطفال في الصغر بجانب الوجبات الغذائية.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج

فيتامين ج يتواجد بكثرة داخل الخضروات والفواكه بصفة خاصة حيث أن البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت والبوملي والحمضيات بشكل عام تحتوي على نسب كبيرة منه.

فيتامين د

فيتامين د أو فيتامين D  هو أحد فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال، كما أن نقص هذا الفيتامين من الجسم قد يتسبب في ضعف العظام وهشاشتها وعجزها عن النمو، لذا لابد أن يحرص الآباء على تقديم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د إلى الأطفال دائماً.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

  • يتواجد فيتامين د داخل العديد من الأطعمة مثل الجبن واللبن وصفار البيض والماكريل سمك السالمون والكبدة.
  • مع العلم أن تناول كمية كبيرة من فيتامين د قد يتسبب في حدوث مشكلات لدى الأطفال، لذا لابد من استشارة الطبيب قبل تناول هذا الفيتامين حتى يحدد الكمية التي يحتاجها الجسم فعلياً.

عناصر غذائية تساعد على تعزيز النمو

هناك عناصر غذائية و فيتامينات لزيادة الطول عند الاطفال لابد أن يتناولها الأطفال في مرحلة الطفولة كي يصل جسمه إلى نموه الصحي، وتتطور عضلاته بشكل منتظم، وسنتناول أهم هذه العناصر الغذائية في ما يلي:

الكالسيوم

الكالسيوم مهم جداً في تعزيز نمو الجسم فهو يعمل على تقوية العظام والأسنان والقلب وجميع أعصاب الجسم والعضلات، ويتواجد الكالسيوم داخل التين المجفف والألبان والزبادي وبعض المصادر الغذائية الأخرى.

الكروميوم

من العناصر الغذائية المهمة التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى تطوير الأنسجة، وبالتالي تهيئ البيئة كي ينمو الجسم بشكل صحي، لذا هذا العنصر من المهم تناوله، يتواجد هذا العنصر في الدجاج، والخبز المحضر من الحبوب الكاملة.

النحاس

من العناصر المهمة التي تعمل على تقوية القلب والعظام والجهاز العصبي والأوعية الدموية، والشرايين، لذا يساعد في نمو الجسم بشكل سليم وبالتالي يزيد طوله بشكل طبيعي، يتواجد النحاس في العدس والكاكو والمانجو.

حمض الفوليك

هذا من العناصر المهمة التي تساعد على نمو الجسم والذي يجب أن تتناولها الأم قبل أن تلد حتى ينمو جسم طفلها صحيا، لابد أن تتناوله الأم في شهور الحمل الاولى كي يتم غلق الأنابيب التي تحتوي على الجهاز العصبي للطفل، كما أن حمض الفوليك يساعد على نمو الدماغ لدى الطفل بشكل صحى مما يترتب على ذلك النمو العام للطفل ويزيد الطول، يتواجد حمض الفوليك في البروكلي والبرتقال، ينصح أن تتناول الأم 400 وحدة من حمض الفوليك أسبوعياً.

اليود

من العناصر المهم التي تساعد في عملية الأيض ونمو الجهاز العصبي لدى الطفل، وبالتالي نمو العضلات ويزيد الطول، يتواجد اليود في الملح وجميع منتجات الألبان والسمك وأعشاب البحر والحليب.

الفسفور

من العناصر المهمة لزيادة طول الجسم لدى الأطفال، فهو يساعد على نمو الاسنان والجسم بشكل عام ويمكن الحصول عليه من خلال الحمص والليمون والحليب.

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو عنصر مهم يساعد على تنشيط العضلات وانقباضها بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم عملية الأيض وتقوية الأعصاب، يتواجد البوتاسيوم في الجريب فروت والزبيب والموز.

الزنك

الزنك عنصر هام جدا يحتاجه الكثير من الأطفال من أجل نمو جسمهم و زيادة الطول عندهم بشكل صحي، فهو يعمل على تهيئة الجهاز العصبي بشكل عام كما أنه يعمل على نمو العضلات والأعصاب وجهاز الدوران، يتواجد الزنك في اللحوم والسردين واللحوم و دوار الشمس.

السابق
التهاب الاثني عشر ووظيفة الاثنى عشر أو العفج
التالي
خطوات إلغاء ملاحظة حماية الأجور 2021